تسجيل دخول I مستخدم جديد

ما هو البودكاست ؟

بودكاست

إن كنت تتساءل عن بودكاست الذي انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فيمكن القول عنه إنه واحد من أقوى أنواع المحتوى الرقمي بالوقت الراهن، ويمكن القول عنه إنه حقق نجاحات كبيرة بالآونة الأخيرة حتى أصبح من مجالات العمل الرقمية المهمة بشكل كبير للغاية، وذلك لأنه يقدم للمستمع الكثير من الفوائد والمميزات وطرق البدء به سهلة للغاية.

كما أنه لا يحتاج لشروط صعبة على الإطلاق من أجل صناعة المحتوى الخاص به، بل أن الأمر أبسط مما تتخيل ومتطلباته قليلة للغاية، وعبر مقال اليوم نوافيكم بمفهومه الصحيح وطرق البدء به الاحترافية، ولأي استفسار متوافر لديك، يمكنك التواصل معن بواسطة رقم واتس آب: +96877217771.

ما هو البودكاست

يمكن تعريف البودكاست أنه التعليق الصوتي والمحتوى الصوتي المنتشر على شبكة الإنترنت بالآونة الأخيرة، ونجح هذا النوع من المحتوى في تكوين شعبية وجماهيرية كبيرة خاصة به خلال الفترة الماضية، وهذا الأمر بسبب أنه رائع للغاية ويقوم بتسلية المستخدم بشكل كبير، كما أنه مريح للأعصاب ومناسب تمامًا للاستماع في أي وقت من الأوقات، وذلك ما يكون غير مناسب تمامًا مع أنواع المحتوى الأخرى التي من أجل رؤيتها تحتاج إما للمشاهدة بشكل كامل والتركيز في المقطع المرئي المتوافر أمامك أو القراءة إن كانت المحتوى مكتوب، لكن هذا المحتوى من المحتويات التي لن تحتاج إلا للاستماع فقط، وإن كنت تود معرفة الأنواع الخاصة به فتتلخص فيما يلي:

القصص

في الواقع تعد القصص من أقوى أنواع بودكاست بالوقت الراهن، حيث يمكن لأي شخص البدء بذلك المحتوى بسهولة تامة، فإما أن يعتمد على قصص أجنبية غير شائعة ويقوم بترجمتها أو أن يقوم بتأليف قصص بالكامل، وبعد ذلك يبدأ بسرد أحداث القصة بشكل احترافي تمامًا وبنبرة صوت معينة تجعل المستمع قادرًا على فهم الأحداث وتسلسلها، ويجب أيضًا استخدام الأساليب الشيقة كي تحافظ على تركيز المستمع ولا تجعله يشعر بأي نوع من الملل مطلقًا.

الكتب المسموعة

يفضل الكثير من الأشخاص معرفة المعلومات المتوافرة بالكتب، لكن ربما لا يستطيعون قراءتها إما بسبب عدم وجود الوقت الكافي لقراءة تلك الكتب بالوقت الراهن بسبب انشغالهم أو أي أمر آخر، وربما يكون السبب في عدم حب القراءة، لكن حاجة الشخص لمعرفة تلك المعلومات تدفعه للبحث عن وسيلة أخرى، وهنا يأتي دور محتوى الكتب المسموعة في البودكاست الذي من خلاله يتعرف المستمع على أدق المعلومات الخاصة بالكتاب الذي يبحث عنه، وذلك لكونه سيستمع إلى كل ما يتعلق به.

محتوى التواصل

من أقوى أنواع محتوى بودكاست بلا منازع – عزيزي القارئ – حيث نجح الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتقديم هذا المحتوى بصورة كبيرة في الوقت الحالي، والسبب في ذلك يكمن في نجاح ذلك المحتوى وقوته، وتدور فكرته حول التواصل مع المستمعين، وذلك عن طريق معرفة الموضوعات التي تشغلهم بشكل دائم والحديث عنها وتقديم أهم المعلومات والتفاصيل الخاصة بها.

الأفلام المسموعة

هناك فئة كبيرة من المستخدمين تفضل الأفلام المسموعة بصورة كبيرة لذلك تقضي وقتها في البحث عنها، وهنا يأتي دور محتوى بودكاست المخصص لذلك الأمر، ومن خلاله يتم تلخيص هذه الأفلام بشكل احترافي ومميز لعرض جميع الأحداث التي تتعلق بشأنها وعرضها على المستمع بشكل يجعله يتخيل أدق تفاصيل الفيلم، لكن من المؤكد أن نجاح هذا النوع من المحتوى مرهون بمدى احترافية القائم على صناعته وقدرته على إثارة المستخدم وتشويقه للاستماع بصورة بالغة، فعلى سبيل المثال هناك مخرج اسمه خالد المهدي قد صنع أكثر من فيلم صوتي منهم فيم اسمه (آخر أيام الأرض).

المحتوى الإعلامي

يقدم الكثير من الأشخاص المحتوى الإعلامي الذي حقق نجاح فائق، فمن خلاله يتم الحديث عن أهم الأخبار والموضوعات العامة، وذلك ما يكون مناسب لفئة عريضة من المستخدمين، حيث يفضلون الاستماع للأخبار وعدم رؤيتها بسبب ضيق الوقت أو بسبب رغبتهم في معرفة التفاصيل الهامة وحسب، وذلك ما يجدونه في ذلك المحتوى بشكل احترافي للغاية.

بعض الشروط المتعلقة بنجاح هذا النوع من المحتوى:

من خلال هذا النوع من المحتوى يتم الاعتماد على نبرة الصوت وخلق خيال رائع لدى المستمع، لذلك نجح هذا المحتوى بتلك الصورة، ويمكن القول إن محبي الإذاعة يفضلون هذا المحتوى بصورة كبيرة للغاية، وذلك لعدم وجود أي اختلاف بينه وبين نظام الإذاعة المتعارف عليه، لذلك نجح بهذه الصورة، لكن من المؤكد – عزيزي القارئ – أن نجاح هذا المحتوى مرهون بعدة شروط، وتتلخص تلك الشروط فيما يلي:

  1. يجب على من يقدم هذا المحتوى أن تنطبق عليه الشروط اللازمة التي من أبرزها أن يكون لديه نبرة صوت جيدة وقوية تساعده على تقديم ذلك المحتوى بأفضل شكل.
  2. كما يجب أن يكون لديه القدرة على التنوع وتغيير نبرة الصوت بحسب المحتوى الذي يتحدث عنه وطبيعته بالكامل.
  3. بالإضافة إلى توفير العديد من المستلزمات الأخرى الخاصة بصناعة هذا المحتوى، وينبغي توفيرها بخامات وبجودة عالية للغاية، فذلك الأمر سينعكس على المحتوى عقب البدء به.
  4. يجب أيضًا أن يكون القائم على هذا المحتوى لديه القدرة على معرفة متطلبات ورغبات المستمعين إليه كي يتمكن من تلبيتها بواسطة محتواه.

كيف اسوي بودكاست

في حالة إن كنت ترى أن هذا المحتوى مناسب لك وأنك حينما تبدأ به ستحقق أقصى النجاحات، فهنا سيتوجب عليك معرفة الطرق الصحيحة التي من خلالها تستطيع البدء به بالوقت الراهن، والتي من المؤكد أنك حينما تتبعها ستصل إلى أفضل النتائج، وذلك لكونها الخطوات الاحترافية الموصي بها التي مكنت الكثير من المعلقين الصوتيين بتحقيق نجاحات بالغة مؤخرًا، ويجب عليك أن تتأكد أنه كلما كانت بدايتك احترافية وقوية، كلما حققت النجاح بشكل مبكر وتمكنت من استهداف المستمعين والوصول إلى جميع الأهداف التي جعلتك تقوم بصناعة محتوى بودكاست من البداية، وإن كنت تود هذه البداية الاحترافية، فتأتي خطواتها فيما يلي:

حدد الفكرة

يجب عليك تحديد فكرة المحتوى والتأكد من أن هذه الفكرة ناجحة، حيث يمكن للمعلق أن يكون مبدعًا في فكرة ما، لكنه حينما يقرر استبدالها بنوع محتوى آخر يجد أنه غير قادر على مواكبة هذا المحتوى، لذلك حدد من البداية النوع الذي ترى أنك قادر على تقديم أفضل ما لديك به وسينال إعجاب جميع المستمعين.

وفر الاحتياجات

كن على يقين – عزيزي القارئ – أن هناك الكثير من الاحتياجات التي يجب عليك توفيرها لعمل محتوى بودكاست احترافي، ومن أبرز هذه الاحتياجات هي مسجل الصوت الذي يجب أن يكون فائق الجودة ويساعدك على إظهار صوتك بنبرة قوية دون التأثر بأي صوت من الأصوات المحيطة بك، فبذلك تتمكن من تقديم محتوى قوي ومميز بسهولة تامة.

غرفة التسجيل

لن يتوقف الأمر على مسجل الصوت والحاسوب الذي ستعتمد عليه فقط، بل يجب عليك أيضًا توفير غرفة ملائمة لصناعة هذا المحتوى من خلالها، وتلك الغرفة يجب أن تتوافر بشروط معينة وأن تحتوي على بعض الصفات التي من أبرزها أن تكون هادئة ومنعزلة تمامًا عن أي أصوات ضوضاء تؤثر عليك بالسلب أثناء مرحلة التسجيل، فذلك قد يهدر جهودك بالكامل.

كيف افتح قناة بودكاست

بعد توفير جميع الشروط السابقة وتحديد فكرة المحتوى بالإضافة إلى متطلبات صناعة هذا المحتوى الصوتي، فهنا نتطرق للحديث عن الوسائل التي من خلالها يمكن نشر هذا المحتوى بالوقت الراهن، ويمكن القول إن هناك الكثير من الوسائل الحديثة التي عن طريقها تستطيع نشر ذلك المحتوى والوصول إلى المستمعين بسهولة تامة، فكل ما عليك – عزيزي القارئ – هو اختيار وسيلة النشر المميزة التي تتمكن من التعامل معها دون صعوبات، والتي تتيح لك أيضًا خطوات نشر سهلة وبسيطة، وكي تتعرف على وسائل نشر بودكاست القوية، فنعرضها لك من خلال السطور التالية:

  1. إنشاء قنوات مخصصة لبودكاست على المنصات الخاصة به.
  2. يمكنك إنشاء قناة على موقع يوتيوب لهذا المحتوى، وعقب ذلك نشر الحلقات الصوتية عليها بشكل مستمر والمواظبة على النشر من أجل الوصول إلى المستمعين.
  3. كما يمكنك إنشاء موقع إلكتروني لصناعة هذا المحتوى ونشره عن طريقه، وبذلك سيسهل عليك أيضًا الوصول إلى فئة المستمعين المستهدفة.
  4. لن يتوقف الأمر على ذلك بل يمكن الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعية التي تدعم نشر هذا النوع من المحتوى مثل فيس بوك أو أي وسيلة أخرى، وعقب ذلك انشر ذلك المحتوى.
  5. حاول بصورة مستمرة أن تروج له عبر أي وسيلة ستطرحه من خلالها، على الأقل خلال فترة البداية كي تتمكن من الوصول إلى جميع المستمعين.

كيف اسجل بودكاست

الآن ربما يكون السؤال المتوافر لديك يتعلق بشأن إمكانية التسجيل بالوقت الراهن وكيف يمكن للشخص البدء بتحقيق هذا الأمر وتسجيل الصوت بشكل احترافي دون أي مشكلة، حيث من الممكن أن يقوم الفرد بتوفير جميع الاحتياجات اللازمة الخاصة بذلك، لكن بالرغم من هذا الأمر إلا أنه يجد أن عملية التسجيل لا تتم بشكل احترافي أو بالصورة التي يريد أن تكون عليها، وذلك بسبب ارتكاب بعض الأخطاء خلال مرحلة التسجيل والتي من المؤكد أن أغلبها يكون عن غير عمدٍ أو دون وعي من جانب الشخص الذي يقوم بالتسجيل، وكي تتمكن من البدء به بشكل صحيح فينبغي اتباع التالي:

  1. تحديد غرفة مميزة وتوفير مسجل الصوت والحاسوب وجميع الأدوات اللازمة بها.
  2. تخصيص تلك الغرفة لتكون متوافرة لصناعة هذا المحتوى فقط.
  3. عقب ذلك يجب الاطلاع على المحتوى الذي سيتم قصه على المستمعين من أجل فهم جميع الجوانب وعرضها بشكل احترافي.
  4. التحلي بالهدوء التام وعدم التسرع في قول الكلمات والعبارات كي يتمكن المستمع من فهمها وإدراك كل ما تقوله.
  5. اختيار نبرة الصوت التي تكون متوافقة مع الموضوع الذي يتم طرحه، فذلك ما يجعل المحتوى ينجح بالصورة المتوقعة.

افضل بودكاست عربي

إن كنت تتساءل عن أفضل محتوى عربي بالعام الحالي فيمكن القول إن هناك الكثير من المحتويات التي تصدرت هذه القائمة ونجحت بشكل كبير في تقديم ذلك المحتوى بشكل احترافي، لكن جاء HazCast على رأس تلك القائمة، حيث حقق نجاحات طائلة واستطاع أن يجذب العديد من المستمعين نحوه، وذلك بسبب المحتوى الاحترافي المقدم، بالإضافة إلى وسائل التسجيل القوية، وذلك بخلاف نبرة الصوت التي تجذب المستمعين بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: صناعة المحتوى بمختلف أشكاله وأنواعه بأفضل الطرق الاحترافية

في النهاية عرضنا لك بودكاست بأبرز أنواع المحتوى الخاص به، كما عرضنا لك تعريف كامل عنه، بالإضافة إلى أننا قدمنا لك الطرق الصحيحة للبدء به، وذلك بخلاف الحديث عن إمكانية فتح قناة لهذا المحتوى، وقدمنا لك طريقة التسجيل، وأخيرًا عرضنا لك أفضل محتوى عربي منه، فإن كنت تريد الحصول على مثل تلك الخدمات أو لديك أي استفسار فتواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp