تسجيل دخول I مستخدم جديد

تعلم طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة باحترافية

طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة

تعد كتابة السيرة الذاتية تأكيدًا على مؤهلاتك وخبراتك المهنية المعيار الأول والأكثر أهمية للتوظيف سواء كنت تبحث عن عمل أو تتقدم لوظيفة جديدة. يتلقى أصحاب العمل أيضًا عددًا كبيرًا من السير الذاتية أثناء فتح الوظيفة، والتي يراجعونها بسرعة. لتصميم سيرة ذاتية مميزة يجب الاهتمام بها.

وفي هذا المقال سوف نتعلم أفضل طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة من خلال التأكيد على مواهبك وخبراتك وإثبات للشركة بسرعة سبب كونك المرشح المثالي لهذا المنصب.

لمزيد من التفاصيل والتساؤلات، تواصل معنا على Whats App عن طريق هذا الرقم: +96877217771.

طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة

CV تعني “السيرة الذاتية”، وهو مصطلح لاتيني يعني “مسار الحياة” لغويًّا. على نفس المنوال، السيرة الذاتية هي وثيقة مختصرة تتضمن معلومات شاملة عنك.

مثل: اسم الشخص وعنوانه ومؤهلاته وتعليمه والدورات التي حضرها؛ إنها خطة تعريفية وتشغيلية كاملة مصممة لتقديمها إلى الشركات من أجل تأمين العمل. سوف يعطي الشركة انطباعًا أساسيًّا عنك وعن حياتك المهنية، مما يسمح لهم بتقرير ما إذا كنت مؤهلًا لهذا المنصب أم لا.

نموذج سيره ذاتيه لطلب وظيفه

السيرة الذاتية هي ما تبدأ بها عملية التوظيف. إذا تمت كتابتها وتنظيمها وعرضها بشكل صحيح، تزداد احتمالية حصولك على مقابلة عمل وبالتالي الوظيفة بشكل كبير. طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بشكل احترافي يساعدك على:

خلق انطباع أول مميز:

نظرًا لأن السيرة الذاتية هي نقطة الاتصال الأولى بينك وبين مدير التوظيف، فإن المهارات والخبرات وبيانات الاعتماد المدرجة هناك ستكون بمثابة مقدمة لك. من أجل إثارة إعجابه وإثبات سبب ملاءمتك للمنصب في المقدمة، يجب عليك معرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بشكل مناسب.

للتمييز بين المنافسين:

سيكون هناك أشخاص آخرون يتقدمون لشغل نفس المنصب مثلك، وجميعهم يتمتعون بمهارات وأوراق اعتماد مختلفة. سيقضي مدير التوظيف بضع دقائق لمراجعة كل سيرة ذاتية بمفردها.

لاختيار ما إذا كانت السيرة الذاتية لمقدم الطلب ستنتقل إلى الجولة التالية أو توضع على قائمة الرفض. لذلك فإن السيرة الذاتية تسلط الضوء على أفضل قدراتك وخبراتك، ستساعدك على التميز عن المنافسين. لذلك يجب عليك معرفة طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بطريقة احترافية.

عزز ثقتك بنفسك:

إن طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بطريقة احترافية تسلط الضوء على أعظم إنجازاتك ستجعلك تشعر بالفخر والثقة، وستبدأ بعد ذلك في الإيمان بمواهبك الخاصة.

ثم تبدأ في التقدم لشغل المزيد من المناصب العليا، وتظهر ضمانًا أكبر أثناء المقابلات، وتصل أخيرًا إلى الوظيفة؛ لأن القائمين بالتوظيف يرغبون في توظيف مرشحين أكثر ثقة. ويمكنك الحصول على نموذج سيرة ذاتية من هنا.

تيسير المقابلة الوظيفية:

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعتبرون المقابلة الوظيفية موقفًا صعبًا، إلا أن إعداد طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة مهنية شاملة وخالية من الفجوات سيجعلها ممتعة ومقنعة.

سيرتك الذاتية ستتحدث نيابة عنك، لذا فهي تحتوي على جميع المعلومات التي قد يريدها المسؤول عن التوظيف. بالإضافة إلى ذلك، سوف يساعدك في التحضير الفعال وتوقع أسئلة المقابلة المتعلقة بالمهارات المدرجة في سيرتك الذاتية.

نموذج سيرة ذاتية بالعربية لطلب وظيفة

حدد أي شكل من أشكال السيرة الذاتية يناسب خبرتك ومواهبك والموقع الذي تريده إذا كنت تفكر في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بطريقة احترافية. هناك ثلاث فئات أساسية في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة:

السيرة الذاتية المتسلسلة:

إنها أكثر أنواع التوظيف التقليدية في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة، وقد تعامل معها القائمون بالتوظيف منذ سنوات. تركز هذه السيرة الذاتية بشدة على تطوير حياتك المهنية بترتيب زمني عكسي.

بمعنى آخر، قم بتضمين أحدث وظيفة لك أولًا ثم أقدم وظيفة لك، وما إلى ذلك. يجب عليك أيضًا سرد إنجازاتك الأكاديمية والدورات التي درستها والأنشطة اللامنهجية بترتيب زمني عكسي.

السيرة الذاتية المعتمدة على القدرات:

يبدأ هذا النمط من طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بوصف لقدراتك وإنجازاتك وأنشطتك؛ لأنه يركز على مهاراتك أكثر من تاريخ عملك ومواقفك السابقة. إذا كنت ترغب في دخول مجال عمل جديد لم تعمل فيه من قبل أو إذا كانت هناك فجوات كبيرة في سجل التوظيف الخاص بك، فهذا الخيار مناسب.

إذا كنت تعتمد على إنشاء سيرة ذاتية تسلسلية، فستظهر نقاط ضعفك. لذلك، فإن أفضل مسار للعمل هو كتابة سيرة ذاتية مبنية على المهارات وتحديد أولويات مواهبك.

السيرة الذاتية الإبداعية:

هو نوع من طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة الذي يعتمد على استخدام المكونات المرئية مثل الصور الفوتوغرافية والرسومات والفيديو والألوان لنقل مواهبك وخبراتك بطريقة فريدة ومبتكرة وهو الأكثر شيوعًا في قطاعات الصناعة الرقمية للتسويق والتصميم والصحافة. أنت ناجح في جذب انتباه المسؤول عن التوظيف، وتشجيعه على قراءته جيدًا وخلق انطباع أول مميز عنك وعن قدراتك.

سيرة ذاتية لطلب وظيفة للشركات جاهزة مجانا

على الرغم من أن تنسيق طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة يختلف باختلاف المجال والتفضيلات الفردية، إلا أن جميع أنواع السير الذاتية تحتوي على المعلومات الأساسية نفسها، من أجل بناء السيرة الذاتية المثالية، ضع في اعتبارك المكونات التالية في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة وكيفية معالجة كل منها:

تفاصيل الاتصال الخاصة بك:

يتم تضمينه في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، وهو العنصر الأول في كتابة أي سيرة ذاتية حتى يتمكن المسؤول عن التوظيف من التواصل معك ببساطة. يجب أن تحتوي على:

  1. في السطر الأول وأعلى الصفحة، اكتب اسمك الشخصي واللقب.
  2. إذا كنت تبحث عن وظائف في الخارج أو في دولة أخرى، فقم بتضمين رموز الدولة لرقم هاتفك.
  3. عنوان بريد إلكتروني رسمي، وهو مختصر ويحتوي على اسمك فقط دون أي أحرف غريبة.
  4. عنوان منزلك، إلى جانب المدينة والرمز البريدي الذي تقيم فيه؛ يفضل بعض أصحاب العمل العمل مع المرشحين المحليين.
  5. رابط إلى ملفك الشخصي على LinkedIn أو موقع الويب الخاص بك إذا كان لديك.
  6. تجنب ذكر أي شيء عن صاحب العمل السابق، ولا تقوم بتضمين عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعمل، ولا تدرج ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الشخصية الخاصة بك؛ لأن هذا لن يحسن فرصك في الحصول على المنصب.

النبذة الشخصية:

إنه ملخص من فقرة واحدة في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، مباشرة بعد معلومات الاتصال، حيث تقدم لمدير التوظيف نظرة عامة حول هويتك ومؤهلاتك وإنجازاتك. نتيجة لذلك، يجب أن يكون مفيدًا ويركز على صفاتك الرئيسية التي تميزك عن المرشحين الآخرين في هذا المجال. اذكر ما يلي حتى تظهر طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بشكل احترافي:

  • من أنت؟ إنها مقدمة موجزة عن هويتك وما الذي يجعلك تبرز من حيث خلفيتك المهنية.
  • ما هي أعظم مواهبك وإنجازاتك؟
  • ما هي أهدافك في مكان العمل؟

يجب تضمين كل هذا في فقرة موجزة لا تزيد عن 100 كلمة. لا تقم بتضمين أي معلومات حول الراتب أو أسباب تقدمك للوظيفة؛ بدلًا من ذلك، اجعلها معبرة وجذابة بحيث تكون مناسبة للوظيفة التي تبحث عنها.

الخبرات المهنية:

المكون الأساسي والأكثر أهمية في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة هو الخبرات المهنية. يهتم مدير التوظيف أكثر بمسارك المهني أثناء مراجعة سيرتك الذاتية. وبالتالي، أثناء إنتاج سيرة ذاتية احترافية إذا كانت لديك خبرة واسعة في هذا المجال، فقم بتضمين مناصبك السابقة بترتيب زمني عكسي كما وصفنا أثناء صياغة سيرتك الذاتية، واستمر حتى تحصل على 15 عامًا من الخبرة كحد أقصى.

اكتب ما يلي لكل وظيفة:

  • عنوان العمل.
  • اسم العمل.
  • تواريخ بداية وانتهاء العمل لدى المنظمة.
  • ملخص موجز لمهامك وإنجازاتك الأساسية بما لا يزيد عن 5 نقاط من الناحية المثالية.

التعليم والمؤهلات:

كما هو الحال مع خبراتك المهنية ودرجاتك، قم بتضمين شهاداتك بترتيب زمني، بما في ذلك أوراق اعتمادك بعد المرحلة الثانوية والأطروحات والدورات التدريبية، ومؤهلات التوظيف.

  • يجب عليك إبراز أي إنجازات أكاديمية تؤهلك لهذا المنصب في هذه المرحلة.
  • واحرص على الاعتراف بكل إنجاز تعليمي عند القيام بذلك.
  • عنوان الدرجة بطريقة رسمية تبدو أكاديمية، مثل “بكالوريوس علم الاجتماع”.
  • الكلية أو الجامعة التي التحقت بها.
  • مواعيد القيد والتخرج.

المهارات:

فئتا المواهب التي يجب أن تكون في طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة هي:

القدرات الشخصية:

يمكن تعلمها من خلال دروس الحياة، أو تجربة العالم الحقيقي أو التدريب المتخصص بما في ذلك التواصل والتفاوض والعمل الجماعي وحل المشكلات وغيرها من المهارات. حدد درجة خبرتك في بعض منها في قائمة المهارات، سواء كانت متوسطة أو جيدة أو متقدمة.

القدرات الإبداعية:

اللغات الأجنبية والتطبيقات التي تستخدمها وأشياء أخرى هي أمثلة على الحد الأدنى من القدرات المهنية المطلوبة للعمل. اكتب قائمة ببعض منها في سيرتك الذاتية. كل عنصر خاص ينقل كفاءة معينة. ضع قائمة بالتطبيقات ولغات البرمجة المحددة التي تتمتع بالكفاءة فيها بدلًا من مجرد ذكر “خبرة في مهارات الكمبيوتر”.

الاهتمامات:

نحن لا نشير إلى هواياتك في القراءة أو مشاهدة الأفلام. في حين أن هذه المساعي مثيرة للإعجاب، إلا أنها لن تلفت انتباه مدير التوظيف وليست مهمة أثناء كتابة سيرتك الذاتية. من المناسب سرد الاهتمامات التي لها تأثير مباشر على الوظيفة التي تتقدم لها. اذكر اهتمامك بالمخاوف المناخية إذا كنت تبحث عن وظيفة في المجال البيئي.

قم بتضمين اهتمامك بمدونتك الخاصة والنشرات الإخبارية وما إلى ذلك إذا كنت ترغب في العمل كصحفي. الهدف من قسم الاهتمامات في سيرتك الذاتية هو التميز من خلال تزويد مدير التوظيف بصورة أكثر شمولاً وفريدة عن هويتك.

هل يمكنني إضافة الأنشطة الطلابية في سيرتي الذاتية؟

عند صياغة طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة، هناك بعض الأجزاء الأخرى التي يمكن تضمينها بناءً على الاختيار الشخصي أو القيمة للموقف نفسه مثل:

التكريم والجوائز:

إذا كنت قد تلقيت جائزة جديرة بالملاحظة، فيمكنك إعداد قائمة بإنجازاتك والتي يمكنك إضافة عنوان الجائزة إليها وموضعك وتاريخ منحها.

برامج تدريبية:

إذا قمت بالتسجيل في دورة تدريبية ذات سمعة طيبة، فيمكنك تضمين اسم وتاريخ الدورة التي حضرتها؛ نظرًا لأنها طريقة مميزة لزيادة قدراتك وخبراتك المهنية بشكل منهجي.

أنشطة:

على عكس الدورات، تساعد الأنشطة على زيادة المهارات والخبرة، ولكن بطريقة عفوية وغير منهجية. إذا شاركت في أحد الأنشطة فيمكنك وضعها في سيرتك الذاتية.

أهم النصائح عند كتابة سيرة ذاتية احترافية:

يحتاج مدير التوظيف إلى بضع دقائق لمراجعة سيرتك الذاتية وتحديد ما إذا كنت مناسبًا لهذا المنصب. وبالتالي، يجب عليك إنشاء سيرة ذاتية مصقولة وجذابة تقنع صاحب العمل بمؤهلاتك على الفور. أفضل نصيحة للقيام بذلك هو كما يلي:

تحقق من موقع الشركة على الويب وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وإعلانات الوظائف حتى تتمكن من استهداف الوظيفة واحتياجات العمل بدقة. افحص السير الذاتية للآخرين الذين يشاركونك في مجال عملك أو المسمى الوظيفي لاكتشاف المصطلحات والمكونات التي ساهمت في نجاح توظيفهم.

تأكد من أن كل كلمة في سيرتك الذاتية مهمة وتقدم قيمة ولا يمكن تجاهلها وكن مقتضبًا قدر الإمكان. استخدم الأفعال القوية والتأكيدية التي تُظهر إبداعك وذكاءك التجاري، مثل “ابتكر، حلل”. ضع الأمثلة الفعلية لهذه الموهبة بدلًا من التعميمات مثل “العمل الجماعي، تعدد المهام”، وتجنب استخدامها تمامًا.

اطلع على: أفضل موقع سيرة ذاتية لكتابتها باحترافية

أخيرًا، يمكن أن يساعدك طريقة عمل سيرة ذاتية للتقديم على وظيفة بشكل صحيح واتباع هذه التعليمات في الوصول إلى مرحلة مقابلة العمل وحتى مساعدتك أثناء المقابلة. يجب أن تستمر في الاستثمار في اكتساب مهارات وخبرات جديدة حتى تصبح في وضع يمكنك من خلاله استخدام الخبرات والمواهب التي أدرجتها في سيرتك الذاتية.

لمزيد من الاستفسار، تواصل معنا على Whats App من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp