تسجيل دخول I مستخدم جديد

يمكنك وضع خطة نشر محتوى من خلال أهم 9 استراتيجيات

خطة نشر محتوى

أصبح تسويق المحتوى من أكثر استراتيجيات التسويق الإلكتروني فاعلية، حيث يوجد عدم ثقة في المحتوى الإعلاني التقليدي. يتم استخدام تسويق المحتوى الآن من قبل 82 ٪ من المسوقين مما يثبت فعاليته وأهميته في تحقيق أهداف التسويق.

لكنها لن تكون ناجحة طالما لم تكن هناك خطة نشر محتوى جيدة ومحددة بإحكام. لذلك في هذا المقال سنزودك بكافة الخطوات اللازمة لتطوير خطة محتوى رائعة لمشروعك من البداية حتى نشر المحتوى.

وللتعرف على المزيد من النصائح والإرشادات يمكنك التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771

خطة نشر محتوى

أفضل طريقة لاختيار وقت إنتاج المحتوى وكيفية إنتاجه هي وضع خطة نشر محتوى. ما الطريقة التي تستخدمها لإنتاج المحتوى الخاص بك وتوزيعه على الجمهور المستهدف؟

حتى لو كان من السهل وضعها، في بعض الأحيان يتم ارتكاب أخطاء مثل اختيار النظام الأساسي أو الوقت غير الصحيح، أو إعطاء أهمية أقل للمواد المناسبة للجمهور. إن فهم ما يريده الجمهور هو الخطوة الأولى في تطوير خطة لنشر محتوى ناجحة. من هناك، يتم التركيز على إنشاء مواد ذات صلة تلبي احتياجاتهم.

خطة محتوى

يمكن وضع خطة نشر محتوى قوية لمشروعك من خلال:

جعل استراتيجية المحتوى أمرًا بسيطًا؛ كل ما هو مطلوب هو اختيار مجموعة من العوامل لتعيين المكونات وفقًا لمدى ملاءمتها من حيث المحتوى وتوقيت النشر والمنصات وما إلى ذلك. ويجب عليك الرد على الأسئلة التالية قبل وضع خطة نشر محتوى واربطها بأهداف مشروعك:

من سيقرأ كتاباتك؟

بالإضافة إلى تقسيم جمهورك، يجب عليك اختيار من سيقرأ المعلومات التي تريد كتابتها. اعتمادًا على السلع أو الخدمات التي تبيعها من الممكن أن يكون لديك أكثر من جمهور. لإشراك كل عميل من عملائك المستهدفين، يجب أن تعتمد على عدة أشكال من المحتوى وطرق التوزيع.

لأي قضية تجد حلًّا؟

المبدأ الأساسي للعمل هو أنه لا يتم إنشاء أي خدمة أو منتج دون حل المشكلة أولاً. من سيشتريه إذا لم يحل مشكلة للمستهلك؟ وهنا تكمن وظيفة خطة نشر محتوى، وهي لفت الانتباه إلى هذه المشكلة من خلال توعية المستهلكين بها، سواء كانوا على دراية بها بالفعل أو يختبرون آثارها في الوقت الحالي.

ومع ذلك، من خلال تحسين الحلول التي يمكن أن يقدمها المنتج من خلال المحتوى، قد تكسب المزيد من العملاء المخلصين دون الحاجة إلى القلق بشأن العروض المنافسة.

ما الذي يميز عرضك؟

يحتاج العملاء إلى معرفة ما الذي يجعل خدمتك أو منتجك متفوقًا لأنه سيكون هناك بلا شك منافسين لك. هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه تسويق المحتوى حيث يقارن مزايا المنتج مقابل مزايا السلع المنافسة.

ما نوع المواد التي ستعطيها الأولوية؟

كما نعلم، هناك العديد من أنواع المحتوى التي قد تختلف اعتمادًا على الأنظمة الأساسية المستخدمة. على سبيل المثال، عند استخدام YouTube قد نحدد مقاطع الفيديو والمواد النصية على مواقع الويب والرسوم البيانية والبودكاست.

بعد تدوين إجابات هذه الأسئلة في مفكرة أو كتيب، يجب أن تبدأ في بناء خطة نشر محتوى. يجب أن تكون على دراية أيضًا بمن ينتج المواد ومكان إصدارها ومتى يتم إصدارها.

خطة محتوى تويتر

  • غرد بصورة لمنتجك أو أبلغ المتابعين بميزات أو خطوط المنتج الجديدة، أو ناقش مشكلة ساعدت سلعك في معالجتها.
  • قم بإخبار عملائك بمدى احترامك لهم حيث يستمتع الأشخاص بالاستماع إلى التلميحات الداخلية وتحديد الشخص الموجود خلف الشاشة.
  • إن طرح أكثر ما يستمتعون به حول العناصر الخاصة بك وأي أفكار لديهم للتحسين سيسمح لمتابعيك بالمشاركة في تشكيل علامتك التجارية. قد يزودك عملاؤك ببعض من أفضل الأفكار لوضع خطة نشر محتوى.
  • حدد عميلاً: قم بتضمين اسمه في قائمة عملائك الأكثر قيمة أو أخبر جمهورك عن نجاحه، سواء كان من عشاق العلامة التجارية أو قد أنجز للتو شيئًا رائعًا حقًّا.
  • مشاركة أخبار الأعمال: ابحث عن قصة تهمك عن قطاعك واذكر عنوان تويتر الخاص بالمؤلف واطلب تعليقات من متابعيك.
  • إدخال المنافسة: ابدأ مسابقة Twitter وامنحهم الفرصة لتسمية منتجك المستقبلي أو اطلب منهم إرسال صورة لأنفسهم باستخدام منتجك.

خطة محتوى سوشيال ميديا

كيف تصمم خطة نشر محتوى فعالة لمشروعك؟

في هذا القسم من المنشور، سنتطرق إلى عمليات إنشاء خطة نشر محتوى بالتفصيل. هذه هي الخطوات التي يجب اتخاذها حتى يكون التفسير أكثر عمقًا في ذاكرتك:

حدد أهداف شركتك ورؤيتها:

إن تحديد أهدافك للمواد التي ترغب في تقديمها هو الخطوة الأولى في إنشاء خطة نشر محتوى ناجحة. دون هذه الأهداف، سوف تشعر بالارتباك والانخراط في دوامة الاحتياجات والتطلعات المتضاربة.

يجب أن تظهر هذه الأهداف سمات أهداف SMART، والتي تتطلب أن تكون محددة زمنيًّا وواضحة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها. فيما يلي بعض الرسوم التوضيحية لأهداف SMART:

  • ستتم إضافة 120 من العملاء الحاليين هذا الشهر.
  • في الأشهر الستة التالية، ضاعف عدد زيارات الموقع.
  • هذا الشهر، جمع 1000 متابع على YouTube.
  • من خلال تحسين فعالية المحتوى، يمكنك خفض نفقات تسويق المحتوى بنسبة 10 ٪ في الأسبوع القادم.

حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs):

يجب تحديد أهداف أي خطة نشر محتوى وقابلة للقياس الكمي من أجل تحقيقها بنجاح. وهذا يستلزم إنشاء مقاييس لقياس درجة التغيير والتقدم نحو تحقيق الأهداف. ما الذي يجب مراجعته مرة أخرى وما الذي يجب متابعته. تتضمن هذه المقاييس أهدافه للمبيعات والدخل وحركة مرور الموقع والمتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى المزيد من جوانب التسويق عبر البريد الإلكتروني. ترتبط هذه المؤشرات عادةً بالأرقام على وجه التحديد، كما في:

  • سترتفع إيرادات هذا الشهر أو هذا العام بنسبة معينة.
  • الحصول على متابعين مستهدفين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 500 مشاهدة يومية إضافية من محركات البحث إلى الموقع.
  • احصل على كمية محددة مسبقًا من التعليقات والمشاركات.
  • من خلال زيادة فعالية المحتوى، يمكنك خفض تكلفة تسويق المحتوى بنسبة 20 ٪.

صف السوق المستهدف:

الجمهور بمثابة التركيز الرئيسي لخطة نشر محتوى ويحاول تلبية رغباته وتزويده بالمعلومات التي يهتم بها وتشجيعه على إجراء عملية شراء عن طريق تحويل كل عميل محتمل إلى عميل حقيقي. المرحلة الأكثر أهمية هي تحديد السوق المستهدف بوضوح، وللبدء، يجب عليك اتباع الخطوات الثلاث التالية:

تعرف على خصائص جمهورك:

سواء كنت تدير شركة ناشئة أو شركة قائمة، فهذه واحدة من أهم الحقائق التي يجب أن تكون على دراية بها. تشمل هذه البيانات أعمار المستهلكين وأجناسهم واهتماماتهم ومدنهم وبلدانهم.

لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدتك في ذلك، سواء كان ذلك من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو إحصائيات حملات البريد الإلكتروني أو أدوات مواقع الويب مثل Google Analytics.

إذا كنت تبيع منتجًا في موقع معين مثل مدينة، فقد تعتمد أيضًا على أبحاث التسويق التقليدية ولكن في هذه الحالة، يعد العصف الذهني أمرًا مهمًّا للغاية.

الحصول على تعليقات من الجمهور الحالي:

تتمثل المرحلة التالية في الحصول على تعليقات من السوق المستهدف حول اهتماماتهم وقضاياهم وتوقعاتهم للمنتج. بما في ذلك الأنظمة الأساسية التي يحبها الأشخاص لاستهلاك المحتوى الخاص بك.

يمكن القيام بذلك عن طريق نشر طلب للمساعدة في تحديد هذه المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال تضمين قسم تعليق أو نموذج إرسال بريد إلكتروني على صفحات الموقع ثم تشجيع الزوار على مشاركة أفكارهم.

خطة محتوى انستقرام

نظرًا لأنه يضمن التوحيد عبر جميع منصات التسويق وفي جميع مجالات المواد التي تنتجها، يعد دليل النمط من بين المكونات الأكثر أهمية في أي خطة وسائط اجتماعية.

تتضمن أدلة الأنماط جميع التفاصيل المطلوبة للمحتويات من البداية إلى النهاية، بما في ذلك النسخة وعلامات التصنيف ذات الصلة بالإضافة إلى تصميم المنشور وتخطيطه. فيما يتعلق بـ Instagram، يجب أن تفكر في العوامل التالية:

  • التكوين.
  • نظام الألوان.
  • خطوط.
  • المرشحات.
  • التسميات التوضيحية.
  • الهشتاج.

التكوين:

يشار إلى وضع أو ترتيب الميزات أو المكونات المرئية داخل قطعة فنية على أنها تكوين. نظرًا لأن ليس كل المسوقين مصورين ماهرين، سيكون من الجيد إنشاء بعض الإرشادات التركيبية القصيرة ويمكن أن تتكون هذه مما يلي:

  • خلفية عديمة اللون.
  • الهدف الأساسي للصورة هو تأسيس قاعدة الأثلاث.
  • النص به مساحة إضافية في الأعلى والأسفل.

نظام الألوان:

لن يسمح لك امتلاك لوحة الألوان بالالتزام بهذه الألوان فحسب، بل سيعطي أيضًا مشاركاتك إحساسًا جيدًا ويمكن التعرف عليه ومتسقًا. سيجعلك الحفاظ على مخطط الألوان الخاص بك متسقًا مع العناصر الأخرى لعلامتك التجارية تشعر بالراحة.

الخطوط:

حاول الحفاظ على الخطوط متسقة مع عملك عند إضافة عروض الأسعار أو النصوص إلى صور Instagram الخاصة بك. باستخدام نفس الخطوط على موادك التسويقية كما تستخدمها على موقع الويب الخاص بك لخطة نشر محتوى.

خطة محتوى سوشيال ميديا pdf

تحليل المنافسين:

بعد التعرف على جمهورك المستهدف، تتمثل الخطوة التالية لخطة نشر محتوى في تحليل مواد منافسيك على جميع المنصات، بما في ذلك مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الأوقات التي ينشرون فيها.

تعد متابعة التعليقات على منشورات وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام أداة Buzz sumo لمراقبة ما تتم كتابته عنها عبر الإنترنت طرقًا ممتازة لمعرفة ما يفكر فيه العملاء عنها ووضع خطة نشر محتوى.

اختر نوع المحتوى المناسب:

بعد اختيار النظام الأساسي، يجب أن تفكر في نوع المواد التي تنوي إنتاجها؛ لأن بعض الأنظمة الأساسية تحد من أنواع المحتوى الذي يمكنك تحميله. Instagram على سبيل المثال، يعطي الأولوية للمواد المرئية فوق المحتوى المكتوب وعلى موقع يوتيوب نفس الشيء.

ومع ذلك، هناك منصات أخرى توفر لك مجموعة واسعة من الخيارات. Facebook على سبيل المثال، يدعم المعلومات النصية والمرئية من الأفلام والتصميمات الرسومية، وهناك مواقع ويب تتيح لك تضمين أي نوع من المحتوى.

يمكنك استخدام أدوات مثل Buzz sumo في هذا القسم لمتابعة المحتوى الرائج أو التنصت على المنافسين واكتشاف المواد التي ينشرونها لوضع خطة نشر محتوى. يمكن أن تكون مبادرات جمع تعليقات العملاء ناجحة أيضًا.

تحديد وتوزيع المحتوى:

بمجرد أن تكون على دراية بأفضل منصة لاستخدام المواد التي يجب تقديمها للجمهور. من الأهمية بمكان التأكد من أنك تستوفي جميع المعايير وتأكيدها قبل إرسال معلوماتك.

تحديد المسؤول عن إنشاء المحتوى وإدارته وإصداره:

وفقًا لحجم شركتك ومواردك المالية، ستحتاج إلى تعيين وظائف داخل فريق العمل من أجل القيام بذلك. يمكنك تولي جميع الواجبات التي ينطوي عليها إنشاء المحتوى وإدارته وإصداره بنفسك أو يمكنك استخدام منصة نفذلي لتوظيف المصممين وكتاب المحتوى وخبراء تحسين محركات البحث.

اطلع على: إلى المهتمين بعمل محتوى تيك توك

لقد توصلنا إلى خاتمة المقال وآمل حقًّا أن يكون هذا المنشور مفيدًا للغاية لك وقد أوضحت بعض العناصر الحاسمة لكيفية تطوير خطة لنشر أي محتوى قوية تلبي أهداف شركتك. وللتعرف على المزيد من الخطط يمكنك التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp