تسجيل دخول I مستخدم جديد

ما هو المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمي

يشار إلى العناصر التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت أو من خلال الوسائط الرقمية بالمحتوى الرقمي سواء كان ذلك من خلال الكتابة أو الموسيقى أو الرواية أو الرسومات أو البرامج على مجموعة من الموضوعات والتخصصات.

لا أحد لا يستخدم أو يستهلك المواد الرقمية، أليس كذلك؟ وبالتالي، فأنت تقرأ المحتوى الذي أكتبه الآن. ما هي بالضبط عملية إنشاء المحتوى أو إنتاج المواد الرقمية التي تهمنا جميعًا؟ هذا هو لسؤال المطروح. في هذا المقال الشامل حول المحتوى الرقمي، سنغطي كل هذا بعمق كبير.

يمكنك الاتصال بنا عبر Whats App على الرقم: +96877217771 للحصول على المزيد حول هذا النوع من أنواع المحتوى.

ما هو المحتوى الرقمي

أنت، عزيزي القارئ تستهلك مادة رقمية على شكل فيديو عندما تبحث عن فيديو لاكتشاف كيفية صنع البيتزا على سبيل المثال. أنت أيضًا تستهلك المواد عندما تقوم بمسح موجز أخبار Facebook الخاص بك للحصول على تحديثات من أصدقائك والنكات المسلية والأخبار العاجلة.

وعندما بحثت عن سوق المحتوى الرقمي، وجدت الدليل الذي تقرأه الآن تقرأ مادة مكتوبة، ولكن كيف تفعل ذلك؟ كيف حددت موقع المعلومات التي تحتاجها وكيف جذبك لمعرفة المزيد من المصدر؟

اسمحوا لي أن أبدأ بتحديد الخطوط العريضة لعملية إنشاء المحتوى قبل الرد على استفسارك حيث إن الخطوات المتبعة في تطوير المحتوى هي:

عملية ابتكار أفكار لموضوعات يهتم بها جمهور معين، ثم تقديم تلك الأفكار كمحتوى نصي أو مرئي يمكن لهذا الجمهور الوصول إليه من خلال موقع ويب أو فيديو أو رسم بياني أو رسومات أخرى.

بما أنني أكتب هذه السطور حاليًا، فإن هذا هو بالضبط ما أقصده ولقد أنشأت دليلًا مكتوبًا شاملًا؛ لأنني أعرف أن هناك العديد من الأفراد المهتمين بعملية إنشاء المحتوى.

من أجل نقل أفكاري بشكل أفضل، أستخدم أحيانًا الوسائط المرئية وهذا ما سنخوضه بالتفصيل خطوة بخطوة، بدءًا من تحديد الجمهور وتوليد المفاهيم والاستمرار في الإعلان عن هذه المادة بكل طريقة يمكن التفكير فيها.

صناعة المحتوى الرقمي

لماذا يجب أن تهتم بإنتاج المحتوى؟

إذا كنت مؤثرًا على وسائل التواصل الاجتماعي أو تدير قناة على YouTube أو تدير موقعًا إلكترونيًا يحتوي على المحتوى الرقمي، فمن المرجح أنك تعرف بالفعل الإجابة على هذا السؤال لأن المحتوى بالنسبة لك هو كل شيء.

ومع ذلك، فإن هذا الاستعلام موجه إلى أصحاب الأعمال والمؤسسات وكذلك مالكي المطاعم وشركات الخدمات، وبعضهم لا يزال غير مدرك لأهمية مجال المحتوى. إذا نظرت إلى الإحصائيات التالية، فسترى أنهم غير مدركين لمقدار الأرباح والتأثير الذي سيكون لهم إذا اعتمدوا على النهج المناسب في صناعة المحتوى الرقمي:

وأكد أن قراءة المدونات على الإنترنت تمثل 61 ٪ من حجم المعاملات عبر الإنترنت، وفقًا لبيانات معهد تسويق المحتوى. غالبًا ما يتفاعل ما يقرب من 25٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع حسابات الشركة والتجارة الإلكترونية.

قال شخص آخر قدمه لموقع Oberlo المعروف أن 54 ٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمونه للبحث عن سلع وخدمات جديدة. ومن النتائج الأخرى أن الشركات التي تستخدم المدونات للدعاية لعلاماتها التجارية تحصل على زيادة بنسبة 126 ٪ في عدد العملاء مقارنة بالأعمال الأخرى.

يتناقض هذا مع الكم الهائل من الاستعلامات عن مصطلحات مختلفة على محركات البحث، بما في ذلك:

  • مطعم السمك الأمثل.
  • خدمات التأمين على السيارات.
  • أدوات مكتبية.

البعض الآخر، بما في ذلك مصطلحات البحث المباشر وكذلك الكلمات غير المباشرة والتي سنناقشها لاحقًا، تتلقى أكثر من ألف استفسار في دولة واحدة مثل مصر.

لذلك، يجب أن تنتج محتوى رقميًا بغض النظر عن مجال عملك طالما أنك متصل بالإنترنت. إذا بنيت إستراتيجية عملك فقط على إنتاج محتوى للجمهور الذي اخترته، فسوف ترى العديد من المؤسسات والشركات أرباحها ثلاثة أضعاف. بالإضافة إلى جلب مستهلكين جدد لعملك، يساعد تطوير المحتوى في إنشاء علامة تجارية قوية وعلاقة وثيقة معهم مما يجعلهم عملاء مخلصين.

كيف ستنتج محتوى رقمي فعال؟

إذا كنت لا تكتب كتابًا أو مدونة عن نفسك، فلا يمكنك فقط فتح جهاز الكمبيوتر الخاص بك والجلوس لكتابة ما يدور في ذهنك والضغط على “نشر”. يجب أن يكون لديك خطة تطوير محتوى دقيقة، سأقوم بتوضيحها لك بالتفصيل:

انظر في خصائص عملائك:

ابحث عن الذي يهتم به عملاؤك وقم بوضع خطة لتنفيذه وحدد الجمهور المستهدف وأفكاره وعمره وكل هذا سيحدد:

  • كسب المال.
  • زيادة عدد العملاء.
  • الحصول على ثقة الجمهور.

ادارة المحتوى الرقمي

تأكد من المرحلة الحالية للعميل لعملية الشراء:

راقب رحلة المشتري، والتي توضح العملية التي يمر بها الجميع عند شراء عنصر جديد. يبحث المستخدم عن مادة معينة في كل مرحلة من هذه المراحل، ويجب كتابة هذا المحتوى الرقمي خصيصًا لهذا المستوى. بالإضافة إلى ذلك، من خلال فهم المرحلة التي يمر بها المستهلك، يمكنك الحكم على قيمة المادة نفسها.

تحديد هدف المحتوى الرقمي:

كما أشرنا، فإن الهدف الرئيسي للمحتوى هو زيادة المبيعات لكن كيف في هذه الحالة؟ كيف يمكن أن يساعدك كل جزء من المحتوى الذي تنتجه في تحقيق هذا الهدف؟ يعد وضع أهداف قصيرة وغير معقدة بناءً على قدراتك والبيانات المتاحة هو الحل الأسهل وهنا بعض الأمثلة:

  • في غضون شهر، مضاعفة عدد متابعي Instagram إلى 10000.
  • احصل على 5000 شخص لزيارة موقع الويب الخاص بك في ثلاثة أشهر.
  • سيرتفع عدد المشتركين في قائمتك البريدية بنسبة 250 بالمائة في ستة أشهر فقط.

من خلال القيام بذلك، ستتمكن من إنجاز مهمتين:

إنتاج المعلومات بتنسيق معين: يمكن أن يساعدك ذلك في الوصول إلى أهدافك وعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء بعض تقارير PDF التي يمكنك تقديمها لعملائك مقابل عناوين بريدهم الإلكتروني.

تقييم النتائج: بمجرد تحليل البيانات لكل جزء من المحتوى وجمعها كلها بعد مرور الوقت المخصص، ستتمكن من تقييم كل شيء بما في ذلك جودة المواد والترويج لها وحتى الأهداف نفسها.

حدد قنوات التسويق التي ستستخدمها:

تُعرف الأنظمة الأساسية والأساليب المستخدمة للترويج للمحتوى بالقنوات التسويقية، فما فائدة إنشاء دليل PDF شامل يشرح كل شيء لعملائك عن العناصر الخاصة بك إذا كنت لن تقوم بالإعلان عنها بعدة طرق حتى تصل إليهم؟

يجب أن تفهم تمامًا عملية الترويج؛ لأنها من أهم مراحل تسويق أي سلعة أو خدمة، يجب تحديد القنوات التسويقية التي ستستخدمها من أجلها في هذه المرحلة، وستعتمد على عدد من المعايير بما في ذلك:

  • منطقتك.
  • حدود الإنفاق.
  • السوق المستهدف.
  • كم عدد الأشخاص الذين شاركوا في إنشاء المحتوى.

هناك العديد من القنوات التسويقية، ولكن فيما يلي أهمها:

  • منصات الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  • قناة على يوتيوب.
  • قوائم الإرسال.
  • الإعلانات المدفوعة.

دورة صناعة المحتوى الرقمي

فيما يتعلق بالدورة:

  • ماذا تعني صناعة المحتوى الرقمي؟
  • على أي أساس ينتج منتجو المحتوى أعمالهم الخاصة؟
  • ما هي أفضل أدوات إنشاء ونشر المحتوى الرقمي؟

من خلال مجموعة من المؤشرات والتعليمات لإنتاج المواد الرقمية الخاصة بك، ستتعلم كل ذلك وأكثر في هذه الدورة. موضوعات الدورة:

  • تعريف صناعة المحتوى.
  • المهمة والهدف.
  • إطار الصناعة للمحتوى.
  • جدول المحتوى.
  • مفاهيم المحتوى.
  • أدوات لإنشاء المحتوى.
  • تحليل وقياس المحتوى.
  • إعادة تدوير المحتوى.
  • أفكار لإنتاج المحتوى.

المدرب:

في مجال تحرير الفيديو يوجد مدير جودة ومدرب ومنتج محتوى على منصات التواصل الاجتماعي وخاصة Instagram، بالإضافة إلى مدرب في قطاع المحتوى الرقمي. يساعد العديد من الشركات والأفراد في إنشاء محتوى ذي قيمة من خلال توجيههم وتقديم خدمات الكتابة والتصميم وتحرير المحتوى السمعي البصري.

بوابة المحتوى الرقمي

كيفية إنتاج محتوى يحقق التأثيرات المرجوة:

حان الوقت لاستكشاف كيفية إنتاج المحتوى الرقمي الذي ينتج عنه نتائج بعد أن حددت شخصيات جمهورك المستهدف وفكرت من خلال القنوات التسويقية التي ستستخدمها للترويج للمحتوى الخاص بك.

إجراء بحث عن موضوع ومفهوم:

سؤال “ما نوع المحتوى الذي يجب أن أطوره أو كيف يمكنني الحصول على أفكار جديدة للمحتوى؟” هو السؤال الذي يطرحه العديد من مالكي مواقع الويب والشركات على أنفسهم.

يجب أن تساعد المواد جمهورك في كل خطوة من خطوات عملية الشراء، لكني لست بحاجة إلى ضمان أنها ستصلح مشاكلهم. هدف هذه الخطوة لإظهار طرق بحث متعددة وهو مساعدتك على فهم كيف يبحث جمهورك عن المعلومات ويعبر عنها من أجل حل هذه المشكلات.

ابحث عن الكلمات الرئيسية:

ربما تكون قد بحثت عن “صناعة المحتوى الرقمي” على Google قبل العثور على هذا المقال التعليمي. الكلمات الرئيسية هي العبارات التي يستخدمها الأشخاص للبحث في Google وYouTube ومحركات البحث الأخرى.

واحدة من أهم القنوات التسويقية التي ذكرتها سابقًا هي عملية البحث عن الكلمات الرئيسية، وهي خطوة في عملية تحسين محركات البحث Seo. لاكتساب حركة المرور من Google أو حتى YouTube، كل ما عليك فعله هو تحسين محركات البحث، ولكن هذا قد يمثل تحديًا للمبتدئين.

استخدم علامات التصنيف للبحث:

أفضل طريقة للبحث على منصات التواصل الاجتماعي مثل YouTube وTwitter وInstagram وFacebook وLinkedin هي باستخدام الهاشتاج؛ لتطوير محتوى حول القضايا والمواضيع التي يهتم بها جمهورك، كل ما عليك فعله هو استخدام علامات التصنيف الأكثر استخدامًا في عملك والتي يمكنك تحديد موقعها بسهولة.

ابحث عن مجموعات على Facebook:

هناك العديد من مجموعات Facebook المهمة وإذا كنت تبحث عن هذه المجموعات، فستكتشف ثروة من المعلومات والقضايا التي يواجهها جمهورك، وقد تساعدك هذه المجموعات في الكشف عن موضوعات إنشاء المحتوى، بالإضافة إلى الرسائل الأساسية التي يجب التركيز عليها أثناء الإعلان عن سلعك وخدماتك، ويمكنك أن تجد مصدر إلهام لخدمات جديدة تمامًا.

البحث عن الشركات المنافسة:

استفد من حقيقة وجود شركات ومؤسسات ومقدمي خدمات آخرين في مجالك؛ لأنك لا تعمل بمعزل عن الآخرين. انظر إلى جميع خيارات التسويق الخاصة بهم:

  • الموضوعات التي يتم تناولها في المدونات.
  • منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • كن عُضْوًا في قائمتهم البريدية.
  • اشترك في حساباتهم على YouTube.

اطلع على: كيف تكتب أنواعًا مختلفة من المحتوى؟

في الختام.. افحص كل جزء من المحتوى الذي ينتجه وكيف يستجيب الجمهور له وكيف يمكنك تحسين المواد الخاصة بك لتتفوق في المنافسة. لا تتخطى هذه المرحلة حيث هناك منافسة من أجلك في كل مجال وعبر جميع منصات التسويق على أقل تقدير. استخدم هذه النصائح للحصول على بعض الإلهام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام المنتديات والمواقع المهمة وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية للمؤثرين في مجال عملك للحصول على الإلهام ويمكنك توفير المواد التي يريدها الناس بالفعل بهذه الطريقة.

لا تتردد في التواصل بنا عبر Whats App على الرقم: +96877217771 إذا كنت بحاجة إلى المزيد من النصائح والإرشادات وأسرار كتابة المحتوى الرقمي.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp