تثقل زيادة التكاليف عاتق الأسر ذات الدخل المتوسط، وخاصة إذا قام الشخص بطلب قرض مثلًا، ثم بدأ العام الدراسي، فيكون مكلفًا بسداد القرض والمصاريف الدراسية، وفى سبيل التيسير على المواطنين فإن لهم الحق في مثل هذه الظروف بتقديم صيغة خطاب إعفاء من سداد القرض أو سداد المصروفات الدراسية أو رسوم الجامعة.

لمزيد من الاستفسارات حول كتابة الخطابات والمعاريض يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

صيغة خطاب

في مستهل مقالنا عن نموذج خطاب نودُّ أن نشير إلى أنَّ الخطابات بمختلف أنواعها تكتسب أهمية كبيرة في حياة المجتمع؛ لأنها تساعد في معالجة العديد من القضايا التي تحيق بالمواطنين، فيقومون عندها بكتابة خطاباتهم وتقديمها إلى الجهات ذات الاختصاص؛ بهدف الحصول على ما يصبون إليه من أغراض وأهداف، ومنها صيغة خطاب إعفاء من قرض أو مديونية أو ضريبة، أو نموذج خطاب للإعفاء من منصب إداري، أو نموذج خطاب للحصول على وظيفة، أو ترقية، أو مساعدة مالية للزواج، أو للعلاج، أو للحصول على منحة دراسية، أو منحة أرض سكنية.

وترتكز صيغة خطاب على ضرورة سرد مجموعة من الأسباب المقنعة والمؤثرة التي تساعد على حصول صاحب الخطاب على الموافقة على موضوع الخطاب، وهذا الأمر لن يكون إلا من خلال استخدام مجموعة من الألفاظ والكلمات التي تتسم بالبلاغة والدقة أثناء كتابتها، وتعزيز ذلك بمجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد من معلومات في ثنايا الخطاب.

ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم للحديث بشكل تفصيلي عن صيغة خطاب، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابته، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب رسمي

نموذج خطاب

عند كتابة صيغة خطاب لا بد من الأخذ بمجموعة من الخطوات التي تساعد على الخروج بخطاب قوي ومؤثر، ولا بد أن يكون موضوع الخطاب يتسم بالمصداقية، فضلًا عن ضرورة أن يكون الشخص قادرًا على صيغة خطاب باللغة العربية الفصحى وقواعدها اللغوية والإملائية، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. بدء كتابة صيغة خطاب بالبسملة (بسم الرحمن الرحيم).
  2. تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال صيغة خطاب.
  3. تحية الجهة التي ستقدم إليها الخطاب، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الإشارة إلى موضوع صيغة خطاب بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ نموذج خطاب إعفاء من قرض.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير بأعذب الألفاظ والعبارات إلى الجهة التي ستقوم باستقبال الخطاب، وهذه العبارات تكون في العادة لما قدمته هذه الجهة من إنجازات في المجال الخيري والإنساني لصالح المواطنين.
  6. توضيح وشرح أهم الأسباب والظروف التي دعت إلى كتابة الخطاب الذي ترغب في تقديمه إلى الجهة المحددة، ويلزم أن تكون الأسباب والظروف لها علاقة مباشرة بجوهر موضوع الخطاب، مع ضرورة الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا أهمية لها، وليس لها علاقة بموضوع الخطاب.
  7. تخصيص عبارة ختامية لغرض الاسترحام والاستعطاف للجهة المختصة باستقبال الخطاب بضرورة الموافقة عليه، وتقديم التحية لها.
  8. تذييل الخطاب بذكر المعلومات الشخصية لصاحب الخطاب، والتي تتضمن ما يأتي: (الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الجوال، محل الإقامة، تاريخ تقديم الخطاب، التوقيع).

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

صيغة خطاب طلب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير بنك التسليف/ ……………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب إعفاء من أقساط القرض.

سيدي المدير، أتقدم إليكم بخطابي هذا بهدف إعفائي ممن القرض الذي أخذته من البنك منذ أكثر من سنة، فإنني لا أستطيع السداد بسبب سوء أحوالي المالية التي تدهورت في الفترة الأخيرة، فقد عانينا كثيرًا، وتعرضت أبي إلى جلطة وتوفي، ورحل وتركني وحدي، ولهذا سعيت لأنال كرمكم وعطفكم من خلال، صيغة خطاب إعفاء من بنك التسليف، فأنا أتحمل مسؤوليات إخوتي؛ لذا أرجو منكم إعفاءنا من باقي أقساط القرض والموافقة على طلبي.

وتقبلوا خالص رجائي.

مقدم الطلب: ……………….

رقم الهاتف: ……………….

رقم الهوية الوطنية: ………………..

التوقيع: ……………….

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تسديد دين

نموذج خطاب طلب

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير إدارة بنك التسليف والادخار/

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ صيغة خطاب إعفاء من قرض.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بموفور عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جليه للمواطنين من أبناء هذا البلد الكريم، والتي تعتبر من الخدمات التي تخفف عن المواطنين عناء تكاليف وأعباء الحياة، ولا سيما فيما يتعلق بالتخلص من أقساط القروض الملقاة على عاتقهم، والتي لم يتمكنوا من الوفاء بها بسبب الظروف التي حاقت بهم، وجعلتهم يقفون مكتوفي الأيدي دون الوفاء بها، فجزاكم الله خير الجزاء على هذه الخدمة التي تقدمونها ونسأل الله أن تكون في ميزان حسناتكم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع صيغة خطاب بين يديكم، والذي أطلب فيه الحصول على الإعفاء من سداد ما تبقى من أقساط القرض؛ حيث إنني أعمل ممرضًا في مستشفى خاصًا براتب قدره …………… وقد بلغت من العمر ثلاثين عامًا، ولم أتمكن من الزواج، فبدأت في البحث عن قرض يساعدني في التمكن من مواجهة تكاليف الزواج، وهو الأمر الذي تمكنت من الحصول عليه عندما تقدمت بطلب للحصول على قرض من بنككم الموقر.

وقد تم الاتفاق عند أخذ القرض على أن أقوم بسداد الأقساط خلال عامين كاملين، وبدأت بالسداد خلال الستة الأشهر الأولى، ولكن لظروفي خاصة حاقت بي لم أتمكن من الوفاء بسداد ما تبقى من أقساط القرض.

أرفقت لكم الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة ما أقول، وأرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب ………………

رقم الهوية الوطنية …………….

مكان الإقامة ……………..

رقم الهاتف ………………

تاريخ تقديم الخطاب ……………..

التوقيع ……………….

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب للملك

الخطاب الرسمي

يعتبر الخطاب الرسمي من الخطابات التي يتم تقديمها إلى الجهات الرسمية في الدولة، فعلى سبيل المثال قيام الموظف بتقديم خطاب إلى مؤسسة العمل التي ينتمي إليها لغرض الترقية في المنصب أو الترقية في الرتبة فإن هذا الخطاب الذي قام بتقديمه نطلق عليها بالخطاب الرسمي.

وتقديم المواطن خطابًا إلى أمير المنطقة التي يسكن فيها لغرض الحصول على الموافقة على الزواج من أجنبية مقيمة على أراضي المملكة فإن هذا الخطاب نطلق عليه خطابًا رسميًّا.

وعلى هذا الأساس فلا بد من صياغة الخطاب الرسمي بطريقة تليق بمقام الجهة التي يتم تقديمه إليها، وهذا الأمر يتطلب امتلاك كاتب الخطاب القدرة على انتقاء الألفاظ والعبارات القوية والمؤثرة والرسمية في الوقت نفسه.

نماذج خطابات

تتعدد نماذج الخطابات التي يتم البحث عنها من المواطنين لغرض تقديمها إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية في الدولة، فكل خطاب له أهميته لدى صاحبه في رغبته بالحصول على ما يبحث عنه من غرض.

ومن أهم نماذج الخطابات الرسمية، نموذج خطاب رسمي لغرض الحصول على وظيفة، ونموذج خطاب رسمي لغرض الحصول على ترقية في العمل، ونموذج خطاب رسمي لغرض الحصول على منحة علاجية، وهكذا فإنَّ الخطابات تتعدد في أنواعها بشكل كبير.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا المعنون “صيغة خطاب“، الذي أشرنا فيه عدة نقاط خاصة بـ “صيغة خطاب”، نموذج خطاب، وكيفية كتابة صيغة خطاب، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.