تسجيل دخول I مستخدم جديد

ديكور مطاعم

ديكور مطاعم

عند تصميم ديكور مطاعم أو إعادة تصميم المطعم وإنشاء مخطط فعال هو أكثر من مجرد توظيف مهندس معماري ومصمم ديكور. يتعلق الأمر بالتسويق وإنشاء مساحة جذابة ومكان يرغب العملاء في العودة إليه. كما يتعلق الأمر بإنشاء تخطيط يدعم سير عملك ويساعد على ترسيخ علامتك التجارية.

في السطور التالية، نلقي نظرة على ما يجب عليك مراعاته عند تصميم وتخطيط مطعمك، إضافة إلى بعض الأفكار لمساعدتك على اختيار التصميم الأمثل لمطعمك.

إذا احتجت إلى المزيد من الأفكار أو كان لديك أي استفسار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال الرقم التالي: +96877217771.

ديكور مطاعم

بمجرد العثور على الموقع المثالي لمطعمك، فقد حان الوقت لتشمر عن سواعدك وتبدأ في اختيار ديكور مطاعم بطريقة تجعل عملاءك يشعرون بالراحة؛ عندما يشعر العميل بالراحة وبالترحيب في المطعم، ستبيع المزيد وتحقق المزيد من الأرباح.

لذلك فإن تصميم الديكور الداخلي وحتى الخارجي للمطعم لا يرتبط فقط بالذوق الجيد والمعرفة بالهندسة المعمارية، إنه يتعلق أيضًا بالتسويق والترويج لمطعمك.

حتى إذا كنت تقدم أفضل طعام على وجه الأرض، إذا كان التصميم الداخلي لمطعمك لا يثري تجربة تناول الطعام للعميل، فمن غير المحتمل أن يعودوا مرة أخرى أو يوصوا بمطعمك للأصدقاء والعائلة.

فيما يلي أهم العوامل الحاسمة التي يمكن أن تساعدك في اختيار أفضل ديكور مطاعم وزيادة أرباحك والحفاظ على توافد العملاء للمطعم.

  • الألوان

لطالما أخبرنا علماء النفس أن اللون له تأثير مهم على أدمغتنا، فعلاقة الألوان بالإقناع موضوع مثير للاهتمام. تنقل الألوان شعورًا مختلفًا لأدمغتنا ولها تأثير على أجسادنا أيضًا.

لطالما عرف علماء النفس أن اللون كان له تأثير مهم على أدمغتنا. يجعل اللون وعلاقته بالإقناع موضوعًا مثيرًا للاهتمام. إنه أيضًا جانب مثير للجدل للتسويق. تنقل الألوان شعورًا مختلفًا لأدمغتنا، ولها تأثير على أجسادنا أيضًا ونحن لا ندرك ذلك.

في مجال المطاعم، اللون الأحمر هو ملك الألوان واللون السائد، فقد ثبت علميًا أن اللون الأحمر يحفز الشهية. من ناحية أخرى يؤدي اللون الأزرق إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. لذلك فإن اللون عامل مهم يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار ديكور مطاعم يتناسب مع مطعمك.

  • الديكور وعناصر التزيين

لا يدرك الكثيرون أن العملاء لا يأتون إلى المطعم من أجل الأثاث، ففي حين أن المظهر والذوق الرفيع مهمان، لا يهتم العملاء بما إذا كانت الطاولات تكلف كثيرًا أو قليلًا. طالما أنها قوية وعالية الجودة ومريحة وتتناسب مع ديكور مطعمك، فلن يتوقف العميل عن الإعجاب بها.

بينما أنت حر في تزيين وتصميم ديكور مطاعم يليق بفكرتك بالطريقة التي تريدها، يجب أن تتذكر أنه كلما كان أسلوبك يميل إلى الزجاج الحديث والألوان الباردة والإضاءة الشديدة؛ كلما قل الشعور بالجوع الذي تريد للعملاء أن يشعروا به. هذا النوع من المطاعم يجذب الشباب، لكنهم في العادة ليسوا من كبار المنفقين، ونادرًا ما يصبحون عملاء ثابتين ومنتظمين؛ في اللحظة التي يفتح فيها مطعم جديد سيتوجهون إليه.

  • الإضاءة

تعتبر الإضاءة عاملًا أكثر أهمية مما يدركه الكثيرون عند تصميم ديكور مطاعم مناسب. يمكن للإضاءة المناسبة في المطاعم تحسين شكل الأثاث وإخفاء العيوب وتحسين تجربة تناول الطعام بشكل عام للعميل.

إن الإضاءة الخاصة بالمطعم هي أول ما يجذب انتباه المارة في الشارع ويشجعهم على دخول المطعم. يمكن للإضاءة الجذابة الساطعة جذب العملاء بمظهرها الترحيبي الدافئ والهادئ. أما بمجرد عبور مدخل المطعم ودخوله، تستمر الإضاءة الداخلية في جذب اهتمامهم والحرص على بقائهم لفترة أطول والاستمرار بالعودة إلى المطعم. كما لا يؤثر اختيارك الصحيح للإضاءة على نمط الأثاث فحسب، فهي ضرورية لخلق الأجواء المناسبة.

الضوء الدافئ، على عكس الإضاءة الباردة، سيجلب الدفء إلى مساحتك. كذلك تشجع الأضواء الموضوعة بشكل صحيح على كل طاولة على محادثة هادئة بين مجموعات الأصدقاء والعائلة، بينما ترفع الأضواء الباردة أصوات العملاء.

ديكورات مطاعم صغيرة

  • قاعة تناول الطعام

يمكن أن تكون قاعة الطعام المزدحمة للغاية بمثابة نقطة توقف للعملاء. مزيج الطاولات التي لديك وكيفية وضعها أثناء تصميم ديكور مطاعم سيحدث فرقًا كبيرًا في سعة جلوسك وأجواء المطعم. للمساحات التي تلامس الجدر، ضع في اعتبارك أكشاك تناول الطعام التي تصطف وراء بعضها البعض ويمكن وضعها في المساحات الضيقة، فهي تخلق حواجز بين الضيوف بحيث يشعرون أن المطعم أكبر.

عليك أيضًا تجنب عناصر التصميم التي تجعل مساحتك تبدو أصغر، مثل الأثاث الضخم. أضف مرايا لتجعل مساحتك تبدو أكثر انفتاحًا. قم بالاستثمار في الكثير من النوافذ الكبيرة، وقم بوضع مصابيح صغيرة فوق الطاولات لإضفاء المزيد من الحميمية وتوفير المساحة.

  • الممرات المريحة

من القواعد الأساسية عند تصميم ديكور مطاعم صغيرة ترك مساحة كافية لشخصين للوقوف جنبًا إلى جنب في ممرات أقل ازدحامًا. هذا يترك مساحة لشخص واحد للتحرج بشكل مريح في اتجاه واحد.

للممرات الرئيسية التي يسير فيها الموظفون إلى الطاولات، اترك حوالي قدمين ونصف بين كل طاولة وأخرى. هذه مساحة كافية للمرور في كلا الاتجاهين. عند تحديد المساحة المتاحة، لا تنس أن الكراسي يتم سحبها إلى الخارج عندما يجلي عليها العملاء. لذلك يجب أن يكون هناك مسار واضح من الباب الأمامي إلى منطقة الجلوس إلى المطبخ.

  • أماكن الانتظار

إذا كنت تمتلك مطعمًا صغيرًا ناجحًا، فمن المحتمل أن يصطف الناس في الخارج في أوقات الذروة لانتظار توفر مساحة بالداخل. لذلك عليك وضع مقاعد انتظار خارج المطعم تكون مريحة قدر الإمكان. تجنب الأرائك الكبيرة التي تجعل مساحتك تبدو أصغر وتؤدي إلى الازدحام، فلا تستخدمها عند تصميم ديكور مطاعم يتناسب مع مساحتك الصغيرة.

يمكنك أيضًا تخفيف الزحام في المطاعم الصغيرة من خلال إنشاء منطقة بار صغيرة بحيث يمكن للناس طلب المشروبات أثناء انتظار طاولة.

اقرأ أيضًا: تجهيز ديكورات مطاعم

ديكور مطعم خارجي

حين يتعلق الأمر باختيار ديكور مطاعم خارجي، فإن المظلات والنباتات وأي ديكور يعزز المدخل الخاص بك سيكون له تأثير على زبائنك. هذه الديكورات غير مكلفة ويمكن رؤيتها بسهولة وستجذب انتباه المارة، وإذا تم اختيارها بشكل صحيح، فسوف تتيح لهم معرفة نوع تجربة تناول الطعام التي يمكن توقعها.

على سبيل المثال، سيخلق “تمثال استثمائي” توقعًا لمطعم أقل رسمية، أما وضع لافتة أو لوحة بحوامل خشبية تعرض قائمتك للوجبات اليومية قد يستدعي صورًا لتجربة أكثر رقيًا.

يمكنك وضع بلاط الرصيف الملون المختلف وحصيرة للمدخل تكون مرئية لما يكفي لجذب انتباه العملاء ومساعدة مطعمك على التميز بين بقية الأعمال التجارية من حوله.

من العوامل الأخرى المهمة عند تصميم ديكور مطاعم خارجي هو وضع طاولات بالقرب من المدخل إذا كنت ستضع طاولات لتناول الطعام بالخارج. يتوقع معظم الناس قدرًا معينًا من الخصوصية والراحة أثناء تناول الطعام بالخارج. لذلك فإن جلوسهم بالقرب من حركة السير والمارة قد يؤدي إلى تشتيت انتباههم وإفساد تجربتهم.

تعتبر الإضاءة والألوان واللافتات مهمة جدًّا عند تصميم مدخل مطعمك. ترتبط الألوان الزاهية بشكل عام مع المطاعم غير الرسمية، بينما تعد الألوان والدافئة والإضاءة الخافتة والدافئة علامة على مطعم أكثر رقيًا.

كذلك الخط المستخدم في اللافتة يتحكم بشكل كبير في نوعية العملاء الذي يدخلون مطعمك. تعتبر بعض الخطوط رسمية للغاية، بينما البعض الآخر غير رسمي، أما مزج أنواع الخطوط في أي ديكور مطاعم فإنه أمر غير احترافي على الإطلاق؛ لذلك عند إنشاء علامتك التجارية لأول مرة يفضل استشارة مصمم جرافيك لمساعدتك في تحديد الخط المناسب لمطعمك.

ديكور مطعم شعبي

تتعلق المطاعم الشعبية بتقديم مأكولات شعبية لها علاقة بتراث المدينة أو المنطقة الموجود فيها المطعم. لذلك فإن اختيار ديكور مطاعم شعبية يجب أن يكون وفقًا لتراث المنطقة التي تفتتح فيها مطعمك.

بصرف النظر عن الطعام الذي تقدمه، يتيح الديكور الشعبي للعملاء الانغماس في تجربة تناول الطعام والشعور بروح وتراث وتاريخ المنطقة أثناء تناول وجباتهم.

  1. قم بتعليق صور قديمة لعلامات وشخصيات بارزة في المنطقة.
  2. ضع العناصر التي تحتوي على تراث المدينة أو المنطقة المعنية.
  3. قم باستخدام المشغولات اليدوية والعناصر المصنوعة يدويًا فهي الأقرب دائمًا للتصميم الشعبي، مثل السلال القش والحصير والمنحوتات الخشبية والفخار وما إلى ذلك.
  4. ارسم جداريات لها علاقة بالتراث الشعبي الخاص بالمنطقة على حوائط المطعم.
  5. قم بتعليق الأطباق المزخرفة والفخارية على الحوائط كعناصر تزيين.
  6. استخدم الطوب والحجر والعناصر المكشوفة في تصميم الأرضيات والجدران فهي الأنسب لهذا النوع من المطاعم.

اقرأ أيضًا: ديكورات مطاعم عربية

ديكور مطعم فلافل

إن أفضل أسلوب يمكن استخدامه لمطاعم الفلافل هو أسلوب التصميم الشرقي، وذلك لأن الفلافل في الأساس ترتبط بالشرق الأوسط. يتميز التصميم الشرقي بالجمال الرومانسي والبسيط، والذي يشمل استخدام المواد الطبيعية مثل الحديد المطاوع والخشب والسيراميك والقطن.

سترغب في أن ينجذب عملاؤك ليس فقط إلى الفلافل والمأكولات المحلية التي تقدمها، بل سترغب أيضًا في أن يشعروا بالراحة والعودة إلى جذورهم من خلال الديكور والأثاث. كذلك يجمع تصميم ديكور مطاعم الشرقي بين الراحة والبساطة والجرأة، وهو ما يمكن تحقيقه بسهولة إذا قمت باستخدام عناصر التصميم الرئيسية.

يمكن تحقيق فكرة الديكور الشرقي من خلال الأسلوب المعماري، على سبيل المثال تستطيع دمج الأسقف العالية والمداخل المقوسة والكبيرة. يمكن أن يكون الجزء الخارجي للمطعم مصنوعًا من الجص أو الحجر المكشوف لإعطاء المساحة انطباعًا عن الأسلوب الشرقي الشعبي. كذلك ستضفي النوافذ الدائرية أو المقوسة والبلاط في الأرضيات والأسقف على مطعمك أسلوبًا معماريًا مذهلًا.

ديكور مطعم شاورما

عند تصميم ديكور مطاعم شاورما فهناك الكثير من الخيارات المتاحة أمامك، فهناك التصميم التركي والتصميم الشرق أوسطي والتصميم المصري. جميع هذه البلدان تشتهر بالشاورما ولا يوجد أفضل منها لاختيار تصميماته لمطعم الشاورما الخاص بك.

  1. يمكن للألوان الرائعة والباستيل أن ترفع مستوى المطعم الخاص بك لإضفاء الجو الساحلي عليه أيضًا.
  2. إذا كنت تريد ديكور الشرق الأوسط في الصميم فاختر أثاثًا ثقيلًا مصنوعًا من الخشب.
  3. قم بوضع المرايا المصنوعة من المعدن.
  4. استخدم الشموع والسجاد المزخرف في جميع أنحاء المطعم.
  5. أضف منطقة لتناول الطعام ذات أجواء عائلية، يمكنك ضبط الطاولات بطريقة تشجع الضيوف على مواجهة بعضهم البعض وتشارك الطعام.
  6. ضع طاولات الطعام في غرفة منفصلة أو مناطق خارجية لتناول الطعام أو قم بوضع حواجز بين الطاولات وبعضها لإضفاء مزيد من الخصوصية.
  7. اترك الطوب أو الحجر في الجدران مكشوفًا، ويمكنك تعليق المفروشات والجص المطلي.
  8. قم بوضع النباتات في مدخل المطعم وبالممرات.

اقرأ أيضًا: تصميم مطعم برجر

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا حول كيفية اختيار ديكور مطاعم يتناسب مع مضمون مطعمك ونوعية الطعام الذي تقدمه والعملاء الذين تستهدفهم، إضافة إلى أهم الأسس التي عليك اتباعها للحصول على مطعم يتوافد عليه الزبائن دون انقطاع.

إذا كان لديك أي استفسار أو تحتاج إلى مزيد من الأفكار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد

wahtsapp