تسجيل دخول I مستخدم جديد

الاستئذان من الدوام

الاستئذان من الدوام

في الواقع، عندما يبدأ أي من الشباب في أن يتسلم وظيفته في مكان ما في الدولة، فيجب عليه أن يتعامل بشكل حاسم مع عدد كبير من تلك التغييرات الممكنة أو الطارئة سواء في داخل العمل نفسه أو مع أحد زملائه العاملين، كما أن عددًا كبيرًا من تلك التغييرات الطارئة، غالبًا ما تكون بالفعل أمورًا خارجة تمامًا عن إرادة الموظف.

ولذلك يجب عليه أن يكون في ذلك الوقت، بل دائمًا على أتم وأكمل الاستعداد ليستطيع أن يواجه تلك التغييرات أو المخاطر التي من الوارد أنه قد يواجهها في عمله أو في حياته اليومية.

وفي الحقيقة أن تلك الظروف المختلفة أو الحالات الطارئة والمتنوعة والتي من الممكن أنها قد تضطر ذلك الموظف ليلجأ إلى محاولة طلب الإذن من المسؤولين ليتمكن من الخروج من العمل، وذلك بعد أن يبدأ في تقديم نموذج طلب الاستئذان للخروج، ويوضح فيه سبب ذلك الإذن.

وفيما يلي سوف نعرض لكم كل مما يلي: الاستئذان من الدوام، كم يحق للموظف استئذان في الشهر، ضوابط الاستئذان من العمل، لائحة الاستئذان من العمل، ساعات الاستئذان في القطاع الخاص.

بالإضافة إلى حساب ساعات الاستئذان، هل الاستئذان يخصم من الراتب؟ هل يحق للمدير رفض الاستئذان؟ نظام الاستئذان في وزارة الصحة، لذلك كل ما يمكنك فعله لتحصل على أكبر استفادة هو متابعة قراءة ذلك المقال بعناية وحرص.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن الساعات التي يمكنك من خلالها التقدم والاستئذان من الدوام، وشروط الموافقة عليها وغيرهم، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771.

الاستئذان من الدوام

في الواقع، إن نموذج الاستئذان من الدوام أو من العمل واحد من تلك النماذج الشائعة والشهيرة لدى إدارة شؤون الموظفين في أي من الشركات، والتي يوميًّا ما يبحث عنها الكثير من الموظفين في المملكة العربية السعودية.

حيث ستجد أنه يستخدم ذلك النموذج الخاص بالاستئذان من الدوام، بشكل يومي تقريبًا في كل من الشركات أو حتى المصالح الحكومية وأي مكان به موظفين أو عمالة؛ حيث قد يحدث لأي من الموظفين العاملين في الشركة أي أمر طارئ يمكن أن يستدعي بالفعل خروجه خارج مقر العمل.

وعليه بدلًا من أن يحاول الإقدام على أخذ أي نوع من الإجازة، وهو الأمر الذي من الممكن أنه قد يحتاج إلى بضع ساعات أو أكثر لإنجازه، يمكنه فقط وقتها أن يقدم على طلب الاستئذان من الدوام.

ونظرًا لما شاهدناه من أهمية كبيرة لتقديم ذلك النموذج المثمر، سوف نقدم لكم الآن من خلال موقعنا عددًا من المعلومات عن ذلك النموذج المخصص لطلب الاستئذان من الدوام للموظفين، مع مثال جاهز لواحد من تلك النماذج المهمة.

كم يحق للموظف استئذان في الشهر 

في الواقع، إن أي من الموظفين العاملين في أي من الشركات والمؤسسات في الدولة في المملكة العربية السعودية، يمكنهم فقط التقدم بطلب الاستئذان من الدوام ولكن بعدد محدد.

حيث يوجد عدد محدد فقط يخص الطلبات الخاصة بالاستئذان من الدوام والتي من الممكن أن يتقدم الموظف بعملها خلال الشهر.

كما أن الطلب الواحد الخاص بالاستئذان من الدوام، لا يمكن أن يتجاوز مدته الثلاث ساعات، كما يتم أيضًا فيه تحديد وقت الغياب عن العمل، ويتم الكتابة عن الوقت المسموح للموظف به في الخروج وما هو وقت العودة أو ذلك الوقت الخاص بالحضور مرة أخرى لمباشرة العمل.

ويتم عمل تلك الإجراءات بشكل خاص، إذا كان ذلك الإذن تم عمله ليتيح إمكانية التأخر عن ذلك الوقت الذي تم تحديده من أجل الحضور في مواعيد الدوام.

كما يحتوي النموذج الخاص بطلب الاستئذان من الدوام لأي موظف، على عدد من البيانات الضرورية والأساسية الخاصة بالموظف وأيضًا عدد تلك الساعات المسموح بطلب الإذن بها.

وأيضًا لا بد من ذكر سبب التقدم بذلك الطلب الخاص بالاستئذان، ويلي ذلك مباشرةً الرأي الذي أعطاه الرئيس المباشر بخصوص ذلك الأمر.

وفي بعض الجهات الخاصة، قد يحتاج ذلك النموذج إلى تواجد التوقيع الخاص بأحد العاملين في شؤون الموظفين، وفي الفقرة التالية، سوف نوضح لحضراتكم نموذجًا جاهزًا يمكن استخدامه لطلب الاستئذان من الدوام.

ضوابط الاستئذان من العمل 

في الفقرة السابقة، وبعد أن تحدثنا قليلًا عن الاستئذان من الدوام للموظفين، دعونا نذكر الآن واحدًا من تلك النماذج الجاهزة التي يمكن الاعتماد عليها:

نموذج الاستئذان من الدوام:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد الفاضل مدير الإدارة في شركة …………………

أتقدم بذلك الطلب راجيًا من سيادتكم الموافقة والتكرم بقبول منحي ذلك الإذن الذي أتقدم به، للخروج من مقر الشركة فقط الساعة …….. حتى تمام الساعة …… ، وذلك في يوم …… الذي سيوافق ….. / ….. / …… هـ.، وذلك لوجود ظرف طارئ لديَّ في تلك الفترة، حيث يتوجب عليَّ الخروج، للأسباب الآتية:

…………………………………

تفضلوا بقبول وافر التقدير والاحترام.

مقدمه لسيادتكم: ……………

المسمى الوظيفي: ……………

الرقم الوظيفي للموظف: ………………

تحريرًا في يوم ……….. الموافق …./ …../ …….. هـ.

الإمضاء: ……………

لائحة الاستئذان من العمل 

إن نموذج طلب الاستئذان من الدوام لأي من الموظفين العاملين في الحكومة أو القطاع الخاص هي من الأمور التي يختص بها إدارة شؤون الموظفين. 

كما أنَّ كل جهة حكومية رسمية يكون لها بالفعل ذلك النموذج الرسمي الخاص بها، والذي هو من الطبيعي أن يحمل في داخله ذلك الشعار الرسمي لتلك الجهة المختصة، وأيضًا اسم تلك الوزارة التي من المفترض أنه  تتبعها تلك الجهة الرسمية الخاصة بالعمل، لذلك ليس من المنطقي أن يتم قبول أي واحد من تلك النماذج الرسمية أو النماذج الخارجية التي يتم بالفعل تقديمها.

أو حتى أن يتم أخذ ذلك النموذج الخاص بالاستئذان من الموظف العامل في شؤون العاملين أو الموظف المختص بعمل الإجازات وعمل طلبات الاستئذان، وذلك عند الحاجة.

لكن بشكل عام لا يمكن أن تختلف تلك النماذج الخاصة بالتقديم من أجل الاستئذان من العمل في مضمونها الداخلي عن أي من تلك الجهات الأخرى، فالمضمون غالبًا ما يكون واحدًا في كل تلك النماذج.

ساعات الاستئذان في القطاع الخاص 

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة عن تلك الساعات التي يمكنك فيها التقدم بعدد من النماذج الخاصة بطلب الاستئذان من الدوام، نتحدث الآن عن إمكانية كتابة تلك النماذج باللغة الإنجليزية.

حيث يتم استخدام تلك النماذج الخاصة بطلب الاستئذان من ساعات العمل الرسمية، بالإنجليزية أحيانًا، ولكن ذلك في حالة أن أحدهم يريد تقديم ذلك الطلب عبر الإيميل الخاص بأحد هؤلاء المديرين الأجانب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب استئذان

حساب ساعات الاستئذان 

في الواقع، وفقًا لما هو متعارف عليه، لا يحق أبدًا لأي موظف عامل في أي جهة رسمية في الدولة طلب الاستئذان من الدوام لمدة أكثر من 700 دقيقة محددة بشكل رسمي، وذلك في الشهر الواحد.

وهذا الأمر فقط يتم في حالة أنه قد استطعت إقناع مديرك المباشر بصلاحية ذلك الإذن الذي تقدمت به، وبأسبابك الخاصة التي جعلتك تقدم على الاستئذان، ذلك بالطبع بخلاف جميع تلك الأعذار الرسمية.

ومن تلك الأعذار الرسمية، هو طلب أحدهم إجازة من أجل خضوعه إلى الاختبارات أو الإجازة المرضية التي يتم إثباتها بتقارير، وغيرهم.

هل الاستئذان يخصم من الراتب

في الواقع، يتم طلب الإذن من المسؤول أو سيادة المدير في الشركة العامل بها، وذلك لضرورة حصولك على الموافقة على ذلك الطلب الذي قدمته من أجل الخروج مع ضرورة قيامك بتوضيح أهمية تقديم ذلك الطلب.

ويمكنك تقديمه بصورة عاجلة للمسؤولين في الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها، لتحصل على السماح بالخروج، وفي نفس الوقت يمكنك الحفاظ على تلك القوانين الخاصة بمواعيد الدوام الرسمي.

كما يجب على أي موظف يعمل في الدولة أن يكون لديه الالتزام الكامل بجميع تلك القوانين التي تم وضعها من قبل أصحاب العمل لكل الموظفين وهذا ضروري للحفاظ على استقرار وسير العمل بتلك الشفافية والنظام المتعارف والمتفق عليه بين كل الموظفين.

كما يجب عليه عدم الاستهتار بأي شكل من الأشكال بمواعيد الدوام والعمل، وأن يكون لديه الحرص الكافي ليمكنه من الالتزام بالمواعيد الرسمية.

حيث يمكن اعتبار ذلك الدوام الخاص بالعمل هو بمثابة واحد من الأمور المقدسة لتساعدك على أداء مجموعة مهمة وضرورية من الأعمال واجبة التنفيذ في نفس اليوم، وعليه يجب الالتزام بكل من مواعيد الحضور والانصراف، وذلك وفقًا لما هو متبع ومتعارف عليه.

 لهذا السبب تحديدًا فإنه عندما يحدث أي ظرف أو مشكلة طارئة لدى أحدهم خارجة عن إرادة ذلك الموظف في مواعيد العمل الرسمية، لا بد أن يهم بكتابة طلب الاستئذان من العمل.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل

هل يحق للمدير رفض الاستئذان

دعني أخبرك بأحد الأمور التي يجب أن يعلمها جيدًا كل موظف قبل استلامه تكليفه للعمل في أحد الأماكن، وهي أن ذلك الإذن أو الاستئذان من العمل، ليس حقًّا مكتسبًا أو أصيلًا له.

أي أن هذا يعني أنه من الوارد أو المحتمل رفضه تمامًا أو حتى يمكن لبعض الجهات الخاصة بالتوظيف أو العمل سواء شركات أو مؤسسات أن تصدر ذلك القرار الحاسم بمنع أي شخص أو موظف لديها في أن يحصل على الإذن أو الخروج خارج الشركة في مواعيد العمل.

حتى ولو كان ذلك الطلب الخاص بالاستئذان من الدوام لفترة زمنية معينة ومحددة من قبل، بل يمكن فرض ذلك القرار ليصبح قرارًا دائمًا أو حتى فقط يتم إصداره لحين إشعار آخر.

نظام الاستئذان في وزارة الصحة

  1. بالنسبة لذلك الموظف أو العامل الذي يعمل في المستشفيات أو أي مؤسسة تابعة بشكل رسمي لدى وزارة الصحة، فإنه عند احتياجه بالفعل لأن يقوم بتقديم طلب الاستئذان من الدوام، أن يبدأ أولًا بطلب ذلك النموذج الخاص بالاستئذان من الدوام من شؤون الموظفين.
  2. ومن ثم يقوم سريعًا بملء جميع بيانات ذلك النموذج، ولا يُنسى في النهاية التوقيع عليه، ثم بعد ذلك مباشرةً يعرضه بشكل رسمي على الرئيس المباشر له في العمل.
  3. يقوم بتلك الخطوة، حتى يمكنه أن يأخذ موافقته من الرئيس المباشر له.
  4. ومن ثم بعدها يبدأ في تقديم ذلك الطلب مرة أخرى إلى جهة العمل المختصة بذلك وهي شؤون الموظفين.
  5. وذلك لكي يتم اعتماده، ووضعه مباشرةً في ملف الموظف.

في الختام، دعني أخبرك بأنه يمكن لأي من الأشخاص الذين يرغبون في أن يقوموا بتحميل النموذج الخاص بالاستئذان من الدوام في وزارة الصحة أن يبدأ في تحميل صيغة جاهزة له، حتى يكون جاهزًا معه للاستخدام السريع في أي وقت يريده.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن الساعات التي يمكنك من خلالها التقدم والاستئذان من الدوام، وشروط الموافقة عليها وغيرهم، يرجى التواصل معنا عبر الرقم التالي: +96877217771.

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp