تسجيل دخول I مستخدم جديد

طريقة كتابة المحتوى

طريقة كتابة المحتوى

طريقة كتابة المحتوى هي ركيزة أساسية لنجاحك عبر الإنترنت، خاصة في ضوء التنافس الشرس الموجود اليوم. سواء كنت جديدًا في كتابة المحتوى أو كنت تفعل ذلك منذ فترة كبيرة من الوقت، فإن تعلم طريقة كتابة المحتوى من أهم الأمور وهو موضوع مقالنا اليوم.

حيث سنعرض لكم استراتيجية كتابة محتوى، الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى، الفرق بين الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى، الفرق بين كتابة المحتوى الإعلامي والإعلاني، القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي، الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي.

للحصول على قوالب جاهزة للسيرة الذاتية والمزيد من الخدمات، اتصل بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771 سيتم الرد في أسرع وقت ممكن.

طريقة كتابة المحتوى

طريقة كتابة المحتوى هي خطة شاملة لإدارة أي نوع من أنواع المحتوى الذي تنشئه أو تكتبه والأمثلة تشمل:

  • المحتوى المكتوب.
  • المحتوى المرئي.
  • المحتوى القابل للتحميل.

لكل جزء إستراتيجية تسويق ممتازة لتقديم نفسك والتجارب الفريدة التي تقدمها في مهنتك، أكمل القراءة لمعرفة المزيد.

استراتيجيه كتابة محتوى

ربما تكون قد سمعت عن أهمية استراتيجية المحتوى وكيف يمكن أن تساعدك في بناء وتوسيع عملك، لذلك يجب أن يكون مَدْرُوسًا جيدًا وعادةً ما تتلخص الإجابة عن الأسئلة التالية في استراتيجية المحتوى أو طريقة كتابة المحتوى:

من سيقرأ محتواك؟

بعبارة أخرى، من وكم هو جمهورك المستهدف؟ قد تكون المواد التي توفرها مخصصة لمجموعة متنوعة من القراء أو متصفحي الإنترنت، تمامًا كما تستهدف شركتك مجموعة متنوعة من العملاء.

ما هي المشكلة التي سوف تقوم بحلها؟

بشكل عام، يوفر عملك أو مؤسستك خدمة أو منتجًا للجمهور المستهدف الذي يساعدهم في حل مشكلة ما. وينطبق الشيء نفسه على المحتوى، الذي يطلع جمهورك ويثقفهم حول هذه القضية حتى يتمكنوا من فهمها ومعالجتها. الهدف من استراتيجية المحتوى الجيد أو طريقة كتابة المحتوى هو مساعدة الجمهور (العملاء) بطريقتين:

  • ساعده في تحديد مشكلته وتقديم المنتج كحل.
  • قم بتثقيفه وزيادة وعيه بالمادة التي يستخدمها.
  • بعبارة أخرى، يجب أن تعمل إستراتيجية المحتوى الخاصة بك على تحسين الحلول الخاصة بك مع جعل عملائك راضيين تَمَامًا عن محتواك.

ما الذي يميزك عن غيرك؟

نظرًا لأن منتجات منافسيك غالبًا ما تكون قابلة للمقارنة بسلعك، سيرغب المشترون المحتملون في اكتشاف المزيد حول ما يجعلك فريدًا. هذا عندما يدخل المحتوى في الصورة يجب عليك أولاً إثبات أنك تستحق الاستماع أو المشاهدة قبل أن تثبت أنك تستحق بيع العناصر التي تقدمها.

ما نوع المحتوى الذي ستركز عليه؟

تسعى إستراتيجية المحتوى أو طريقة كتابة المحتوى إلى تحديد نوع المحتوى الذي سيتم نشره على موقع الويب الخاص بك. هل ستكون مقالات؟ ماذا عن الفيديوهات؟ مخطط بياني؟ أو أي شيء آخر. يصبح من الأسهل وضع ميزانية لإنشاء المحتوى المناسب والترويج له وإصداره إذا كنت تعرف كيف يبدو وتحقيق الهدف الأساسي.

أين سيتم توزيع المحتوى؟

يمكنك توزيع معلوماتك من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، تمامًا كما يمكنك تطويرها في العديد من التنسيقات، قد يكون موقع الويب الخاص بك أو المدونة أو مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Facebook و Instagram وغيرها. الهدف من طريقة كتابة المحتوى هو تحديد القنوات التي ستستخدمها لتوزيع المحتوى ثم تكييف المحتوى مع القناة.

كيف ستتم إدارة إنشاء المحتوى وتوزيعه؟

يجب أن توضح استراتيجية المحتوى الجيدة كيفية إنشاء المحتوى وتوزيعه، خلاف ذلك لن يكون هذا الإجراء سلسًا ومنتظمًا، وسوف ينتهي بك الأمر في فوضى كبيرة ستكلفك الكثير من الوقت والجهد والمال.

الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى

يتطلب إنشاء المحتوى الخروج بمفاهيم تجذب وتدفع جمهورك المستهدف للمشاركة في تفاعل أو إجراء معين. يمكن أن يتخذ المحتوى العديد من الأشكال المختلفة، بما في ذلك التنسيقات النصية أو المرئية مثل مدونة أو مقطع فيديو أو مخطط معلومات أو أي تنسيق آخر.

باختصار، يمكننا القول إن طريقة كتابة المحتوى هو أساس أي نشاط؛ لا يمكنك إنشاء شيء بدون كلمات مرئية أو مستترة. يعد تطوير المحتوى أمرًا بالغ الأهمية لأنه يمكن استخدامه كأداة تسويق.

يتطلب تطوير المحتوى التسويق بشكل أو بآخر، سواء تحت ستار تسويق المحتوى أو لقب آخر. يمكنك جعل بعض مواد من محتواك مجانًا، مما يجذب الكثير من العملاء الجدد المهتمين ويبقي العملاء الحاليين سعداء.

عندما يتعلق الأمر بتطوير موقع ويب أو مدونة أو حتى موقع شبكة اجتماعية، فإن طريقة كتابة المحتوى أمر بالغ الأهمية حيث سيتم تحديد تفاعل جمهورك المستهدف من خلال كيفية تطوير المحتوى بطريقة كتابة المحتوى مقبولة.

سواء قررت العمل على إعداد المحتوى بشكل عام أو تسويق المحتوى بشكل خاص، فهناك العديد من العمليات الأساسية التي يجب اتباعها بما في ذلك التخطيط وتحديد الإستراتيجية ومراقبة التنفيذ واختيار الأدوات ذات الصلة. الهدف هو كسب ثقة العميل وإنشاء علامة تجارية مميزة حتى نتمكن من البيع والربح في المستقبل.

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى

يمكنك البدء بالتعريفين التاليين لتحديد الفرق بين إنشاء محتوى تسويقي وكتابة المحتوى:

المحتوى التسويقي:

هو محتوى مكتوب يتم تقديمه من خلال وسائط الإنترنت والوسائل المطبوعة، بهدف أساسي هو الإعلان أو التسويق. يتم استخدامه بشكل متكرر لإقناع شخص أو مجموعة من الأشخاص، وكذلك لزيادة جاذبية العلامة التجارية بين العملاء.

المحتوى:

المحتوى هو شيء يتم التعبير عنه من خلال بعض الوسائط مثل التحدث أو الكتابة أو أي من الفنون الأخرى، ويتعلق بمجالات النشر والفن والوصول إلى المعلومات والخبرات الموجهة نحو المستخدم النهائي أو الجمهور.

كما ترى، تعد كتابة المحتوى التسويقي نوعًا من المحتوى ولكن لا يجب أن يكون متعلقًا بالتسويق؛ قد يحتوي المحتوى أيضًا على مقاطع فيديو ورسوم بيانية وصور وأشكال أخرى من الوسائط.

الغرض من طريقة كتابة المحتوى التسويقي هو تحقيق هدف بسيط قصير المدى يوفر عوائد كبيرة وهو زيادة المبيعات. تستخدم الإعلانات وأساليب المبيعات ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات وغير ذلك من خلال كتابة المحتوى التسويقي.

الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

مسؤوليات مؤلف الإعلانات:

  • مقابلة العميل وفهم رسالته وكذلك الجمهور المستهدف والخدمات التي يقدمها.
  • اقتراح مفاهيم مبتكرة وجذابة للعملاء يتم تنفيذها بعد قبولهم.
  • لتمثيل صوت شركتك، اكتب محتوى إعلان واضح وموجز ​​وخالٍ من الأخطاء.
  • يتم تحويل المعرفة التقنية والطبية إلى مواد إعلانية جذابة للمشترين.

مسؤوليات كاتب المحتوى الإعلامي:

  • يتم استخدام عدة مصادر: الكتب، والبحوث، والمقابلات.
  • للإعلان عن المنتجات والخدمات، تتم كتابة نص تسويقي.
  • تحديد الموضوعات التي يريدها العملاء، وكذلك تقديم اقتراحات للموضوعات الجديدة.
  • إنشاء مسودات جيدة التنظيم.
  • إدارة المحتوى.
  • كتابة مقالات لكبار المسؤولين الاقتصاديين لتعزيز حركة المرور والظهور في نتائج محرك البحث.
  • قبل النشر، يتم تدقيق النص.
  • يجب تقديم المحتوى إلى المحررين للموافقة عليه ونشره.
  • يجب تحديث المحتوى حسب الحاجة لمواكبة التغييرات.

ما هو الفرق بين مؤلف الإعلانات وكاتب المحتوى؟

  • الهدف الأساسي لطريقة كتابة المحتوى هو التثقيف أو زيادة الوعي أو الترفيه أو حل مشكلة ما.
  • في حين أن الهدف الأساسي لمؤلف الإعلانات هو البيع من خلال مقال أو نص فيديو أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوضح الخصائص والفوائد التي تعود على المشتري.
  • بينما يسعى كاتب المحتوى إلى بيع المنتج بشكل غير مباشر من خلال تطوير علامة تجارية والتواصل مع العملاء وبناء الثقة بعد معرفة طريقة كتابة المحتوى، يريد كاتب الإعلان بيع المنتج مباشرة إلى العميل.
  • يهتم كاتب المحتوى المتميز بتحسين نتائج محرك البحث عن طريق تحديد العبارات التي يهتم بها العميل ثم التحدث عنها بما يتماشى مع معايير تحسين محركات البحث وهو من أساسيات تعلم طريقة كتابة المحتوى.
  • نظرًا لأنهم يتطلبون قدرات منفصلة، يتخصص بعض الأشخاص في كتابة المحتوى أو كتابة الإعلانات بينما يتقن البعض الآخر كليهما.
  • يعد كاتب المحتوى مسؤولاً عن إنشاء مقالات للموقع ونشر النصائح والمعلومات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني مع نصائح حول حل المشكلات.

اطلع على: اسعار كتابة المحتوى

القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي

  1. التخطيط للمحتوى: خطط للموضوع كاملاً قبل أن تكتب كلمة واحدة وقم بعمل رسم تقريبي للقضية التي ترغب في مناقشتها. لقد ولت أيام إعدادات المحتوى فقط ويجب أن يكون لديك فهم أساسي لأبحاث السوق لإنشاء مخطط تفصيلي، اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من Google.
  2. سرد القصص: أدمج الحكايات في محتواك هذه هي طريقة كتابة المحتوى الأكثر فعالية لإشراك جمهورك والطريقة الأكثر فعالية لجذب الانتباه وخلق المشاعر. إذا كنت تستخدم أسلوب سرد القصص لإيصال أهداف الشركة، فسوف تقوم بتطوير علاقة كبيرة مع العميل.
  3. أهمية العناوين الرئيسية: يجب عليك استخدام عنوان فعال أثناء تقديم منتج أو خدمة للعملاء، فلن يكلفوا أنفسهم عناء فتح المحتوى الخاص بك إذا كان عنوانك غير محبذ ولجذب انتباه جمهورك، يجب عليك أولاً إثارة فضولهم.
  4. قم بإنشاء أنماط الكتابة الخاصة بك: يعد هذا الآن أحد التكتيكات الأكثر أهمية لطريقة كتابة المحتوى لمقال، سيكون التحدث مع جمهورك المستهدف مفيدًا.
  5. حدد متطلبات جمهورك وأساليب إنشاء المحتوى: يجب أن تكون على دراية باحتياجات العميل حتى يبرز المحتوى الخاص بك، كيف يمكنك تقديم قيمة لجمهورك من خلال المحتوى إذا لم تفهم احتياجاتهم؟ إذا فشل المحتوى الخاص بك في تلبية احتياجات الجمهور، فلن تتمكن الترويج لعلامتك التجارية.
  6. استفد من المقارنات والتعابير الخاصة بك: قد تجعل التعبيرات الاصطلاحية والاستعارات كتابتك أكثر إثارة للاهتمام، لديها القدرة على جعل كتابتك أكثر متعة وحيوية وروح الدعابة أثناء الكتابة، ضع أمامك قائمة بالتعابير والاستعارات.
  7. عند كتابة المحتوى، لا تكن أنانيًا: يجب على كتّاب المحتوى المحترفون التأكد من دقة المعلومات الموجودة في مقالاتهم. ويجب أن يكونوا غير أنانيين ويهتمون بصدق بجمهورهم.
  8. تقنيات كتابة المحتوى والتدقيق اللغوي والتحرير: سيكون هذا هو الأسلوب الأكثر فعالية لطريقة كتابة المحتوى الجيد، يتكون المحتوى الجيد من 30٪ كتابة و 70٪ تحرير لذلك تأكد من تصحيح ومراجعة أي معلومات تعمل عليها بدقة.

الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

يجب على كل كاتب محتوى أن يحرص على إعادة تأهيل حالته النفسية من وقت لآخر، يتطلب التفكير عقلًا سليمًا لتحقيق أفكار مبتكرة تتجاوز الخيال، وهذا هو سبب أهمية الصحة العقلية في هذا المجال ومعرفة طريقة كتابة المحتوى الصحيحة.

عزيزي الكاتب، عليك أولًا تحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه من خلال جهودك التسويقية وبعد ذلك ستتمكن من إنشاء أفكار ومحتوى مبتكر بناءً على تلك المعرفة. سيكون لديك أيضًا التحكم في كيفية ظهور المواد الإبداعية على قنوات الويب.

في الختام.. كاتب المحتوى التسويقي هو كاتب ممتاز يعرف كيفية اختيار مصطلحاته وإنشاء رؤوس وعبارات تحث على اتخاذ إجراء جذابة يشجع العملاء على شراء الأشياء لذلك افحص عملاءك لمعرفة ما يريدون من المنتجات والخدمات وما هي مشاكلهم بالضبط؟ ما هي متطلبات العميل؟ نتيجة لذلك، ستتمكن من إنتاج مواد مبتكرة مقبولة.

يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب للحصول على مزيد من المعلومات حول طريقة كتابة المحتوى على الرقم التالي: +96877217771

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp