تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطوات عمل انفوجرافيك بشكل احترافي

انفوجرافيك

لا تعتقد – عزيزي القارئ – أن طرق عمل انفوجرافيك من الطرق الصعبة بشكل كبير والتي تحتاج إلى المزيد من الجهود المستمرة طوال الوقت، بل كن متأكدًا أنه سهل للغاية وتستطيع البدء به بشرط تعلم بعض أساسيات التصميم التي من خلالها تستطيع القيام بتنفيذه بسهولة تامة وبالشكل الذي يحاكي أفكارك تمامًا.

بالإضافة إلى أنه عقب ذلك تتمكن من الاستفادة منه بصورة كبيرة، وتستطيع أيضًا تحقيق الأهداف التي دفعتك للبدء به بسهولة تامة، لذلك لا تعتقد أن هذا الأمر من الأمور المعقدة، ومن خلال مقال اليوم نوضح لك أهمية البدء به وأيضًا طرق تصميمه، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771

ماهو انفوجرافيك

إن كنت تتساءل عن انفوجرافيك وتريد معرفة المفهوم الصحيح الخاص به، فيمكن القول عنه – عزيزي القارئ – أنه عبارة عن تصميم من التصميمات الحديثة، ومن المؤكد أن كل تصميم يتم البدء به بغرض تحقيق هدف معين، لكن الهدف الحقيقي المرغوب من هذا التصميم هو توضيح الكثير من المعلومات والبيانات لكن بشكل مختصر تمامًا وموجز، فإن تم تصميمه بشكل احترافي فمن المؤكد أن النتائج النهائية ستكون بالشكل المتوقع وسيحقق ذلك التصميم جميع الأهداف التي دفعت الشخص نحو البدء به في الوقت الراهن، وهنا يمكن الجزم أنه كلما كان التصميم احترافيًّا كلما كانت النجاحات أكبر بكثير من الشكل المتوقع، وإن كنت تتساءل عن مدى أهميته، فنجيب عليك من خلال السطور التالية:

عرض المعلومات

من خلال استخدامه بشكل احترافي فسيكون من السهل عليك عرض جميع المعلومات والبيانات التي تريد توضيحها للعامة أو للفئة المستهدفة، حيث إنه يعد من أقوى الوسائل التي تتيح لك ذلك الأمر، والميزة الأهم أنه يتيح لك عرض هذه المعلومات بالشكل المختصر الذي يصل إلى القارئ بسهولة تامة دون الحاجة إلى ذكر أي تفاصيل.

شرح الخطوات

كما يستخدم انفوجرافيك في العديد من المواقع الإلكترونية بغرض شرح الخطوات إن كان الموضوع يتناول درس معين، حيث من خلاله يتمكن القارئ من معرفة الخطوات التي ينبغي عليه القيام بها بالكامل، وذلك دون الحاجة للتطرق إلى التفاصيل بالكامل، نظرًا لأنه سيكون على وعي بما يجب أن يقوم به في الوقت الراهن.

المقارنات

من أهم أسباب استخدام انفوجرافيك بالوقت الحالي، ويمكن القول أنه الوسيلة الأفضل على الإطلاق لتحقيق هذا الهدف، فإن كنت تريد عمل مقارنة بين شيء وآخر، فيمكنك الاعتماد عليه بشكل تام لعرض أهم بيانات هذه المقارنة، وتأكد أن المعلومات ستصل بسهولة إلى كل من يطلع عليه، وذلك لأنك ستذكر التفاصيل المهمة.

لفت الانتباه

الجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يستخدمون انفوجرافيك بغرض لفت انتباه الزوار أو المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن القول أنه بالفعل من الوسائل القوية المميزة التي تساعد المستخدم على لفت انتباه الآخرين بسهولة تامة.

استخدامات انفوجرافيك

إن دوافع عمل هذا التصميم مختلفة للغاية بين شخص وآخر، فهناك من يسعى للحصول عليه في أمور تخص عمله، وهناك من يرغب بالاستفادة منه في العديد من الأعمال الأخرى، وهذا الاعتماد الكبير من جانب العديد من الفئات المختلفة، يؤكد على مدى قوته وأهميته بالوقت الحالي في العديد من المجالات المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المميزات ويسهل على من يصنعه العديد من الصعوبات التي تخص العمل، بالإضافة إلى أنه يعد وسيلة من وسائل نجاح الكثير من الأمور التي تخص العمل، وإن كنت تريد معرفة الاستخدامات الشائعة له، فتتلخص بالكامل في النحو التالي:

التسويق

في الواقع يتم استخدام تصميمات انفوجرافيك بشكل كبير من جانب المسوقين في مجال التسويق الإلكتروني، والسبب في ذلك الاستخدام الكبير لهذا النوع من التصميمات على وجه التحديد، هو أنه يسهل على المسوق طرق جميع المعلومات التي يريد عرضها على الشريحة المستهدفة بشكل مختصر وأيضًا بصورة جذابة رائعة، لذلك يعتمد عليه المسوقين بهذا الشكل، ويمكن القول إنه يستخدم في نسبة كبيرة من مجالات التسويق الإلكتروني.

الشركات

كما أنه يستخدم بشكل أكبر في الشركات بالوقت الراهن، حيث يتم الاعتماد عليه من قبل المدير الذي يريد عرض أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات على الموظفين وطاقم العمل لديه، لكنه من المؤكد أنه يريد تقديم هذه المعلومات بشكل مختصر كي يتمكن الموظف من فهمها بالكامل والإلمام بها، لذلك يعد انفوجرافيك هو الوسيلة الأفضل التي تساعده على تحقيق هذا الأمر كما يريد تمامًا.

التعليم

كما يمكن الجزم أن استخدامه لا يقتصر فقط على المجالات السابقة، بل إنه يتم استخدامه بشكل كبير في مجال التعليم، خاصة من قبل المعلمين الذين يرغبون بتقديم بعض المعلومات والبيانات للطلاب لديهم بشكل مختصر، وهنا يعتمدون عليه لكونه الوسيلة الأفضل لتحقيق هذا الأمر، بالإضافة إلى أنَّ الطلاب يستخدمونه بصورة كبيرة لاختصار الشرح والدروس بين بعضهم البعض.

مواقع التواصل الاجتماعي

في الحقيقية يستخدم انفوجرافيك بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، وإن كنت ممن يستخدمون هذه الوسائل طوال الوقت، فمن المؤكد أنك شاهدته من قبل، حيث إن الكثير من الصفحات والشركات التي تملك حسابات على تلك المنصات، تقوم بالاعتماد عليه لعرض أبرز البيانات والمعلومات التي تود عرضها لجميع المستخدمين.

المواقع الإلكترونية

يتم الاعتماد على هذا التصميم بصورة كبيرة للغاية في المواقع الإلكترونية بمختلف المجالات الخاصة بها، حيث يتم استخدامه في المقالات التي تنشر عبر هذه المواقع، وذلك لتوضيح العناصر والأفكار التي يقوم عليها الموضوع، بالإضافة إلى تسهيل الشرح بشكل كبير على القارئ، وذلك ما يساعد هذا التصميم على تحقيقه بصورة سلسة للغاية، بالإضافة إلى أنه يعزز من المحتوى نفسه حينما يتوافر به.

انفوجرافيك فارغ

يقضي الكثير من الأشخاص الوقت في البحث عن انفوجرافيك حديث وفارغ بالوقت الحالي، ومن المؤكد أن السبب في هذا البحث يكمن في رغبة المستخدم بالحصول على تصميم خالي تمامًا من أي معلومات، وذلك بغرض استخدامه بالوقت الحالي وكتابة المعلومات التي يريد عرضها عن طريقه، وإن كنت ترغب بهذا الأمر وتبحث عن تصميم خالي من أي بيانات، فلا تقلق حيث يمكنك الوصول إلى أقوى التصميمات الحديثة التي من خلالها تتمكن من خلالها تستفيد بجميع الفوائد المهمة التي سبق وتطرقنا للحديث عنها، وكي تتمكن من الوصول إليه فلا عليك – عزيزي القارئ – سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. تعرض الكثير من المواقع الإلكترونية العديد من تصميمات انفوجرافيك الفارغة والتي يمكنك استخدامها بسهولة.
  2. في الواقع تقدم بعض المواقع تلك التصميمات بشكل مجاني لجميع المستخدمين، ويمكن للمستخدم الدخول إلى الموقع وحفظ التصميم والاستفادة منه دون أي مقابل.
  3. لكن بنفس الوقت توجد مواقع أخرى تقدم تصميمات احترافية بشكل أكبر، لكنها تكون مدفوعة ويحتاج المستخدم لدفع بعض الرسوم التي تكون مناسبة بغرض تحميلها والحصول عليها.
  4. تصفح هذه المواقع وشاهد التصميمات الفارغة، واختر التصميم الذي تستطيع استخدامه دون أي عناء.
  5. لا تقم بتغيير أي شيء في التصميم إلا إن كنت متمكن من تعديل تلك التصميمات، وذلك كي لا يتأثر بشكل سلبي.

تصميم انفوجرافيك

في حالة عزيزي القارئ إن كنت لا تريد الحصول على تصميم جاهز وفارغ، وتود البدء بعمل تصميم انفوجرافيك بنفسك، فتأكد أن هذا القرار صائب بشكل كبير، وذلك الأمر لكونك لن تحتاج لإجراء عمليات البحث عن التصميمات الفارغة بعد الآن ولن تحتاج لدفع أي رسوم أو مقابل من أجل الاستفادة بتلك التصميمات، حيث إن كلما احتجت لها ستقوم أنت بعمل التصميم دون أدنى مشكلة، والميزة الأكبر في ذلك – عزيزي القارئ – هي أنك ستقوم بعمل التصميم بالشكل الذي ترغب به دون أن يتم فرض شكل تصميم معين ونمط محدد عليك، وكي نسهل عليك القيام بهذه الخطوة، فنعرض لك خطوات التصميم الصحيحة فيما يلي:

  1. قم في البداية بالتعرف على أساسيات تصميم انفوجرافيك الصحيحة والتي ستجدها بشكل كبير على الكثير من المواقع الإلكترونية والمنصات.
  2. عقب إجراء هذا الأمر والتأكد من كونك قادرًا على التصميم ستحتاج الآن لاختيار وسيلة قوية تساعدك على ذلك.
  3. أبحث عن البرامج الاحترافية التي من خلالها تستطيع البدء به وتصميمه بشكل احترافي.
  4. عقب اختيار البرنامج المناسب للقيام بهذا الغرض، ينبغي عليك الآن التعرف على خطوات التصميم الصحيحة وشروط الاستخدام الخاصة بهذا البرنامج.
  5. وبعد التعرف عليها بالكامل يمكنك بدء عمل التصميم من خلاله، ويمكن القول إن هذه المهمة ستكون سهلة للغاية فإما أن تقوم بعمل التصميم من الصفر، أو يمكنك استخدام قالب من القوالب المتوافرة داخل البرنامج نفسه إن كان يحتوي على ذلك.

قوالب انفوجرافيك

في حالة إن كنت تجد أن التصميم سيكون صعبًا بعض الشيء عليك ولا يوجد لديك الوقت الكافي للبدء به، فهنا يمكنك الاعتماد على طريقة أخرى للحصول على أقوى تصميم فارغ له بالوقت الحالي، ألا وهي البحث عن القوالب الفارغة التي يمكن استخدامها وإجراء بعض التعديلات عليها، ويمكن القول أن هذه الطريقة مناسبة لك تمامًا، حيث إنها لا تحتاج للكثير من الوقت، ويمكن القيام بها وتنفيذها بالكامل في أقل وقت ممكن، بالإضافة إلى أنها لها مميزات أخرى يمكنك الاستفادة بها بشكل كبير عقب الاعتماد عليها مباشرة، وكي تتعرف على طرق الحصول على تلك القوالب فتتلخص في الآتي:

  1. يمكنك الاعتماد بشكل بالغ على المواقع الإلكترونية التي تعرض أفضل وأحدث القوالب.
  2. أما إن كنت ترى أن القوالب المتوافرة داخل تلك المواقع لن تحقق لك الرغبة المطلوبة، فهنا يمكنك الدخول إلى البرامج التي توافر أحدث القوالب واختيار القالب الأنسب.
  3. في الواقع توجد الكثير من التطبيقات الحديثة التي تضم مكاتب كبيرة تحتوى على الكثير من هذه التصميمات، وستجدها متوافرة على المتاجر بشكل مجانٍ.

صورة انفوجرافيك

أما إن كنت تريد معرفة شكل الصورة الخاصة به فيمكن وصف تلك الصورة أنها عبارة عن تصميم قوي يحتوي على العديد من المربعات التي تضم البيانات التي تتعلق بشأن الموضوع المتوافر في أعلى التصميم، حيث يتم كتابة اسم العنوان الخاص بالموضوع في أعلى الصورة، عقب ذلك يتم عمل تلك الخانات بشكل احترافي للغاية، وتوجد العديد من الأشكال المختلفة التي يتم الاعتماد عليها، بالإضافة إلى أن تلك الصورة لا تتوافر بنمط معين بل يمكن لكل شخص استخدام النمط المناسب بشرط أن يكون متوافقًا مع الفكرة الرئيسية الخاصة بهذا التصميم.

اقرأ أيضًا: كيفية تصميم الصور

في الختام، قدمنا لك مفهوم الإنفوجرافيك وأهميته والمجالات التي تعتمد عليه مؤخرًا، كما قدمنا لك طرق الحصول على النموذج الفارغ منه وأيضًا خطوات استخدامه، بالإضافة إلى أننا قدمنا لك الطرق الصحيحة لتصميمه وطرق الوصول إلى القوالب الحديثة منه، وذلك بخلاف الصورة الخاصة به، فإن كنت تريد الاستفسار عن أي شيء أو ترغب بتلك الخدمات، فبرجاء التواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp