تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج رد اعتبار تشويه سمعة

رد اعتبار

رد اعتبار هو موضوع مقالنا اليوم، حيث يمكن للمحكوم عليه في جناية أو جنحة مُخلة بالشرف أن يقدِّم طلب رد اعتبار لإزالة التهمة من سجله الجنائي، كما يوجد أيضًا حالات يتم فيها رد الاعتبار بأمر من القانون مباشرة بدون تقديم طلب لذلك.

وللحصول على نماذج رد الاعتبار يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

تعريف بخطاب رد الاعتبار

رد الاعتبار هو خطاب يتم تقديمه من قبل المحكوم عليه بعد انتهاء مدة عقوبتهم، يكتبه بنفسه ويعرضه على الجهات المختصة بهدف إزالة أي إدانة من سجله الجنائي وإعطائه تعويضات في حالة إثبات براءته وجميع الحقوق التي تقدمها المملكة لأبنائها، وقد أعطت المملكة لأي شخص ارتكب جريمة الحق في طلب رد اعتبار؛ لذلك يمكن لأي شخص لديه سجل جنائي كتابة هذا الخطاب، وبداية حياة جديدة له دون أي شوائب تمس شرف وسمعة الشخص أو تعرضه للإحراج من قِبل أي شخص آخر، كما لا يستطيع أصحاب العقارات أو أصحاب الأعمال الاطلاع عليها.

قد تعطل هذه التهمة بعض الأعمال التي يقوم بها الشخص في المستقبل، مثل شراء منزل، أو الالتحاق بعمل جديد، أو اقتراض قرض من البنوك، فإذا كان لديك سابقة في سجلك الجنائي فلا تستطيع القيام بهذه المهام، فعادةً ما يستخدم نموذج رد الاعتبار لتقديمه إلى النظام القضائي للتأكد من شخصية المحكوم عليه وتحسين سلوكه وإعادة تأهيله، لذلك يجب التركيز التام في كتابة مثل هذه الخطابات، سنطرح عليك بعض الشروط التي يجب استيفاؤها في المحكوم عليه حتى يستطيع كتابة خطاب رد الاعتبار ورفعه إلى القاضي، وأهمها ما يلي:

  1. انتهاء مدة العقوبة للمحكوم عليه، ودفع أي التزامات مالية أو غرامات.
  2. عدم ارتكاب جريمة أو إدانة جديدة خلال فترة اختبار سلوكه.
  3. حُسن السلوك والسير بشهادة الشخص الذي يراقبه خلال مدة الاختبار.

قضية رد اعتبار

كما ذكرنا أن قضية رد الاعتبار من القضايا المهمة التي يرفعها المحكوم عليه لرد اعتباره، فلا يوجد طريقة محددة تلزمك بكتابة الخطاب الخاص بها، حيث يمكنك كتابة النموذج حسب أسلوبك دون اتباع أي قواعد أو معايير محددة، لكن يجب مراعاة الأسلوب بحيث يليق بالجهة التي سوف ترسل إليها الخطاب، ويمكن تلخيص المعروض في هذه العناصر:

مقدمة الخطاب:

  1. مقدمة خطاب رد الاعتبار مثلها مثل أي مقدمة خطاب آخر، يجب البدء باسم وعنوان وتاريخ كتابة الخطاب.
  2. الخطابات الخاصة بقضايا الجنح تبدأ دائمًا بتحية رسمية، مثل “إلى سمو أمير منطقة”، أو ” سيدي القاضي المحترم”.

الموضوع:

  1. بعد ذلك يكتب موضوع الخطاب ويبدأ بجملة افتتاحية.
  2. شرح أسبابك لكتابة الخطاب ودوافعك، والتهمة التي تريد إزالتها من سجلك الجنائي.
  3.  كتابة التغييرات التي حدثت في سلوكك وحياتك بعد هذه الإدانة، والمقارنة بين حياتك قبل وبعد، وذكر جميع التفاصيل.
  4. تقديم أدلة ملموسة تذكر فيها أنك تشارك في إصلاح المجتمع وتوضح إنجازاتك في مجال العمل.
  5. ذكر نتائج هذه الإدانة على حياتك في حالة عدم مسحها من سجلك الجنائي، وأثرها على حياتك الشخصية، وحياتك العملية والاجتماعية.

الخاتمة:

  1. انتهاء الخطاب بخاتمة تشكر فيها القارئ على وقته الثمين لقراءة خطابك والتفكير في أمرك.
  2. كتابة اسمك ورقم هاتفك وعنوانك، والبيانات الأخرى المهمة، وتوقيعك عليها.
  3. كتابة البيانات بصورة واضحة حتى يسهل التواصل معك.

مثال: نموذج رد الاعتبار

إلى صاحب السمو أمير منطقة/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

يشرفني أن أقدم لكم هذا الخطاب لأطلب من سيادتك رد الاعتبار، لقد تمت إدانتي بجريمة/ …………… بموجب حكم جنائي مؤرخ من محكمة/ …………… والذي حكم عليَّ بعقوبة/ …………… وغرامة مالية قدرها …………… ريال سعودي.

أود أن أعلم سيادتكم أنني قد نفذت العقوبة بالكامل، حيث انتهت في تاريخ/ …………… كما سددت الغرامة المفروضة عليَّ في تاريخ/ ……………

أكتب هذا الخطاب سيدي للتعبير عن مدى ندمي على ما ارتكبته في حقي وحق وطني، وأنا على أتم الاستعداد للتغيير والتعويض عن أفعالي السابقة؛ وأتمنى من الله العفو والمغفرة.

أحتاج سيدي إلى محو هذا الذنب من سجلي الجنائي والبدء من جديد لخدمة بلدي، والحصول على فرصة ثانية لممارسة حياتي كإنسان محترم لا يرتكب أي جرائم تخل بسمعته.

كلي رجاء بأن تقبلوا طلبي وتمنحوني فرصة ثانية، وتنظروا لي بعين الرحمة والرأفة.

أدعو الله أن يوفقكم دائمًا ويحفظكم ويرعاكم في عينه التي لا تنام.

الاسم/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

العنوان ومحل الإقامة/ ……………

رقم القضية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

دعوى رد اعتبار

يوجد في رد الاعتبار أنواع مختلفة منها:

  1. رد الاعتبار الذي يطبق عن طريق القانون.
  2. ورد الاعتبار الذي ينطبق على الشخص الذي حكم عليه بجناية أو جنحة كجرائم الشرف.

الأول يتم تطبيقه في القضايا الكبرى مثل قضايا المخدرات والأموال وغيرها، ويتم تنفيذه بعد انتهاء مدة العقوبة بعشر سنوات، وهناك قضايا يتم طلب رد الاعتبار فيها بعد أربع سنوات والتي تكون أقل خطورة عن القضايا الأخرى، بينما النوع الثاني من رد الاعتبار هو الذي ينطبق على المحكوم عليهم في حكم قضائي ويجوز تقديم طلب رد الاعتبار لإزالة الإدانة من سجله.

يمكنك بسهولة رفع دعوى رد الاعتبار لإزالة الجريمة أو الإدانة من سجلك الجنائي والبدء مرة أخرى، وعرض الدعوى على الجهات المختصة لاتخاذ القرارات اللازمة لإزالة الإدانة، وإعطائك فرصة ثانية في الحياة.

شروط رد الاعتبار في السعودية

يوجد شروط عديدة لرد الاعتبار في المملكة العربية السعودية طبقًا لكل نوع من أنواع رد اعتبار، إليكم أهمها:

يوجد شروط للشخص الذي يريد إعادة تأهيله لتقديم رد الاعتبار، وهذه الشروط جاءت كالتالي:

  1. الحكم الجنائي يصدر في حالة كانت القضية تمس الشرف والكرامة.
  2. تسقط المدة بعد أن ثبت صدق المحكوم عليه.

بينما شروط المحكوم عليهم بقوة القانون، ألا يصدر ضده أحكام جديد في حق طالب الاعتبار خلال تلك المدة، وأن يشهد له بحسن السير والسلوك بشهادة الأخرى، ويشترط في المحكوم عليهم بحكم قضائي، أن تسقط عقوبته أو انتهاءها بصدور قرار عفو عنه، أو الشهادة له بحسن السير والسلوك، وأيضًا خضوعه إلى إعادة تأهيل بعد قضاء مدة حكمه.

يوجد نوع آخر من رد الاعتبار الذي ينطبق على المحكوم عليهم بحكم جنائي وهي ضرورة إدانة المحكوم عليه بجريمة مثل الاعتداء على النفس، أو من أجل المال، وأيضًا إثبات أنَّ المحكوم عليه تغير سلوكه للأفضل بشهادة آخرين، وألا يقل مدة الحكم عليه عن عشر سنوات.

رد اعتبار تشويه سمعه

في الفترة الأخيرة انتشرت قضايا تشويه السمعة التي ينتج عنها تعرض الشخص إلى ظلم أو إساءة أو التشهير بسمعته، يعود هذا بالسلب على الشخص فيتعرض لأذى نفسي له ولأسرته أو خسائر مالية، أو ترك عمله، وانتهاء علاقاته الاجتماعية، ويمكن أن يتم تشويه السمعة من خلال منشورات غير صحيحة تقدم معلومات خطأ تشوه سمعة الشخص، أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو رفع دعوى كيدية، أو عن طريق الصحف والإذاعات.

يرجع ذلك إلى التطورات التي طرأت على التكنولوجيا في جميع البلدان، حيث ظهر مؤخرا الأشخاص الذين يقومون باختراق الحسابات الشخصية، ولهذا قررت المملكة العربية السعودية بإصدار إجراء رد الاعتبار تشويه سمعة، بالإضافة إلى بناء مؤسسات متخصصة للحد من هذه الظاهرة، حيث يمكن لأي شخص تعرض إلى تشويه سمعته ظلمًا وزورًا يمكنه طلب رد الاعتبار والتعويض مناسب، وتقوم الجهات المعينة بإزالة الدعوى أو الحكم القضائي الذي صدر بحق المحكوم عليه.

بينما صدر القانون السعودي أنواع مختلفة لرد الاعتبار منها رد اعتبار سب وشتم، لإعادة اعتبار الشخص الذي تعرض لأي سب أو شتائم أو إهانات، حيث يمكنه اتباع أي طريقة طرحها القانون لرفع خطاب رد الاعتبار، ومتابعته عن بعد، دون الحاجة إلى مواجهة المشكلة أو تضيع الوقت.

رد اعتبار الموظف ينتشر هذا النوع من رد الاعتبار بشكل كبير في مجال العمل، حيث إن مجال العمل متغير بشكل كبير ويحدث فيه كل عوامل الشد والجذب، فكما يوجد الخير والتعاون والعلاقات القوية، يوجد النفوس الحقودة، وفي حالة انتهاك أخلاق العمل التي يجب أن يتمتع بها أي شخص يعمل في مؤسسة، يحق رفع رد الاعتبار عند حدوث قضايا وخلافات أو يتعدى موظف على موظف آخر، سواء عن طريق الاعتداء الجسدي، أو الإساءة اللفظية إلى السلطة المختصة والمطالبة برد اعتباره.

رد الاعتبار والتعويض

يوجد نوع آخر من رد الاعتبار وهو رد الاعتبار والتعويض الذي يقدمه شخص تعرض لضرر ناتج عن إهمال أو خطأ الغير، أو الخطأ الناتج عن التعدي بطريقة مخالفة للقانون، فيحق له طلب رد الاعتبار وتعويض عن الضرر الذي تعرض له، باعتبار أن التعويض ورد الاعتبار حق من حقوق المواطن الذي يتم الحكم عليه ظلمًا أو يتهم اتهامًا باطلًا، أو جميع الأشياء التي تسبب أذى مادي أو معنوي للشخص، فواجب على الجهات المعينة رد الاعتبار والتعويض للمحكوم عليه حتى تتم براءته أمام المجتمع واسترجاع مكانته وتعويضه تعويضًا ماديًّا أو معنويًّا حسب القانون.

جاء التعويض كالتالي: من صدر عليه الحكم بالسجن يتم تعويضه بمبلغ مالي عن كل يوم قضاه وراء القضبان، وأيضًا من تعرضوا للاتهام الباطل، بينما في رد اعتبار السوابق يشترط المشاركة في أي عمل تطوعي أو أي عمل خيري، مثل مساعدة الآخرين، أو المشاركة في بناء مستشفى؛ لأن المحكمة ستريد التأكد من أن المحكوم عليه قد تغير بالفعل ولم يعد يمثل خطرًا على نفسه أو المجتمع، كما يجب عند كتابة رد الاعتبار عدم التشكيك في صدق وعدالة المحكمة، والاعتراف بالخطأ التي قمت به لأن إقرارك بالذنب يوضح أنك شخص مسؤول يتحمل نتيجة أخطائه وعدم تكرارها مرة أخرى أمام الجهة المختصة.

هناك خطوة مهمة أخرى وهي ضرورة معرفة الشخص المسؤول عن النظر في قضيتك، حيث يوجد قضايا في الجنج ترفع إلى القاضي، فيجب أن يبدأ خطابك بالقاضي المحترم، أو قم باختيار عبارات مناسبة أخرى، وحاول تطبيق لغة واضحة ومبنية على جمل صحيحة، وتجنب الأخطاء الإملائية والاطلاع على نماذج مكتوبة بالفعل حتى تستطيع الإلمام بجميع النقاط المهمة في كتابة خطابك، مع توجيه الخطاب بصورة رسمية وتجنب اللغة المختصرة. حتى يتم قراءته بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب معروض رد اعتبار 2022

في نهاية المقال، نكون وضحنا لكم نماذج رد اعتبار بشكل مبسط وبأسلوب يليق بالقارئ، بالإضافة إلى شروط رد الاعتبار في السعودية، وكيفية كتابة رد اعتبار بالقواعد الصحيحة للغة دون أي أخطاء إملائية، حتى تكون على دراية كاملة بكل العناصر الأساسية والخطوات التي يجب عليك اتباعها.

وللحصول على نماذج رد اعتبار يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

صيغة تظلم تُعيد لك حقك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

صيغة تظلم تُعيد لك حقك

wahtsapp