إن خطاب طلب اجازة لموظف طلب رسمي يرسله الموظف عادةً إلى صاحب العمل. بهدف الحصول على إجازة أو راحة؛ حتى يتمكن من الاسترخاء أو إكمال الأعمال المنزلية المختلفة، وسنعرض لك هذا النوع من النموذج، وهو جاهز ويناسب جميع المعايير من خلال موقع كتابة.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات بما يتعلق عن خطاب طلب اجازة يرجى الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

خطاب طلب اجازة

يُعدُّ طلب الإجازة من أكثر الخطابات الرسمية استخدامًا على نطاق واسع في المؤسسات من مختلف التخصصات، إذا رغب الموظف في أخذ إجازة، فإنه عادة ما يملأ استمارة طلب الإجازة، والتي يجب ملاحظة أن أسباب هذا الطلب تختلف من شخص لآخر.

فيما يتعلق بكيفية كتابة تنسيق طلب الإجازة، فهذا أحد أنواع الرسائل الرسمية المكتوبة بتنسيقات محددة، وكتابة الطلب له بعض المتطلبات لاستيفاء شروط معينة، والتي تختلف باختلاف الاعتماد على الصيغة الرسمية والأسلوب الرسمي عند الكتابة وبعض العناصر الأخرى.


قواعد كتابة صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب 

نظرًا لأن السلطة المسؤولة تمنح أنواعًا مختلفة من الإجازات للموظفين حسب الظروف التي تتطلب منك تقديم خطاب طلب إجازة، فإن أنواع الإجازات هي كما يلي: –

أولًا: الإجازة السنوية.

    • الإجازة السنوية هي إجازة تُمنح للموظف مرة واحدة في السنة، وللموظف خيار أخذها كلها أو جزء منها.
    • يحصل عليها عن طريق تقديم خطاب طلب اجازة سنوية، وعلى من يتولى منحه هذه الإجازة مراعاة أهمية العمل أثناء اختيار الفترة المناسبة.

ثانيًا: إجازة طارئة.

    • في حالة تعرض الموظف لحالة طارئة كبيرة خارجة عن إرادته، ولا يسمح له ذلك بالانتظار، مما يستلزم تقديم خطاب طلب اجازة طارئ.

ثالثًا: الإجازة المرضية.

    • تهتم بالظروف الصحية التي يتعرض لها المريض، سواء كانت أمراضًا مزمنة سابقة أو أمراضًا حديثة التكوين؛ ونتيجة لذلك عدم قدرة الموظف على العمل.
    • للتمكن من التوجه لأقرب مؤسسة صحية أو مستشفى للخضوع للفحوصات اللازمة وتلقي العلاج اللازم، يجب عليه تقديم خطاب طلب إجازة مرضية.

رابعًا: إجازات المرأة الموظفة.

    • إذا كنت بحاجة إلى الحصول على إجازة أمومة أو إجازة عائلية أو إجازة رعاية الطفل؛ لأنها غير قادرة على أداء التزاماتها ووظيفتها، فيجب تقديم خطاب طلب اجازة.

خامسًا: إجازة مرافق.

    • تُمنح هذه الإجازة للموظف الذي لديه فرد من عائلته في المستشفى، وهو العائل الوحيد لعائلته، ولا يوجد غيره يمكنه مرافقة المريض. يجب على هذا الموظف تقديم خطاب طلب اجازة.

سادسًا: إجازة الامتحانات.

    • تُمنح هذه الإجازة لطلبة الجامعة؛ لأن موسم الامتحانات يحتاج من الطالب أن يلتزم كليًّا بالدراسة.

سابعًا: الإجازة بدون راتب.

    • نظرًا لأن تقديم خطاب للحصول على إجازة بدون أجر هو حق لأي موظف يعمل بنظام الراتب الشهري، فإن الموظف لا يستطيع أن يحصل على الموافقة إذا كانت حاجة العمل له ملحة.

خطوات تقديم صيغة خطاب إجازة بدون أجر.

وذلك وفقًا للإجراءات المتبعة للحصول على الإجازة بدون راتب، والتي تنقسم إلى عدة خطوات ضرورية وهامة: –

  1. قم بملء نموذج خطاب طلب اجازة بدون أجر بشكل صحيح، بما في ذلك جميع الحقول والصناديق والفراغات المطلوبة، وقم بمراجعة النموذج بعناية بعد استكماله.
  2. يقدم النموذج للتقييم والموافقة على صاحب العمل أو رئيسه المباشر في العمل.
  3. بعد أن يوافق صاحب العمل أو المسؤول المباشر بالطلب، يُطلب منه طباعته إلكترونيًّا وفقًا لخطاب طلب إجازة، ووفقًا للنظام المناسب والمتفق عليه.
  4. يتم تسليم الاستمارة التي تحتوي على خطاب طلب اجازة بدون راتب إلى الصندوق الرئيس مع المستندات والمرفقات اللازمة بعد طباعتها إلكترونيًَا.
  5. يقوم الصندوق باحتساب المستحقات طوال فترة الإجازة واعتماد المدفوعات بعد تحصيلها، وهي من أهم المهام في تقديم خطاب طلب إجازة.
  6. يتم إرجاعها للموظف الذي قدم الطلب بعد كل هذا. لمراجعتها وإنهاء الإجراءات المتبقية مع شركته. ثم يتم منحه إجازة.

اقرأ كذلك: تقديم اعفاء بنك التسليف 1443

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

هناك العديد من العناصر المهمة والمطلوبة، التي يجب مراعاتها أثناء صياغة خطاب طلب الإجازة، مثل خطاب طلب الإجازة السنوية من الشركة:

  1. وقبل كل شيء، يجب كتابة خطاب طلب الإجازة باللغة العربية الرسمية، مع صياغة أنيقة وواضحة ولغة معبرة لا لبس فيها.
  2. تجنب المشاكل الإملائية والنحوية؛ لأن الأخطاء الإملائية والنحوية في أي حرف، سواء كان طلب إجازة سنوية من صاحب العمل أو غير ذلك، تلحق الضرر بنموذج الطلب.
  3. تحديد نوع الإجازة، مثل الإجازة المرضية، والإجازة السنوية، والإجازة الطارئة، وإجازة المرافق، أو طلب إجازة غير مدفوعة الأجر، وأمور أخرى.
  4. كأحد الركائز الأساسية، يجب عليك الإشارة إلى تاريخ بدء الإجازة في خطاب طلب الإجازة، وكذلك كتابة وتحديد تاريخ انتهاء الإجازة واستئناف العمل.
  5. كتابة أسباب مقنعة وقهرية. استلزم ذلك كتابة خطاب طلب الإجازة، والذي يتم كتابته بوضوح وبساطة؛ كما أن الخطاب الطويل الذي تتم فيه كتابة جميع التفاصيل غير مرغوب فيه ولا ينظر فيه.
  6. في خطاب طلب الإجازة، استخدم الطريقة الصحيحة لتنسيق الجمل والعبارات، وتحديد الأسباب، وتجنب استخدام المصطلحات والكلمات غير المنطقية ذات المعاني الكثيرة.
  7. قم بكتابة بياناتك الوظيفية كاملة مثل الاسم الكامل – الرقم الوظيفي – القسم – مع كتابة طرق التواصل: مثل رقم الهاتف المحمول – عنوان البريد الإلكتروني – التاريخ – التوقيع.

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير المواد البشرية الفاضل/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة.

اسم الموظف/ ………… رقمه الوظيفي/ ………….. القطاع/ ………….. القسم/ …………… أقدم إليكم خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة ابتداء من تاريخ …../ …../ ……….، حتى تاريخ …../ …../ ……….

وذلك لأسباب تتضمن (يجب كتابة الأسباب المقنعة التي أجبرته على كتابة هذا الطلب). نأمل من الله عزَّ وجلَّ ثم من معاليكم النظر في أمري، وكذلك التوجيه بالموافقة على الطلب.
أرجو أن تتكرموا بالنظر في هذا الطلب، وسرعة التوجيه بما في شأنه إعطائي هذه الإجازة، وذلك بسبب الظروف القهرية، وأن تكونوا لي عونًا في الموافقة على هذا الطلب.

وتفضلوا بقبول كامل الاحترام والشكر.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهاتف/ ……………..

التوقيع/ ………………

اقرأ كذلك: تثبيت وظيفة pdf

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير المواد البشرية الفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب طلب اجازة سنوية من العمل.

أنا الموظف/ …………، رقم وظيفي/ ………..، تحت توجيهاتكم بإدارة التعليم بمنطقة/ ………….. بمسمى وظيفي/ (…………..)، وأنا أتشرف بهذا العمل وإنني فخور به.

أقدم لكم خطاب طلب إجازة بداية من التاريخ …./ ….. / ……. حتى تاريخ …./ …./ …….؛ نتيجة لأسباب طارئة، ولم أجد أي خيار آخر سوى تقديم خطاب طلب للحصول على إجازة.

تنعكس هذه العوامل في حقيقة أنني رجل متزوج ولكن زوجتي توفيت ولدي أربعة أطفال، اثنان منهم يحضران دروسًا مسائية على المنصة والاثنان الآخران يبلغان من العمر سبعة أشهر وسنتين على التوالي.

كان لي أخت تساعدني في رعايتهم، ولكنها سافرت إلى مكة المكرمة لمدة أسبوعين لأداء العمرة وزيارة أحد أبنائها هناك.

سيكون أطفالي وحدهم في المنزل نتيجة سفرها، وليس لدي أقارب أو جيران لأضعهم معهم.

ولدي أخ ظروف عمله تمنعه من تقديم خطاب طلب إجازة، لذلك طلب مني تقديم خطاب طلب إجازة من سيادتكم؛ لكي أعتني بأولادي، وأعتني بشؤونهم حتى تعود أختي من مكة المكرمة، مع العلم أن إجازتي لن تؤثر على عملي.

ويرجع ذلك إلى أن هناك العديد من الموظفين يمكنهم تأدية مهام وظيفتي حتى أعود، ويمكنني أيضًا إنجاز بعض الأعمال الإدارية أثناء إجازتي في المنزل.

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ تعييني، لم أكتب إلا خطابًا أطلب فيه الإجازة في ظروف محددة للغاية، عندما أكون في حاجة ماسة إلى إجازة واستنفدت جميع الاحتمالات الأخرى.

في العام الماضي، عندما تلقيت أخبارًا عن إصابة أخي بالقرب من الحدود الجنوبية أثناء مشاركته في عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل، قدمت رسالة طلب إجازة.

لحسن الحظ، كانت إصابته طفيفة، وقد تعافى وعاد إلى وظيفته على الحدود الجنوبية؛ لذلك اضطررت إلى كتابة خطاب لك أطلب فيه إجازة.

لأتمكن من مرافقته والوقوف بجانبه والاعتناء به وتحديد مواعيد أدويته، وقد وافقتم على طلبي وهذا دليل على كرمكم وشهامتكم وتفهمكم للوضع.

خاصة وأنني من المشهودين بهم بإخلاصهم والتزامهم بعملهم، وتقييم وظيفتي دائمًا امتياز، وأنا ملتزم بتقديم المصلحة العامة على عاتقي.

اهتماماتي الخاصة هي آخر ما يدور في ذهني، وقد حصلت على فرصة الحصول على العديد من شهادات الشكر والتقدير من أصحاب العمل بفضل تحملي وتفاني ومثابرتي.

لم أقدم إلى سعادتكم خطابًا بطلب فيه الإجازة إلا لظروف ملحة لا مفرَّ منها. الذي لم يترك لي أي بديل سوى رعاية أطفالي ورعايتهم أثناء غياب أختي.

خاصة وأنني مصاب بالكثير من الأمراض هذه الأيام، وأتعامل مع مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، والتي أعاني منها منذ سنوات، وفقًا للتقارير الطبية التي تلقيتها.

اضطررت أيضًا إلى تقديم خطاب طلب إجازة لأني مرهق، ولدي مؤخرًا مشاكل صحية أخرى، وأحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى والخضوع لفحص طبي.

لاحظت أنني أعاني أحيانًا من أعراض الدوخة، وفي ذلك الوقت، كان علي أن أقدم خطابًا بطلب فيه إجازة حتى أتمكن من استشارة طبيب متخصص وإعادة إجراء الفحوصات الطبية.

وهذا يستلزم حريتي الكاملة في السفر لأن الطبيب الذي يراقب صحتي موجود في الرياض، وزيارته تتطلب يومًا كاملًا من السفر ذهابًا ويومًا آخر للعودة، بالإضافة إلى أيام العلاج.

هذا الطلب قدم إلى معاليكم، وأدعو الله أن ينال تجاوبكم وتعاونكم وإذنكم. نحن نقدر تعاونكم وتفهمكم لظروفنا.

وتفضلوا بقبول كامل الاحترام والشكر

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

التوقيع/ …………..

صيغة خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير المواد البشرية الفاضل/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: خطاب طلب اجازة عمرة.

منذ أن تخرجت من الجامعة ثم حصلت على وظيفة حكومية هنا في هذه المؤسسة،

لم تتح لي الفرصة لأداء العمرة خلال تلك الفترة بسبب مجموعة متنوعة من الالتزامات.

نتيجة لذلك، أقدم لكم الآن استمارة طلب للحصول على إجازة لمدة أسبوع كامل لأداء العمرة.

وبسبب المسافة الكبيرة بين هذه المدينة ومكة المكرمة وطول الطريق وصعوبة السفر، فإن السفر يستغرق عدة أيام.

أطلب بكل احترام أن توافق على هذا الطلب، لأنني لم أطلب إجازة من قبل لأي سبب من الأسباب.

متعكم الله بالعافية، وخفف عنكم أعباء الدنيا والآخرة.

وتقبلوا خالص شكري، وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهاتف/ ……………..

التوقيع/ ………………

وختامًا في حال كنت تريد الحصول على خطاب طلب اجازة رسمية من قِبل جهة العمل التابع إليها، فإنه يجب عليك الاعتماد على أحد الصيغ المبسطة والجاهزة والخالية من التعقيد، كما يجب عليك الاستناد إلى الشروط السابق الإشارة إليها.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات بما يتعلق عن خطاب طلب اجازة يرجى الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.