تسجيل دخول I مستخدم جديد

تعلم كتابة الهدف من العمل في السيرة الذاتية

الهدف من العمل في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي هو قائمة من العبارات الموجزة التي يجب اختيارها بعناية، مع الإشارة إلى النقاط الرئيسية التي تهدف إلى تحقيقها في المستقبل. يعتبر الهدف من العمل في السيرة الذاتية في رأي مالكي المؤسسات وأرباب العمل، أحد أهم الاحتمالات التي قد يستفيد منها الشخص ليثبت نفسه كأقوى متقدم لهذا المنصب أو الوظيفة.

في هذا المقال، سنتعرف على كيفية إنشاء هدف التوظيف لسيرتك الذاتية وللمزيد تواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771.

الهدف من العمل في السيرة الذاتية

الهدف من العمل في السيرة الذاتية هو أحد أهم مكونات السيرة الذاتية، والذي يجب كتابته عند التقدم لأي وظيفة وتجميع المعلومات الأكثر صلة بمقدم الطلب. لذلك، يجب أن يتم إعداده بشكل صحيح؛ لأنه سيحدد ما إذا كان سيتم تعيين مقدم الطلب أم لا.

يجب كتابة الهدف من العمل في السيرة الذاتية بطريقة احترافية لجذب انتباه الأشخاص الذين يقرؤونه والتأكد من استمرارهم حتى النهاية. حيث قد ترغب ببساطة في تغيير قطاع التوظيف الخاص بك.

الأخطاء الشائعة في كتابة الهدف من العمل في السيرة الذاتية:

  • كتابة الهدف من العمل في السيرة الذاتية بنفس التنسيق أو النمط لكل وظيفة تتقدم لها. هذا غير صحيح لأن هدف العمل يجب أن يكون متوافقًا مع الوظيفة التي تبحث عنها بشكل صريح.
  • سيكون من الخطأ الكبير أن تقول شيئًا مثل، “أريد الانضمام إلى هذه الوظيفة لأنها تشجعني على التقدم وتحقيق الهدف”، أو مثل هذه العبارات التي قد تنطبق على أي منصب.
  • إن التحدث كثيرًا عن الذات في هدف العمل هو أحد الأخطاء الفادحة التي يمكن ارتكابها. على سبيل المثال، قول إنني كذا وكذا وأريد الحصول على وظيفة ولدي مكتبي الخاص هو أحد الأخطاء التي يمكن ارتكابها.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعد كتابة الهدف من العمل في السيرة الذاتية غير واضح أو غير محدد خطأ نموذجي؛ بدلاً من ذلك، يجب أن تكون الأهداف واضحة ودقيقة.
  • واحدة من أسوأ الأخطاء الفادحة في السيرة الذاتية التي يمكن أن ترتكبها هي استخدام جمل طويلة لأنها تجعل القارئ يشعر بالملل.
  • يجب كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح وممتع لجذب انتباه القارئ وإقناعه بمواصلة القراءة. وفقًا للبحث، يعطي مدير التوظيف السيرة الذاتية ست ثوانٍ فقط من الاهتمام الأول.

ما يجب تضمينه في الهدف من العمل في السيرة الذاتية:

إذا كانت هذه هي وظيفتك الأولى، فإن تطوير هدف وظيفي سيساعدك على إيصال ما تأمل في تحقيقه للشركة من خلال هذا المنصب. بعد تحديد الغرض من هدف الوظيفة وأهميته والأخطاء الأكثر شيوعًا التي تحدث أثناء كتابة هدف الوظيفة، يمكننا وصف نهج كتابة هدف الوظيفة في بضع نقاط، وهي كما يلي:

  • كتابة أهداف العمل بشكل دقيق وخالي من الغموض.
  • تجنب استخدام مصطلحات مطولة.
  • لا تناقش ببساطة طموحاتك؛ علاوة على ذلك، تأكد من تضمين المهارات التي تأمل في اكتسابها من هذا المنصب.
  • تجنب تكرار أهداف مهنية عامة.

صياغة سيرة ذاتية

السيرة الذاتية هي أداة تسويقية يستخدمها الباحثون عن عمل. إنه بمثابة ملخص لإنجازات الشخص وقدراته ووثائق اعتماده ويعمل كأداة لتفاعلاتهم مع أصحاب العمل.

لذلك، من الضروري توخي الحذر أثناء تصميم السيرة الذاتية وتضمين كل ما يزيد من احتمالية التوظيف وخاصة الهدف من العمل في السيرة الذاتية. سنحدد هدف الوظيفة ونناقش أهميته ونقدم بعض الأمثلة في هذا المنشور.

تعريف هدف الوظيفة:

الغرض من سيرتك الذاتية، أو ما يسمى بالهدف الوظيفي، هو مجموعة من الخطوط الموجزة والدقيقة والصريحة التي تصف الأهداف المهنية التي تأمل في تحقيقها في المستقبل.

تكمن أهمية الهدف من العمل في السيرة الذاتية، في أنه يجب أن يشرح سبب أهليتك للوظيفة التي تبحث عنها بالإضافة إلى دافعك للقيام بذلك. نتيجة لذلك، يجب استخدامه لجذب انتباه مدير التوظيف وحثه على قراءة بقية السيرة الذاتية باهتمام، وإثبات سبب كون المتقدم للوظيفة هو الأفضل بلا شك. هذا يعني أنه أول ما يقرؤه صاحب العمل أو مدير التوظيف.

في ظروف معينة، يجب تحديد هدف العمل:

ستتميز سيرتك الذاتية عن المنافسة وتصبح مركز اهتمام أصحاب العمل عندما يكون لديك هدف وظيفي قوي. ومع ذلك، هناك عدة ظروف يكون فيها ذكر الطموح المهني مفيدًا بشكل خاص وهو:

  • إذا كنت حديث التخرج وليس لديك خبرة عمل سابقة أو إذا كنت قد بدأت العمل مؤخرًا، فأنت حديث العهد بسوق العمل.
  • يساعد الهدف من العمل في السيرة الذاتية مدير التوظيف في فهم كيفية ارتباط تطلعاتك بالوظائف المتاحة.
  • إذا كنت تقوم بتبديل مهنتك، أو إذا كانت خبرتك الوظيفية غير مرتبطة تمامًا بقطاع العمل الذي تبحث عنه حاليًا، فيمكنك شرح سبب قيامك بهذا التحول في الهدف الوظيفي.
  • قد يؤدي عنوانك الحالي إلى رفضك إذا كنت تخطط للانتقال إلى موقع مختلف مثل مدينة جديدة، والتقدم بطلب للحصول على وظيفة هناك قبل النقل نفسه. يمكنك توضيح ذلك من خلال الهدف الوظيفي، والذي يمكن أن يفاجئ مدير التوظيف.

عدة دوافع للحصول على وظيفة:

يجب أن يكون هدف الوظيفة مناسبًا للمنصب الذي تبحث عنه، مما يعني أنه يختلف حسب الوظيفة. يختلف الهدف الوظيفي للمهندس عن هدف توظيف المعلم أو الطبيب.

نتيجة لذلك، يجب ألا تعتمد على نقل أهداف العمل المعدة مسبقًا وبدلاً من ذلك، يجب أن تنظر إليها لتتعلم كيفية تصميمها بشكل فعال وفهم الغرض منها وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • أبحث عن وظيفة كمدرس ابتدائي في مدرسة حيث يمكنني استخدام قدراتي في تطوير المناهج والتكنولوجيا والتعليم المركّز لمساعدة الطلاب على التقدم.
  • خريج علم البيانات يريد أن ينجح في فريق شركتك ويتمتع بإمكانية الوصول إلى خبرة متعمقة في تحليل البيانات.
  • من أجل الاستفادة من قدراتي البحثية والتنظيمية وكذلك لدعم الاتصالات الداخلية والخارجية، أبحث عن وظيفة كمساعد إداري في شركة…
  • مدرس لغة إنجليزية يتمتع بخبرة 10 سنوات في العمل مع الطلاب المحليين والأجانب. وحاصل على رخصة قيادة دولية وشهادة الملكة رانيا للتعليم المتميز. أنا متحمس للاستفادة من خلفيتي كمنسق للغة الإنجليزية.
  • محاسب عام متمرس بدرجة الماجستير في المحاسبة وخمس سنوات من الخبرة في إدارة عمليات التخطيط المالي. في دور مدير الحسابات لعملك، أتطلع إلى الاستفادة من معرفتي المحاسبية وتوسيعها.
  • مع بكالوريوس في الاتصالات وثلاث سنوات من الخبرة في البيع المباشر والبيع عبر الهاتف ولقب ممثل خدمة العملاء، آمل أن أستخدم مؤهلاتي للعمل في شركتكم.
  • كطبيب أسنان يتمتع بخبرة ست سنوات في العمل في عيادات طب الأسنان الخاصة، آمل أن أعمل في مستشفى تتمتع بسمعة طيبة حتى أتمكن من استخدام معرفتي لمساعدة أكبر عدد ممكن من المرضى.
  • حصلت مؤخرًا على ماجستير إدارة الأعمال وأبحث عن وظيفة بدوام كامل في التمويل حيث يمكنني تطبيق فهمي لتحليلات السوق لمساعدة الشركة على زيادة الربحية.
  • أنا الآن أعمل في خدمة العملاء لكني أرغب في توسيع آفاقي من خلال الانضمام إلى عملك، الذي يتفوق في هذا المجال.
  • من خلال خبرتي وقدراتي القوية في التواصل، يمكنني مساعدة هذا القسم على النمو.
  • لدي خبرة كبيرة في هذا المجال كمحرر ومنشئ محتوى باللغتين العربية والإنجليزية. من خلال مشاركتي في مؤسستك، أتمنى أن أنمو نفسي وأعمل على تحقيق أهدافها وهي تطوير الفكر والثقافة والمعرفة.

ماذا اكتب في هدف العمل

الهدف من العمل في السيرة الذاتية بدون خبرة:

يمكنك سرد أي مهارات أساسية اكتسبتها حتى لو جاءت من وظائف حاولت القيام بها، عندما ترغب في تحديد الهدف من العمل في السيرة الذاتية ولكن ليس لديك خبرة كافية في المهنة التي تتقدم لها.

أو من الدورات التدريبية التي حضرتها وبعد ذلك حصلت على سجل معين يوضح التزامك بتلك التدريبات حول محاور معينة أدت إلى النتيجة في المهنة التي ترغب في التقدم لها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة كمراسل في محطة تلفزيونية محلية ولم تعمل أبدًا في هذا المجال، لكنك تخرجت منذ عامين وحصلت على دورات تدريبية في العمل الميداني الصحفي. إذا برعت أثناء فترة التدريب، يمكنك ربط أدائك بهدفك المهني ووضع هذه الدورة التدريبية في قائمة المراجع جنبًا إلى جنب مع تقييم الخبير.

سيرة ذاتية وورد

متى يكون الهدف الوظيفي ضروريًّا لسيرتك الذاتية:

التقديم على الوظائف دون أن يكون لديك خبرة عمل سابقة:

يواجه الخريجون الجدد بعض التحديات في بداية حياتهم المهنية بسبب افتقارهم إلى الخبرة العملية، مما يجعل من الصعب أيضًا إثبات مؤهلاتهم لهذا المنصب. تحديد هدف مهني محدد وتسليط الضوء على هذه العناصر بعناية.

الهدف من العمل في السيرة الذاتية يساعد أصحاب العمل في مراجعة أهداف الباحث عن عمل، جنبًا إلى جنب مع أهم المواهب والقيم التي اكتسبها خلال فترة التدريب العملي والدراسة وكذلك نوع نقطة البداية التي يبحث عنها.

غير حياتك المهنية:

يجب تضمين الدافع الأساسي للانتقال في الهدف من العمل في السيرة الذاتية؛ لأن تغيير مسار الوظيفة هو قرار محوري يجد الكثير من الناس صعوبة في اتخاذه.

عند تغيير المسارات الوظيفية، قد تتضاءل قيمة أوراق الاعتماد التي تم الحصول عليها في التوظيف السابق وبالتالي من المهم التأكيد على الدافع لتغيير المهن وكذلك سبب التقدم للوظيفة مع التأكيد أيضًا على أي خبرة سابقة ذات صلة ويمكنك الحصول على سيرة ذاتية وورد من هنا.

البحث عن فرص عمل في منطقة مختلفة:

يجب التعبير عن الهدف أو إمكانية الانتقال كجزء من الهدف المهني إذا كان شخص ما يبحث عن خيارات عمل خارج منطقته الحالية. إذا تم التغاضي عن هذه التفاصيل، فقد يقرر صاحب العمل ومراجع السيرة الذاتية عدم الاتصال بمقدم الطلب لأنه يعيش خارج المنطقة المطلوبة. اذكر خيار العمل عن بُعد أو الانتقال إلى موقع الشركة على الويب بعد تحديد دوافعك.

سيرة ذاتية pdf

تُظهر حقيقة أن الكثير من الأشخاص يحاولون إيجاد وسيلة للحصول على قالب سيرة ذاتية قابل للتعديل بتنسيق Word أو PDF مدى أهمية السيرة الذاتية في إنشاء مسارك العلمي والوظيفي وخاصة الهدف من العمل في السيرة الذاتية.

حاليًا، تستخدم جميع الشركات والمؤسسات طريقة جديدة لتوظيف الموظفين، ويتم ذلك من خلال تلقي السير الذاتية من المتقدمين للوظائف عبر البريد الإلكتروني وفحصها ومراجعتها واختيار الأفراد وتعيينهم لمقابلة عمل ويمكنك الحصول عليها من هنا.

اطلع على: أهم المعلومات عن وزارة العمل السيرة الذاتية

الخلاصة، عندما يريد شخص ما وظيفة جديدة أو أن يتم توظيفه فإنه سيفعل كل ما في وسعه لتقديم نفسه بشكل كامل للآخرين الذين سيقومون بتقييمه. ومع ذلك، فإن هذا يعرضهم لخطر ارتكاب الأخطاء حتى لو لم يكن على علم بذلك، فقد يكون الخطأ الأول في السيرة الذاتية هو الخطأ الأخير لأن أصحاب العمل لن يقدموا لك فرصة ثانية لإعادة كتابته بطريقة أكثر فعالية.

للحصول على الوظيفة التي تريدها والاستمتاع بها، اتبع النصائح الواردة في هذه المقالة وتجنب التحذيرات الخاصة وللمزيد تواصل بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp