في الواقع، يرى الناس أنَّ أمر كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي يخص شخص معين أو حتى شركة ما هو من الأمور الحساسة التي يفضل عدد الاقتراب أو التطرق لها؛ حيث إن كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي يعتبر من الأمور الصعبة جدًّا، وذلك نظرًا لما يحتاج إليه من عدد من الخطوات الضرورية لتوثيق تلك الشكوى، لذلك فإن كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي هو من الأمور التي يجب عملها بعناية وإعطائها قدرًا كبيرًا من الاهتمام.

لذلك نحن في ذلك المقال سوف نتحدث عن كيفية كتابة نموذج شكوى رسمية، وأهم النصائح التي تنفعك بشدة عند كتابتها، وبعض من النماذج الجاهزة التي تخص ذلك الأمر، لذلك تابعوا معنا قراءة المقال حتى النهاية.

وللحصول على نموذج خطاب شكوى رسمي جاهز، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

نموذج خطاب شكوى رسمي

قبل أن نعرض على حضراتكم نموذج خطاب شكوى رسمي، دعونا نخبركم بنصيحة مهمة ربما تنفعكم في حياتكم العملية، وهي أنه عند حدوث أي نوع من الخلافات ينصح دائمًا بمحاولة حل تلك المشكلة مع شركتك من قبل، أي أنك تحاول بشكل ودي في حل النزاع بينك وبين الشركة المتنازع معها، وذلك قبل تقديمها بشكل رسمي للجهات المسؤولة، كما يمكنك القيام بذلك الأمر بمنتهى السهولة واليسر من خلال تحدثك بشكل مباشر مع المسؤول في شركتك عن خدمة العملاء أو مع المدير العام.

لكن في حالة أن ذلك الأمر فشل ولم تتمكن منه يمكنك وقتها كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، ومن ثم تبدأ في تقديمه إلى شركتك نفسها أو حتى إلى الجهات المختصة؛ حيث يتم كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي وتقديمه للسلطات المختصة في حال أن هناك بعضًا من الخدمات المقدمة لك ولكنها لا تعجبك، أو أنك بالفعل لست راضيًا بشكل كامل عنها، أو حتى أنك فقط لديك مشكلة معينة وتحتاج إلى معالجتها بطريقة رسمية تتمكن من خلالها من الحصول على حقك، لكن من المهم جدًّا التأكد بأنك قمت بكتابة تلك الرسالة بطريقة فيها قدر من التهذيب.

حيث إن تحدثك في الخطاب بشكل رسمي ومهذب يضمن لك حصولك على حقك، لذلك يوجد تنسيق معين ورسمي يجب على كل العاملين اتباعه عندما يلجأون لكتابة هذا النوع من الخطابات.

نموذج شكوى رسمية

حتى تتمكن من كتابة معروض شكوى بشكل رسمي وتقديمه للجهات المعنية، يفضل أن تبدأ دومًا الخطاب بذكر اسم الجهة المرسل إليها، مع العنوان الخاصة بها والتاريخ، ثم تتبع تلك الخطوات بكتابة عنوان الموضوع الذي دفعك لكتابة ذلك الخطاب، وتلقي التحية على من سيستقبل الخطاب، وتبدأ في كتابة النص الخاص بالخطاب وتوضيح مشكلتك بشكل كامل، وينتهي الخطاب مثله مثل أي نوع آخر من الشكاوى بكتابة خاتمة تكميلية للموضوع، ومن ثم التوقيع باسم المرسل وهو شخصك الكريم وكتابة التوقيع بشكل واضح قدر الإمكان.

وفي تلك السطور، نقدم لحضراتكم نموذج خطاب شكوى رسمي، يمكنك الاستعانة به لفهم ما هو التنسيق الصحيح لمثل هذا النوع من الخطابات، وكيف يمكنك كتابتها بنفسك:

العنوان/ …………….

التاريخ/ …………….

عنوان الجهة المرسل إليها/ …………….

الموضوع/ نموذج خطاب شكوى رسمي.

إلى من يهمه الأمر/ ……………..

أنا هو المواطن/ ……………. المقيم الآن في مدينة/ …………….. أكتب لشخصكم الكريم تلك الشكوى لغرض إبلاغكم عن وجود صيانة سيئة بشكل مبالغ فيه في الحديقة المتواجدة حول منطقتنا السكنية، كما أن هناك سلوكًا غير سليم يتم اتباعه عند التخلص من النفايات المتواجدة في المكان.

حيث إنه من فترة تم سقي الأشجار والزهور المتواجدة في الحديقة التي تحيط بالمنطقة السكنية، وكان يحدث ذلك بانتظام مع تقليم جميع الشجيرات العشبية المتواجدة، وعمل صيانة دورية لها بشكل دقيق، ولكن كل ذلك كان في البداية، ولكن في تلك الفترة مضى أكثر من شهرين تقريبًا على آخر مرة تم فيها إجراء صيانة للمكان، وحاولنا أكثر من مرة التواصل مع أي مسؤول عن ذلك للوضع في للبلدية، ولكن تنتهي شكوانا بالسلب في كل مرة.

لذلك نحن نكتب تلك الشكور اليوم وكلنا أمل في حدوث أي نوع من التغيير في تلك المشكلة التي لحقت بالحي الخاص بنا، حيث تغير شكله نتيجة عدم الاهتمام بالحديقة وترتيبها، وشكرًا لكم مقدمًا.

المخلص لكم/ …………….

التوقيع/ …………….

إقرء أيضاً:

خطابات رسمية

معروض طلب مساعدة مالية

معروض طلب مساعدة

صيغة خطاب شكوى رسمي

في الواقع، عندما يجد أحد الموظفين في أي جهة عمل رسمية سواء كانت حكومية أو حتى خاصة، أن هناك خلافًا أو مشكلة معينة في طريقها للحدوث بينهم وبين أرباب عملهم، أو خلاف على أمر معين في الشركة التي يعملون فيها، فإن الشكوى هي الحل الأمثل لحل ذلك.

حيث يقومون وقتها بتقديم شكوى رسمية لوزارة العمل التي سوف تهتم بحل شكواهم ومتابعة جميع التفاصيل التي تخص تلك الشكوى، التي سوف يذكرها الشاكي بالفعل، وعلى وزارة العمل التحقيق لإثبات صحة أقواله، كما يمكن لأي موظف في الدولة أن يبدأ في تقديم نموذج خطاب شكوى رسمي إذا وجد أن هناك سلوكًا أخلاقيًّا معينًا في مكان محدد لا يعجبه، سواء كان من صاحب العمل نفسه أو العاملين، مثل عدم الالتزام بدفع الرواتب للعاملين، أو أي قضايا أخرى تخص العمل.

ما هي أهم التفاصيل التي لا يجب أن ينساها الشاكي عند كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي؟

في حقيقة الأمر إن كتابة شكوى معينة وتقديمها لوزارة العدل لها قالب معين لا يمكن أن يغفل عنه الشاكي بأي شكل من الأشكال، حيث إن الالتزام بالشكل التنظيمي للشكوى، يعتبر واحد من أهم أسباب قبولها والاهتمام بمحتواها، وفيما يلي أهم تلك التفاصيل: 

  1. ذكر العنوان الخاص بمكتب العمل الذي تقدم الشكوى عنه.
  2. كتابة اسم الموظف بالكامل، مع ذكر اسم الشركة التي بالفعل يعمل بها.
  3. ذكر فترة عمل ذلك الموظف المحددة في تلك الشركة.
  4. ذكر السبب الذي دفعك لكتابة خطاب الشكوى.
  5. كتابة التاريخ المحدد الذي تم فيه تقديم تلك الشكوى بواسطتك.
  6. لا تنس التوقيع في نهاية الشكوى.
  7. لا تنس أمرًا مهمًّا، وهو أن الشكوى التي تقدمها ضد صاحب العمل بالطبع سوف تؤثر على علاقتك به، لذلك لا بد من جعل ذلك الأمر هو الحل النهائي في حال استنفذت كل الحلول الأخرى.

خطاب شكوى

في الواقع نحن نجد أنه يوميًّا تقريبًا يتم تقديم شكوى معينة من قِبل عدد كبير من الأفراد سواء العاملين في شركة معينة أو عملائها، وذلك بهدف مهم جدًّا وهو الأمل الذي يتجدد لديهم في إيجاد أي نوع من الحلول المناسبة لمشاكلهم، التي لم يتم معالجتها بشكل مرضي؛ حيث يوجد هناك بالفعل عدد كبير لا يحصى من مجموعة من المشاكل الصعبة التي يواجهها يوميًّا قدر كبير من الناس سواء كان في محل عملهم أو حتى مشاكل صعبة يواجهونها في حياتهم اليومية، لذلك فإن أمر كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، ومن ثم رفعه بشكل مباشر إلى ديوان المظالم لغرض في نفس الشاكي وهو لفت انتباه عدد من السلطات العليا والمسؤولين لهذه المشاكل التي تحتاج إلى تدخل من أجل تصحيحها.

لذلك ينصح دائمًا بأنه عند كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، ومن ثم رفعه إلى ديوان المظالم في الدولة، لا بد من أن تتأكد من قيامك بتوضيح تلك المشكلة العصيبة التي دفعتك لكتابة ذلك الخطاب بطريقة واضحة ومن الرائع أن تكون موجزة ولا يوجد بها قدر من المبالغة؛ حيث سيكون من الرائع أن تبدأ في أن نشرح جميع تلك الصعوبات والمشاكل التي تواجهك والتي كان سبب حدوثها هو تلك المشكلة من الأساس التي تمر بها وهي التي دفعتك لتقديم الشكوى.

سيكون في كامل مصلحتك أن تحاول قدر الإمكان وبأكبر قدر ممكن ألا تعبر بأي شكل من الأشكال عن مدى ذلك الغضب الذي تشعر به أو حتى أن تتحدث بقدر من السخرية والتهكم في ذلك الخطاب، ومن المهم جدًّا أن تتذكر بأن واحد من العوامل التي تعد هي الأكثر أهمية عندما تلجأ إلى كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، وهو الذي يخص السلطات المعنية بحلها، هو شرح المشكلة وتوضيحها.

لذلك من النقاط التي تحسب لك في ذلك الأمر عند إقدامك على تقديم أي نوع من الشكوى، هو قدرتك على توضيح مدى جدية الأمر، ويمكن تعزيز ذلك من خلال تضمين عدد من الأوراق والمستندات سواء الأصلية أو نسخ مصورة منها، والتي من شأنها دعم قصتك بالفعل.

خطاب شكوى قوي

في تلك الفقرة سوف نتحدث عن واحدة من أهم الأمور التي تحتاج إلى ضبطها بشدة وبمنتهى العناية حتى يحظى نموذج خطاب شكوى رسمي الذي قدمته بالقبول التام.

لذلك في السطور القادمة نقدم أهم المعايير الخاصة بكيفية كتابة شكوى جادة وتقديمها إلى مكتب العمل، سواء كانت تلك الشكوى من شركة معينة أو حتى من بيئة العمل التي تتواجد لها، أو أنها من صاحب العمل نفسه، وتلك المعايير كالتالي:

  1. من المهم أن تحافظ على مغزى رسالتك أو شكواك ولا بد أن تكون في صلب الموضوع ولا تحيد عنه، وذلك من خلال قيامك بتقديم جميع التفاصيل عن تلك الشكوى كاملة لمكتب العمل المسؤول.
  2. هذا الأمر مهم جدًّا ويساعد مكتب العمل في التحقيق السريع والصحيح في الشكوى التي أرسلتها، كما أن خروجك عن الموضوع من شأنه أن يصيب المسؤولين بالحيرة، وهذا يعيق سير الشكوى، ويؤخر حل مشكلتك.
  3. من المهم عند كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي أن تذكر الحقائق فقط، فلا يصح أبدًا منك أن تطلق أي نوع أو قدر من الاتهامات والمزاعم غير الحقيقية، أو حتى أنها بالفعل حقيقية لكن أمر إثباتها لن يكون سهلًا على الإطلاق.
  4. لن يكون في صالحك على الإطلاق أن تحاول استخدام أي لغة أو ألفاظ مسيئة لأي طرف في شكواك، حيث سيكون من المنطقي عدم حصولك على مبتغاك من الشكوى، إذا غضب الشخص المتلقي لها من كم الإساءات اللفظية المذكورة.
  5. من المهم جدًّا أن تشرح بالتفصيل شعورك الذي شعرت به وقت حدث الشكوى أو المشكلة التي تتحدث عنها، وأن تحاول التحدث بلهجة تبدو للقارئ أنها انفعالية.

اقرأ أيضًا: خطاب شكوى

في الختام، دعونا نؤكد على عدد من النقاط التي تخص كيفية كتابة نموذج خطاب شكوى رسمي، وهي أن الشكوى يفضل أن تكون هي الحل الأخير الذي تلجأ إليه بعد أن فشلت كل محاولاتك في حل النزاع مع الطرف الآخر، ولا بد من كتابتها بشكل رسمي وفي الوقت نفسه يكون خاليًا من أي درجة من الانفعال أو الألفاظ غير السليمة، وذلك حتى تضمن تجاوب المسؤولين مع شكوتك.

وللحصول على نموذج خطاب شكوى رسمي جاهز، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.