تسجيل دخول I مستخدم جديد

طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية

طريقة تغيير الاسم في الاحوال

يتساءل الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية السعودية، وذلك بغرض معرفة الخطوات الصحيحة التي يجب عليهم اتباعها من أجل تحقيق هذا الأمر بشكل رسمي في الوقت الراهن، حيث مما لا شك فيه أن الكثير من الأشخاص لديهم رغبة بتغيير أسمائهم الرسمية في السجلات الخاصة بالأحوال المدنية داخل البلاد.

وإن كنت ممن يريدون معرفة تلك الخطوات وتود أيضًا فهم الشروط والرسوم المطلوبة نظير ذلك الأمر، فبواسطة مقال اليوم نعرض لك هذه التفاصيل بالكامل بالإضافة إلى كل ما تحتاج إليه لإجراء تلك الطريقة، ولأي استفسار ننصحك بالتواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771.

طريقة تغيير الاسم في الاحوال

لن نخفي عليك سرًّا أن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية سهلة للغاية، لكن بشرط اتباع جميع اللوائح والتعليمات التي تم تحديدها من جانب وزارة الداخلية بالمملكة من أجل تحقيق هذا الأمر، حيث تم توفير تلك الخدمة لجميع المواطنين بالمملكة، فهناك من يريد تغيير الاسم ويود حذف اسم العائلة أو لديه هدف آخر، وهنا قدمت الوزارة العديد من الخدمات المختلفة التي تخص تحقيق هذا الأمر على أرض الواقع ويجعل من السهل على المواطن تغيير الاسم الشخص الخاص به كما يود تمامًا، لكن أيضًا هذا الأمر لن يحدث بشكل عشوائي، بل هناك عدة شروط مهمة تم تحديدها، ونعرض لك الشروط والإجراءات فيما يلي:

العمر

قبل معرفة طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية فيجب عليك – عزيزي القارئ – معرفة الشروط المهمة لذلك الأمر، والتي من أبرزها أن يكون عمر المتقدم 18 عامًا أو فوق ذلك، ولا يمكن للشخص التقدم بهذا الطلب أو اتباع الطريقة المحددة إن كان أقل من هذا العمر، وذلك بناءً على اللائحة المتوافرة لتغيير الاسم، لكن من الممكن أيضًا تحقيق ذلك الأمر بطريقة أخرى، ألا وهي أن يكون الشخص قد قام بإحضار موافقة مكتوبة من الوالدين تؤكد أنهم موافقون على تغيير الاسم.

شروط الاسم

عند اتباع طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية، فيجب عليك أن تكون على دراية بشروط تغيير الاسم، حيث يجب أن يكون الاسم رباعي عند التقديم به، بالإضافة إلى أنه لا يجوز اختيار اسم مركب على الإطلاق، فيجب أن يكون اسم الشخص الجديد فرديًّا، والجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام الألقاب في الأسماء، كما يجب أن يكون الاسم متوافقًا مع الشريعة الإسلامية، ولا يجب أن يخالفها بأي شكل من الأشكال، كما يجب أيضًا أن لا يكون له أي مدلول سياسي أو ديني.

موافقة العائلة

أما في حالة – عزيزي القارئ – إن كان طلب الحصول على طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية بغرض تغيير اسم العائلة، فهنا يجب أن يوافق جميع أفراد العائلة على ذلك الأمر، وهذا من خلال توقيعهم على الموافقة بأن يقوم هذا الفرد بتغيير الاسم الخاص بالعائلة في الوقت الراهن، وإن لم يتم إحضار تلك الموافقة، فهذا يعني صعوبة تحقيق هذا الأمر.

حجز موعد

كن على يقين أنه يجب حجز موعد إلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وذلك الموعد يكون في الأحوال المدنية، حيث تتمكن من الذهاب إليهم في الوقت الذي تم تحديده بغرض البدء في تنفيذ طريقة تغيير الاسم في الاحوال، وإن لم تقم بحجز هذا الموعد فسيصعب عليك الذهاب والحصول على هذه الخدمة، لذلك سنعرض لك الطرق الصحيحة لحجز هذا الموعد من خلال شبكة الإنترنت وعبر المنصات الصحيحة.

إجراءات تغيير الاسم في الأحوال

عقب معرفة شروط طريقة تغيير الاسم في الاحوال فيجب عليك معرفة الإجراءات الخاصة بهذا الأمر والتي من خلالها تحصل على هذه الخدمة وتتمكن من تغيير الاسم الخاص بك أو بالعائلة كما تريد تمامًا، حيث يمكن الجزم أن الأمر لن يحدث بين ليلة وضحاها، بل هناك عدة إجراءات مهمة تمر بها تلك المرحلة تمامًا، لذلك يجب أن تكون على دراية بها في الوقت الراهن، وذلك كي تكون مدركًا للموقف وللأمور التي ستحدث وأيضًا الخطوات التي سيتحتم عليك القيام بها في بعض الأمور، لذلك سنعرض لك هذه الإجراءات بالكامل التي تخص ذلك الأمر في السطور التالية:

  1. في البداية يجب أن تحدث عملية نشر لإعلان في صحيفة محلية، ويتضمن هذا العنوان اسم الفرد وأيضًا رغبته في تغيير الاسم، وعقب نشر هذا الإعلان في تلك الصحيفة، ستبدأ الإجراءات الخاصة بالتغيير.
  2. يتوجب عليك الذهاب إلى الأحوال المدنية والحصول على النموذج الذي يدعى نموذج 203، كما يمكنك الحصول عليه عن طريق الموقع الخاص بالأحوال المدنية.
  3. عقب الحصول على هذا النموذج، ستحتاج – عزيزي القارئ – إلى تعبئة البيانات التي يتضمنها بشكل صحيح تمامًا، وكما هو مطلوب وتلك من أهم خطوات طريقة تغيير الاسم في الاحوال.
  4. سيتم تحديد موعد للذهاب إلى الأحوال المدنية، ويجب عليك الذهاب إلى المكتب في هذا الموعد.
  5. عقب إجراء تلك الخطوات وإتمامها بالكامل ستعمل اللجنة المختصة على رؤية الطلب والاطلاع عليه وأيضًا مراجعته، وعقب ذلك ستقوم بتحديد موقفها من هذا الطلب سواء بالقبول أو بالرفض.
  6. في حالة إن تم قبول هذا الطلب، فستحتاج إلى استلام ملف تلك البيانات، ويجب أن يتم تسجيل هذه البيانات من خلال كاتب العدل، وأثناء هذا الأمر يجب الحضور بشاهدين.
  7. يجب عليك الذهاب إلى الأحوال المدنية عقب مرور شهر على هذا الأمر، والسبب في ذلك هو الحصول على صحيفة الحالة الجنائية.
  8. وفي الأخير يحصل الفرد على شهادة تم التصديق عليها من قبل الأحوال المدنية، وتضمن تلك الشهادة الاسم والبيانات الحديثة بعد التغيير.

موعد الاحوال

بخلاف التساؤل عن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية، فيمكن الجزم أن التساؤل قد زاد أيضًا على مواعيد الدوام الخاصة بالأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية، وهذا السؤال قد جاء من جانب الكثير من الأفراد بالآونة الأخيرة، فمنهم من يريد تغيير الاسم الخاص به، ومنهم من يود أيضًا الحصول على العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من خلال الأحوال بالوقت الراهن، وذلك من أجل الذهاب في الوقت الصحيح الذي يمكن من خلاله تلقي الخدمة دون أي مشكلة، وإن كنت تريد الاستفادة بهذه الخدمات ومعرفة جميع المواعيد المحددة الخاصة بالأحوال، فتتلخص بالكامل فيما يلي:

  1. إن كنت تريد معرفة مواعيد الأحوال من أجل اتباع طريقة تغيير الاسم في الاحوال، فهنا يمكن القول إن الذهاب إلى المكاتب الرسمية يجب أن يكون بموعد مسبق.
  2. وذلك ما يتحقق في البداية من خلال الدخول إلى المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك الأمر، ثم القيام بحجز موعد رسمي من خلالها.
  3. وعلى أساس هذا الموعد يمكنك الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية.
  4. وعن ساعات العمل فتبدأ الفترة الصباحية في جميع الفروع بالساعة الثامنة صباحًا، وتستمر حتى حلول الثانية ظهرًا.
  5. أما عن الفترة المسائية فتبدأ أيضًا في جميع فروع الأحوال المدنية بالساعة الثامنة صباحًا وتنتهي بحلول العاشرة مساءً.
  6. وعن الفترة النسائية – عزيزي القارئ – فتكون بدايتها من الثامنة مع صباح كل يوم، وتنتهي بحلول الساعة السابعة مساءً.

طريقة حجز موعد في الاحوال تغيير الاسم

كما أكدنا لك من قبل أن من ضمن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية هي حجز موعد مسبق عبر شبكة الإنترنت، وكان قد تم الإعلان عن الخطوات المهمة والوسائل التي تتيح للشخص إجراء هذا الحجز بشكل احترافي وصحيح حتى يتمكن من خلاله بالذهاب إلى مكتب الأحوال والحصول على خدمة تغيير الاسم كما يرغب تمامًا، وكي لا تهدر الوقت في إجراء علميات البحث عن خطوات هذا الحجز، فسنلخصها لك بالسطور الآتية:

  1. الخطوة الأولى في طريقة تغيير الاسم في الاحوال وحجز الموعد هي الدخول في البداية إلى موقع أبشر.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية الخاصة بالأفراد.
  3. قم بتسجيل الدخول عبر المنصة بحساب المستخدم وكلمة المرور.
  4. إدراج رمز التحقق الذي تم استقباله.
  5. قم بإضافة البيانات الخاصة بك من رقم هوية وتاريخ ميلاد.
  6. أنقر على أيقونة التحقق من البيانات.
  7. يمكنك الآن حجز موعد مع الأحوال المدنية، لكن حدد أيضًا سبب هذا الموعد، وهنا يمكنك اختيار خدمة تغيير الاسم.
  8. سيتم تحديد عنوان أقرب فرع يمكنك التوجه إليه.
  9. قم بتحديد الموعد الملائم لك من بين المواعيد التي ستعرض عليك.
  10. يجب أيضًا طباعة التذكرة التي ستحصل عليها من أجل التوجه بها إلى الفرع.

طريقة تغيير الاسم في بطاقة الاحوال

من المؤكد – عزيزي القارئ – أنك تعرفت الآن على طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية بالوقت الراهن، والتي تستطيع اتباعها بالكامل من أجل تحقيق هذا الغرض بسهولة والوصول إلى غايتك بسلاسة تامة، وإن كنت تتساءل عن المدة التي تستغرق للحصول على هذه الخدمة وتغيير الاسم، فيمكن القول إن وزارة الداخلية للأحوال المدنية لم تقم بتحديد مدة ثابتة لهذا الأمر، لكنها أيضًا أكدت أنه يمكن للفرد الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية الذي قام بتقديم الطلب من خلاله عقب مرور أسبوع كامل من تاريخ التقديم، وذلك من أجل الاستعلام عن كل ما يخص الطلب، وإن لم يكن هناك جديد، فهنا يمكنه الذهاب عقب مرور 30 يومًا.

طريقة حجز موعد في الاحوال للنساء تغيير الاسم

أما إن كان التساؤل عن طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية من جانب النساء، فيمكن القول إن الطريقة واحدة ويمكن حجز الموعد بنفس الطريقة التي قمنا بعرضها في السطور السابقة، وذلك من أجل الحصول على الموعد الصحيح الذي يمكن الذهاب من خلاله، بالإضافة إلى أن الشروط ستكون واحدة، حيث يمكن للسيدة القيام بتغيير الاسم الخاص بها دون وجود موافقة من الأهل، وذلك في حالة واحدة فقط، ألا وهي أن تكون قد تجاوزت العام الثامن عشر، فبناءً على تلك الحالة يمكن تغيير الاسم بسهولة تامة.

أبشر الاحوال

في الواقع سهلت منصة أبشر الكثير من الأمور على الأشخاص، فبخلاف الخدمات الإلكترونية العديدة التي تقدمها، فيمكن القول إن خدمة الأحوال المدنية من أبرز الخدمات المتوافرة بها، والتي سهلت على الفرد الكثير من الصعوبات، حيث إنه بإمكانه الدخول إلى تلك المنصة بالوقت الراهن وتحديد الخدمة التي يريد الحصول عليها من قبل الأحوال المدنية، وعقب إتمام هذا الأمر يمكن الحصول على الموعد الصحيح الذي يكون ملائمًا للفرد نفسه، والذي يتمكن من خلاله بالتوجه إلى الفرع الرسمي والحصول على الخدمة التي كان يريد الحصول عليها.

اقرأ أيضًا: خدمات منصة ابشر توظيف

في الختام كانت تلك هي طريقة تغيير الاسم في الاحوال المدنية، وقدمنا لك الموعد الصحيح للأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بخلاف الحديث عن الطريقة الصحيحة لحجز موعد في الأحوال، بالإضافة إلى الطريقة الخاصة بتغيير الاسم في بطاقة الأحوال، وقدمنا لك أيضًا طريقة حجز الموعد من جانب النساء ومنصة أبشر الأحوال، فإن كنت تريد هذه الخدمات أو لديك استفسارات أخرى، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp