تسجيل دخول I مستخدم جديد

طرق كتابة محتوى تسويقي بصورة احترافية

طرق كتابة محتوى تسويقي، كتابة محتوى تسويقي

يرغب العديد من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة في الحصول على التعرف على طرق كتابة محتوى تسويقي بصورة احترافية حيث إن جوهر هوية كل شركة هو كتابة المحتوى وعندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى تسويقي احترافي، فمن المهم أن تتذكر أن المحتوى التسويقي أمر بالغ الأهمية لنجاح الشركة والخدمات التي تقدمها للعملاء.

مع صعود خدمات الإنترنت في العالم وتطور التكنولوجيا المعاصرة التي سهلت الاتصال وتوفير الوقت والجهد، تحول العالم والناس إلى التواصل واللقاء عن بعد من خلال مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولذلك سنركز في مقالنا على كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة المحتوى الإلكتروني، كتابة المحتوى الرقمي، كتابة محتوى إعلاني، كتابة محتوى موقع إلكتروني، أنواع كتاب المحتوى.

إذا كنت تريد مزيدًا من المعلومات حول طرق كتابة محتوى تسويقي فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

طرق كتابة محتوى تسويقي بصورة احترافية

 إن معرفة طرق كتابة محتوى تسويقي تهدف إلى إقناع العملاء من خلال تقديم رؤية لمنتج وخدمة الشركة من أجل زيادة عدد العملاء الذين يحصلون على الخدمة والمنتج وبالتالي ربح الشركة، عند تقديم منتج أو خدمة جديدة يتم إعداد المحتوى التسويقي بطريقة إبداعية ومهنية لتلبية جميع متطلبات العملاء وأسئلتهم ومتطلباتهم.

يعطي العميل انطباعًا عن الشركة وخدماتها ويعمل كحلقة وصل قوية بين العميل والشركة وكذلك بين الخدمة والعميل، لذلك يجب عليك إتقان طرق كتابة محتوى تسويقي ليكون بصورة احترافية وإبداعية لتحقيق المزيد من أهداف الشركة.

تندرج جميع الأنشطة التجارية والخدمات والسلع وعروض التسويق ضمن write content كتابة المحتوى التسويقي، ويجب أن يكون لدى جميع الشركات خطة تسويق احترافية والتي تشمل فن إنشاء مواد تسويقية احترافية.

حيث تحتاج الشركات والخدمات بشكل كبير إلى محتوى تسويقي احترافي إبداعي، نظرًا لأن إنشاء محتوى تسويقي هو إحدى الخدمات التي تساعد العملاء على عدم تشتيت انتباههم من خلال الرسائل الإعلانية المنافسة ومن ناحية أخرى، فإنه يؤسس هوية مميزة للعلامة التجارية أو الخدمة في مخيلة الجمهور.

كلما طورت مواد إبداعية أكثر فائدة، زاد جذب العملاء وبناء رؤية في أذهانهم حول الخدمة والمنتج الذي تقدمه وكذلك إرضاؤهم. ينمو اتصال العميل وثقته في الشركة مع نمو ولائه وإقناعه بعروض الشركة.

لتوضيح نهج التسويق باستخدام مثال: إذا تم استخدام موقع الويب الخاص بك للترويج لأحد العقارات أو فرص الاستثمار لشركتك أو إحدى خدماتها، من المتوقع ألا تركز استراتيجيتك التسويقية فقط على الإعلان عن منتجات الشركة وخدماتها بدلًا من ذلك، يجب أن تعمل جنبًا إلى جنب لتزويد العملاء بقيمة مضافة ويرجع ذلك إلى مسؤولية إنشاء مواد تسويقية متخصصة.

كتابة المحتوى الإبداعي

يجب أن تفهم أن طرق كتابة محتوى تسويقي بشكل إبداعي موجه للعملاء والمستهلكين، ولكن له أيضًا عددًا من الأهداف التي يجب تحقيقها ويجب عليك البحث عن العملاء المستهدفين الذين ترغب في تقديم خدماتك وسلعك من أجلهم.

إن مهارة معرفة طرق كتابة محتوى تسويقي إبداعي هي أساس أي عملية تسويقية تريد أن تحقق فيها هدفًا لخدمات شركتك وسلعها وأعمالها سواء كانت مربحة أو ترويجية.

هناك أيضًا طرق أساسية لإنشاء محتوى فريد ودقيق يجذب عملاء جدد وبالتالي يعزز المبيعات والأرباح:

مهارات كتابة المحتوى “write content”:

قبل أن تبدأ في إنتاج محتوى تسويقي احترافي، يجب عليك أولًا إتقان المراحل الثمانية التالية لإنشاء مواد إبداعية فريدة لموقع الويب والشركة التابعة من أجل تنمية أعمالك وشركتك وخدماتك بمرور الوقت:

ما الذي تتمنى تحقيقه؟

ما الذي تريد الحصول عليه من إنتاج مواد تسويقية لموقعك على الويب، سواء كانت لشركة أو لمتجر أو خدمة أو منتج؟ الإجابة عن الأسئلة التي سنطرحها عليك سيكون لها تأثير على تركيبة المواد التسويقية بالإضافة إلى إدارتك ومعرفتك بالعلامة التجارية والخدمة والمنتج المعروض.

عند الانتهاء من الأسئلة، سيكون لديك خطة تسويق واضحة ومفهومة يمكنك من خلالها توجيه اتصالات خدمتك ومنتجك وستتعلم التالي:

  • ما الذي تبحث عنه بالضبط؟
  • ما هو هدف تسويق المحتوى الخاص بك؟
  • ما هي القيمة والرسالة التي ترغب في نقلها؟
  • ما هي صفات ومعايير جمهورك المستهدف لهذا المحتوى؟
  • ما هو أفضل نهج لتقديم معلومات تسويقية (كتب، مقاطع فيديو، عروض تقديمية، صور، إلخ)؟
  • ما هي رسالة علامتك التجارية؟
  • ما هي الرؤية التي تجسدها شركتك؟

أولاً وقبل كل شيء، ركز على جودة كتابة المحتوى “write content” :

يرتكب العديد من الأفراد أخطاء عند عرض معلوماتهم على مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعطون أهمية لكثافة المحتوى وعدد المقالات عن جودة المقال هذه نظرية خاطئة يتبناها كثير من الناس في عملية كتابة محتوى تسويقي احترافي لذلك يجب تقديم محتوى جميل وعالي الجودة.

لا يهتم العملاء بكمية المنشورات على موقعك؛ بدلاً من ذلك فهم يهتمون بجودة المواد وجمالها فضلاً عن الراحة التي يمكنهم من خلالها استخدام الخدمة، وما يلبي احتياجاتهم وأهدافهم حيث لا يهتم العميل بعدد الكلمات في المحتوى بل بالهدف الذي ستساعده المادة في الوصول إليه.

كتابة المحتوى الالكتروني

امزج طرق كتابة محتوى تسويقي مع المحتوى التثقيفي:

عند إنشاء مادة تسويقية، تجنب جعلها غير ممتعة عن طريق مزجها بمعلومات قيمة وفريدة من نوعها من أجل كسر الجمود بينك وبين العميل من خلال تسهيل وصولك إلى العميل من خلال المحتوى المعروض.

لا يركز هذا فقط على الربح، ولكن أيضًا على تطوير علاقة بين الشركة والعميل بحيث يصبح العميل صديقًا طويل الأمد وعميلًا للشركة. نتيجة لذلك، يجب عليك تضمين محتوى إعلامي وإرشادي فريد في المحتوى التسويقي الخاص بك، مما سيساعد في الترويج لصورة شركتك أو خدماتك أو عروضك.

العملاء الذين يرغبون في الحصول على شقة عقارية أو خدمات أخرى من شركة على سبيل المثال، على دراية بالشقة، ولكنهم ليسوا على دراية بالموقع والمنطقة التي يريدون شراء الشقة فيها نتيجة لذلك، يجب تمييز معالم المدينة والحي ورسم صورة جمالية للخدمات التي يمكن الوصول إليها في هذه المدينة.

اذكر أصول هذا الموقع، بالإضافة إلى أي تفاصيل تثقيفية أخرى تتعلق بهذه الشقة أو المشروع الذي توجد فيه. كلما تمكنت بذكاء وسلاسة من عرض تاريخ منتجاتك وخدماتك أو القصة وراء العناصر التي تبيعها، زادت فرصك في زيادة المبيعات والعملاء.

تنوع المحتوى في النشر:

نظرًا لأن العملاء ليسوا متجانسين في التفكير أو المزاج أو الأفكار، فإن الطريقة التي قد تجذب بها جزءًا كبيرًا منهم يجب أن تقدم محتوى مختلفًا يناسب الجميع حيث عندما تستهدف جمهورًا أو عملاء معينين من الممكن أن تفقد الباقي بشكل دائم. نتيجة لذلك، من أجل جذب المزيد من العملاء وتجنب فقدان العملاء يجب عليك تغيير المواد الخاصة بك المعروضة على مواقع الويب أو مواقع الشبكات الاجتماعية.

يوفر تنويع كتابة محتوي تسويقي الخاص بك العديد من الفوائد للعملاء، حيث يوضح خبرتك عند التعامل مع الجمهور ويتناول جميع الأفكار والأفراد حيث يؤدي تنوع أنماط المحتوى على موقع الويب الخاص بك أو متجرك أو مواقع الشبكات الاجتماعية إلى مزيد من الاعتماد والثقة بين المؤسسة والخدمة التي تقدمها للعملاء.

اطلع على: مقالات عن كتابة المحتوى

كتابة المحتوى الرقمي

متابعة المحتوى بشكل دوري:

لتقييم مقدار تفاعل العملاء مع المعلومات التسويقية المقدمة، يجب عليك مراقبة المحتوى المقدم على موقع الويب الخاص بك أو على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث لا يكفي مجرد تقديم طرق كتابة محتوى تسويقي، ولكن يجب عليك أيضًا مراقبة وتحليل ردود الفعل والتفاعلات مع المحتوى الخاص بك من أجل تحسين المحتوى المقدم.

إنشاء جدول للمحتوى المكتوب:

لتجنب جعل عملك وكتابتك عشوائية وواسعة النطاق، فإن إحدى طرق التسويق الاحترافية المبتكرة هي تخطيط المعلومات المقدمة على موقع الويب الخاص بك أو على مواقع الشبكات الاجتماعية.

اجعل أفكارك أكثر تماسكًا وترتيبًا وتنظيمًا إذا كنت ترغب في عرض مجموعة من العقارات والشقق وعدد من المشاريع على موقع الويب الخاص بك على سبيل المثال يجب أن تحتوي استراتيجيتك التسويقية على سلسلة من المقالات حول الاستثمارات والعقارات.

بالإضافة إلى الفوائد المختلفة للاستثمار العقاري وفوائد شراء شقة في هذا الموقع وأيضًا، معلومات محددة عن الهوية المرئية لشركتك بحيث يهتم العملاء بشراء هذه الشقق أو الاستثمار في العقارات في المواقع التي تتناولها هذه المقالات.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الرقمي

كتابة محتوى إعلاني

Copy writing هو فن وعلم يعرفك طريقة كتابة المحتوى التسويقي أو الإعلاني إنه من أهم أدوات التسويق للنجاح في مجال الإعلان ومن المؤكد أن الإعلان الذي يحتوي على أفضل محتوى وكلمات يجذب الانتباه لأنه يفعل ما هو مطلوب منه، سواء كان مجرد تقديم المنتج أو تحفيز الاهتمام أو إقناع المشتري وإغرائه بالمنتج لاتخاذ خطوة الإجراء والشراء.

كتابة محتوى موقع الكتروني

قدم للعملاء شيئًا مجانيًّا:

لا تفرض رسومًا على جميع خدماتك بدلًا من ذلك، قدم معلومات مجانية أو خدمة مجانية؛ لأن هذا لا ينتقص من عائداتك حتى بعد ذلك، تقدم لهم خدماتك المدفوعة مما يعزز فعالية خدماتك وثقة العلاقة بين العميل والشركة.

ويجب عليك توفير التسهيلات والعروض المجانية، وكذلك تقديم إمكانيات إضافية ومنح متنوعة لهم من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين وثانيًا، للإعلان عن شركتك بشكل كبير.

اجعل محتواك بسيط:

إن طرق كتابة محتوى تسويقي بنمط إبداعي، تجعل الأمور واضحة وغير معقدة وسهلة الفهم وأن يستخدم لغة يسهل فهمها العميل، ويتم ذلك وفقًا لنوع الجمهور والعميل، إذا كان الجمهور أو العملاء عاديين، يجب أن تتعامل معهم ببساطة واتزان بعيدًا عن التعقيدات، لتجنب تنفيرهم وفقدان قوة علامتك التجارية.

اتبع إرشادات تحسين محركات البحث:

يجب write content كتابة المحتوى وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث (SEO)، والتي تساعد في ترتيب مقالات الموقع في محركات البحث. نتيجة لذلك، تظهر المقالات في النتائج الأولية لمحركات البحث، ويصبح المحتوى الخاص بك أكثر استهدافًا.

أنواع كتاب المحتوى

كتابة محتوى المواقع:

يختلف هذا الشكل عن غيره من حيث إنه يعتمد في كثير من الأحيان على استراتيجية ترويج للمواد في محركات البحث الموجهة للفئة الصحيحة، مما يسمح للكاتب بتحقيق هدفه. يتلقى أكبر عدد ممكن من الزيارات والمستخدمين مع التغييرات المستمرة في عبارات البحث وتتميز هذه الكتابة بضرورة الحفاظ على النضارة والتفاعل والانسجام.

إنشاء المواد التعليمية:

يركز الكاتب على متطلبات المتعلم واهتماماته والمنفعة التي يريدها ودقة المادة وشمولها وارتباطها المباشر بها.

إنشاء المحتوى الطبي:

تنبع صعوبة كتابة المادة الطبية من حقيقة أنها تتعلق بصحة الإنسان وسلامته، وأي معلومات غير صحيحة يقدمها الكاتب ستعرض الباحثين العاملين في هذا الموضوع للخطر نتيجة لذلك، يجب على كاتب المحتوى الطبي التأكد من جودة المادة وموثوقيتها قبل توزيعها، كما يجب عليه تجنب استخدام المصطلحات الطبية المعقدة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: انواع كتابة المحتوى

في الختام.. إن طرق كتابة محتوى تسويقي هي أسلوب من الكتابة الإبداعية التي تجمع بين موهبة المؤلف الجوهرية والقدرات المعرفية للحصول على الاستجابة النهائية لقارئ المحتوى، تختلف أنواعها بناءً على الهدف وتقنية العرض والجمهور المستهدف، ويعتمد الكاتب على خبرته وفهمه لهدف المحتوى والمجموعة المستهدفة وأسلوب العرض وطريقة تحقيق النتيجة المرجوة.

إذا كنت تريد مزيدًا من المعلومات حول طرق كتابة محتوى تسويقي فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp