تسجيل دخول I مستخدم جديد

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

نظرًا لأن العالم الرقمي يعطل العديد من قنوات التسويق التقليدية التي كانت مجربة وحقيقية سابقًا، فقد أصبح التسويق بالمحتوى ذا أهمية متزايدة. ولكن ما هو بالتحديد؟ وكيف يمكن دمج أنواع مختلفة من المحتوى في أي استراتيجية تسويقية شاملة؟ في السطور التالية ستتعرف معنا على كل ما تحتاجه بدايةً من الأساسيات.

كما سنمنحك نظرة عامة على تسويق المحتوى وأنواعه وأمثلة عليه وكيفية تنفيذه إذا كنت بحاجة إليه كوسيلة تسويقية لشركتك الحالية.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى مساعدتنا في تسويق خطتك التسويقية بالمحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

في الوقت الحالي، لم تعد استراتيجيات التسويق التقليدية التي تقاطع نشاط الجمهور فعالة في إحداث صدى لديهم كما كانت تؤثر فيهم من قبل. لذلك يحتاج المحتوى الخاص بك إلى الوصول لجمهورك بطريقة تبدو طبيعية. الطريقة الشائعة للقيام بذلك هي من خلال سرد قصة للمحتوى الخاص بك. عند القيام بذلك سيصبح المحتوى الخاص بك أكثر واقعية وصلة بالجمهور المستهدف.

يشتمل التسويق بالمحتوى على عمليتين رئيسيتين: إنشاء المحتوى، وتوزيعه عبر قنوات مختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني أو مواقع الويب. كما يمكن أن تتضمن أجزاء المحتوى مواد مكتوبة ومنطوقة ومنتجة بصريًّا تدعم أهداف الشركة أو المؤسسة.

كذلك يمتلك مسوقو المحتوى نفس الهدف العام بشكل أساسي: إنتاج معلومات عالية الجودة عن شركتهم ووضعها في أيدي العملاء الحاليين والمحتملين. بالتالي فإن هدف المسوق بالمحتوى هو إنشاء محتوى وجذاب بشكل مثالي، يصل إلى الأشخاص المناسبين. لذلك فإنهم يقومون بإنشاء نهج تسويقي استراتيجي لإخراج هذا المحتوى بالشكل المناسب والمثالي لضمان نجاح الأعمال.

مع ذلك، فإن الطريقة التي يحقق بها فريق التسويق بالمحتوى تلك النتيجة قد تبدو مختلفة بشكل كبير عن فريق آخر. على سبيل المثال، قد يعتمد أحد مسوقي المحتوى على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يدمج المحتوى الذي ينشئه العميل بنفسه في استراتيجيته، بينما قد يعتمد الآخر على تسويق المحتوى عبر شبكة بريد إلكتروني.

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو طريقة لإشراك الجمهور وزيادة عدد العملاء بناءً على إنشاء محتوى ذي صلة وقيّم. إن هذه الاستراتيجية قادرة على جذب وإشراك وخلق قيمة لجمهور العلامة التجارية. كما تبني هذه الطريقة تصورًا إيجابيًّا لعلامتك التجارية وتولد المزيد من الأعمال والربح لمؤسستك.

لم يعد التسويق بالمحتوى اتجاه السوق العالمي فحسب، بل هو استثمار استراتيجي لتحقيق المزيد من النجاح لأي عمل. من خلال تسويق المحتوى، يمكن للعلامة التجارية أن تكتسب المزيد من الملاءمة والرؤية عبر الإنترنت وتنمو معترف بها من قِبل عملائها وتظل في ذاكرة الناس.

لذلك، في تسويق المحتوى لا يكفي أن تكون موجودًا على الإنترنت فحسب. القضية الآن هي كيف تكون متصلًا بالإنترنت، وأن تكون مرئيًا ومناسبًا للجمهور، وهنا تتلخص مهمة تسويق المحتوى.

توفر جهود تسويق المحتوى طريقة مفيدة للعلامات التجارية للتفاعل مع عملائها من خلال أشكال مختلفة من المحتوى. كما ستبدو أفكار وإجراءات المحتوى مختلفة اعتمادًا على أنواع العملاء التي ترغب العلامات التجارية في الوصول إليها، ومكان وجود هؤلاء المستخدمين. يساعد كل ذلك على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوفير فهم أفضل لأهداف شركتك وتعرضها للعملاء، إضافة إلى توفير المعلومات التي تساعد الجمهور على اتخاذ قرار بشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها. فيما يلي أهم الأهداف التي يهتم بها تسويق المحتوى.

  • جذب الزوار لموقعك وعلامتك التجارية

تعد مساعدة الأشخاص في العثور على شركتك من بين كمية هائلة من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت تحديًا كبيرًا، لكن تسويق المحتوى يجعلك قابلًا ليعثر عليك العملاء، خاصة على محركات البحث مثل جوجل. بنفس الطريقة، يجذب المحتوى ذي الصلة الانتباه في حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، مما يجعل المزيد من الأشخاص يصلون إلى موقعك وعلامتك التجارية.

  • تثقيف السوق عن منتجاتك وخدماتك

معظم الناس لا يعرفون حتى إن لديهم مشكلة وأنه قد يتم حلها عن طريق منتجك أو الخدمة التي تقدمها. لذلك فإن التسويق بالمحتوى قادر على إعلام الجمهور أن الحل الخاص بك موجود، ويثقفهم حول كيفية عمله.

  • زيادة ولاء العملاء

إن القيمة الدائمة هي القيمة الإجمالية التي تجعل العملاء ينفقون المزيد من الوقت ويدينون بالولاء لعلامتك التجارية. هذا يعني أنه كلما زاد شراؤهم أو طالت مدة بقائهم كعملاء، شعروا بالانتماء بشكل أكبر. لذلك إذا كنت تقدم محتوى ملائمًا وقابل للاستخدام لعملائك، فستحتفظ بهم لمزيد من الوقت في قاعدتك. كما سيشعرون بأهميتهم عندما يدركون أن علامتك التجارية تستمر في التفكير في كيفية مساعدتهم في حل مشاكلهم.

استراتيجية التسويق بالمحتوى

الآن بعد أن عرفت ما هو تسويق المحتوى، وفهمت أهميته وأدركت الفوائد التي يجلبها لعلامتك التجارية، فقد حان الوقت لاكتشاف كيفية إنشاء هذه الاستراتيجية وتنفيذها.

  • إنشاء شخصية المشتري

الخطوة الأولى لإنشاء محتوى جيد هي فهم من تتحدث إليه، وهو ما يتطلب إنشاء محتوى له شخصية وجميع سمات جمهورك المستهدف. يطلق على هذه الخطوة “شخصية المشتري” ونطلق عليها اسمًا وطبقة اجتماعية وتاريخًا ورغبات ومشكلات واهتمامات وخصائص أخرى مستوحاة من أشخاص حقيقيين اشتروا من شركتك.

إن مفهوم شخصية المشتري مجزأ أكثر من مفهوم الجمهور المستهدف، يحدث هذا لأنك تتعقب جميع المشكلات التي تواجهها شخصيتك، وتستخدم جميع هذه المعلومات لإنشاء محتوى ذي صلة. في النهاية، ينتج عن هذه الاستراتيجية محتوى يجيب على شكوك العملاء، وفي نفس الوقت يخلق رابطًا بين العلامة التجارية والجمهور.

  • تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية

بعد معرفة شخصية المشتري الخاص بك، يجب عليك تحديد الأهداف الاستراتيجية والمقاييس التي ستستخدمها للتحقق مما إذا كانت جملة التسويق بالمحتوى قد وصلت إلى النجاح المطلوب. من الأهداف الرئيسية الأكثر شيوعًا:

  1. زيادة الزوار إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية
  2. جذب المزيد من العملاء المحتملين
  3. زيادة المبيعات
  4. تثقيف السوق
  5. زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  6. إشراك الجمهور

عندما تعرف أهدافك، يمكنك تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لاتباعها. ومؤشرات الأداء هي مقاييس نستخدمها لمراقبة النتائج التي تم الوصول إليها من خلال تسويق المحتوى. كما يجب أن تكون مؤشرات الأداء ذات صلة بالأهداف، فيما يلي بعض أمثلة مؤشرات الأداء:

  1. إذا كنت ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فقم بمراقبة تفاعلات العملاء على الوسائط الاجتماعية لعلامتك التجارية مثل التعليقات والمشاركات وردود الفعل على منصات الوسائط الاجتماعية.
  2. إذا كنت ترغب في تثقيف السوق، فاحترس من عدد الاشتراكات الجديدة في الرسائل الإخبارية والوصول إلى صفحات المحتوى وما إلى ذلك.
  3. في حالة كنت ترغب في زيادة المبيعات، فاحترس من عدد المبيعات والعناصر التي تم بيعها وما إلى ذلك.

فوائد التسويق بالمحتوى

  • الحفاظ على الجمهور لفترة أطول

إن المحتوى المثالي هو الذي لديه القدرة على خلق تجربة إيجابية للعملاء المحتملين والمستهدفين وحثهم على العودة لشراء المزيد من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. لذلك فإن التسويق بالمحتوى هو فرصتك الأولى والأهم لجذب انتباه العملاء وتعزيز الانطباع الإيجابي الذي ترغب فيه لعلامتك التجارية.

  • تحسين سمعة العلامة التجارية

عندما يقرأ الناس محتواك، فإنهم سيكونون انطباعًا عن علامتك التجارية. إذا وجدوا ما قرأوه مفيدًا أو غنيًا بالمعلومات، فسوف يفكرون بشكل أكبر في علامتك التجارية. علاوة على ذلك، إذا رأوا المحتوى الخاص بك منشورًا على مصادر خارجية وظهر في خلاصات الأخبار الاجتماعية الخاصة بهم،؛ فسوف ينظرون إليك على أنك جدير بالثقة في هذه الصناعة.

  • خفض تكلفة التسويق

التسويق بالمحتوى لا يكلف سوى الوقت. إنه فعال من حيث التكلفة بشكل لا يصدق، بل إنه أفضل في الحصول على عوائد مذهلة. قد لا تسفر الأشهر القليلة الأولى من استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك عم الكثير من النتائج، ولكن الأشهر القليلة القادمة ستبدأ في رؤية النمو. كما ستلي الأشهر التي تلي ذلك مزيدًا من النمو أربع مرات أو أكثر.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

نقدم لك فيما يلي أهم أمثلة تسويق المحتوى التي يمكنك أن تطبق فيها استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

  • منشورات المدونات

تعد منشورات المدونة هي أفضل مورد لتحسين إستراتيجية تحسين محركات البحث، وهذا هو السبب في أنها أساس إستراتيجية تسويق المحتوى. إنها مسؤولة عن جذب المزيد من العملاء من محركات البحث. لكتابة منشور مدونة، تحتاج أولًا إلى التفكير في الكلمة الأساسية لهذا المحتوى، حيث يعد البحث عن الكلمات الرئيسية ضروريًا لمعرفة ما يبحث عنه جمهورك.

بعد ذلك، ستحتاج إلى كاتب محتوى لإنشاء المحتوى الخاص بك. بعد إنشاء المحتوى، ستحتاج إلى تحسينه بالتفكير في جميع قواعد تحسين محركات البحث. هذا التحسين هو المفتاح لأخذ المحتوى الخاص بك إلى المركز الأول في محركات البحث.

  • المحتوى المرئي (الإنفو جرافيك)

الإنفو جرافيك هو تنسيق محتوى يأخذ المعلومات إلى العملاء من خلال المواد المرئية مثل الصور والرسومات والطباعة والمخططات. تتمثل وظيفة المحتوى المرئي في شرح محتواك بسرعة وموضوعية، بحيث ينظر الشخص إليه ويفهم الرسالة دون أي جهد. عملية إنتاج المحتوى المرئي في البداية هي نفسها مثل المحتوى المكتوب، ولكن بعد المراجعة، يتم تصميمها بواسطة مصمم جرافيك قبل نشرها.

  • مقاطع الفيديو

للبقاء قادرًا على المنافسة في السوق عبر الإنترنت اليوم، من الضروري تضمين مقاطع الفيديو في استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك. يعد العثور على طريقة لجذب انتباه الجمهور أمرًا في غاية الأهمية، ويعد الفيديو تنسيقًا يمكن استخدامه أينما كان الأشخاص. بما في ذلك قيامهم بأشياء أخرى مثل استخدام وسائل النقل العام.

قد يجذب تسويق المحتوى بمقاطع الفيديو جمهورك بسرعة وكفاءة؛ وذلك بسبب استهلاك الأشخاص لمحتوى الفيديو أكثر من التنسيقات الأخرى. هذا يجعلك الفيديو أحد أفضل أنواع المحتوى لاستخدامها في استراتيجيتك.

التسويق بالمحتوى pdf

يعتبر أي تسويق محتوى ذي صلة بجمهورك المستهدف محتوى جيد. ولكن في حين أن عدة أنواع من تسويق المحتوى يمكن أن تكون فعالة، فإن جهود تسويق المحتوى عالي الجودة تشمل بشكل عام ما يلي.

  1. نشر محتوى جديد على أساس منتظم، فلا يكفي كتابة منشور مدونة واحد وانتظار انتشار العلامة التجارية بسرعة. يجب أن تظل علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك حديثًا في أذهان العملاء المحتملين والحاليين.
  2. عدم نشر محتوى بشكل عشوائي، وإنما يجب تخصيص بعض الوقت كل شهر لإنشاء تقويك محتوى شهري يسمح لك بإنشاء محتوى ذي صلة عبر مجالات الموضوعات الاستراتيجية.
  3. الاستخدام الفعال للعناصر المرئية، وذلك لأن الصورة الواحدة تساوي 1000 كلمة، والمحتوى المرئي يمكن أن يكون فعالًا للغاية في استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك.
  4. التسويق بالمحتوى وفقًا لقواعد تحسين محركات البحث، فتلك واحدة من أهم الطرق لجذب العملاء والجمهور المستهدف. لذلك يجب على استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك إلى مراعاة العناصر التقنية لتحسين محركات البحث التي تدعم كتاباتك ومحتواك.

اقرأ أيضًا: كتاب المحتوى الاعلامى

في النهاية، نكون قد تعرفنا على مفهوم التسويق بالمحتوى وأهم فوائده وأمثلة فعلية عليه وكيفية استخدام استراتيجية مثالية ووضع خطة مناسبة لجذب الجمهور المستهدف. فإذا كنت صاحب عمل تجاري، يجب أن تكون على دراية بكل ذلك.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في تسويق المحتوى الخاص بك أو كان لديك أي استفسار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp