تسجيل دخول I مستخدم جديد

تصميم مجالس رجال

تصميم مجالس رجال

تعوَّد العربي عبر العصور على الخصوصية، فهو في مجالسه وندواته يعتزل المنازل ويستقبل ضيوفه في مكان مُعدٍّ لهذا الغرض، فاختار مجالس خاصة تتمتع بإراحته قدر الإمكان، فكانت خيمته التي يطلق عليها (الديوان) تستضيف الرفاق والأصدقاء والعشيرة، ثم تطور الموضوع وأصبح هناك مجالس.

وتصميم مجالس رجال أصبح له قيمة عظيمة، حيث تنافس الجميع فيه، وأصبح له متخصصون متميزون، وقد تطور أنماط هذا الديكور؛ حيث إنه مرَّ بكثير من الأنماط، فمن البدوي التقليدي إلى الشرقي إلى الكلاسيكي، وتم إضافة بعض الرتوش واللمسات الخاصة حتى وصلنا إلى النمط المودرن الذي امتزج فيه جميع الأنماط السابقة الذكر.

وتم استخدام ديكورات وتصميمات جعلت هناك نقلة نوعية في تصميم مجالس رجال، وأصبحت غُرفة مجالس الرجال هي أهم غرفة في المنازل العربية، لذلك سوف نتناول هنا في هذا المقال كيفية تصميم مجالس رجال الموضوع بشيء من العمق حتى نصل بك – عزيزي القارئ الكريم – إلى ما تهدف لمعرفته عن موضوع تصميم مجالس رجال.

 تابع معنا – عزيزي القارئ – وإذا كان لديك استفسار أو تريد معلومات أكثر عن هذا الموضوع أو غيره من موضوعاتنا تابع من خلال واتساب على هذا الرقم +96877217771.

تصميم مجالس رجال

مما هو جدير بالذكر أنَّ تصميم مجلس رجال من أولويات المنزل العربي، حيث إنه يعتبر هو الغرفة التي يستقبل فيها الضيوف، ويبقى بها لفترة طويلة من خلال الحديث والسمر مع الرفاق والأقارب، ويأتي الاهتمام بتصميم مجالس رجال نظرًا لكونه مكانًا لعقد مجالس العرفية أحيانًا، وفي أحيان أخرى يكون للمناظرات الحكايات وتبادل الآراء، ونظرًا لأنَّ العربي بطبعة يفضل أن يكون مميزًا ومتفردًا، فترى المنافسة في تصميم مجلس رجال قائمة بين الجميع.

تصميم مجالس رجال كشخة

للحديث عن تصميم مجالس أنيقة ومميزة، أو مجالس رجال كشخة، يبحث أصحاب هذه المجالس عن الروعة في كل مكان، وهناك كثير من النماذج المهمة لمجالس رجال كشخة، كما أن هناك بعض التعليمات يجب اتباعها قبل تصميم مجالس رجال أو تصميم كشخة له، منها ما يلي:

قبل التخطيط لعمل تصميم مجلس رجال أنيقة ورائعة يجب معرفة مدى استيعاب هذا المجلس، حيث لا بد من تنسيق بين مساحة المجلس والعدد الذي يستوعبه، وضع الركنيات على جانبي المجلس تكون بطريقة دائرية، بحيث تُوحي باتساع المكان؛ لأن المجلس المتسع يبدو فخمًا وشيقًا.

الحفاظ على الشكل العربي الأصيل للمجلس، وذلك باستخدام نقوش وزخارف عربية شيقة وجميلة توحي بهوية المكان، واستخدام فُرش وبُسط أرضية تناسب التصميم والديكور الخاص بالمجلس، بحيث يبدو شكل المجلس كشخة وأنيقًا يسرُّ الناظرين.

كذلك توزيع الإضاءة بشكل مناسب على جميع أرجاء المجلس، كي تُلقي روعة وجمالًا على المكان وتُظهر جميع التصميمات والديكور بشكل مميز.

استخدام الألوان في المجلس الكشخة يكون له شأن مختلف عن باقي المجالس؛ رغم أنَّ اللون السائد في جميع المجالس سواء الكلاسيكي منها أو المودرن هو اللون الذهبي الذي يشبه لون الصحراء، لكن هنا في المجلس الكشخة يمكن دمج وتناغم أكثر من لون؛ مثل إضافة اللون الأبيض والأخضر والتنسيق التام بين جميع الألوان المتمثلة في محتويات المجلس؛ مما يساعد على خلق جو من الهدوء والراحة النفسية والاسترخاء.

وعملية توزيع الألوان بطريقة مناسبة على الحوائط والسقف والأثاث والفُرش، وكذلك قطع الديكور والإكسسوارات المستخدمة، وكذلك الوسائد والسجاد، هذا التنسيق إذا تم بطريقة احترافية متقنة، يعطي جمالًا وبهجته وروعة للمجلس ومن هنا يطلق على لفظ كشخة، بسبب أناقته وروعته وتألقه.

ديكورات مجالس رجال

عند التفكير في تصميم مجالس الرجال، نمرُّ بنقطة ديكورات مجالس رجال، وهذا الموضوع يحتاج إلى الانتباه لعدة عناصر منها:

  • الاهتمام التام والكامل بكل تفاصيل المجلس ونحن بصدد تصميم مجالس رجال حيث نهتم بمساحة الغرفة المخصصة للمجلس من حيث المساحة ومدى استغلال هذه المساحة استغلالًا حسنًا.
  • يجب أن يكون تصميم مجالس رجال مبني على البسطة، وعدم التعقيدات والتداخلات، فدائمًا تكون الفخامة في طيات البسطة التي تعكس الذوق العام لصاحب المجلس، والرؤية الإبداعية للمصمم.
  • يجب التمسك بالتراث العربي الأصيل عند وضع تصميم مجالس رجال، حتى نتضامن مع ثقافتنا العربية الضاربة بجذورها عبر التاريخ.

وقد يتأثر تصميم مجالس رجال، وكذلك ديكور مجالس الرجال باللون والديكور والأثاث؛ وسوف نتحدث فيما يلي عن كل واحدةٍ منهم فيما يلي:

  • أولًا: اللون

حيث إن اللون المستخدم في تصميم مجالس رجال يميل إلى لون الرمال ويفضل اللون الذهبي والرمادي، حيث تترك هذه الألوان تأثيرًا طيبًا في نفس العربي، وتضيف شيئًا من الرونق والفخامة للمجلس؛ وكذلك يلجأ مصممو ديكورات مجالس الرجال إلى تكرار نفس اللون سواء في دهان الحوائط والأسقف والفُرش الموجودة بالمجلس؛ حتى يكون هذا المجلس محتفظًا برونقه وإبداعه وهويته العربية وبعيد عن ضوضاء الألوان التي تسبب تلوث بصري، يؤثر في نفس الجلوس، ويترك انطباعًا سيئًا، فاللون الواحد يترك راحة بصرية وهدوء في النفس تساعد على الاستمتاع بالجلوس لفترة طويلة.

  • ثانيًا: الأثاث

وهو أحد مكونات ديكور وتصميم مجالس رجال، فيجب العناية بتنسيق هذا الأثاث بحيث يُظهر هذا التنسيق اتساع المجلس، وتكون قطع الأثاث فخمة وبسيطة، حيث لا يفضل تزاحم هذه القطع، وشاشة العرض التلفزيوني لها أهمية خاصة في المجلس، حيث يتم وضعها في مكان يستطيع جميع الجالسين رؤيتها بوضوح من أماكنهم، ويجب أن يكون بناء المجلس مرتفع السقف حتى يسمح بتعليق النجف، أو وضع مكتبة طويلة بالمجلس، وكذلك ارتفاع السقف يلطف من جو المجلس وينم على الفخامة والشياكة، وهو من الطراز العربي المستخدم في بناء المساجد ودور الضيافة الرسمية.

  • ثالثًا: الديكور

يفضل استخدام في ديكور مجالس الرجال قطع زخرفية كبيرة ولوحات فنية بحجم كبير، وذلك لتعطي شيئًا من الجاذبية والفخامة؛ ويستخدم نمط تصميم واحد في هذه المجالس هو الكلاسيكي أو المودرن، وكذلك يمكن الدمج بين الاثنين معًا، مع مراعاة التنسيق بين النمطين.

يفضل استخدام لوحات لمناظر طبيعية، أو خطوط وزخارف عربية لتزيين المجلس ويمنع تمامًا اللوحات التي تُجسد صور الكائنات الحية، يمكن زخرفة الطاولات الجانبية بوضع تحف وإكسسوارات مناسبة عليها، وتزين المجالس بوسائد عليها نقوش وزخرفات هندسية وإسلامية مميز، تزيد من روعة وجمال المجلس.

مجالس رجال ملكية

ويستمر الحديث عن تصميم مجالس رجال، ونصل إلى مجالس رجال ملكية، يكون جديرًا بنا أن نشير إلى أنَّ تصميمات مجالس رجال ملكية لا بد وأن تتميز بالفخامة والرقي، الذي يبحث عنه الكثيرون، حيث نستطيع توفيره عن طريق ديكورات مميزة، وفيما يلي بعض أفكار هذه الديكورات:

يفضل الكثيرون اللون المميز لما له من بريق يعطي المكان الروعة والفخامة المطلوبة، وهذا ما يميز المجالس الملكية، واستخدام الألوان الترابية التي لها تأثير قوي قادر على أن يجعل المجالس قريب الشبه بالقصور الملكية، إذا كان المصمم حريصًا على تناسق ألوان جميع الديكورات والمحتويات التي تتواجد بداخله مثل الكنب والفُرش والستائر والوسائد وغيرها من المحتويات الأخرى.

ويستخدم مصممو ديكور مجالس رجال الملكية السجاد بأحجام كبيرة، والتي تكفي لتغطية المكان بالكامل، وكذلك يمكن التخلي عن السجاد ونعتمد على أرضية من السيراميك عليها رسومات فخمة وكبيرة حتى تضيف لمسة راقية لا تتشابه مع الديكورات الأخرى.

كثرة الرسومات وتصميمات للمجالس الرجالية الملكية والتي تتميز كلها بالرقي والفخامة عند إضافة مزيد من النقوش والرسومات والزخارف الهندسية الشيقة، التي يفضلها جميع الناس ويبحثون عنها من أجل تطبيقها.

هذا النمط من تصميم المجالس (مجالس رجال ملكية) هو الأكثر انتشارًا خلال هذا العصر حيث يهتم المصممون بتقديمه والبحث عن ألوان تناسبها وتضيف لها من أجل تنفيذها وتطبيقها.

حيث إنه غالبًا يتم الاعتماد في ديكور مجالس ملكية رجالية على الألوان الفاتحة، والتي تعتبر الأكثر استقلالية لأنها تكون مناسبة لراحة النفس والعينين، فعند الاستعانة باللون الأبيض باعتباره لون أساسي يعطي الكثير من الهدوء والراحة والسكون.

وحريٌّ بمن يريد مجلسًا ملكيًّا فخم للرجال أن يهتم اهتمامًا كبيرًا بالإضاءة؛ حيث إنها تؤثر كثيرًا في توضيح جمال المكان، لذلك يجب تنفيذ الإضاءة بشكل جيد، مع الاعتماد على المصابيح ذات الإضاءة الخافتة حتى يبدو المكان أكثر تحضرًا عن غيره ويكون متفردًا بين المجالس الأخرى.

مجالس رجال ارضيه

إنَّ مجالس رجال أرضية هي عودة للكلاسيكية في تصميم مجالس الرجال، وهذا النمط من المجالس يفضله كثير من الأفراد الذين يعشقون التراث، ويفضلون النمط الكلاسيكي مع بعض الإضافات المميزة التي تعطي مظهرًا فخمًا لمجالسهم.

وبالرغم من التصميم الكلاسيكي لمجالس رجال أرضية، فإنه عند تصميم مجالس رجال بهذا النمط يمكن إضافة إضاءة حديثة مثل النجف، أو الأسقف الضوئية المعلقة، مما يعطي انطباعًا على تغيير النمط الكلاسيكي التقليدي للمجلس.

ومن أساسيات مجلس رجال أرضية، يظهر ركن القهوة، هذا الركن الأصيل في المقاعد والمجالس العربية الأصيلة، حيث يعطي الفخامة والرونق الجميل والإبداع للمكان، بشرط توفر أدوات صناعة القهوة وتقديمها بأشكال وألوان تتناسق مع الألوان المستخدمة في الديكور الخاص بالمجلس.

وفي كل أحوال وكل التصميمات الخالصة بتصميم مجالس الرجال، يجب أن نضع في عين الاعتبار، جانب الراحة والاستجمام لرواد المجلس حيث إنَّ حيث أن المجلس مكان يستريح فيه الناس لمدة طويلة للحديث والدردشة والمناقشة والراحة، ومن منطلق بحث الجميع عن الراحة والمتعة، جاء تفضيل النمط الكلاسيكي لمقاعد مجالس أرضية للرجال، من أجل الهدوء والراحة والاستمتاع.

ويفضل بعض مصممي ديكورات مجالس رجال أرضية، إضافة بعض الزخارف والديكورات والأواني التي تضيف للمجلس لمسات إبداعية، من أجل المتعة وراحة النفس، لذلك يجب أن يكون هناك تناسق بين جميع هذه الإضافات وبين المجلس.

تصميم مجلس رجال

تصميم مجالس رجال مودرن 2022 تعطي اهتمامًا كبيرًا للتصميم الداخلي، حيث إنها تعتبر هذه المجالس هي الواجهة الأساسية للمنزل، لأنها مكان استقبال الضيوف والزائرين، ومن هنا جاءت أهمية البحث عن ديكورات حديثة، تعطي الإحساس بالرقي والفخامة.

يميل مصممو مجالس رجال 2022 المودرن إلى استخدام كنب متصل رجالي فخم، حيث يعتبر الكنب المتصل من أهم قطع الأثاث المتواجدة في مجالس الرجال المودرن 2022 بحيث يتم التدقيق في اختيار هذه الكنب بعنايةـ بحيث تكون مريحة ومبهجة للجميع.

وتستخدم في هذا النمط الألوان المريحة للنفس وبها طبع الهدوء، وتتناسب الإضاءة مع مساحة المكان وتوزع جيدا، واستخدام ستائر وإكسسوارات وأدوات وأثاث بحيث يكون بين الجميع تناسق وتناغم.

اقرأ أيضًا: مجالس رجال ملكية

وإلى هنا عزيزي القارئ الكريم نصل إلى نهاية هذا المقال، الذي تناولنا فيه تصميم مجالس رجال، وقد تناولنا هذا الموضوع من خلال مرورنا بالنقاط الآتية: مجالس رجال كشخة، ديكورات مجالس رجال، مجالس رجال ملكية، مجالس رجال ارضيه، مجالس رجال 2022 حيث نسأل الله أن يوفقنا في عرض الموضوع بشكل لائق. أرجو أن أكون قد ساهمت في تبسيط فكرة تصميم مجالس رجال، وعرضتها بطريقة تليق بكم.

تابعونا على موقعنا وإذا كان لديكم استفسار رجاء المتابعة والاتصال عبر رقم الواتساب عبر واتساب على هذا الرقم +96877217771.

الوسوم

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد

wahtsapp