تسجيل دخول I مستخدم جديد

الكتابة الابداعية .. 7 من أفضل أنواعها وأشكالها

الكتابة الابداعية

خارج عالم كتابة الأعمال والصحافة الجادة، يكمن عالم كامل من الكتابة الابداعية الفريدة من نوعها. سواء كنت جديدًا في هذا المجال، أو كاتبًا غير روائي يتطلع إلى التجربة، أو كاتبًا مبدعًا غير رسمي يرغب في التحول إلى هذا المجال بشكل رسمي، فإن شحذ مهاراتك في الكتابة الإبداعية هو مفتاح نجاحك.

تتخذ الكتابة الإبداعية نهجًا تخيليًا أو منمقًا أو خارج الصندوق لموضوعها. هذا على عكس الكتابة الأكاديمية أو الفنية أو الإخبارية، والتي عادةً ما تكون جافة وواقعية. سنغطي كل ما يتعلق بالكتابة الإبداعية في السطور التالية لمساعدتك على فهمها بأفضل شكل ممكن.

إذا كان لديك أي استفسار آخر حول هذا الموضوع أو احتجت إلى المساعدة والاستعانة بخدماتنا، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الكتابة الابداعية

يربط معظم الناس الكتابة الإبداعية بالخيال والشعر، ولكن لا ينبغي نسيان القصص الإبداعية أو التقليل من شأنها، لأنها نوع مهم وواسع النطاق من الكتابة.

الكتابة الابداعية هي شكل من أشكال الكتابة حيث يكون الإبداع في طليعة الغرض منها، من خلال استخدام الخيال والإبداع والابتكار من أجل سرد قصة من خلال مرئيات مكتوبة قوية ذات تأثير عاطفي؛ كما هو الحال في كتابة الشعر والقصة القصيرة والرواية وأكثر. كما أنه غالبًا ما يُنظر إليها على أنها عكس الكتابة الصحفية أو الأكاديمية.

عندما يتعلق الأمر بالكتابة، فهناك العديد من الأنواع المختلفة، ولكن هذا النوع الإبداعي من الكتابة يعتمد على الحواس والعواطف من أجل خلق تأثير بصري قوي في ذهن القارئ. في حين أن أشكال الكتابة الأخرى عادةً ما تترك للقارئ حقائق ومعلومات بدلًا من التأثيرات العاطفية.

تتجاوز الكتابة الابداعية العوالم التقليدية للكتابة العادية أو المهنية أو الأكاديمية أو التقنية. لذلك يمكن اعتبارها على أنها نوع من الكتابة المعبرة عن الذات. يمكن التعرف عليها من خلال التركيز على الحرف السردية، مع التركيز على عناصر مثل تنمية الشخصية والسرد والحبكة وإدخال الخيال في القصة وبنيتها.

يمكن تدريس هذا النوع من الكتابة، فهي مادة شائعة جدًّا لطلاب الجامعات. عادةً ما يدرس الطلاب النصوص المتنوعة من فترات زمنية مختلفة لمعرفة المزيد من أنواع الكتابة الإبداعية. كما أنهم يصبحون على دراية ببعض الكتّاب المبدعين الرائدين من الأجيال الماضية إلى الحاضر.

انواع الكتابة الابداعية

بالنظر إلى حقيقة أن الكتابة الإبداعية غالبًا ما تكون ذات طبيعة تجريبية ومبتكرة، فليس من المستغرب أن تتخذ عددًا من الأشكال المختلفة والأنواع الكثيرة التي نعرضها فيما يلي.

  • الشِعر

يعد الشعر من أكثر أنواع الكتابة الابداعية تعددًا. كما يتمتع كتّاب الشعر بحرية تجربة أشكال أقل جمودًا مثل شعر النثر أو الشعر الحر، لكن العديد من الشعراء أيضًا يعملون ضمن تقاليد منظمة تحتاج إلى متطلبات محددة من حيث القافية والإيقاع والموضوع وما إلى ذلك. الشيء الأساسي الذي يميز الشعر هو أنه لا تجود قواعد محددة وصارمة تحكمه. لذلك فهو أحد أهم أنواع الكتابة الإبداعية.

  • القصة القصيرة

مع تزايد شعبية المجلات الأدبية بشكل هائل في القرن التاسع عشر، دخلت القصص القصيرة في الاتجاه السائد. في حين أنه من المقبول على نطاق واسع أن القصص القصيرة يجب أن تكون أقل من 7000 كلمة، إلا أن القصص القصيرة تؤكد بشكل أكبر على إيجاز هذا الشكل السردي، من خلال سرد القصص بأقل عدد ممكن من الكلمات. جميع هذه الأنواع من القصص تقع تحت مصطلح الخيال القصير في الكتابة الإبداعية.

  • الرواية

ربما تكون الروايات هي الشيء الأساسي الذي يربطه الناس بالكتابة الإبداعية. الرواية هي شكل شائع دائمًا ما يعتمد على اتباع أسلوب سردي باستخدام النثر، ويصادف أيضًا أنه يتمتع بأكبر قدر من القوة التجارية. الروايات الروائية وحتى الروايات التي تبدو لطيفة هي روايات قصيرة، حيث يميزها عدد الكلمات والنطاق السردي عن القصص القصيرة.

فنون الكتابة الابداعية

هناك العديد من الفنون التي يتم استخدام الكتابة الإبداعية فيها، نعرض لكم أهمها فيما يلي.

  • المسرحية والسيناريو

تتكون كتابة السيناريو بالكامل من اتجاهات الحوار والمسرح، وهي نوع من الكتابة الابداعية التي تعتمد بشكل كبير على النص الفرعي. مع ذلك، فإن هذا النوع من الكتابة ليس مخصصًا للقرّاء، ولكن لرواة القصص الآخرين مثل المخرجين والممثلين وما إلى ذلك.

  • القصص والروايات المصورة

من خلال دمج الرسوم التوضيحية أو الصور المرئية مع النص، تعتمد هذه الأنماط المرئية لسرد القصص أيضًا بشكل كبير على الحوار لبناء شخصيات مقنعة. يتم استخدام الكتابة الإبداعية في هذا النوع من الفنون بما يخدم هدف المجلة أو القصة أو الرواية المصورة، ويتم استخدام مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنماط التوضيح والسرد.

  • المقالات الشخصية

المقالات الشخصية هي عبارة عن نصوص مدروسة تتبع غالبًا أسلوبًا سرديًا، وتستكشف المقالات الشخصية أفكار الشخص ومشاعره في مسألة شخصية. بدلًا من سرد تجارب الكاتب، تستخدم هذه المقالات عادةً كتابًا أو تطويرًا إخباريًا كنقطة انطلاق لتوسيع نطاق قصتهم. يمكن أن تتضمن هذه المقالات أيضًا كتابات عن السفر والطعام، إضافة إلى مقالات فكرية تعتمد بشكل كبير على المنظور الشخصي للكاتب بواسطة الكتابة الابداعية وفنونها.

  • الفكاهة

بغض النظر عن الفكاهة الموجودة بشكل عرضي في أنواع أخرى من الكتابة الإبداعية، يمكن أيضًا اعتبار الفكاهة فنًا من فنون الكتابة الإبداعية. وهي تشبه إلى حد كبير الرسوم الكاريكاتورية السياسية في المدرسة القديمة. كتابة الفكاهة تعمل على خلق التهكم والضحك لجعل القارئ يفكر بشكل مختلف حول الهياكل السياسية والأحداث الجارية والسلوك البشري، حيث يكون هدفها الأساسي هو الضحك.

ما هي الكتابة الابداعية

من أجل معرفة ما هي الكتابة الابداعية بالتحديد، عليك أن تفهم العناصر التي تجعل منها “إبداعية” وفريدة من نوعها. فيما يلي العناصر التي تشكّل الكتابة الإبداعية لكي تتعرف عليها بشكل أعمق.

  • الحبكة

إن أكثر ما يميز الكتابة الابداعية هو حقيقة أن لديها حبكة من نوع ما وفريدة من نوعها. لذلك، فإن معظم الكتّاب المبدعين ينشئون حبكة خاصة بهم مكونة من أفكارهم الفريدة. بدون حبكة، ليس هناك قصة، وبالتالي لا تعد الكتابة إبداعية. وبدون قصة، فأنت تكتب حقائق على الورق، تمامًا مثل الصحفي.

  • تطوير شخصية

الشخصيات ضرورية للكتابة الإبداعية. بينما يمكنك بالتأكيد كتابة كتاب بطريقة إبداعية باستخدام وجهة نظر الشخص الثاني، لا يزال يتعين عليك تطوير شخصية من أجل سرد القصة. يمكن تعريف تطوير الشخصية على أنه الكشف عن الشخصية وكيف تتغير طوال مدة قصتك. من البداية إلى النهاية، يجب أن يكون القراء قادرين على فهم شخصياتك الرئيسية بعمق.

  • موضوع أساسي

تحتوي كل قصة تقريبًا على موضوع أساسي أو رسالة أساسية، حتى لو لم يكن المؤلف يقصدها بالضرورة. لكن الكتابة الابداعية تحتاج إلى هذا الموضوع أو الرسالة حتى تكون كاملة. وهذا جزء من جمال هذا الشكل من الكتابة الإبداعية؛ فمن خلال سرد قصة، يمكنك أيضًا تدريس الدروس.

من معايير الكتابة الابداعية

الكتابة الإبداعية هي عملية تخيلية، يصنعها الفرد بكل ما لديه من مراوغات وشخصيات. بالتالي لا يوجد معايير محددة للحكم عليها بأنها جيدة أو سيئة. مع ذلك هناك بعض المبادئ العامة التي يمكنك اتباعها لجعل كتابتك الإبداعية قوية قدر الإمكان، من خلال جعلها أصيلة وحقيقية قدر الإمكان.

  • الجمهور المستهدف

تبدأ جميع القصص الرائعة مع وضع الجمهور المستهدف في الاعتبار؛ لأنه بالضبط ما تحتاج إلى معرفته من أجل تكييف كتابتك والتواصل مع الجمهور بواسطة الكتابة الإبداعية المميزة. لذلك، يجب على أي كاتب مبدع أن يبدأ كتابته بالتخطيط بالضبط لمن يريد أن يقرأ أعماله.

  • كتابة ما تعرفه

في بعض الأحيان بل وكثير منها، تكون أفضل القصص هي تلك التي يمكننا الاتصال بها وربطها بطريقة أو بأخرى بحياتنا. أو أنها قصص تبدو أصيلة للغاية بحيث يمكنك أن تتخيل أنها تدور حول حياة الكاتب. الآن، هذا لا يعني أن عليك حرفيًا أن تكتب عن حياتك، ولكن الاعتماد على المعرفة التي لديك حول عناصر مختلفة من حياتنا لمنح قصتك بعض المصداقية هو الأفضل.

  • الإبداع

الإبداع هو أحد أهم معايير الكتابة الإبداعية؛ لأنه ما يميز الكتابة الإبداعية عن غيرها من الأنواع الأخرى. هذا لا يتطلب منك كتابة قصة عن عالم خيالي وأسطوري تمامًا به مخلوقات فريدة، ولكن ببساطة استخدم إبداعك للتفكير قليلًا خارج الصندوق وإضفاء لمسة فريدة على الأشياء. استخدم أدوات أدبية مثل الاستعارات والجناس وبنية الجمل المتنوعة لجعل كتابتك فريدة وممتعة وإبداعية.

  • الخيال

أحد الأشياء العظيمة في الكتابة الإبداعية هو عدم وجود تعريف أو قواعد أو معايير حول كيفية الكتابة؛ وذلك لأنها نوع أكثر ذاتية ويعتمد بشكل كبير على تفسيراتك الخاصة ورأيك الشخصي، لذلك يحب أن تندفع بخيالك إلى أقصى الحدود لترى ما يمكن أن تكون عليه النتيجة النهائية التي سوف تصل إليها، فعلى سبيل المثال بعض من أكثر الأعمال الأدبية إثارة للاهتمام تحفز على التفكير، أو تجعلنا نتساءل عن الكتابة أو العالم من حولنا.

من امثلة الكتابة الابداعية التقرير

الكتابة مثل أي مهارة أخرى من ناحية اكتسابها، فعليك أن تعمل عليها وتجتهد من أجل أن تتحسن؛ فهي تشبه إلى حد كبير المهارات الأخرى؛ لأنها كلما مارستها أكثر أصبحت أقوى فيها. فيما يلي مثال على الكتابة الإبداعية بواسطة كتابة تقرير عن أي شيء كل يوم. سيكون هذا التقرير بمثابة تمارين تساعدك على تحسين موهبتك بشكل كبير.

يمكنك على سبيل المثال أن تكتب تقرير عن يومك بشكل يومي، فهذا هو أحد التمارين الصغيرة المفضلة للحفاظ على كتاباتك حادة. كذلك يمكنك تحديد وتحرير التقارير السابقة التي كتبتها، يمكن لهذا الأمر أن يشحذ مهارات الكتابة الإبداعية أكثر مما تعتقد.

يمكنك أيضًا كتابة تقرير عن شخصيات معينة حتى وإن كانت خيالية. أحد الأجزاء المفضلة في هذا التمرين هو أنك تعطي صوتًا لكل شخصية، وهذا هو ما يجعل الشخصيات نابضة بالحياة. بإمكانك تركيز اختيارك على 4 حالات عاطفية مختلفة وكتابة حوار وسرد لكيفية شعور شخصيتك وتفسير هذه المشاعر، إضافة إلى تكييف هذه الحالات مع مشاعرك. لذلك فإن كتابة التقارير هي واحدة من أفضل الأمثلة للتدرب على الكتابة الإبداعية بأفضل شكل ممكن وشحذ مهاراتك وصقلها.

اقرأ أيضًا: دورة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

في النهاية، الكتابة الإبداعية هي شكل تعبيري من أشكال الأدب. وهي تتطلب منك استخدام إبداعك وخيالك وقصتك لتصوير رسالة أو عاطفة أو حبكة معينة. وهي مجال مميز للغاية ومربح وممتع إذا كنت تريد الانغماس فيه.

إذا احتجت إلى خدماتنا في الكتابة الإبداعية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp