تسجيل دخول I مستخدم جديد

كيفية كتابة خطاب طلب عفو في 8 خطوات فقط

خطاب طلب عفو

قد ترغب في كتابة خطاب طلب عفو في العديد من المواقف التي تستدعي ذلك، فيحتاج الشخص إلى طلب العفو من وليه للخروج من السجن، ولا بد من استخدام الكلمات التي تعبر عن هذا الطلب بشكل صحيح، لأنه إذا فشل في ذلك لن يتمكن من إيصال الرسالة التي يرغب بها بشكل صحيح.

لذا سأضع بين يديك بعض النماذج التي يمكنك استخدامها كخطاب لطلب العفو بكل سهولة، وكل ما عليك فعله هو كتابة البيانات الخاصة بطلبك بما يتماشى مع حالتك، كما تجد شتى المعلومات والخطوات التي تضعك على الطريق وترشدك إلى الطريقة الأفضل لكتابة الخطاب.

أما إن كنت ترغب في الحصول على خدمة كتابة طلب عفو فيمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب، على هذا الرقم: +96877217771.

خطاب طلب عفو

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة طلب العفو حتى يكون مقبولًا، وإليك معنى خطاب طلب العفو أولًا، وأهميته، بالإضافة إلى نموذج طلب عفو يوضح لك باختصار كيف يكون شكل الخطاب:

معروض الاسترحام وطلب العفو

هو وثيقة تكتب بغرض طلب الرأفة بالخروج من السجن أو تخفيف مدة العقوبة بعد المحاولات القانونية التي لم تنجح، فعلى الرغم من وجود الجرائم والأخطاء في المجتمع فإننا في عالم البشر الذي يخطئ ويتوب، لذا كان من الإنسانية والرحمة وجود ما يسمى بخطاب طلب العفو والرحمة، وهو وسيلة قانونية تعد بمثابة اعتذار عما قام به السجين.

أهمية خطاب طلب العفو

  1. يكتب خطاب طلب عفو بغرض محاولة تخفيف حكم قضائي.
  2. من أجل طلب الإفراج عن سجين يقضي مدة قانونية.
  3. يعد بمثابة اعتذار غير قانوني عن أفعال سيئة قام بها الشخص.
  4. يستخدم الخطاب في بعض الأحيان من أجل طلب التماس لمحاولة إلغاء قرار فصل من الجامعة بالنسبة لطالب، أو لطلب الحصول على فرصة علاج على نفقة الدولة.
  5. يمكن استخدامه من أجل الحصول على خدمة يرغب بها المواطن.

نموذج خطاب طلب عفو

إليك هذا النموذج الذي يمكنك استعماله بكل سهولة مع إضافة البيانات الخاصة بك للحصول على العفو:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-

يا سيدي لقد حصلت على/ ……

وأرجو من الله ثم سيادتكم العفو، فلا يوجد عليَّ أي سابقة، وقد ابتليت واتهمت ظلمًا، وآمل من الله ثم سعادتكم إعفائي، أسأل الله أن يديم عليكم لباس العافية والصحة، وأن يجعله في ميزان حسناتكم، فأنتم تحبون الخير لنا حفظكم الله ورحمكم برحمته، ولكم جزيل الشكر.

مقدمه لسيادتكم/…..

السجل المدني/ ……

الجوال/ ……

نموذج رسالة طلب عفو ملكي

هناك عدة عناصر يجب أن يتضمنها خطاب طلب عفو السجين حتى يتم قبوله، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

تقديم الخطاب إلى الجهة المناسبة

يجب أن تحرص على تقديم الخطاب إلى الجهة المختصة لضمان قبوله، ويجب كتابته بخط مميز وواضح، وبدأ الخطاب بالسلام والتحية الطيبة، وعليك مراجعة الخطاب للتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية به.

اختيار مقدم لمعروض الاسترحام

فيفضل أن يكون خطاب طلب عفو على لسان والدة السجين أو زوجته أو أولاده، وذلك لأنهم أكثر الأشخاص الذين يرغبون في وجوده معهم، مما يستعطف قلوب المختصين ويحرك مشاعرهم لاتخاذ قرار إيجابي بشأن الطلب.

أن يكون مضمون الخطاب كلمات الاستعطاف

من المهم أن يكون مضمون الخطاب يحتوي على عبارات الاسترحام التي تستخدمها لشرح الوضع بالكامل، فتذكر بالتفصيل الظروف الخاصة بك وبأسرتك، وأنك العائل الوحيد بالنسبة لهم على سبيل المثال.

ذكر الآيات والأحاديث المتعلقة بالعفو

بما أننا في مجتمع إنساني مسلم فسيكون لذكر آيات وأحاديث فضل العفو أثر كبير على قارئ الخطاب، كما يجب أن تشير إلى أن الإنسان غير معصوم، وأنه لا عيب أن نخطئ ولكن المشكلة هي تكرار الخطأ، وعند مراعاة هذه العناصر فستتمكن من كتابة خطاب طلب عفو مؤثر وسينال الموافقة -بإذن الله-

وهذا النموذج عبارة عن خطاب عفو مستوفي الشروط السابق ذكرها:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد..

الموضوع: خطاب طلب العفو والسماح

أتقدم إليكم بهذه الرسالة لطلب العفو عني، خاصة أنني لم أرتكب أي مخالفة، فلا أريد خسارة دراستي ومستقبلي التعليمي، حيث إن ما قد حدث ليس بيدي، وأرجو من سيادتكم النظر مرة أخرى في الحادثة وقبول هذا الطلب بالعفو والسماح.

فعمري يضيع وأنا خلف القضبان وهذا يمنعني من استكمال مسيرتي التعليمية على النحو الصحيح، فأرجو منكم العفو والصفح عن سجين تعرض للظلم، وألتمس من سيادتكم العون، وأرجو قبول الطلب لإنقاذ حياتي من الضياع، ولكم جزيل الشكر.

مقدم الطلب/ … …

رقم الهاتف/ … …

التوقيع/ … …

خطاب عفو عن سجين

خطاب طلب العفو عن سجين من الخطابات المهمة والتي يجب كتابتها بشكل معين لذا يكون من المهم التعرف على النماذج التي تسهل عملية كتابة خطاب طلب عفو، ويمكن لكل شخص أن يعبر عن أي شيء يريده في الخطاب دون الحاجة إلى النماذج، ولكن لا بد من الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بالكتابة.

فهناك بعض القواعد الأساسية التي يتم اتباعها لكتابة الخطاب، وتختلف على أساس ظروف كل شخص، وإليك بعض من الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة خطاب طلب العفو حتى يكون بالشكل المطلوب:

  1. أول شيء في خطاب العفو هو كتابة البسملة.
  2. الإشارة إلى الجهة المعنية والتي يتم تقديم طلب الاسترحام إليها من الأمور المهمة عند كتابة خطاب طلب عفو.
  3. كتابة التحية اللائقة إلى الجهة المكتوب لها الخطاب، وفي الغالب تكون تحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم يكتب بعدها “تحية طيبة وبعد”.
  4. كتابة عنوان موضوع الخطاب من الأمور المهمة التي يجب أن يتضمنها الخطاب أيضًا، فهو يشير إلى نوع الخطاب.
  5. لا بد من ذكر سبب تقديم خطاب طلب العفو، وعليك الاختصار قدر الإمكان عند كتابة الأسباب، كما يجب أن تقوم بسرد الأسباب الواقعية والابتعاد عن الحشو والتفاصيل غير الضرورية.
  6. عند كتابة خطاب طلب عفو للديوان الملكي أو الأمير أو الملك فعليك استخدام صيغة الجمع، وتأكد من أن يكون أسلوب الكتابة سلسًا ومهذبًا.
  7. قبل الختام عليك كتابة شكر للجهة التي تقوم بإرسال الخطاب إليها، والدعاء بالصحة والعافية والتوفيق ومثل هذه الأمور التي تعبر عن امتنانك لقبول الطلب، مع توجيه التحية في الختام.
  8. لا بد من ذكر المعلومات الشخصية المتعلقة بمقدم طلب الاسترحام، وهي الاسم، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن، ورقم الهاتف، وتاريخ كتابة خطاب طلب عفو، والتوقيع، فهذه المعلومات تكون عبارة عن مصادقة لما جاء في الخطاب من معلومات وبيانات.

رسالة طلب العفو والسماح

عندما يقوم شخص ما بمخالفة القوانين الموضوعة يتم القبض عليه بواسطة الأجهزة الأمنية ثم يتم تمثيله أمام المحاكمة، وعلى الجهات القضائية القيام بالتحقيق معه والنطق بالحكم الذي يستحقه بمجرد ثبوت التهم الموجهة إليه، وهو عبارة عن مدة من السنوات يقضيها هذا الشخص بالسجن.

وهذه العقوبة التي يتلقاها تكون بمثابة رادع له، كما أن لها الأثر الكبير في تأمين استقرار البلاد، ولكن بعض هؤلاء الأشخاص يشعرون بالندم على ما قاموا به، ويرغبون في الخروج من السجن لسبب ما، وبالتالي يطلبون العفو والسماح من خلال كتابة خطاب طلب عفو حتى يُسمح لهم بالخروج.

ولكن عند إرسال طلب فهذا لا يعني قبوله على الفور وخروج السجين، بل يتم النظر في الطلب بواسطة المتخصصين لمعرفة ما إن كان هذا الشخص يستحق العفو أم لا، وإن كان بالفعل أصلح طريقه وظهرت عليه علامات الصلاح وأنه أصبح مواطنًا مثاليًّا ينشر الخير في المجتمع.

فقد يقدم البعض خطاب طلب عفو لأهداف خبيثة مثل الفرار من البلاد أو الدعوة إلى فتنة، وبمجرد ثبوت نوايا السجين الخبيثة، أو ارتباطه بأي طرف خارجي يعمل ضد صالح البلاد فسيتم إيقافه على الفور ورفض الطلب، لذا عملية طلب العفو تأخذ بعض الوقت في المحاكم للتأكد من مدى مصداقية مقدم الطلب.

فمنهم من يقدم خطاب طلب العفو وهو يشعر بالندم ويعزم على التوبة الصادقة، ويقطع عهدًا بينه وبين الله على عدم تكرار هذه الأفعال، وبالتالي يقوم رئيس البلاد بالعفو عنهم وإعادة تأهيلهم ذهنيًا لكي يكونوا مواطنين صالحين ويعملون على خدمة وطنهم بشتى الأشكال.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض طلب علاج في الحرس الوطني بطريقة احترافية

معروض طلب عفو

من الممكن أن تقوم بتقديم خطاب طلب عفو كما أسلفنا الذكر بالطريقة نفسها وخطوات النماذج المذكورة، أو يمكنك الحصول على العفو الملكي من خلال الموقع الرسمي لمنصة أبشر، وإليك الخطوات بالتفصيل وأهم شروط قبول العفو:

خطوات التقديم على طلب العفو الملكي السعودي

  1. قم بالبحث على منصة أبشر عبر المتصفح الخاص بك، ثم ادخل إلى الموقع الخاص بالمنصة، وسجل دخولك باستخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، وانقر على كلمة “تسجيل الدخول”.
  2. سيطلب منك إدخال رمز التوثيق الذي تم إرساله إلى جوالك المسجل، فقم بإدخال الرمز وانقر على “دخول”.
  3. اختر “أبشر للأفراد”، ثم اضغط على “الخدمات الإلكترونية في منصة أبشر”.
  4. من بين الخيارات الموجودة أمامك اختر “تقديم طلب إعفاء سجين”.
  5. ستنبثق لك نافذة عليك كتابة جميع البيانات وملء نموذج خطاب طلب عفو بشكل صحيح.
  6. قم بإدخال كل بيانات السجين في الأماكن المخصصة لذلك.
  7. عليك الاطلاع على كل الشروط والأحكام، ثم اختر الموافقة عليها، ثم الضغط على “تبويب إرسال”.
  8. يتم إرسال الطلب للنظر فيه من قبل الإدارة العامة.

شروط قبول العفو الملكي

  1. قضايا السرقات، عند انقضاء ربع المدة المحكوم بها وعند إسقاط الحق الخاص فيتم قبول خطاب طلب عفو، أو إذا تبقى 9 شهور لإتمام نصف مدة الحكم.
  2. قضايا الرشوة، وتم تحديد الحد الأقصى لمدة العقوبة وهو أقل من سنتين.
  3. إعفاء المتهمين بقضايا التستر التجاري والغش عند انقضاء ربع المدة المحددة.
  4. قبول خطاب طلب عفو بالنسبة للأحداث الأصغر من 18 سنة، والكبار في السن ممن تخطوا 60 عامًا، باستثناء قضايا أمن الدولة، والاغتصاب، والقتل، والشرف.

وأخيرًا فقد كان هذا كل شيء قد تحتاج إليه عن موضوع كتابة خطاب طلب عفو، حيث ذكرت أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها الطلب حتى تنتهي من كتابة خطاب مقبول -بإذن الله- بالإضافة إلى خطوات كتابة الخطاب بالتفصيل، وبعض النماذج التي ستساعدك بلا شك.

فيمكنك استعمال أي من النماذج المذكورة في المقال وإجراء التعديلات عليها بما يتماشى مع حالتك، ثم إدخال البيانات الخاصة بك وسيكون الخطاب جاهزًا للتقديم.

أما إن كنت ترغب في الحصول على خدمة كتابة طلب عفو فيمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتس آب، على هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp