تسجيل دخول I مستخدم جديد

الوصف الوظيفي .. كيف تكتب أفضل وصف لأي مهنة في عام 2023

الوصف الوظيفي

قد تتساءل ما هو الوصف الوظيفي وما علاقته بك كباحث عن عمل؟ هذا المستند الذي يبدو  بسيطًا له غرض كبير في عملية التوظيف الشاملة، وفي تحديد أدوار الموظفين والمساعدة في تقييم الموظفين. من خلال فهم معنى هذا المصطلح، ستتمكن معنا من معرفة معلومات قيمة يمكنك استخدامها أثناء البحث عن وظيفة، كما ستتمكن من معرفة مسؤوليات وواجبات عدة وظائف مختلفة والمهارات المطلوبة لأداء دور معين.

إذا كان لديك أي استفسار آخر أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة السيرة الذاتية بما يتناسب مع أي وصف وظيفي لأي مهنة، يسعدنا تواصلك معنا على الواتساب من خلال هذا الرقم:  +96877217771

الوصف الوظيفي

الوصف الوظيفي هو بيان يحدد تفاصيل وظيفة أو منصب معين في أي شركة. هذا البيان يخوض في التفاصيل حول مسؤوليات وشروط الوظيفة. تقوم الشركات عادةً بإجراء تحليل وظيفي يبحث في الوظيفة بعمق لإنشاء وصف شامل لما تستلزمه الوظيفة.

يعد تحليل الوظيفة أداة أساسية لجمع البيانات المتعلقة بالوظيفة. ينتج عن العملية جمع وتسجيل مجموعتين من البيانات بما في ذلك الوصف الوظيفي ومواصفات الوظيفة. لذلك لا يمكن ملء أي وظيفة شاغرة إلا إذا كان لدى مدير الموارد البشرية هاتين المجموعتان من البيانات.

من الضروري تحديد ذلك الوصف بدقة ليناسب الشخص المناسب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب. يساعد هذا كلًا من صاحب العمل والموظف على فهم ما يجب تسليمه بالضبط وكيف. هذا يعني أن كلًّا من الوصف والمواصفات الوظيفية جزءًا أساسيًا من معلومات تحليل الوظيفة. وتساعد كتابتها بوضوح ودقة المنظمة والعاملين على مواجهة العديد من التحديات أثناء عملهم في الوظيفة.

يتضمن وصف الوظيفة البيانات الأساسية المتعلقة بالوظيفة والمفيدة للإعلان عن وظيفة معينة وجذب مجموعة من المواهب. وهو يتضمن معلومات مثل المسمى الوظيفي، وموقع أو عنوان الشركة، وملخص الوظيفة وطبيعة العمل والأهداف التي يجب على الموظف أن يحققها من عمله، والمهام والواجبات التي يتعين القيام بها. كما يتضمن ظروف العمل والآلات والأدوات والمعدات التي سيستخدمها الموظف المحتمل.

للوصف الوظيفي أغراض محددة وهي:

  1. جمع البيانات المتعلقة بالوظيفة من أجل الإعلان عن وظيفة محددة، وهو ما يؤدي إلى استهداف المرشحين المؤهلين للوظيفة أكثر من غيرهم.
  2. تحديد ما يجب أن يقوم به الموظفون في مهامهم الوظيفية في حالة تم اختيارهم لهذه الوظيفة.
  3. منح الموظفين رؤية واضحة ومحددة لكل ما يتعلق بالوظيفة المحددة التي يتقدم لها وإلى من يقدم التقارير وما إلى ذلك.

بطاقات الوصف الوظيفي

أثناء عملية التوظيف، يحدد الوصف الوظيفي دور الوظيفة والمشرح المثالي لشغل هذه الوظيفة. يستخدم أصحاب العمل بطاقات الوصف للوصول إلى المرشحين المثاليين من خلال وصف شامل يجعل الوظيفة تبدو مغرية. كما يستخدمها مديرو التوظيف لاستبعاد المتقدمين عند اختيار المرشحين للمقابلات. كما يتم استخدام هذا الوصف بمثابة أساس لأسئلة المقابلة الشخصية.

في قسم الموارد البشرية، تساعد بطاقات الوصف الوظيفي في تخطيط وتنفيذ التدريب. من خلال النظر في الأوصاف الوظيفية للوظائف، يحدد اختصاصيو الموارد البشرية المهارات الأساسية التي يحتاجها الموظفون، ثم يقومون بتغطية تلك الموضوعات المحددة في جلسات تدريبية. قد تنطبق احتياجات التدريب على أدوار محددة أو أقسام محددة أو الشركة بأكملها. كما تساعد هذه البطاقات قسم الموارد البشرية على تحديد من يحتاج إلى كل نوع من أنواع التدريب.

كذلك يستخدم مسؤولو الموارد البشرية بطاقات التوصيف الوظيفية كدليل لتحديد مدى جودة أداء الموظف. وبالمثل، يمكن أن تكون مفيدة عندما يضع المشرفون عليهم أهدافًا جديدة أو خطط تطوير.

أما بالنسبة للباحثين عن الوظائف وإذا كنت واحدًا منهم، فمن المحتمل أن تقضي الكثير من الوقت في قراءة الوصف الوظيفي لكل وظيفة تراها. يشير البيان الوظيفي إلى ما إذا كانت الوظيفة المحتملة مثيرة للاهتمام وتتوافق مع أهدافك واهتماماتك ومهاراتك وتفضيلاتك. كما يوضح لك ما تتوقعه من الشركة وما إذا كنت تتناسب مع المؤهلات للوظيفة التي تفكر فيها.

تستطيع أيضًا مقارنة بطاقات الأوصاف الوظيفية للوظائف المختلفة لقارن الفرق بين المسؤوليات والرواتب والمزايا وما إلى ذلك. إضافة إلى أنك ستتمكن من الحصول على فكرة عن معايير الصناعة لنوع الوظيفة التي تفكر فيها.

الوصف الوظيفي للموارد البشرية

قسم الموارد البشرية هو المسؤول عن تعيين الموظفين وتطوير مهاراتهم وإمكانياتهم. وتعتبر وظيفة الموارد البشرية في المؤسسة مسؤولة عن ضمان قدرة القوى العاملة على الأداء على النحو الأمثل، وضمان توظيف عدد كافٍ من الأشخاص والاحتفاظ بهم وتدريبهم ودعمهم لتحقيق أهداف المنظمة والتزاماتها.

على هذا النحو، تشمل اختصاصات الموارد البشرية الصحة والسلامة والتوظيف والتدريب وكشوف المرتبات والمزيد. كما يمكن أن يكون مسؤول الموارد البشرية اختصاصيًا عامًا ينفذ مجموعة واسعة من الواجبات، أو متخصصًا يركز على مجال معين. تشمل الاختصاصات المذكورة في الوصف الوظيفي للموارد البشرية علاقات الموظفين والتدريب المهني والصحة والسلامة والبحث عن الكفاءات.

أخصائيو الموارد البشرية أكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، بينما قد تقوم الشركات الأكبر بتعيين متخصصين لتولي إحدى هذه المسؤوليات كدور كامل لهم. أما في المؤسسات الصغيرة جدًّا، يمكن تقسيم مهام الموارد البشرية بين عدة أشخاص يعملون أيضًا في مهام أخرى.

