تسجيل دخول I مستخدم جديد

اسئلة مقابلة العمل المتوقعة 2022 لضمان الوظيفة

اسئلة مقابلة العمل

اسئلة مقابلة العمل أصبحت تشغل بال الكثير من الأشخاص بمجرد تحديد موعد المقابلة الشخصية أو الإنترفيو، حيث إن الجميع يكون قلقًا جدًّا من تلك الأسئلة التي سوف تُوجه إليهم في مقابلة العمل، فسواء كنت حديث التخرج أو خريجًا قديمًا من الجامعة وما زلت تبحث عن الوظيفة المناسبة لك، فلا بد من الاستعداد والتدرب بصورة جيدة لأهم الأسئلة التي سوف تطرح في مقابلات العمل، فنحن نعلم أن تلك الأسئلة كثيرًا ما شغلت تفكيرك، بل قد تكون بالفعل قد بحثت عبر الإنترنت عن أبرز وأهم تلك الأسئلة حتى تجيب عنها بطلاقة وتستعد جيدًا إليها.

وفي السطور الآتية سوف نستعرض معكم – متابعينا الكرام – المزيد من التفاصيل حول اسئلة مقابلة العمل، ولمزيد من التفاصيل أو في حالة الاستفسار، يمكنك التواصل معنا عبر رقم واتساب الآتي: +96877217771

اسئلة مقابلة العمل بالانجليزي

هناك الكثير من اسئله مقابلة العمل بالإنجليزي التي قد تطرح على الأشخاص المتقدمين للعمل الذي يتطلب إجادة للغة الإنجليزية والتحدث بها بطلاقة، والهدف من اسئلة مقابلة العمل بالإنجليزي ليس فقط التعرف على اسئلة مقابلة العمل وحفظ أجوبتها، ولكن الهدف منها هو الشعور بالارتياح والثقة بالنفس عند التحدث باللغة الإنجليزية.

وهناك الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلة العمل وتكون باللغة الإنجليزية، وقد تكون المقابلة عبارة عن خليط من الأسئلة بكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، وجاءت أبرز تلك الأسئلة باللغة الإنجليزية كما يلي:

Tell me about yourself

وهو ذلك السؤال الشهير الذي يُقصد به حدثني عن نفسك.

?What are your strengths

وترجمة هذا السؤال تكون: ما هي نقاط القوة في شخصيتك؟

Tell us about your education

وهو بمعنى حدثنا عن مستوى تعليمك.

?Where do you see yourself 5 years from now

يُقصد بهذا السؤال أين ترى نفسك بعد مرور 5 سنوات من الآن في الشركة.

?What kind of salary do you expect

وترجمة السؤال بمعنى ما نوع الراتب الذي تتوقع الحصول عليه.

حول الإنترفيو أو مقابلة العمل

يضم الإنترفيو بعض الأسئلة التي يجب أن يتدرب عليها الشخص المتقدم إلى مقابلة العمل سواء باللغة الإنجليزية أو العربية بصورة جيدة، وعندها يصير الشخص مُلمًّا بكل تلك الأسئلة، وبالتالي سوف يشعر بثقة كبيرة في ذاته، والمقابلات الشخصية للعمل في الغالب تتكون من مجموعة من الأسئلة التي عندما يجيب عليها المتقدم سوف تُكشف شخصيته لمدير الشركة ومسؤولي التوظيف.

وعند الاستعداد والتدرب على تلك الأسئلة وليس حفظها سوف يقل التوتر الذي غالبًا ما يشعر به المتقدم عند مقابلات العمل، ولهذا فإنه يجب على المتقدم قبل موعد مقابلة العمل أن يكون قد تدرب على أكبر قدر من اسئلة مقابلة العمل، وكذلك تعرف على أكثر اسئلة مقابلة العمل شيوعًا، وذلك وفقًا لأهم شروط الشركة، وكذلك شروط الوظيفة التي سوف تتقدم إليها، كذلك يجب أن تقوم بتحديد الأمثلة أو بعض الأحاديث من خلال تجارب العمل السابقة التي قد مررت بها من قبل وترغب في مشاركتها مع المحاورين.

اسئلة في مقابلة العمل

إذا كنت تبحث عن وظيفة، وكانت لديك الخبرة في مجال تلك الوظيفة المتقدم إليها ولكنك ما زلت قلِقًا من مقابلة العمل وما يطرح بها من أسئلة مفاجئة، ولم تكن قد استعدت لها من قبل بالشكل الكافي، فهنا قد تخسر الوظيفة المتقدم إليها، ولهذا وجب عليك من الآن ضرورة الاستعداد بصورة جيدة لكل اسئلة مقابلة العمل المتوقعة في مقابلة العمل حتى تتمكن من اجتياز مقابلة العمل بنجاح.

نصائح مهمة لاجتياز مقابلة العمل

قد يشعر المتقدمون للوظائف بخيبة أمل كبيرة عندما يخفقون في اجتياز مقابلة العمل، ولهذا قام الكثيرون بالبحث عن الأخطاء التي وقعوا بها من قبل حتى يتم تجنبها في مقابلات العمل القادمة ويتم اجتيازها بنجاح، ولهذا فنحن سوف نوجه إليك عدة نصائح بالتأكيد سوف يستفيد منها الكثيرون في اجتياز تلك المقابلة وكيفية الإجابة على ما يطرح بها من اسئلة مقابلة العمل، وتلك النصائح كالتالي:

  1. قم بإظهار أفضل ما لديك من معلومات وإمكانيات أثناء المقابلة الشخصية أو interview بالإنجليزية.
  2. يجب أن تظهر في هيئة لائقة توحي بأنك تأخذ الموضوع بالكامل على محمل الجد.
  3. لا تُغير من طبيعتك حتى تكون أكثر إقناعًا ومصداقية.
  4. يجب أن تدرك جيدًا أن مظهرك الخارجي يندرج تحت الهيئة، ولهذا عليك الذهاب بالملابس الرسمية أو الملابس شبه الرسمية، ولا بد أيضًا من تهذيب الشعر، كذلك يجب أن يكون حذاؤك لامعًا ونظيفًا.
  5. يفضل أن تقوم بإجراء بحث كامل وشامل عن الشركة أو المؤسسة التي تتقدم إليها بطلب وظيفة، ويمكن الاستعانة بالموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.
  6. قم بالإجابة على كافة الأسئلة بصراحة، كذلك يستحسن أن يكون شعارك هو عدم الاستعجال في استحضار الكلام، وذلك حتى لا تقول شيئًا لا تقصده، وبالتالي قد يحدث نوع من سوء الفهم لدى من يقوم بإجراء اسئلة مقابلة العمل معك.
  7. بعد تلقي السؤال سواء كان بالعربية أو بالإنجليزية، عليك ضرورة الإنصات الجيد، وبعدها تمهل، ثم فكر قليلًا فقط لمدة خمس ثوانٍ، وسوف يساعدك ذلك في ترتيب أفكارك، وبالتالي استحضار الإجابة المناسبة والمثالية لموضوع السؤال، وبعدها قم بالتلفظ بها.
  8. عليك تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك، ويجب الحرص أن تكون مُعدة بشكل أكثر دقة واحترافية.

ما هي اسئلة مقابلة العمل

هناك الكثير من اسئلة مقابلة العمل التي يمكن طرحها أثناء مقابلة العمل، وقد تتضمن اسئلة مقابلة العمل عدة أسئلة تكاد لا تخلو منها أي من المقابلات، وقد تتعلق بعض من تلك الأسئلة بمجال عملك السابق أو دراستك، وفي أحيان كثيرة قد يقوم المحاور بطرح بعض من الأسئلة الغريبة والتي من وجهة نظرك تعتقد أنها لا تمت للوظيفة بصلة، ولكنها تهدف في الأساس إلى قياس سرعة رد فعلك، وكذلك قياس معدل ذكائك بالإضافة إلى معرفة مدى ثقتك بنفسك، وجاءت أبرز تلك الأسئلة كالآتي:

حدثنا عن نفسك؟

هذا هو السؤال الكلاسيكي الشهير، فغالبًا لا تخلو أي مقابلة عمل منه، وللإجابة على هذا السؤال عليك التركيز جيدًا على كل من المسيرة المهنية والعلمية الخاصة بك، وفي حالة إذا طُلِب منك أي من الأمور بخلاف ذلك، عليك محاولة أن تكون مختصرًا في كلامك قدر الإمكان، فتتحدث فقط عن إجابة هذا السؤال، وذلك فقط في حدود دقيقة واحدة إلى دقيقتين محد أقصى.

ما نقاط ضعفك؟

في الغالب يأتي هذا السؤال بشكل مباشر بعد السؤال عن ما هي نقاط قوتك، ويجب للمتقدم معرفة أن نقطة الضعف لا تربطها أي علاقة مباشرة من قريب أو من بعيد بالوظيفة المتقدم إليها، وتكون الإجابة أن تذكر على سبيل المثال نقطة ضعف كنت تعاني منها في السابق، ولكنك في الوقت الحالي قد تمكنت من التغلب عليه ولم تعد تفعلها بفضل الله.

كذلك يمكنك التحدث عن نقطة ضعف من وجه نظرك، ولكنها إيجابية مثل على سبيل المثال أذكر أن نقطة ضعفك هي اهتمامك الزائد ورغبتك المُلحة بإنهاء المهام الخاصة بالعمل دون تأخير مهما قد كلفك ذلك ساعات طويلة دون الحصول على الراحة أو ما شابه ذلك.

أسئلة غير متوقعة يتم طرحها في مقابلة عمل

لماذا ترغب في العمل في تلك الوظيفة؟ أو السؤال بصيغة أخرى لماذا علينا اختيارك أنت دون غيرك من المتقدمين الآخرين لهذه الوظيفة؟

وقبل الإجابة وجب التنويه أن هذا السؤال هو أهم سؤال من اسئلة مقابلة عمل، حيث إنه غير متوقع ويعد السؤال مفاجئًا للشخص غير المستعد جيدًا لاسئلة مقابلة العمل والتدريب عليها بشكل جيد، حيث هنا يُسمح لك بذكر إنجازاتك ومهاراتهم واهتمامك، ولكن تتطلب المزيد من الثقة بالنفس وكذلك ذكر خبراتك السابقة تفصيلًا قدر الإمكان.

ما هي توقعاتك المادية؟

بمجرد التحدث عن الراتب ورد في ذهنك – عزيزي القارئ – أن هذا السؤال غريب وقد يكون أيضًا غير متوقع في نفس الوقت، حيث إن الإجابة على هذا السؤال تتوقف فقط على خبراتك وإمكانياتك، وأنت فقط من يُحدد مدى إمكانياتك وقدراتك، كذلك أنت فقط من يعلم احتياجاتك المادية التي لا يصلح إطلاقًا ذكرها أو التحدث عنها في هذا الموضع.

كذلك يمكنك أيضًا أن تقوم بإلقاء الكُرة مرة أخرى في ملعبهم وهي أن تجيب على التساؤل عن الراتب بأن تشير إلى أنه إذا تلقيت عرضًا جيد ورسمي من الجهة التي سوف توظفك، عندها سوف تبدأ في التفاوض حول الراتب والتحدث بشأن توقعاتك المادية.

اسئلة مهمة في مقابلة العمل

في مقابلة العمل يتم طرح بعض اسئلة مقابلة العمل ويكون الغرض منها هو التعرف عليك أكثر ولا يؤثر ذلك في عدم قبولك للوظيفة وقد يطرحه المدير بشكل ودي بعض الشيء، ولكن هناك البعض الآخر من الأسئلة يكون مهمًّا جدًّا في مقابلات العمل، ويجب الإجابة عليه بذكاء، حيث قد يترتب على إجابة تلك الأسئلة إما قبلوك لتلك الوظيفة أو رفضك، وتتمثل اسئلة مهمة في مقابلة العمل في الآتي:

ماذا تعرف عن مؤسستنا أو شركتنا؟

هذا السؤال يعتبر هو الأكثر شيوعًا، ويحب التدرب عليه بشكل جيد، حيث إنه من المتوقع أن تسمعه في أي من مقابلات العمل المختلفة، وفي بعض الأحيان يتم البدء بهذا السؤال في مقابلة العمل، وأحيانًا يتم طرح هذا السؤال في المكالمة الهاتفية التي تُجريها الشركة معك.

وقبل الإجابة على هذا التساؤل، يجب أن تبين أنك قد أجريت البحث عن تلك الشركة أو المؤسسة، حيث إن الهدف من ذلك السؤال هو أنك قمت بالبحث وتم تجميع بعض المعلومات عن المكان المُتقدم إليه، وتشير أيضًا أنك قد قمت بالبحث عن الشركة قبل حتى قبل أن تقوم بالتقديم بطلب التوظيف لديها، حيث إنه ليس من عاداتك أنك تتقدم بطلب في شركة وأنت لا تعلم عنها الكثير.

ولهذا تحدث بطلاقة واذكر ما تعرفت عليه من معلومات حول تلك الشركة، حيث إن الشخص الذي يفضل الصمت في مثل تلك الأمور لا يمكنه الفوز بالوظائف وخاصة في وقتنا الحالي، ولهذا أنصحك صديقي بالتحدث ولا تخف حتى تكون مُقنعًا لصاحب الشركة، ويتم اختيارك لتلك الوظيفة وتكون أنت الشخص الأصلح والأمثل لها وسط جميع المتقدمين الآخرين، ولهذا يجب تجنب قول إنك لا تعرف أي شيء عن الشركة، وعدم ذكر حقائق غير صحيحة أو معلومات لست متأكدًا.

كيف سمعت عن هذه الوظيفة؟

عند طرح هذا السؤال من اسئلة مقابلة العمل يرغب من يُجري معك المقابلة في التعرف إذا كنت قد قضيت المزيد من الوقت في البحث عن الشركة حتى علمت أنه هناك وظيفة شاغرة، وأنك بفضل البحث المتواصل ورغبتك الشديدة في العمل قد عثرت على تلك الوظيفة، ولكنك قد تقدمت بطلب العمل لديها بعد البحث بشكل عميق ودقيق عن وهنا تذكر (اسم الشركة).

اسئلة مقابلة العمل واجوبتها

كما ذكرنا لكم أنه هناك العشرات من اسئلة مقابلة العمل والتي يمكنك التدرب عليها بشكل جيد قبل دخولك إلى المقابلة، ومن بين تلك الأسئلة ما يلي:

لماذا ترغب في ترك شركتك الحالية؟

وتتمثل الإجابة المثالية على هذا التساؤل في أنك تبقى إيجابيًّا ولا تتلفظ إطلاقًا بأي أمور سلبية في مكان العمل السابقة لك، فبدلًا من الشكوى من مكان عملك السابق، يمكنك الاكتفاء بذكر أنك تبحث عن المزيد والمزيد وأن مهاراتك وخبراتك تتطلب العمل مع مكان أفضل.

أخبرنا عن ذلك التحدي الذي واجهته، وكيف تمكنت من التعامل معه فيما بعد؟

تُجيب على هذا السؤال من خلال التركيز على تحدٍّ مناسب ومتعلق أيضًا بمجال العمل الذي تتقدم إليه، يمكنك الاكتفاء فقط بذكر كيف قد تغلبت على جميع تلك العقبات واستفدت من تلك التجربة، وكذلك تمكنت من تسخير الموارد من حولك لنجاحك، وتذكر في النهاية وبفضل الله أنك قد أنهيت التجربة بنجاح رغم الاستفادة الكبيرة منها.

ويفضل أن تجعل الإجابة على هذا السؤال مرتبط بشكل مباشر بالعمل وليس بتجربة شخصية، مثل أن تذكر تجربة لك في عملك السابق وكيف كانت صعبة ولكنك قد تمكنت من النجاح والتغلب عليها بفضل الله في النهاية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل cv

وفي الختام، وبعد أن استعرضنا معكم متابعينا الكرام اسئلة مقابلة العمل، يمكننا القول إن مقابلة العمل ليست صعبة كما يعتقد البعض، ولكنها تتطلب من المتقدم ضرورة الاستعداد للمواجهة والتدرب على الأسئلة التي سوف تطرح عليك جيدًا، حتى تتمكن من الحصول على الوظيفة التي تقدمت إليها في تلك الشركة، وفي حالة طلب المساعدة والتساؤل عن أي أمور أخرى يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب الآتي: +96877217771

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp