تسجيل دخول I مستخدم جديد

كيفية تقديم نماذج رد الاعتبار وزارة العدل

رد الاعتبار وزارة العدل

الكثير من المحكوم عليهم في جرائم يتطلعون إلى محو سجلهم الجنائي لبدء حياة خالية من السوابق، لذلك يقدم هؤلاء المحكومون رد الاعتبار وزارة العدل بعد الخروج من السجن للمشاركة في المجتمع مرة أخرى.

جاء القانون السعودي بإجراءات رد اعتبار للمحكومين لتوفير الراعية لهم وممارسة حقوقهم. ولكن رد الاعتبار له أنواع وشروط محددة لتنفيذه، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا.

وللحصول على رد الاعتبار وزارة العدل يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

رد الاعتبار وزارة العدل

تقدم وزارة العدل في المملكة العربية السعودية رد اعتبار تسمح من خلاله بإزالة جميع الأثار السلبية للمحكوم عليه للبدء في حياة جديدة بدون أي سوابق، حيث يواجه العديد من الأشخاص عواقب في ممارسة حياتهم الطبيعية بسبب سجلاتهم الجنائية، مثل رفضهم في وظائف معينة أو عند تقديم القروض.

مما يمكنهم من تقديم معروض رد الاعتبار وزارة العدل في الجنح بعد استيفاء الشروط عن طريق كتابة خطاب بطلب محو السجل الجنائي، فهو الطريقة الوحيدة للمحكوم عليه لإزالة سجلهم الجنائي، لكن بشرط انقضاء فترة العقوبة بالكامل حتى يتمكن المحكوم عليه من كتابة الخطاب.

رد الاعتبار وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية

قد يلقى الناس صعوبة في كتابة رد الاعتبار وزارة العدل لأنه يعرض على القاضي، فيجب كتابته بأسلوب مميز يوضح فيه للجهات المختصة بأنه أصبح شخصًا صالحًا، قادرًا على تحمل المسؤولية، ولم يعد الشخص الذي ارتكب هذه الجريمة. لذلك يجب كتابة خطاب جيد بقواعد صحيحة وبأسلوب يليق بالقارئ، ويكون على دراية كاملة بكافة المعلومات الدقيقة التي يجب تضمينها في الخطاب.

لكن قبل كتابة خطاب رد الاعتبار وزارة العدل يجب أن تستوفي بعض الشروط:

  1. إثبات حسن سلوك المحكوم عليه بعد قضاء فترة عقوبته مع توفير الأدلة الكافية.
  2. التأهيل المحكوم عليه في أي هيئة خيرية أو رسمية.
  3. أن تكون التهمة التي ارتكبها المحكوم عليه لها حكم قضائي مثل قضايا العرض أو المال أو الاعتداء على النفس أو الرشوة، وقضايا الشرف والأمانة.

رد الاعتبار في القضاء السعودي للاساءة

أتاحت المملكة العربية  السعودية رد الاعتبار وزارة العدل ليس فقط للمحكوم عليه في قضايا قد ارتكبها بالفعل، بل يحق للأشخاص الذين اتهموا ظلمًا أو تعرضوا للإساءة من قبل آخرين، رفع رد الاعتبار وزارة العدل لاتخاذ القرارات اللازمة لمنحهم حقوقهم ورد اعتبارهم أمام الجميع واستعادة مكانتهم الاجتماعية، وتحسين سمعته التي هدرت بسبب هذه الإساءة.

كما نعلم أن الإساءة في مجتمعنا الحالي أصبحت منتشرة بشكل كبير بسبب تطور التكنولوجيا التي أتاحت الفرصة لأي شخص بالإساءة إلى شخص آخر بسب والشتم دون معرفة من هو الشخص. منح القانون السعودي في هذه الحالة حق للشخص الذي تعرض للإساءة بتقديم طلب رد الاعتبار وزارة العدل لإعادة حقه المسلوب والتعويض عن الشتائم والإهانات التي تعرض لها.

نموذج رفع خطاب رد اعتبار:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو أمير منطقة/…………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية إجلال وتقدير وبعد…

الموضوع/ رد الاعتبار وزارة العدل

أنا الموظف/ ………أعمل في مستشفى/ …………بمنطقة/ ……… وصفتي/ ………ورقمي القومي/ …………، ورقم الهاتف/ …….…

أتقدم إليك بهذا الخطاب ضد: مدير المستوصف / …………… ورقم الهاتف/ ………………وعنوانه/ ………………..

سيدي الكريم:

أطلب من سيادتك رد اعتباري لما تعرضت إليه من ضرر لحق بي وبأسرتي نتيجة الإساءة التي تعرضت إليها من مديري الدكتور/……………………الذي أساء إلى …….. (ذكر الإساءة التي تعرضت إليها).

وكلي أمل بقبول طلبي هذا وعلى يقين بالجهود التي تبذلها سيادتك من أجل رعايتنا، كل الشكر والتقدير والاحترام.

