تسجيل دخول I مستخدم جديد

خطوات تقديم شكوى وزارة التجارة

شكوى وزارة التجارة

شكوى وزارة التجارة تُمكِّن المستهلك من الاستعلام أو الإبلاغ عن مخالفة تجارية قام بها أحد البائعين، وقد أنشأت وزارة التجارة السعودية خدمة عبر الإنترنت لاستقبال الشكاوى والبلاغات بكل سهولة ضد البائعين ممن يقومون باستغلال المشترين، أو عندما يقومون بالغش ومن ثم بيع سلع مغشوشة أو منتهية الصلاحية.

ومن خلال هذا المقال ستتعرف على طريقة تقديم الشكاوى إلى وزارة التجارة، وأهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند تقديم الشكوى، كما ستجد أكثر من نموذج يمكنك ملؤه ببيانات الشكوى الخاصة بك فحسب دون أي تعقيدات، وكل ما تحتاج إليه من معلومات أخرى متعلقة بشكاوى وزارة التجارة.

ولكي تحصل على خدمة تقديم الشكاوى عليك مراسلتنا فحسب لطلب الخدمة مباشرة من خلال رقم الواتس آب: +96877217771

شكوى وزارة التجارة

وضعت الوزارة قانون حماية المستهلك لكي تحمي المستهلكين من الغش أو التعرض للخداع من قبل التجار، وبالتالي يمكن لكل من يرصد مخالفة أن يقوم بتقديم شكوى للوزارة، وإليك نموذج يمكنك استخدامه في تقديم الشكاوى، وأهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ رئيس هيئة الرقابة التجارية.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى.

أرسل لك هذا الخطاب لإحاطة سيادتكم علمًا في بلاغي هذا أن “يذكر اسم الشخص، أو المنشأة التجارية”، في اليوم …………… الموافق …/…/…. حدثت المخالفة التجارية التي سأقوم بذكرها.

قام المشكو في حقه “يقوم بذكر المشكلة أو المخالفة التجارية بالتفصيل” لذا أرجو من سيادتكم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، لمراجعة هذه المخالفة ومعاقبة كل من خالف القوانين واستخف بها.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري واحترامي.

مقدم لسيادتكم

اسم مقدم الشكوى/ ……………..

رقم الهوية/ …………….

رقم الجوال/ …………..

محل الإقامة/ ……………

التوقيع/ ……………

أشياء لا بد من مراعاتها عند كتابة شكوى وزارة التجارة

  1. لتقديم شكوى إلى الوزارة يجب أن تتعرف على الفترات الزمنية المتخصصة لاستقبال الشكاوى، ويجب أن تقوم بتقديمها إلى الجهة المعنية بحلول الموعد النهائي.
  2. لا تقم بمشاركة أي معلومة دون أن تكون متأكدًا منها.
  3. إن لم تعرف طريقة كتابة صيغة شكوى إلى وزارة التجارة فيجب أن تطلب المساعدة من المتخصصين حتى تقدم شكوى بالشكل المطلوب.
  4. من الضروري أن تتحرى الصدق عند كتابة الشكوى ولا توجه اتهامات كاذبة عن الآخرين.
  5. عند تقديم شكوى وزارة التجارة فيجب أن تقوم بتقديمها بنفسك، وليس نيابة عن شخص آخر.
  6. لا تستخدم اللغة العامية في كتابة الشكوى كما يجب أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية والمطبعية، وقم بمراجعة القواعد النحوية أيضًا بدقة حتى يتمكن القارئ من فهم الشكوى بالشكل الصحيح.
  7. يفضل كتابة الشكوى باليد ومراعاة أن يكون الخط واضحًا وسهل القراءة.

تقديم شكوى لوزارة التجارة

يُقدم إلى وزارة التجارة قائمة لا تنتهي من الشكاوى، لذا حتى يتم الالتفات إلى شكواك وقبولها يجب أن تكون مكتوبة بشكل معين وتشتمل على بعض المعلومات المهمة، وإليك ما يجب أن تحتوي عليه شكوى وزارة التجارة بالتفصيل:

اسم المكان الموجه له الشكوى

أنت تقوم بتقديم الشكوى إلى وزارة التجارة، فقم بكتابة هذا في النصف العلوي من الصفحة، وإن كانت الشكوى موجهة إلى شخص معين فقم بكتابة اسمه، والمسمى الوظيفي لهذا الشخص.

اسم المشتكي

في نهاية الشكوى يجب على الشخص المتقدم بالشكوى إرفاق اسمه والمعلومات الخاصة به، مثل رقم البطاقة الشخصية، وعنوان السكن، وتاريخ الميلاد، ورقم الهاتف، مع توضيح دور المشتكي في الشكوى، فقد يكون هو من تعرض للمشكلة بنفسه أو هو من قام بملاحظتها.

معلومات المشتكى عليه

لا بد من كتابة اسم المدعى عليه عند كتابة شكوى وزارة التجارة وجميع البيانات الأخرى الخاصة به مثل العنوان، ورقم الهاتف، والوظائف التي شغلها أثناء ارتكاب الجريمة حتى يتمكن القانون من العثور عليه.

عنوان لموضوع الشكوى

يجب أن تتضمن الشكوى عنوانًا يوضح موضوع الشكوى، مما يسهل على القارئ معرفة نوع المشكلة بالتحديد.

الحدث الخاص بالشكوى

في هذا الجزء من الشكوى عليك كتابة المعلومات والتفاصيل الخاصة بالشكوى بشكل واضح ومفصل، وفي الوقت نفسه عليك الاختصار قدر الإمكان فلا تذكر التفاصيل التي تؤثر على فهم القارئ لنوع المشكلة، مع ذكر جميع المعلومات الدقيقة الخاصة بالشكوى مثل التاريخ، أو أسماء الشهود.

تقديم شكوى في وزارة التجارة

خدمة تقديم شكوى وزارة التجارة من أهم الخدمات المتميزة التي تقدمها الوزارة لجميع الأفراد في المملكة العربية السعودية، وذلك بهدف تعزيز قطاع التجارة بشكل عام وتحقيق أقصى استفادة للمستهلكين بشكل خاص وحماية حقوقهم، وهذا من خلال وضع سياسات وقوانين فعالة تعاقب كل من يرتكب جرائم تضر بالمصلحة العامة.

وتقديم الشكوى لا يتطلب من العميل القيام بالكثير من الخطوات المعقدة، حيث يقوم المستهلك بالإبلاغ عن التاجر غير الملتزم بالقوانين والإجراءات الموضوعة، وإليك تعريف مختصر للبلاغات التجارية، ونموذج آخر يمكنك استخدامه لتقديم شكوى وزارة التجارة.

تُعرف البلاغات التجارية بأنها عبارة عن عملية تقديم شكوى لوزارة الداخلية عن منشأة أو تاجر بعينه قام بمخالفة القوانين التي فرضتها الوزارة، وهناك أكثر من طريقة لتقديم هذه الشكوى سأذكر كل واحدة منهم بالتفصيل، وإليك نموذج شكوى يمكنك الاستعانة به.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي السيد رئيس هيئة الرقابة التجارية

تحية طيبة وبعد:

أقوم بتقديم شكوى وزارة التجارة إليكم لعلمي بحرصكم الدائم على رعاية المصالح العامة للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، وقد بدأت المشكلة مع “يذكر اسم المنشأة أو الشخص” بأنه قد تم “يذكر المشكلة بالتفصيل”.

لذا أرجو من سيادتكم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذه المخالفة، وسأقوم بإرفاق صورة ضوئية من المستندات التي تثبت صحة البلاغ “يتم إرفاق المستندات أو الصور التي تثبت صحة البلاغ إن وجدت”.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

مقدمة لسيادتكم

اسم مقدم الشكوى/ ……………..

محل الإقامة/ …………….

رقم الجوال/ …………..

رقم الهوية/ ……………

التوقيع/ ……………

بيانات المشكو في حقه

الاسم/ ……… “اذكر اسم المنشأة أو الشخص”

سجل تجاري رقم/ …………..

العنوان/ …………..

رقم وزارة التجارة المجاني للشكاوي

وفرت الوزارة رقمًا مجانيًّا لاستلام الشكاوى والاستفسارات، فالآن يمكنك أن تتصل مباشرة بوزارة التجارة السعودية على هذا الرقم (1900)، وأيضًا متاح لمقدم الشكوى الاستعلام عن شكواه من خلال هذا الرقم 8001241616، أو زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة.

رقم وزارة التجارة شكاوي

تتيح الوزارة خدمة تقديم الشكاوى من خلال التواصل عبر الرقم الخاص بهم بالإضافة إلى العديد من الطرق الأخرى، حتى تختار الطريقة التي تناسبك وتقوم بتقديم شكوى وزارة التجارة من خلالها، ومن هذه الطرق ما يلي:

زيارة أقرب مكتب تحكم تجاري

من أولى الطرق لتقديم الشكاوى والبلاغات هي زيارة أقرب مركز تحكم تجاري عند الشعور بعدم الأمان، وبتلك السهولة تتمكن من تقديم الشكوى الخاصة بك لدى وكالة تتفقد الأعمال.

الاتصال على رقم وزارة التجارة مباشرة

يمكن للمستهلك تقديم شكوى وزارة التجارة عبر الهاتف أو الاستعلام عنها بكل سهولة، وذلك من خلال الاتصال على رقم مركز بلاغات المستهلك السريع، وهو متاح على مدار أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً.

تقديم البلاغات من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة

من خلال الموقع الإلكتروني يمكنك تقديم الشكاوى بخطوات بسيطة وسهلة، فكل ما عليك القيام به هو الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ثم قم بالضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية، وانقر على استقبال بلاغ تجاري، وتجد على يسار الشاشة كلمة ابدأ الخدمة فقم بالضغط عليها، ثم قم بتعبئة بيانات البلاغ بالكامل، وأخيرًا اختر حفظ البلاغ.

تقديم شكوى وزارة التجارة من خلال تطبيق بلاغ تجاري

قامت الوزارة بعمل تطبيق إلكتروني يسهل على المستهلك تقديم الشكاوى، فيمكن للمواطن القيام بالأمر عبر نقرات بسيطة على شاشة الجوال الخاص به فحسب، كما يمكن إضافة الصور وتحديد الموقع عبر التطبيق، ومراجعة البلاغات التي تم تقديمها، ويمكن للمواطن استعراض الحملات التي تقوم بها الوزارة من خلال التطبيق، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

مميزات تطبيق بلاغ

  1. بجانب تقديم شكوى وزارة التجارة فإن التطبيق يقدم أوسمة خاصة للمبلغين لتشجيعهم على التصرف بإيجابية.
  2. يصلك من التطبيق إشعارات عن حالات الاستدعاء.
  3. إمكانية تحديد الموقع الخاص بالمنشأة المخالفة بكل سهولة داخل المملكة العربية السعودية.
  4. وجود خيار لتقديم البلاغات التي تخص المتاجر الإلكترونية.

بلاغات وزارة التجارة

بعد التعرف على طريقة تقديم البلاغات لوزارة التجارة إليك جميع المعلومات الأخرى التي قد ترغب في معرفتها عن كيفية إلغاء شكوى وزارة التجارة التي قمت بتقديمها، أو طريقة الاستعلام عنها، وأهم اختصاصات جمعية حماية المستهلك:

طريقة إلغاء شكوى في بلاغ تجاري

تستطيع سحب الشكوى التي قمت بتقديمها عبر الاتصال على الرقم نفسه الذي قمت بالتواصل معه والخاص بوزارة التجارة عند تقديم الشكوى، وإن قمت بالتقديم من خلال الموقع فقم باتباع الخطوات نفسها التي قمت بها في السابق وانقر على “إلغاء الشكوى”.

الاستعلام عن بلاغ وزارة التجارة

يمكن لجميع مواطني المملكة العربية السعودية والوافدين أيضًا تقديم شكوى وزارة التجارة بحق التجار الذين قاموا بمخالفة اللوائح والقوانين، وبعد تقديم الشكوى سيتمكن المواطن من الاستعلام عنها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة، وذلك عبر القيام بالتالي:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع.
  2. ستجد أمامك العديد من الخدمات الإلكترونية اختر من بينها “خدمات المستهلك”.
  3. انقر على المزيد حتى تظهر لك صفحة جديدة.
  4. ابحث عن “متابعة بلاغ تجاري”.
  5. اضغط على “ابدأ الخدمة” وستظهر لك صفحة بها حالة البلاغ.

اختصاصات حماية المستهلك وزارة التجارة

  1. استقبال شكوى وزارة التجارة التي يقدمها المستهلكون، وهذه الشكاوى تتعلق بالاحتيال، والغش، والمغالاة في الأسعار، والتلاعب في الخدمات، ورفع الشكاوى للجهات المختصة ومتابعتها.
  2. الوقوف مع الجهود الحكومية ومساندتها، وإبلاغها بأي مخالفة تمس حقوق المستهلك ومصالحه.
  3. عقد المؤتمرات والندوات للتوعية، وكذلك المعارض التي تتعلق بنشاط حماية المستهلك، كما تقوم بعمل العديد من البحوث والدراسات ثم نشرها.
  4. تقديم الإرشادات للمستهلك حتى يكون على دراية بعمليات التلاعب والغش وكيفية والتبليغ عنها لحماية حقوقه في المقام الأول وتحقيق المصلحة العامة.
  5. تمثيل المستهلك في الهيئات واللجان المحلية أو الدولية التي تحمي مصالح المستهلك وحقوقه.
  6. اقتراح أفضل الأنظمة التي تخص المستهلك، وكل ما يسهل عليه عملية تقديم شكوى وزارة التجارة ومتابعتها.

اقرأ أيضًا: 6 خطوات لإعداد نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء

إلى هنا أكون وصلت إلى نهاية هذا المقال الذي تم ذكر فيه طريقة تقديم الشكاوى لوزارة التجارة سواء من خلال الهاتف، أو الموقع الخاص بهم، أو عبر تطبيق بلاغ تجاري، فطريقة عمل شكوى وزارة التجارة لا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات كما يظن البعض.

ولكتابة شكوى بنفسك فقد تضمن المقال نموذجين يمكنك استعمال أي منهما بما يناسب نوع الشكوى الخاصة بك وتعديله بما يتلاءم معها بكل بساطة، وقد ذكرت لك المعلومات المهمة التي ينبغي أن تكون موجودة في الشكوى حتى تتذكر كل ما يتوجب عليك كتابته.

وللحصول على خدمة كتابة الشكاوى والبلاغات إلى وزارة التجارة قم بالتواصل معنا لطلب الخدمة مباشرة عبر رقم الواتس آب +96877217771

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp