تسجيل دخول I مستخدم جديد

نماذج خطاب تعريف من جهة العمل

خطاب تعريف من جهة العمل

قد تطلب إحدى المنظمات مثل البنك خطاب تعريف من جهة العمل للتحقق من حالة وظيفتك الحالية أو السابقة وتفاصيل أخرى عن عملك. يمكن أن يكون الخطاب أيضًا بمثابة دليل داعم لأغراض الهجرة، أو عند التقدم لأي تأشيرة. ولكن ينبغي عدم الخلط بين هذا الخطاب وتصريح العمل، فكلاهما مختلف تمامًا عن الآخر.

في السطور التالية، سنناقش الاستخدامات المختلفة لخطاب التعريف من جهة العمل وكيفية كتابته وما هي المعلومات التي يجب أن يحتوي عليها، وكيف يتم تنسيقها عادةً. كما ستجد بعض النماذج المجانية القابلة للطباعة والتي يمكنك تخصيصها واستخدامها.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطاب لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

خطاب تعريف من جهة العمل

إذا كنت بحاجة إلى إثبات مكتوب لوظيفتك لتقديمه إلى مؤسسة مالية أو مكتب حكومي أو صاحب عمل محتمل أو أي منظمة أخرى، فقد تحتاج إلى خطاب تعريف من جهة العمل رسمي. يؤكد هذا المستند بشكل عام حالة التوظيف الحالية لك، ومدة العمل مع المنظمة، وراتبك والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالوظيفة؛ اعتمادًا على سبب الطلب.

عادةً ما تتم طباعة الخطاب كورقة رسمية خاصة بالمؤسسات لإثبات أنك موظف حالي أو سابق، ويتم إصدار هذا المستند من قِبل صاحب العمل لعدة أسباب، مثل:

  1. عند التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري أو قرض سيارة، قد ترغب مؤسسة الإقراض في تأكيد أنك موظف حاليًا وتكسب دخلًا كافيًا لتغطية مدفوعاتك الشهرية.
  2. عند تقديم طلب لاستئجار منزل، قد ترغب شركة إدارة الممتلكات أو المالك في تأكيد أن لديك دخلًا ثابتًا ويمكن أن تتحمل مدفوعات الإيجار، إضافة إلى أي تكاليف صيانة.
  3. عندما تطلب تأجيل أو تخفيض مدفوعات القرض، قد يطلب منك البنك مشاركة إثبات دخلك الحالي واستخدام هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان بإمكانهم تلبية طلبك أم لا.
  4. عندما تسعى للحصول على فرصة عمل مع صاحب عمل آخر، قد ترغب الشركة في التحقق من المعلومات التي قدمتها في طلبك والاستئناف كجزء من عملية التحقق في الخلفية.

خطاب تعريف من جهة العمل بالانجليزي

غالبًا ما يُطلب خطاب تعريف من جهة العمل بالإنجليزي في الحالات التالية:

  • التقدم للحصول على البطاقة الخضراء

تعرف البطاقة الخضراء ببطاقة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حالة كنت تريد التقديم عليها فستحتاج إلى تقديم نموذج خطاب تعريف من جهة العمل باللغة الإنجليزية إلى خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية. يثبت هذا الخطاب أن لديك موارد مالية كافية للدعم القريب لاستكمال الحصول على البطاقة الخضراء. كما يتم تقديم المستندات المالية الداعمة إلى جانب الخطاب.

  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية

تسمح التأشيرات السياحية للمسافرين من دول أخرى بدخول البلاد التي يرغبون بالسفر إليها مؤقتًا كسياح، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية. عند التقدم للحصول على هذه التأشيرة، سوف ترغب الجهات المختصة في التأكد من أنك لديك عمل لتعود إليه بعد زيارة الدولة التي سافرت إليها، ولديك القدرة على دعم نفسك ماليًا أثناء رحلتك. لذلك فإنك بحاجة إلى تقديم هذا الخطاب باللغة الإنجليزية لإثبات كل ذلك.

  • التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل

هناك أنواع متعددة من التأشيرات التي تسمح للأشخاص من دول أخرى بالعمل في دول معينة، والتي تختلف وفقًا لكل دولة. لكل فئة من فئات التأشيرات هذه، سيكون الغرض من خطاب تعريف من جهة العمل مختلفًا قليلًا، ولكن يجب أن يكون التركيز في الخطاب على خبرتك الوظيفية التي تسمح لك بالسفر للعمل. في بعض الدول وبعض الحالات، لا تعتمد أهليتك للحصول على تأشيرة العمل على قدرتك على أداء واجبات الوظيفة التي تبحث عنها فحسب، بل تعتمد أيضًا على خبرة لا تقل عن عام واحد في هذا المجال قبل التقدم للحصول على التأشيرة.

  • التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء للعمل

تتطلب البطاقة الخضراء القائمة على العمل بشكل عام خطاب تعريف من جهة العمل باللغة الإنجليزية. تعتمد أهليتك للحصول على هذا النوع من البطاقات الخضراء على خبرتك في العمل، خاصةً إذا أشار صاحب العمل المحتمل إلى أن الخبرة السابقة للوظيفة مطلوبة. في هذه الحالة يجب أن يكون الخطاب أكثر تفصيلًا من أي خطاب آخر؛ بمعنى أن يصف مسؤولياتك السابقة في وظائفك السابقة، إضافة إلى ألقابك وتواريخ التوظيف. كما أن المعلومات التي يتم ذكرها في هذا الخطاب مهمة ويجب أن تكون صحيحة تمامًا، فهي يمكن أن تحدد مصير الموافقة على حصولك على البطاقة الخضراء أو رفض الطلب.

خطاب تعريف من جهة العمل word

يجب أن يتضمن خطاب إثبات الوظيفة أو التعريف من جهة العمل بشكل عام اسم وعنوان صاحب العمل أو الشركة التي تعمل معها حاليًا أو سابقًا، واسم وعنوان الشركة أو المنظمة التي تطلب الخطاب، واسمك وتواريخ توظيفك، والمسمى الوظيفي والراتب. قد يتضمن المستند أيضًا تاريخ ميلادك ورقم الضمان الاجتماعي لأغراض تحديد الهوية.

ضع في اعتبارك أن المعلومات التي يُسمح لأصحاب العمل بالكشف عنها لأطراف ثالثة تختلف باختلاف سياسات وقوانين منظمة العمل. لذلك، في بعض الحالات قد تحتاج إلى التوقيع على نموذج إخلاء طرف قبل أن يتمكن صاحب العمل الحالي أو السابق من مشاركة بياناتك مع شركة أخرى.

فيما يلي مثال على خطاب تعريف من جهة العمل word والذي يمكنك استخدامه بشكل عام.

الاسم/  …………..

المسمى الوظيفي/  …………..

اسم الشركة/  …………..

المدينة/  …………..

التاريخ/  …………..

اسم الشخص الذي يطلب الخطاب/  …………..

المسمى الوظيفي/  …………..

اسم الشركة/  …………..

المدينة/  …………..

إلى السيد/  …………..

هذا الخطاب للتحقق من أن (اسم الموظف) قد تم توظيفه في (اسم الشركة) منذ (تاريخ البدء).

إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات إضافية بخصوص (اسم الموظف)، فلا تترد في الاتصال بي على (رقم الهاتف).

تحياتي،

الاسم/  …………..

التوقيع بخط اليد/  …………..

خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل

إذا كنت بحاجة إلى خطاب تعريف من جهة العمل فيجب عليك تقديم الطلب في أسرع وقت ممكن، قد يستغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لهم لإعداد المستند ومعالجته. تطلب بعض الشركات من الموظفين ملء نموذج طلب التحقق من العمل، أو قد يطلبون من الطرف الذي طلب هذه المعلومات إكمال نموذج قبل أن يتمكنوا من إرسال أي معلومات إلى المؤسسة التي تطلب هذه المعلومات.

في بعض الحالات، يكتب مسؤول الموارد البشرية الخطاب، أو قد يقدم نموذجًا يمكنك استخدامه، ولكن كاتب الخطاب سيحتاج إلى طباعته وتوقيعه قبل أن تتمكن من إرساله إلى المؤسسة الأخرى. قد لا تحتاج بالضرورة إلى الإفصاح عن سبب طلب خطاب تعريف من جهة العمل بالراتب، ولكنك ستحتاج إلى إعلام صاحب العمل الخاص بك بأي جزء من المعلومات طلبته المنظمة.

فيما يلي نموذج خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل يمكنك استخدامه.

شركة/ …………..

العنوان/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

التاريخ/ …………..

إلى من يهمه الأمر،

أكتب هذه الرسالة لأؤكد أن (اسم الموظف) قد عمل في شركة/ ………….. منذ (تاريخ البدء) في منصب/ ………….. . حاليًا، راتب (اسم الموظف) السنوي هو (المبلغ). خلال الأشهر الستة الماضية أيضًا حصل على عمولة شهرية تبلغ حوالي (المبلغ). تتوقع الشركة منه أن يستمر في جني هذا المبلغ على شكل عمولات خلال الأشهر الستة المقبلة.

يرجى التواصل معنا بشأن أي أسئلة حول الموظف/ ………….. على رقم الهاتف/ ………….. أو البريد الإلكتروني/ …………..

تحياتي،

الاسم/ …………..

المسمى الوظيفي/ …………..

الشركة/ …………..

التوقيع/ …………..

صيغة خطاب تعريف من جهة العمل

على الرغم من عدم وجود تنسيق محدد مطلوب في خطاب تعريف من جهة العمل فمن المهم تضمين التفاصيل المطلوبة التي تحتاج المنظمة أو الحكومة إلى رؤيتها. ستحتاج بعض الخطابات إلى تفاصيل أكثر من غيرها، اعتمادًا على الموقف. لكن الكثير من المعلومات ستكون هي نفسها بشكل عام. من المهم أيضًا التأكد من دقة الخطاب، خاصةً عند تقديمه لأغراض الهجرة.

يجب كتابة الخطاب على الورق بشكل رأسي، ويجب أن يتضمن المعلومات الأساسية التالية:

  1. تاريخ كتابة الخطاب، والذي يجب أن يكون خلال الأشهر الثلاثة السابقة للتقديم على الهجرة على سبيل المثال، وكلما اقتربت من تاريخ التقديم كان ذلك أفضل.
  2. تواريخ التوظيف وهي تواريخ البدء والانتهاء من العمل.
  3. المسمى الوظيفي
  4. تصنيف التوظيف سواء كان بدوام كامل أو بدوام جزئي أو مؤقت أو عقد عمل أو غير ذلك.
  5. الراتب السنوي
  6. وصف للمسؤوليات إن أمكن
  7. سطر توقيع يوضح توقيع محرر خطاب تعريف من جهة العمل واسمه بالكامل والمسمى الوظيفي الرسمي

فيما يلي صيغة ومثال على الخطاب يحتوي على هذه البيانات التي ذكرناها ويمكنك استخدامه وتخصيصه لأجلك.

شركة/ …………..

العنوان/ …………..

التاريخ/ …………..

إلى السيد/ …………..

يؤكد هذا الخطاب أن السيد/ ………….. كان يعمل لدينا في منصب/ ………….. بقسم/ ………….. من تاريخ/ ………….. إلى تاريخ/ ………….. بدوام/ ………….. ، وكان يتلقى راتبًا سنويًا يبلغ/ ………….. .

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى أي معلومات إضافية، فلا تتردد في الاتصال بنا على (رقم الهاتف) أو البريد الإلكتروني/ ………….. .

تحياتنا،

الاسم/ …………..

مدير الموارد البشرية

شركة/ …………..

التوقيع/ …………..

نموذج خطاب تعريف من جهة العمل

تعتمد المعلومات التي تقوم بتضمينها في خطاب تعريف من جهة العمل على ما يحتاجه الطرف الطالب للخطاب. إضافة إلى متطلبات الحالة المتعلقة بأنواع البيانات التي يُسمح لأصحاب العمل بالكشف عنها، وهي على وجه التحديد ما يمكن مشاركته مع جهات خارجية. كما قد يٌطلب من الموظف التوقيع على نموذج إخلاء طرف قبل أن تتمكن الشركة من مشاركة المعلومات مع طرف ثالث.

إذا كنت قد تركت الشركة التي تطلب منها خطاب إثبات الوظيفة، فيجب على الخطاب أن يتضمن البيانات التالية:

  1. اسم وعنوان صاحب العمل.
  2. اسم وعنوان الشركة التي تطلب الخطاب.
  3. اسم الموظف.
  4. مواعيد العمل وهي تاريخ بدء العمل وتاريخ ترك الوظيفة.
  5. المسمى الوظيفي للموظف.
  6. الراتب الأخير للموظف.
  7. سبب ترك العمل.

كما يجب أن يكون خطاب تعريف بالراتب موجزًا، بما في ذلك ما يطلبه فقط الطرف الثالث من معلومات. يتراوح الخطاب عادةً بين 50 و100 كلمة. فيما يلي نموذج خطاب جاهز يمكنك استخدامه.

إلى السيد/ …………..

الغرض من هذا الخطاب هو التحقق من توظيف الموظف المذكور.

اسم الموظف/ …………..

تاريخ الميلاد/ …………..

السيد/ ………….. كان موظفًا في شركة/ ………….. من تاريخ/ ………….. حتى ترك العمل في تاريخ/ …………..، وقد كان منصبه/ ………….. في قسم/ ………….. وكان يتقاضى راتب سنوي/ ………….. إضافة إلى مكافأة الأداء الربع السنوية وقيمتها/ …………..، وقد ترك العمل بسبب (سبب ترك الوظيفة).

لا تتردد في الاتصال بنا إذا كنت بحاجة إلى معلومات إضافية غير مدرجة في هذا النموذج.

توقيع الموظف المخول/ …………..

قسم الموارد البشرية/ …………..

تاريخ الرد/ …………..

اقرأ أيضًا: خطاب استقالة .. كيف تكتب استقالة مهنية في 6 خطوات بسيطة

ختامًا، يمكن القول إن أي شخص قد يحتاج خطاب تعريف من جهة العمل لأي سبب ممكن من جهة العمل التي يعمل فيها أو التي كان يعمل فيها. نرجو أن نكون قد زودناك بكل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا الموضوع.

إذا كان لديك أي استفسار آخر أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطاب لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp