تسجيل دخول I مستخدم جديد

اسئلة المقابلة الشخصية

اسئلة المقابلة الشخصية

مما لا شك فيه أن اسئلة المقابلة الشخصية من أهم الأمور التي يجب على الشخص أن يكون على دراية بها خاصة إن كان قد قام بالتقديم على أحد الوظائف من خلال إرسال السيرة الذاتية الخاصة به وتم قبول السيرة وتحديد موعد مخصص لعقد المقابلة.

حيث يمكن الجزم أن شغل الوظائف يتم بناءً على مرحلتين، المرحلة الأولى هي إرسال السيرة من جانب العديد من الأشخاص، والمرحلة الثانية هي عقد المقابلة الشخصية، ويتم تحديد الشخص الذي وقع الاختيار عليه لشغل الوظيفة، بناءً على نتائج تلك المقابلة التي من خلال مقال اليوم نتحدث عنها بشكل مفصل، ولأي استفسار تواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: +96877217771.

أهم اسئلة المقابلة الشخصية

يجب عليك أن تكون على دراية تامة بأبرز اسئلة المقابلة الشخصية، وذلك – عزيزي القارئ – إن كنت تود شغل وظيفة تقدمت عليها في وقت سابق، حيث يمكن التأكيد أنَّ تلك المقابلة من أهم الأمور التي يجب على الشخص التعامل معها بشكل احترافي، وذلك لأن الشخص الذي سيعقد معك تلك المقابلة يحتاج لمعرفة المزيد من المعلومات عنك بخلاف المعلومات والبيانات التي اطلع عليها عن طريق السيرة الذاتية التي كشفت عن مهاراتك ومؤهلاتك، لكنها لم تكشف عن طبيعة شخصيتك، لذلك يطرح عليك العديد من الأسئلة التي يجب أن تكون على دراية بها ومستعدًا للإجابة عليها بشكل صحيح، ومن أبرز الأسئلة التي يتم طرحها خلال تلك المقابلات هي:

السؤال الأول: تحدث عن نفسك

المؤكد عزيزي القارئ أن أسئلة المقابلة الشخصية تختلف بحسب طبيعة المقابلة وأيضًا بحسب الهدف منها، لكن يمكن الجزم أن جميع المقابلات تشهد توافر هذا السؤال في بدايتها، ويجب على الشخص الذي يتم طرح هذا السؤال عليه أن يتحدث في البداية عن أهم المعلومات عنه مثل الاسم والمؤهل العلمي والخبرات السابقة والمهارات، ويجب أن يكون واثقًا من كل ما يقوله أثناء الإجابة، بالإضافة إلى التحدث باللباقة المطلوبة.

السؤال الثاني: لماذا تريد هذه الوظيفة؟

أما عن هذا السؤال فهو من اسئلة المقابلة الشخصية الشهيرة، والذي يمكن القول إنه بالرغم من اختلاف المقابلات إلا أنه سؤال ثابت، ويجب أن تكون الإجابة الخاصة بك مثالية، لكن بصورة معتدلة، وليست زائدة عن الحد، حيث يمكنك الإجابة بأنك تريد شغل تلك الوظيفة بغرض اكتساب الخبرات والتواجد في بيئة عمل تجعل الموظفين قادرين على تحقيق النجاح، وفي نهاية الإجابات يمكنك ذكر الأمور المادية، لكن حاول بقدر الإمكان ألا تذكرها في بداية الإجابة.

السؤال الثالث: ما هي أسباب ترك الوظيفة السابقة؟

كما أن هذا السؤال هو الأكثر انتشارًا في اسئلة المقابلة الشخصية التي يتم طرحها على المتقدم في أي وظيفة، حيث يحتاج الطرف الآخر لفهم طبيعة شخصية الشخص الذي يجلس أمامه، وذلك ما قد يعرفه من خلال هذا السؤال الذي يجب الإجابة عليه دون توجيه اللوم أو الخطأ على المدير السابق أو المؤسسة بالكامل، فهذا الأمر بمثابة الحصول على رفض تام من تلك الوظيفة والحصول على نتيجة سلبية، بل يجب عليك الإجابة بأمور أخرى مثل أنك أردت أن تتطور بشكل أكبر أو أن طموحاتك بالغة للغاية ولم تساعدك بيئة العمل السابق على الوصول إليها.

السؤال الرابع: ما هي إنجازاتك؟

يتم طرح هذا السؤال في اسئلة المقابلة الشخصية بغرض معرفة النجاحات التي تمكن صاحب السيرة الذاتية والمتقدم على الوظيفة بتحقيقها في وقت سابق، ويجب عليك إن كانت هناك إنجازات أن تقوم بذكرها فقط دون أي زيادة عن ذلك، وإن لم تتمكن من تحقيق أي شيء وكانت تلك هي الوظيفة الأولى لك، فيمكنك قول ذلك الأمر دون أي حرج، ويمكن أيضًا الحديث عن الإنجازات التي تتعلق بشأن التعليم الخاص بك.

اسئلة المقابلة الشخصية العسكرية

زاد التساؤل بصورة كبيرة عن اسئلة المقابلة الشخصية التي يتم عرضها في المقابلات العسكرية وعلى وجه التحديد للطلاب المتقدمين على الالتحاق بأي كلية عسكرية بالوقت الراهن أو الأشخاص الذين يريدون وظيفة بالعسكرية، حيث إن تلك الأسئلة تمثل أهمية كبرى، ويجب على الطالب الاستعداد لها جيدًا، فمن الممكن أن يتوقف الالتحاق بتلك الكلية بسبب الإجابات الخاطئة التي كان يجيب بها على الأسئلة التي طرحت عليه، لذلك يجب معرفة جميع الأسئلة والإجابة عليها بالإجابات النموذجية التي تعزز من الشخص، وتجعل القائمين على تلك المقابلة يمنحونه تقييمًا إيجابيًّا، وذلك ما يسهل عليه الالتحاق فيما بعد، وتتلخص أبرز الأسئلة الخاصة بتلك المقابلة فيما يلي:

  1. ستعرض المعلومات الخاصة بك في البداية والمؤهل العلمي وبعض البيانات الدقيقة.
  2. بعد ذلك سيتم سؤالك عن اسم الشخص اليهودي الذي كان قد شاهد ختم النبوة مرسومًا على كتف الرسول صلى الله عليه وسلم.
  3. كما سيتم سؤالك عن الملك الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية، ويجب أن تكون الإجابة واضحة وسريعة.
  4. بعد ذلك قد يتم طرح سؤال عليك يتعلق بشأن عدد الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية من قبل ويجب أيضًا أن تكون الإجابة صحيحة.
  5. سيتم سؤالك عن الأسباب والدوافع التي خلقت لديك الرغبة بالعمل في الوظائف العسكرية المتوافرة.
  6. كما سيتم طرح سؤال عليك حول الملك الذي تعرض للقتل بالطلق الناري.
  7. سيتم سؤالك عن لماذا اخترت تلك الوظيفة أو أردت الالتحاق بتلك الكلية العسكرية تحديدًا

اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي

ربما يحتاج الشخص لمعرفة أهم اسئلة المقابلة الشخصية التي تطرح في المقابلات التي تكون بالإنجليزية، حيث ربما يتقدم الشخص على شغل وظيفة تابعة لشركة أجنبية أو خاصة بمؤسسة خارج البلاد، وهنا من المؤكد أن المقابلة ستكون باللغة الإنجليزية، وينبغي على الفرد أن يكون قادرًا على الإجابة بشكل صحيح وبلكنة أيضًا صحيحة، فذلك ما يجعل حظوظه بتلك المقابلة أكبر بكثير من الشخص الذي يدخل إليها دون علم بطبيعة الأسئلة وأيضًا بالإجابات التي من المفترض الرد بها، وكي لا تتعرض لذلك الأمر، فنعرض عليك أهم الأسئلة من خلال السطور التالية:

  1. السؤال الأول هو Tell Me About Yours ومعناه هو أن تتحدث عن نفسك وتعرض المعلومات المتوافرة لديك.
  2. أما عن السؤال الثاني من اسئلة المقابلة الشخصية باللغة الإنجليزية فهو Why Did you Leave Your Last Jop؟ والمقصود به هو لماذا تركت الوظيفة السابقة.
  3. عن السؤال الثالث فهو Tell Us About Your Edecation? ومعناه هو تحدث عن المؤهلات العلمية الخاصة بك والتي حققتها من قبل.
  4. سيتم طرحك عن الأسباب التي جعلتك تريد الحصول على تلك الوظيفة بالتحديد وذلك ما يتم بهذا الشكل Why do You want This Jop؟
  5. وسيتم سؤالك أيضًا بهذا السؤال Where Do You see Yourself In 5 Years؟ أي أنه يريد معرفة أين ترى نفسك في العمل بعد مرور خمسة سنوات داخل الشركة.

اسئلة المقابلة الشخصية للماجستير

أما لمن يبحث عن اسئلة المقابلة الشخصية التي يتم طرحها حينها عند بدء مقابلات الماجيستير، فيجب على الشخص الذي يريد تقديم الرسالة الخاصة به أن يكون على دراية بتلك الأسئلة بالكامل، وليس ذلك فقط بل يجب عليه أيضًا أن يتعرف على الإجابات الصحيحة التي ينبغي عليه الإجابة بها على جميع الأسئلة، فهذا ما يجعله قادرًا على اجتياز تلك المقابلة وأيضًا تحقيق الهدف الخاص به، وكي لا تعاني في الوصول إلى تلك الأسئلة بالوقت الراهن، فحرصنا على توفيرها لك كاملة بالإجابات الخاصة بها، فلن تحتاج الآن إلا لقراءتها جيدًا والاستعداد لتلك المقابلة، وتتلخص تلك الأسئلة في النحو التالي:

  1. سيتم في البداية توجيه الحديث لك كي تبدأ بالتحدث عن نفسك جيدًا وعرض نبذة صغيرة عنك، ويجب أن تتحدث بطريقة لبقة للغاية.
  2. بعد ذلك سيتم سؤالك عن الأسباب التي جعلتك تتقدم على هذا البرنامج ويجب أن تكون الإجابة صحيحة ومنطقية في الوقت نفسه.
  3. كما سيتم سؤالك مرة أخرى عن الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا التخصص على وجه التحديد.
  4. سيتم سؤالك عن الأمور التي تعلمته من قبل على مدار الخبرة السابقة سواء من خلال التعليم أو الوظائف.
  5. كما سيتم سؤالك عن الخطط المستقبلية التي تسعى نحو تحقيقها والتي تتعلق بالعمل وأيضًا في الحياة بالكامل.
  6. قد يتم طرح اسئلة المقابلة الشخصية الأخرى بعد ذلك، لكن في النهاية سيتم توجيه الحديث لك إن كنت تريد طرح أي شيء يتعلق بالمقابلة.

اسئلة المقابلة الشخصية بالانجليزي للمعلمين

يتساءل الكثير من المعلمين عن الأسئلة الخاصة بالمقابلات الشخصية التي يتم طرحها عليهم باللغة الإنجليزية، خاصة حينما يكون المعلم مقبلًا على شغل وظيفة ما بأحد المدارس الأجنبية، والتي من المؤكد أن المقابلة الخاصة بها ستكون باللغة نفسها، وهذا الأمر يحدث لعدة أسباب مختلفة من أبرزها معرفة درجة إتقان هذا المعلم للغة الإنجليزية وقدرته على التحدث والتواصل بها مع الآخرين، بالإضافة إلى فهم طبيعة المعلم والتأكد من أنه سيكون قادرًا على تأدية رسالته بعد شغل الوظيف أم لا، وذلك ما يحدث من خلال فهم طبيعة شخصيته، لذلك يتم طرح بعض الأسئلة التالية:

  1. من اسئلة المقابلة الشخصية للمعلمين باللغة الإنجليزية هو Tell Me About Your Self وهذا ما يعني أن يقوم المعلم بتعريف نفسه.
  2. كما يتم طرح هذا السؤال على المعلم ألا وهو What Is Your Personal Goals In Life وفيما معناه ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها في الحياة.
  3. يتم أيضًا طرح سؤال What’s Your Teaching Philosophy ومعناه هو ما هو الفلسفة التي تعتمد عليها في التدريس.

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل

الآن وعقب معرفة جميع اسئلة المقابلة الشخصية بمختلف أنواعها وأيضًا الإجابات الصحيحة التي يجب على الشخص الإجابة بها على جميع الأسئلة التي تطرح عليه في تلك المقابلات، فلن يقتصر الأمر على ذلك النحو فقط، حيث يحتاج الشخص لمعرفة الطرق التي يجب عليه الاعتماد عليها للتعريف عن نفسه داخل تلك المقابلة وأيضًا للإجابة بصورة صحيحة.

ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الشعور بالثقة في النفس قبل الدخول لتلك المقابلة، فذلك سيساعدك على كشف ما لديك من معلومات وبيانات مهمة، وستذكر في البداية الاسم الشخصي بالكامل ومحل الإقامة والمؤهل التعليمي، بعد ذلك يجب أن تكون على قدر كبير من الاستعداد للأسئلة التي سيتم طرحها عليك والتي عرضناها لك بالكامل من قبل.

في النهاية قدمنا لك أهم اسئلة المقابلة الشخصية وأيضًا أسئلة المقابلات الشخصية العسكرية، وذلك بخلاف أسئلة المقابلة التي تكون باللغة الإنجليزية، كما عرضنا لك أسئلة المقابلة الخاصة بالماجستير والأسئلة بالإنجليزية للمعلمين، بالإضافة إلى الحديث عن الطريقة التي تساعدك على التعريف عن نفسك في تلك المقابلات، وللحصول على تلك الخدمات أو الاستفسار حول شيء ما، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp