تصاميم ديوانية

تصاميم ديوانية

ارتبطت المجالس والديوانيات من وقت طويل بثقافة العرب، وتعتبر إضافة مميزة جدًّا في المنازل لدى سكان الدول العربية ودول الخليج بشكل عام، وإذا كنت تريد إضافة لمسة جميلة لمنزلك، يمكنك الاطلاع على الكثير من الأفكار المتعلقة بعمل تصاميم ديوانية مميزة للشباب والرجال.

ستجد كل ما هو جديد عند متابعة السطور التالية، ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.

تصاميم ديوانية

التصاميم الديوانية من أكثر الأشياء المنتشرة بالمنازل في الوقت الحالي، فهي موضة العصر في الكثير من الدول العربية، وإذا كنت تريد تصميم ديوانية مميزة ببيتك، فهناك الكثير من الأفكار والنصائح المفيدة يمكنك تجربتها لعمل ديكور فخم ومريح، فإن تصاميم ديوانية تشمل الجدران والأرضيات والأسقف والأثاث، وعند الرغبة في عمل ديكورات معينة يجب التخطيط الجيد بناءً على رؤية معمارية محددة مما يساعد على ابتكار أفضل ديكور بمنزلك.

بالإضافة إلى ذلك يجب على المصمم إيجاد حلول عملية لكافة المشاكل المتعلقة بالمكان المراد تصميم ديوانية به، وتوظيف الأثاث وتوزيعه على المكان بشكل جيد يوحي بالفخامة والرقي.

تصميم ديوانية شعبيه

غرف مجالس الرجال تعتبر واحدة من أكثر التصميمات التي تميز البيوت العربية عن غيرها، وتعد من الأفكار العصرية المناسبة للمساحات الكبيرة، وجلسات الرجال أو الديوانيات يمكن تصميمها ثابتة مع الحجر، وعمل مساند مناسبة للجلوس، وتتميز الديوانيات بتنوع ألوانها وتصميماتها، وفي التصميم الشعبي نجد أنه يتكون من خامات وعناصر ديكور بسيطة جدًّا، ويتم الدمج بينها، وتنظيمها داخل المكان للوصول لديكور مختلف يميز بيتك ويجعله مريحًا.

وإن كنتِ تفكرين بعمل تصاميم ديوانية شعبية بأحد غرف منزلك، اهتمي باختيار عناصر بسيطة، ولكنها مؤثرة بالمكان وذات جودة عالية ومريحة، فمن ناحية تصميم الأسقف، يمكنك تجربة ديكور جبس بورد بسيط بلون محايد مثل البيج، وطلاء الحوائط باللون الأوف وايت، وعمل بعض الزخارف الشعبية في الحوائط، وأفضل شيء يمكنك استخدامه بعض اللوحات  الشعبية المميزة أو عمل ستائر يدوية من الخيوط والقماش بأحد الحوائط ودمجها مع زينة بأعلى الحوائط بالكامل.

أما من ناحية السجاد والأثاث والمفارش، استخدمي سجاد أو كليم يدوي ليضفي طابعًا شعبيًّا على الديوانية، وضعي طاولة بتصميم تراثي بمنتصف المكان، وبجانب الحائط يمكنك توزيع مساند متوسطة الحجم ومريحة ومتناسبة مع شكل تصاميم ديوانية ومع الألوان بشكل عام.

اختاري حائطًا مركزيًّا بالمكان، وضعي به خزانة جانبية مستطيلة، وضعي عليها تليفزيون لمزيد من المتعة عند الجلوس بالديوانية، ولا تنسي الاهتمام بإضاءة المكان، ويفضل استخدام إسبوتات مثبتة في الأسقف الجبس بورد أو الاعتماد على مصابيح جانبية لإنارة المكان بالكامل.

تصميم ديوانية شباب

الاهتمام بالتفاصيل في ديوانية الشباب له أثر كبير في شكل الديكورات، ويجعل بيتك مميزًا وجميلًا، وعند الرغبة في عمل تصاميم ديوانية فخمة اهتمي بتصميم الستائر وجبس الأسقف وتصاميم وألوان الجدران، وحاولي وضع ثريات فخمة وسجاد فخم مصنع من أجود الخامات، يمكنك تزويد الديوانية بأريكة مودرن أو كلاسيكي حسب شكل التصميم المُراد، وبما أننا نتحدث عن الشباب فالأريكة المودرن ستكون أفضل بكثير من غيرها.

نصائح لتصميم ديوانية شباب مميزة:

ديوانية الشباب في البيوت العربية يجب أن تكون منفصلة عن باقي أجزاء البيت، ولها أبواب مستقلة عن أبواب البيت، وهذا لكي تتماشى مع عادات وتقاليد المجتمع العربي، وحتى يكون هناك مساحة من الخصوصية بها، وهناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لعمل تصاميم ديوانية مختلفة ومميزة، وهي كالتالي:

ابتعد عن دمج أنماط الديكور:

يوجد الآن الكثير من الأنماط المختلفة للمجالس والديوانيات، ولكن الأكثر انتشارًا هو التصميم التراثي والتصميم الكلاسيكي، وكلٌّ منهما يتميز بعناصر خاصة به، ولذلك ينصح خبراء التصميم بعدم الدمج بين كلاهما معًا حتى لا يظهر الديكور النهائي بشكل عشوائي، فعلى سبيل المثال عند اختيار التصميم التراثي الذي يجمع بين اللون الأسود والأحمر ابتعد تمامًا عن وضع أي لوحات جدارية أو إكسسوارات مودرن؛ لأنها ستفسد شكل المكان بالكامل، وحاول استبدالها بلوحات أو إكسسوارات تراثية أو تُحف مميزة تتماشى مع فكرة التصميم التراثي.

اهتم بالبساطة:

الحرص على توفير البساطة من ناحية عمل تصاميم ديوانية مميزة بالديكورات، إلا أنها بذات الوقت ليست مليئة باللوحات أو المرايات والكثير من الألوان، اكتفي بإكسسوارات قليلة ولمسات فنية جميلة تبرز شكل المكان فقط ودون مبالغة.

تناسب الديكور مع مساحة المكان:

مساحة المكان من الأشياء المهمة، فعند عمل تصاميم ديوانية يجب أن تكون متكاملة مع المساحة، فحاول بقدر الإمكان البُعد عن تعبئة المكان بقطع الأثاث، واحرص على توزيعه بشكل مميز واخلق توازن بين حجم الغرفة وبين الديكورات الموجودة بها حتى يظهر المكان بشكل جميل ومريح.

بساطة السجاد:

عند الرغبة في عمل تصاميم ديوانية للشباب احرص على البساطة في الشكل، واهتم جيدًا بالجودة، وابتعد عن السجاد المنقوش بنقوشات كثيرة في التصميم الكلاسيكي، أما إذا كان التصميم مودرن يمكنك اختيار الألوان وأشكال جريئة.

اختيار أثاث مناسب للديكور:

حُسن اختيار الأثاث والجلسات من أهم الأشياء التي تؤثر على شكل المكان، ولذلك حاول الابتعاد عن الأريكة المنقوشة في حالة اختيار سجاد يحتوي على زخرفة، والعكس صحيح إذا كان السجاد بلون واحد دون زخرفة يمكنك اختيار جلسات منخفضة منقوشة برسومات جميلة ألوانها مناسبة للعناصر الأخرى الموجودة بالديوانية.

الحرص على التفاصيل:

الاهتمام بالتفاصيل أمر جيد لإبراز شكل الديكور، لذلك احرص على وضع إكسسوارات مميزة؛ لأنها تضفي شكلًا جماليًّا للمكان، واحرص بقدر الإمكان على البساطة، وابتعد عن المُبالغة ووضع أشياء كثيرة تؤثر على المكان.

اختيار ستائر فخمة:

في أغلب الأحوال تكون المجالس والديوانيات ذات أسقف عالية؛ لذلك احرص على تصميم الستائر من أعلى الأسقف وحتى الوصول إلى الأرض وحاول اختيار ألوان مناسبة للجلسات وفخمة وخامتها جيدة لإضافة الرقي والأناقة للمكان بالكامل.

تنسيق طاولة الوسط:

جميع المجالس والديوانيات العربية تحتوي على طاولة بالمنتصف، وفي الحقيقة أن هذه الطاولة لها دور مهم في المكان، وتعتبر عنصرًا مميزًا له، حيث يتم وضع الضيافة عليها، ولذلك من غير الجيد وضع الكثير من قطع الزينة أو التحف والأنتيكات عليها، فيكفي وضع مفرش أنيق مناسب للألوان الموجودة بالغرفة، ويمكنك أيضًا إضافة مزهرية صغيرة أو قطعة فنية واحدة أو وعاء مزخرف فقط.

اختيار إضاءة مميزة:

الإضاءة عنصر مهم عند عمل تصاميم ديوانية؛ لأنها تبرز جمال الغرفة، ولذلك لا تعتمد في ديكور الديوانيات على مصدر واحد للإنارة، حيث يمكنك استخدام مصابيح أرضية أو جانبية لمزيد من الفخامة والرقي.

تصميم ديوانيات خارجية

تتنوع شكل التصاميم الديوانية في الوطن العربي بشكل كبير، فمنها الفخم الذي يعتمد على أسلوب القصور الفخمة ومنها ومنها ما يتشابه مع المجالس العربية التقليدية، وأخرى مصممة بلمسة عصرية مميزة، ومهما كان التصميم المراد تطبيقه يمكنك بأفكار بسيطة عمل أجمل تصاميم ديوانية مختلفة ومتنوعة.

فبإمكانك عمل تصميمات خارجية حسب ذوقك الشخصي، مثل الديكورات الجبسية الفخمة للأسقف والجدران تجمع بين الفخامة والبساطة في ذات الوقت مريحة وجميلة، فالتصميمات الخارجية الفخمة يجب أن تعتمد على تخطيط جيد، ولذلك يجب عليك الاستعانة بأحد شركات تصميم ديكورات المنازل والفلل؛ لأنها على دراية كبيرة بتصميم الجلسات، ولديها خبرة ممتازة بتطبيق تصاميم ديوانية ممتازة.

وأفضل فكرة لعمل ديوانية خارجية بالاعتماد على ديكورات خشبية وجدران حجرية جميلة، وتوزيع الإضاءة على مصابيح جانبية أو فوانيس، واستخدام كنبات مريحة أو ركنة بتصميم مميز، ويفضل استخدام الألوان الهادئة بتصميم كلاسيكي مميز، ويمكنك أيضًا تضمين الديكور بعض النباتات والورود المميزة وتوزيعها بالمكان بشكل مميز وجذاب.

أما من ناحية الأرضيات يمكن تصميمها من الرخام أو الباركيه حتى يتناسب مع الديكور الخشبي الموجود بالسقف، وقُم بوضع بمنتصف الديوانية طاولة مستطيلة تتناسب مع شكل الديكورات الأخرى.

تصميم ديوانية رجال

يحرص الكثير من الأشخاص على اختيار مكان معين أو غرفة معينة، وتخصيصها لعمل تصاميم ديوانية للرجال يتم فيها عقد جلسات للحوار والقيام بالنقاشات المختلفة بين أفراد العائلة، كما أنها وسيلة جيدة لتنظيم السهرات أو اللقاءات الخاصة بين الأصدقاء والأهل، ولذلك سنقدم لك أفكار لتصميمات مختلفة لديوانيات الرجال، منها ما يلي:

ديوانية رجال كلاسيكية:

تتنوع أشكال مجالس وديوانيات الرجال، فهي المكان التقليدي المعتاد في البيوت العربية والخليجية، ومهما تغيرت مبادئ وأشكال الديكور على مرِّ العصور ستبقى الجلسات والديوانيات العربية مكانًا مميزًا للبيوت في الوطن العربي بالكامل.

ولعمل تصاميم ديوانية كلاسيكية جميلة تكملة ديكور منزلك بمكان خاص لعائلتك وأقاربك تتبدلان فيه أطراف الحديث، اعتمد في تصميمك على الألوان الترابية، فهي مناسبة جدًّا في التصميم الكلاسيكي، اخلق ربط بين عناصر الديكور المختلفة، ادهن الجدران بألوان أو نقوشات وزخرفات بسيطة، وضع لوحة فنية مميزة بأحد الحوائط لتكملة المظهر العام للديوانية.

ولا تنس عمل مكان مناسب للتكييفات، أو الاعتماد على تكييف مركزي، استخدم ستائر ببراقع مميزة متماشية مع لألوان الديكورات، ضع بالأسقف النجف الكلاسيكي وصمم جلسة مميزة من الكنب ومزودة بوسادات جانبية وخلفية مريحة، وضع بمنتصف المكان طاولة مربعة مطلية بلون الكنب، أما في الأرضيات يمكنك استخدام سيراميك بنقشات جميلة من نفس ألوان الحوائط، ويمكنك أيضًا تزويد الأرضيات بموكيت أو سجاد كلاسيكي فخم.

ديوانية رجال بتصميم مودرن:

التصميمات المودرن للديوانية تعتمد على ديكورات عصرية مختلفة تمامًا عن النمط التقليدي للمجالس بشكل عام، فيمكنك الربط بين عدة ألوان متدرجة لتصميم مميز، يمكنك تصميم الأسقف من الجبس بورد ووضع نجف مودرن، وطلاء الحوائط بنفس لون ديكور الجبس بورد، واحرص على اختيار خامات طلاء عالية الجودة لديكور مميز وجميل، وتستطيع استكمال ديكورات الحوائط بمرايا دائرية متوسطة الحجم مزخرفة من الحواف مع وضع بعض اللوحات بأحجام مختلفة.

وبدلًا من استخدام جلسات أرضية جانبية يمكنك تصميم كنبات مودرن بألوان متدرجة مثل البني والبيج والأوف وايت، واستخدام مساند دائرية مميزة باللون البني الداكن، واللون البيج الفاتح، وتوزيعها بوسط المكان كلمسة عصرية ومختلفة.

يمكنك أيضًا تصميم خزانة أو كونسول مودرن يوضع بشكل جانبي عند مدخل الديوانية، وتضع عليه مجموعة من الزهور والتحف الفنية المميزة، أما عن الأرضيات يمكنك تصميمها من الرخام بألوان مناسبة لألوان الحوائط، وصمم ستائر بسيطة بشكل عصري بألوان موحدة متماشية مع الأثاث، ويمكنك أيضًا إضافة وسادات صغيرة مزخرفة بنقوشات جذابة، ووضعها على الكنبات لمزيد من التفاصيل وخلق جو عصري وجميل.

اقرأ أيضًا: تصميم داخلي

عزيزي القارئ قدمنا لك فيما سبق أفضل وأهم الأفكار حول عمل تصاميم ديوانية مميزة للشباب والرجال، ونتمنى أن نكون أفدناكم بمعلومات جديدة ومميزة، وننصحك بضرورة الاطلاع الدائم على أحدث أشكال الجلسات العربية، والديكورات الداخلية لاكتساب الخبرة الكافية، والحصول على أفضل تصميم يناسب ذوقك الشخصي.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.

الوسوم
ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد

wahtsapp