بارك الله فيك وحفظك دائمًا، وتقبل أعمق تقديري وشكري وامتناني.

مقدم الطلب/ …………

الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………….

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ …………

التوقيع/ ……………

ما معنى رد الاعتبار

مصطلح رد الاعتبار هو مصطلح قانوني يأخذ به في أغلب أنظمة الدول العربية منها المملكة العربية السعودية، ويعني محو أثار جنائية للمحكوم عليه بالإدانة لإعادة تأهيله اجتماعيًا، وإعطائه فرصة ثانية للبدء من جديد، حتى لا تكون السابقة عائقًا في ممارسة حقوقه السياسية، والمدنية، كحق العمل.

يتمثل رد الاعتبار في نوعين أساسيين وفقًا للقانون السعودي، هما رد اعتبار إداري ورد اعتبار حكمي.

  1. رد الاعتبار الحكمي أو رد الاعتبار القانوني يعني المحكوم عليه بقوة القانون بعد انتهاء العقوبة بعشر سنوات، بينما في جرائم أخرى يقدم بعد انتهاء العقوبة بأربع سنوات، أو بمعنى آخر زوال الأثار الجنائية للحكم تلقائيًا دون الحاجة إلى تقديم طلب بذلك.
  2. رد الاعتبار الإداري يقدم من قبل المحكوم عليه إلى الحاكم الإداري للمنطقة يصدر بناءً على طلب مقدم من المحكوم عليه بعد خمس سنوات من إصدار العقوبة في حالة الجرائم الكبرى مثل تهريب المخدرات أو جرائم أمن الدولة، بينما في الجرائم الأقل خطورة يكون بعد سنتين، وذلك بعد تنفيذ العقوبة أو العفو عنه.

تقوم وزارة العدل بجانب المسؤولين الآخرين بالنظر في رد الاعتبار وزارة العدل لاتخاذ القرار المناسب في حالة إثبات حسن سلوك المحكوم عليه واستقامته.

لكن كل ذلك لا يتم إلا بشروط معينة يحددها القانون السعودي يتعين توافرها لرد الاعتبار، وتختلف على حسب نوع رد الاعتبار وزارة العدل سواء الإداري أو الحكمي:

  1. رد الاعتبار وزارة العدل الحكمي يشترط إمضاء مدة العقوبة المحددة والتي ذكرناها سابقًا، وتبدأ المدة من تاريخ انتهاء العقوبة، أو سقوط الحكم عنها، وأيضًا يمكنه رد الاعتبار إذا لم يتم إدانته بعقوبة أخرى.
  2. رد الاعتبار وزارة العدل الإداري يشترط في هذا النوع إمضاء مدة العقوبة المحددة من تاريخ انتهائها، أو سقوطها، وإثبات حسن سلوك المحكوم عليه بشهادة آخرين، وعدم ارتكابه أي جرائم أخرى.

رسالة رد اعتبار

رسالة رد الاعتبار وزارة العدل تختلف كتابة كل صيغة عن الأخرى على حسب أسلوب كاتب الرسالة، حيث تتطلب كتابة مثل هذه الرسائل إلى أسلوب خاص ومميز ومعلومات موضحة تثبت أن الكاتب صاحب مسؤولية في المجتمع ويعتمد عليه، ونادم على ما فعله وجاهز لتصحيح أخطاءه والمشاركة في بناء المجتمع، وتعهده بعدم ارتكاب أي جرائم أخرى.

لذلك؛ يجب اختيار أسلوب خطاب يعتمد على المصداقية ومهذب لأنه يرفع إلى القاضي، مع ضرورة الانتباه إلى المخاطبة أثناء الكتابة، وذكر عبارات شكر وتقدير لقارئ الرسالة، يمكن أيضًا إرفاق خطاب أو توصية من شخص ذو مكانة في المجتمع أو يشهد باحترامه يستطيع أن يضمن حياة بدون جرائم لصاحب الرسالة.

يمكنك دعم موقفك أيضًا من خلال ذكر أي عمل تطوعي أو مساعدة قمت بها بعد فترة عقوبتك لإثبات حسن سلوكك وتغيرك، مع سرد مضمون التهمة، أو الجريمة التي ارتكبتها.

وأخيرا؛ كتابة رسالة رد الاعتبار سهلة وبسيطة تعتمد فقط على أسلوب الكاتب وعلى اتباع الترتيب التالي عند صياغة الرسالة:

  1. أولًا: بدء الرسالة بكتابة مقدمة مختصرة يذكر بها أهم المعلومات عنك، مثل اسمك، ورقم هويتك الوطنية، وعنوانك، مع إلقاء التحية على الجهة المختصة، ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واكتب أيضًا سبب كتابتك للرسالة، والتهم التي ترغب في محوها من سجلك الجنائي.
  2. ثانيًا: تقديم أوراق ومستندات تثبت موقفك الآن وأهم التغييرات التي طرأت على حياتك بعد هذه التهمة أو الجريمة، مع كتابة فقرة تركز على الأشياء الإيجابية التي قمت بها بعد اعتقالك، وأهمية قرار الجهة المختصة على حياتك فيما بعد.
  3. ثالثًا: سرد تفاصيل أكثر عن إعادة تأهيلك في المجتمع، مع ذكر أمثلة ملموسة تثبت أنك تغيرت بالفعل، وأنك قادر على فعل أي عمل خيري أو المساهمة في التطوير بالمجتمع.
  4. رابعًا: كتابة خاتمة تتضمن عبارات شكر وتقدير على المجهودات المبذولة لخدمة المواطنين، مع ذكر اسمك، وكتابة بيانات الاتصال والتوقيع.

الالتزام بالقواعد الصحيحة للغة أثناء كتابة الرسالة وتنسيق الفقرات حتى تؤخذ على محمل الجد. لذلك؛ ننصح بعرضها على متخصص للنظر فيها قبل إرسالها إلى الجهة المختصة، كالتالي:

رسالة رد الاعتبار وزارة العدل

إلى سمو أمير منطقة/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

أتقدم أنا المواطن/ …………. رقم الهوية الوطنية/ ………….رقم الهاتف/………. بهذه الرسالة لأطلب من سموكم إزالة سجلي الجنائي ورد الاعتبار لي بعد إدانتي في قضية أموال منذ  عشر أعوام. لقد أثرت هذه التهمة على حياتي الاجتماعية وحياتي العملية بسبب الفحوصات الجنائية.

لقد قضيت فترة عقوبتي دون أي مشاكل بداية من تاريخ/ …………. وحتى تاريخ/ …………. لقد كانت إدانتي في الماضي نتيجة لإهمالي وعدم نضجي، ولكنني الآن تغيرت كثيرًا وأصبحت شخصًا مسؤولًا أرعى الله في بيتي وعملي وليس لدي أي نية للتورط في مثل هذه الأشياء.

كما شاركت في أعمال خيرية كثيرة، وبذلت كل الجهود للتطوير من شخصيتي والمشاركة في تطوير المجتمع. لذلك، أطمع من سموكم إعطائي فرصة ثانية.

أرجو من الله أن تنظروا إلى بعين الرحمة والرأفة وتتخذوا جميع الإجراءات الصحيحة.

الاسم/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

العنوان/ ………….

رقم القضية/ ………….

رقم الهاتف/ ………….

التوقيع/ ………….

رد اعتبار وزارة العدل تظلمات

تتخذ المملكة العربية السعودية الإجراءات اللازمة لتطبيق القانون السعودي على أكمل وجه، بتنفيذ رد الاعتبار وزارة العدل لمحو العقوبات من السجل الجنائي للمحكوم عليهم باعتبارها دولة الحق والعدالة والمساواة التي تسعى دائمًا لتوفير حياة كريمة وتعزيز العلاقات بين شعبها.

لكن هذا الإجراء لا يتم لأي شخص، بل بشروط معينة يجب توافرها في المحكوم عليه، والتأكد من أنه أصبح شخصًا مسؤولًا لا يقوم بارتكاب أي جريمة مرة أخرى، في حالة توافر هذه الشروط سيتم إزالة التهمة من سجله بالكامل، كما لا يتم تطبيق رد الاعتبار وزارة العدل على الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا أو أقل؛ لأن التهم لا يتم تسجيلها في سجلهم الجنائي.

يوجد خطوات يجب اتباعها لتقديم طلب رد الاعتبار وزارة العدل في السعودية وهي:

  1. توفر بيان به جميع التهم المنسوب إلى المحكوم عليه.
  2. تقديم بيان الجهة مع أوراق العقوبة والحكم في القضية.
  3. تقديم الأوراق المتعلقة بتاريخ صدور الحكم وتنفيذه وتاريخ انتهائه.
  4. تقديم المستندات التي تثبت حسن سلوك المحكوم عليه بعد ارتكاب الجريمة.
  5. تقديم أي أوراق مهمة في القضية لم يتم ذكرها من قبل.

اقرأ أيضًا: أفصل صيغة نموذج رد اعتبار بأسلوب حصري

في نهاية المقال، نحب أن نفلت انتباهكم إلى أهمية رد الاعتبار وزارة العدل في حياة كل شخص تم اتهامه ظلمًا أو ارتكب جريمة ونادم على فعلها ويريد إصلاح حياته، حيث يستحق الجميع فرصة ثانية في العيش من جديد وبدء حياة نظيفة دون أي سوابق، وهو ما تسعى المملكة العربية السعودية دائمًا في تحقيقه حتى توفر حياة تحكمها قوانين المساواة والعدل.

وللحصول على رد الاعتبار وزارة العدل يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

صيغة تظلم تُعيد لك حقك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

صيغة تظلم تُعيد لك حقك

wahtsapp