فيما يلي المهام والواجبات النموذجية في أي وصف وظيفي للموارد البشرية:

  1. تعيين موظفين جدد
  2. التأكد من حصول الموظفين على رواتبهم بشكل صحيح وفي الوقت المحدد
  3. إدارة المعاشات والمكافآت
  4. اعتماد الأوصاف الوظيفية للوظائف والإعلانات الوظيفية
  5. رعاية صحة وسلامة ورفاهية جميع الموظفين
  6. تنظيم تدريب الموظفين
  7. مراقبة أداء وحضور الموظفين
  8. تقديم المشورة للمديرين التنفيذيين والموظفين الآخرين بشأن قانون العمل وسياسات وإجراءات التوظيف الخاصة بصاحب العمل
  9. التحقق من أن المرشحين لهم الحق في العمل في المنظمة
  10. تقديم المشورة بشأن المشاكل التأديبية وأداء الموظفين
  11. التفاوض على الرواتب والعقود وظروف العمل وتسريح الموظفين والتعامل مع ممثلي النقابات العمالية

بطاقة الوصف الوظيفي

إن أي بطاقة وصف وظيفي قياسية لأي مهنة يجب أن تحتوي على بيانات ومعلومات محددة، على الرغم من أن شكل هذا الوصف يمكن أن يختلف بشكل كبير من وظيفة إلى أخرى، ولكن سواء كنت تصف وظيفة طباخ بدون خبرة مطلوبة أو منصب جراح دماغ يتطلب سنوات من الدراسة والخبرة.؛ فإن هناك مكونات شائعة لبطاقات الوصف الوظيفي بشكل عام وهي كالتالي:

  1. لمحة عامة عن الوظيفة
  2. واجبات العمل
  3. الغرض من الوظيفة
  4. أهداف وغايات الوظيفة
  5. نطاق العمل
  6. ظروف العمل
  7. المؤهلات أو المتطلبات
  8. المشرف المباشر
  9. المسؤوليات الإشرافية
  10. الظروف الخاصة مثل السفر للعمل

مع ذلك، لا تنطبق جميع المكونات على كل وظيفة. فلن يكون لمنصب مستوى الدخل أي مسؤوليات إشرافية. على سبيل المثال، قد لا يكون للوظيفة المكتبية أي ظروف عمل قاسية.

نموذج الوصف الوظيفي

تعتبر الأوصاف الوظيفية مفيدة للشركة والموظفين والمتقدمين للوظيفة، إلا أن لها بعض القيود. إذا لم تقم الشركة بإجراء تحليل وظيفي شامل أو قامت بتضمين القليل من التفاصيل؛ فإن نموذج الوصف الوظيفي لن يوفر الكثير من الإرشادات المفيدة للتقدمين للوظيفة. قد يكون أيضًا من الصعب توضيح جميع التفاصيل المتعلقة بالوظيفة في بيان واحد.

كما أن هناك مشكلة أخرى وهي مواكبة التغيير داخل الدور الوظيفي أو تغيرها، وقد تتغير الوظائف داخل تلك الشركة، ونظرًا لأن الوصف الوظيفي مكتوب بناءً على تحليل الوظيفة في وقت معين، فقد يصبح قديمًا. لذلك، للحفاظ على دقة نماذج التوصيفات الوظيفية قدر الإمكان، تحتاج الشركات إلى إعادة النظر فيها وتحديثها عندما تتغير الأوضاع.

يمكن أن يسهل نموذج وصف الوظيفة الجيد أفضل المواهب والعثور على أفضل ما يناسب شركتك. لذلك على هذا النموذج أن يتضمن بعض المعلومات الأساسية التي تلخص كل ما يتعلق بالوظيفة في سطور بسيطة بوضوح وإيجاز. قبل أي شيء، عليك وضع قائمة بالعناصر الأساسية لوصف الوظيفة بترتيب منطقي، باستخدام لغة واضحة. كما قد تؤدي المصطلحات الغامضة إلى حدوث ارتباك وتمنعك من جذب المرشحين من ذوي الكفاءات العالية. بشكل عام يجب أن يتضمن النموذج الأقسام التالية:

  1. المسمى أو الوصف الوظيفي
  2. ملخص الوظيفة
  3. الواجبات والمسؤوليات
  4. المؤهلات المطلوبة
  5. الخبرة
  6. المهارات والقدرات
  7. ظروف العمل

مقالات ذات صلة:

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

الرضاء الوظيفي

مقابلة العمل

نموذج سيرة ذاتية جذابة

عليك التأكد من أن المسمى الوظيفي واضح ومختصر. ولا تنسَ تضمين موقع شركتك وذكر ما إذا كان الدور يسمح بالعمل عن بُعد. ويجب ألا يزيد وصف الوظيفة عن جملتين أو ثلاث جُمل. يمكنك تجميع المهارات والمؤهلات المطلوبة معًا، ومن المهم أن تكون واضحًا بشأن توقعاتك. إذا كنت تخطط لتوظيف شخص يتمتع بمهارات معينة، فتأكد من ذكر هذه المهارات في الوصف الوظيفي الذي تكتبه. قد تشمل المكونات الأخرى للوصف الوظيفي الراتب والمكافآت وساعات العمل وما إلى ذلك.

الوصف الوظيفي لجميع الوظائف الإدارية

في حين أن جميع الأوصاف الوظيفية للوظائف الإدارية تحتاج إلى تخصيصها لتلبية احتياجات القسم أو الوظيفة، فإن الأوصاف الوظيفية التي سنعرضها لك في هذه الفقرة ستعطيك أفكارًا جيدة. ستحتاج إلى تخصيص وصف الوظيفة الإدارية بناءً على أهداف ومسؤوليات الوظيفة في المؤسسة.

تعتمد معظم هذه الوظائف على قيادة بعض المديرين لمجموعة من الأشخاص في دور إداري تقليدي، أو قيادة وحدة وظيفية كاملة. الموظف الإداري هو موظف مسؤول عن التخطيط والتوجيه والإشراف على العمليات والأمور المالية لقسم أو وحدة تشغيل داخل مؤسسة، كما أنه يكون مسؤولًا عن الإشراف على عمل مجموعة من الأشخاص وقيادتهم في كثير من الحالات.

في بعض الحالات، يحتاج الموظف الإداري إلى تخطيط وصيانة أنظمة وإجراءات وسياسات العمل التي تساعد الموظفين على القيام بمهامهم الوظيفية بأفضل شكل ممكن.

فيما يلي وصف وظيفي يناسب جميع الوظائف الإدارية من حيث الأهداف الأساسية والمهام المطلوبة:

  1. صحة وسلامة القوى العاملة.
  2. تنفيذ وتحقيق رسالة وأهداف وحدة العمل المدارة.
  3. تطوير قوة عاملة متطورة.
  4. تطوير أقسام العمل.
  5. تطوير ثقافة الشركة الموجهة للموظفين، والتي تؤكد على الجودة والتحسين المستمر والاحتفاظ بالموظفين الأساسيين وتطويرهم والحفاظ على الأداء العالي.
  6. التطوير الذاتي المستمر والنمو الشخصي كموظف.
  7. العمل مع موظفي الموارد البشرية لتعيين عدد مناسب من الموظفين وإجراء مقابلات معهم واختيارهم وتوظيفهم.
  8. توفير الإشراف والتوجيه للموظفين في المؤسسة وفقًا لسياسات وإجراءات المنظمة.
  9. تدريب وتوجيه وتطوير الموظفين، بما في ذلك الإشراف على الموظفين الجدد وتوفير فرص التطوير الوظيفي.

اقرأ أيضًا: لعمل سيرة ذاتية انجليزي احترافية نعرض لكم أهم 5 مواضيع

في النهاية، يساعد الوصف الوظيفي الشركة والموظفين الحاليين والمرشحين المتقدمين للعمل على القيام بمهامهم الوظيفية على أفضل شكل ممكن والتطور الوظيفي ونمو الشركة.

إذا احتجت إلى المزيد من التفاصيل أو احتجت إلى خدماتنا في ملائمة سيرتك الذاتية وفقًا للوصف الوظيفي لأي مجال عمل، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp