تسجيل دخول I مستخدم جديد

تعرف على أهم انواع السير الذاتية الحديثة

انواع السير الذاتية

يتساءل الكثير من المستخدمين عن انواع السير الذاتية الحديثة التي يمكن استخدامها بالوقت الحالي، كما يتم التساؤل عن تلك الأنواع بصورة كبيرة بغرض معرفة الهدف الرئيسي منها، حيث إن هناك من يعتقد أن هناك نوعًا واحدًا للسيرة الذاتية ويتم استخدامه لشغل وظيفة معينة، لكن إن كنت ممن يعتقدون بهذا الأمر، فتأكد أنه معتقد خاطئ تمامًا ويجب عليك تجنبه من الآن وصاعدًا، حيث إن هناك أنواعًا عديدة من تلك السير، وتتوافر بغرض تحقيق الأهداف المختلفة للكثير من الأشخاص، وعبر مقال اليوم نوافيكم بتلك الأنواع بالكامل ونصائح لإعداد السيرة، ولأي استفسار خاص بك يمكنك التواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771

انواع السير الذاتية

في الواقع كان هناك نوع واحد من السيرة الذاتية من قبل، لكن مع التطورات الكبيرة بالآونة الأخيرة ظهرت الكثير من انواع السير الذاتية المختلفة والتي يتم استخدامها من جانب الأفراد بحسب الأهداف التي يودون تحقيقها، فمنهم من يريد السيرة بغرض التقديم على وظيفة شاغرة، ومنهم من يريدها بغرض عرض مهاراته بالكامل، بالإضافة إلى أن هناك من يريد عمل سيرة شاملة تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة به، وذلك بخلاف الأنواع الأخرى، لكن إن كنت تريد إعداد السيرة الخاصة بك بأفضل شك بالوقت الحالي وبناءً على المعايير الصحيحة، فهنا ننصح بالاعتماد على جميع الخطوات المقبلة:

تخصيص السيرة

قبل معرفة انواع السير الذاتية ولبدء الإعداد يجب عليك في البداية تخصيص السيرة الخاصة بك وتحديد نوعها، وذلك ما يحدث عزيزي القارئ عقب تحديد الهدف المراد منها مباشرة، فحينما تتمكن من تحديده سيكون من السهل عليك اختيار نوع السيرة الملائم لهذا الهدف، وهنا تبدأ بإعدادها بشكل احترافي.

الاختصار

إذا كنت ستستخدم أي نوع من أنواع السيرة الذاتية المعروفة فيجب عليك – عزيزي القارئ – أن تتبع تلك الخطوة بالكامل كي تضمن نجاح الأمر والحصول على سيرة احترافية، فينبغي عليك الاختصار بقدر المستطاع كي لا تكون بيانات السيرة مبالغًا فيها بشكل مزعج للقارئ، ويجب الاختصار في المعلومات والإيجاز بشكل كبير.

قدم بياناتك

في أي نوع من انواع السير الذاتية يجب عليك القيام بتلك الخطوة كي تضمن نجاح السيرة، فيجب عليك كتابة البيانات الرئيسية والنبذة التعريفية عنك في بداية السيرة، فحينما تحقق هذا الأمر، فكن على يقين أن بداية السيرة ستكون احترافية وملفتة للانتباه.

تحديث السيرة

يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة انواع السير الذاتية بالوقت الحالي بهدف إعداد السيرة الخاصة بهم بالوقت الحالي وإرسالها إلى أصحاب الأعمال حينما يجدون فرصة عمل متاحة في أي وقت لاحق، وإن كنت من هؤلاء الأشخاص فيجب عليك البدء بإعداد السيرة وعدم ترك الأمر لهذا النحو فقط، بل يجب من حين لآخر تحديثها وإضافة أي بيانات جديدة عنك مثل دورة حديثة تعلمتها أو مهارة جديدة اكتسبتها بالوقت الراهن.

استخدم المصطلحات البسيطة

في أي نوع من أنواع السيرة الذاتية يجب عليك استخدام المصطلحات البسيطة التي تصل إلى القارئ بسهولة، والتي حينما يطلع عليها ويراها يفهم ما تريد أن تخبره به، بالإضافة إلى أنه لن يقضي الكثير من وقته في فهم البيانات والمعلومات المدرجة أمامه، بل إن الأمر سيحتاج لبضعة دقائق فقط.

راجع محتوى السيرة

الخطوة الأخيرة التي يجب القيام بها عند اختيار أي نوع من انواع السير الذاتية بالوقت الحالي، هي القيام بمراجعة محتوى السيرة بالكامل، وذلك ما يتحقق عقب الانتهاء من إعدادها، فيجب عليك إلقاء نظرة عليها وقراءة كل ما توافر بها للتأكد من أنك ذكرت المطلوب والمفيد، بالإضافة إلى التأكد من أنها صحيحة ولا تحتوي على أي خطأ إملائي.

انواع السيرة الذاتية

بعد معرفة الطريقة التي يتم اتباعها عند إعداد أي نوع من انواع السير الذاتية، فلن يتبقى – عزيزي القارئ – إلا أمر واحد، ألا وهو معرفة جميع الأنواع المتوافرة بالوقت الراهن، وتلك المعرفة بغرض فهم جميع الأنواع المتوافرة والأهداف الخاصة به، وبناءً على ذلك تقوم باختيار النوع الملائم الذي يساهم في تحقيق الأهداف الخاصة بك بسهولة تامة، لكن تحقق من هذا الأمر بشكل كبير قبل اختيار أي نوع، وذلك من أجل الحفاظ على جهودك وضمان إعداد السيرة التي تبحث عنها بشكل احترافي، وكي لا تضيع الوقت في البحث عن تلك الأنواع، فنعرضها لك بالكامل عن طريق السطور التالية:

السيرة الذاتية الزمنية

واحدة من أهم انواع السير الذاتية المطلوبة بالآونة الأخيرة، ألا وهي السيرة الذاتية الزمنية والتي من خلالها يتمكن القائم على إعدادها باستعراض جميع المهارات والخبرات التي حصل عليها في فترة سابقة، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتدرج داخل تلك السيرة منذ البداية الخاصة به ووصولًا إلى اللحظة التي قام بإعداد السيرة بها، وغالبًا ما ينجح هذا النوع بشكل كبير للغاية، لذلك يتم طلب إعداده بصورة كبيرة، والسبب في ذلك هو أنه يجعل القائم على العمل يرى إنجازات المتقدم على الوظيفة والنجاحات الخاصة به بالكامل وبأدق التفاصيل، لكن يحتاج إعداد تلك السيرة إلى طرق خاصة وصحيحة كي تحقق النجاح المرغوب.

سيرة الوظائف

من انواع السير الذاتية المهمة ومن أكثر الأنواع المعروفة والشائعة بين الكثير من الأشخاص، فهذا النوع من خلاله يتمكن الفرد من عمل قسم المهارات والخبرات والمؤهل العلمي وجميع التفاصيل الخاصة به بشكل احترافي ودقيق يجعله مؤهلًا للحصول على الوظيفة التي تقدم عليها، كما يتميز هذا النوع بانتشاره، وبسبب ذلك الانتشار يمكنك الوصول إلى نماذج جاهزة منه على شبكة الإنترنت بسهولة تامة، أو يمكنك البدء بإعداده ببساطة ودون أي صعوبات.

السيرة الشاملة

أما عن السيرة الشاملة فهي من أهم انواع السير الذاتية ويمكن القول إنها مطلوبة من جانب الكثير من أصحاب الأعمال مؤخرًا، فعن طريق تلك السيرة يتمكن الفرد من كاتبة جميع المعلومات الخاصة به وكافة المهارات التي لديه بشكل احترافي ومناسب، وذلك ما يجعل أصحاب الأعمال يتعرفون عليه عن قرب، نظرًا لأن المعلومات المتوافرة أمامهم تجعلهم قادرين على فهم هذا الشخص وكل ما يتعلق به من بيانات.

السيرة الذاتية الوظيفية

بعد معرفة انواع السير الذاتية من المؤكد أنك اخترت النوع الملائم، وإذا كان هذا النوع هو الوظيفي، فيجب عليك إعداده بشكل احترافي وصحيح كي تضمن الوصول إلى النتائج التي تطلع إليها ببساطة، وتأكد أن هناك الكثير من الطرق التي تتيح لك الوصول إلى هذه السيرة أو البدء بإعدادها، فكل ما عليك هو تحديد رغبتك بالكامل والمظهر الذي تريده، وعقب ذلك يمكنك البدء – عزيزي القارئ – بتنفيذها، وإن كنت تود البدء بها بشكل يدوي فهنا تأكد أن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث بشكل عشوائي، بل إن هناك طرقًا وخطوات موصى بها يتحتم على الفرد اتباعها بالكامل من أجل الوصول إلى غايته، وتتلخص هذه الخطوات في السطور التالية:

  1. تحتاج هذه السيرة في بدايتها إلى وجود النبذة التعريفية عن القائم على إعدادها، حيث يقوم بكتابة بياناته الأساسية التي يعرف بها عن نفسه.
  2. يقوم بعمل الأقسام بالشكل الطبيعي والمعتاد ويحدد الخانات التي تتوافر داخل تلك الأقسام.
  3. بعد ذلك الأمر يبدأ بتعبئة جميع البيانات والحقول الخاصة بالسيرة، ويجب عليه كتابة البيانات التي يكون متأكدًا من مدى صحتها.
  4. في هذا النوع من السير الذاتية يتم الاهتمام بشكل كبير بالخبرات حيث إنها تأخذ مساحة أكبر من أي قسم آخر، بالإضافة إلى الاهتمام بالتاريخ الوظيفي السابق.
  5. وينبغي أيضًا أن يتطرق صاحب هذه السيرة للحديث عن جميع إنجازاته السابقة وكل ما استطاع تحقيقه من نجاح في وقت سابق.

السيرة الذاتية الزمنية

أما إن كان قرارك بالوقت الراهن هو اختيار السيرة الذاتية الزمنية التي تعد من أهم انواع السير الذاتية بالوقت الحالي، فكن على يقين بالغ أن هذا النوع يحتاج إلى خطوات وطرق معينة كي ينجح ويظهر بالشكل اللائق الذي يتوافق مع فكرته والمعايير الخاصة به، فحينما تتبع الطرق الصحيحة، فتأمن بذلك إعداد هذا النوع بأقصى شكل احترافي ممكن وتتفادى أيضًا أي فرصة للخطأ، بالإضافة إلى أنك ستحقق المطلوب بالكامل وستصل إلى الوظيفة التي ترغب بها بسهولة، لكن هذا الأمر مرهون باحترافية هذه السيرة والطريقة المتبعة في إعدادها، لذلك نسهل عليك ذلك الأمر عن طريق الاعتماد على الخطوات التالية:

  1. في بداية هذه السيرة ستكتب البيانات الرئيسية المعروفة مثل الاسم والمسمى الوظيفي الخاص بك ومحل الإقامة وأي بيانات من هذا القبيل.
  2. وبعد الانتهاء من هذا القسم ستبدأ في كتابة الملف الشخص الخاص بك بشكل احترافي.
  3. ومن ثم التدرج في كتابة التاريخ الوظيفي، حيث ستحتاج – عزيزي القارئ – للبدء بأول وظيفة شغلتها والتدرج الذي حدث بها، عقب ذلك تتطرق للحديث عن الوظيف التالية التي شغلتها فيما بعد، وتقوم بذلك الأمر حتى تصل إلى الوظيفة الأخيرة لك.
  4. أما إن كنت تريد هذه السيرة لكن بنفس الوقت ليس لك تاريخ وظيفي كبير لكونك حديث التخرج، فتأكد أنه يمكنك البدء بها، لكن بدلًا من الحديث عن الوظائف السابقة ستعرض المهارات التي لديك بالشكل نفسه.

أجزاء السيرة الذاتية

بعد معرفة انواع السير الذاتية لن يتبقى الآن سوى اختيار السيرة التي ترى أنها ستساعدك على عرض كل ما لديك وستبرز مهاراتك وخبراتك السابقة، وهناك معلومة يجب أن نوضحها لك – عزيزي القارئ – ويجب أن تضعها في حسبانك عند عمل أي نوع من الأنواع المعروضة، ألا وهي أن تلك الأنواع بالكامل تحتوي على الكثير من الأجزاء التي ربما تختلف بعض الشيء بحسب السيرة، لكن بالرغم من ذلك إلا أن هناك أجزاءً مهمة للغاية وثابتة غير قابلة للاستبدال، ألا وهي:

المهارات

يعد هذا الجزء من الأجزاء الأساسية والثابتة في جميع انواع السير الذاتية المختلفة، وبواسطة هذا النوع تستطيع عرض كل ما اكتسبته من مهارات سابقة بأفضل شكل ممكن.

الخبرات

أما عن جزء الخبرات فلا يقل أهمية عن الجزء السابق في جميع انواع السير الذاتية المتاحة، لذلك حاول بقدر الإمكان إعداده بأقصى صورة احترافية ممكنة.

أهمية السيرة الذاتية

أما إن كنت تتساءل عن أهمية انواع السير الذاتية السابقة، فيمكن القول إن تلك السير عبارة عن الواجهة الخاصة بجميع أعمالك السابقة وكل ما تعلمته واكتسبته من قبل، وتعد هي الوسيلة الرئيسية للحصول على أي وظيفة، نظرًا لأن أصحاب الأعمال يتعرفون على طبيعة الأشخاص المتقدمين للعمل لديهم من خلال تلك السير، لذلك دائمًا ما ننصح أن يتم إعدادها بأقصى صورة احترافية ممكنة.

في الختام قدمنا لك أهم انواع السير الذاتية بالآونة الأخيرة، وعرضنا لك السيرة الذاتية الوظيفية بكل ما يتعلق بها من معلومات وبيانات، وذلك بخلاف عرض السيرة الزمنية والطريقة الصحيحة للبدء بها، وقدمنا لك أيضًا الأجزاء الخاصة بجميع السير، وذلك بخلاف الحديث عن أهمية السيرة بشكل عام، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات، أو ترغب بالاستفسار عن شيء معين، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp