نقدم لكم في مقالتنا هذه معلومات عن طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي، ونوضحه بشيء من التفصيل فإنَّ ما تناولناه عن هذا الموضوع، ما هو إلا نقطة من بحرٍ.

تابع معنا المقالة، ونتمنى لك الاستفادة.

للاستفسار وطلب الخدمات الكتابية للمعاريض والخطابات يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: +966537766633.

طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي

قبل معرفة طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي سنوضح لك – عزيزي القارئ – ما معنى الخطاب وما هي أنواعه.

الخطاب: هو شكل من أشكال التواصل سواء كان شفهيًّا أو كتابيًّا، ويحتوي على معلومات أو أفكار أو شكاوى أو غيرها من الرسائل التي تُرسل من شخص إلى آخر.

وهناك نوعان للخطاب:

  • خطاب غير رسمي: هي رسالة مباشرة مكتوبة بطريقة ودية لشخص تربطه علاقة شخصية بالمُرسل، والغرض منها هو التواصل الشخصي تُكتب للأصدقاء والعائلة والمعارف.
  •  خطاب رسمي: هي رسالة غير مباشرة مكتوبة بلغة رسمية في صيغة مُحددة لأغراض رسمية، وغرضها هو التواصل المهني، غالبًا ما تُكتب للأعمال التجارية، وللكليات والمعاهد والجامعات، ولصاحب العمل وغيره من المؤسسات أو الأشخاص الرسميين. ومن أنواعه: رسائل الأعمال، وخطابات عرض المشاكل، وطلبات التوظيف، وهذه الأنواع بمختلفها تُسمى معروضًا.

الديوان الملكي: هو المكتب التنفيذي للملك في المملكة العربية السعودية، ويعتبر هو حلقة الوصل بين المواطنين والملك، فبالديوان الملكي يستطيع المواطن إيصال صوته للملك.

وينبغي معرفة طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي بشكل صحيح، ولمعرفة طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي عليك أن تتعرف على خطوات كتابة الخطابات، وهي ما يأتي:

أولًا: استهلال الخطاب بالبسملة، وذلك بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وكتابتها في أعلى الصفحة.

ثانيًا: تدوين تاريخ كتابة الخطاب وكتابته في أعلى يسار الصفحة، وذلك على النحو التالي:

الأحد 6 مارس 2022 م

الموافق 2 شعبان 1442 هـ

ثالثًا: ومن طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي هو تحديد اسم الجهة أو الشخص المرسلة إليه الخطاب، وقبل الاسم تكتب الألقاب الرسمية.

رابعًا: إلقاء التحية إما بالسلام، وذلك بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو بكتابة “تحية طيبة”.

خامسًا: تحديد الموضوع الرئيسي للخطاب، وذلك قبل الشروع في كتابة الخطاب؛ كي يسهل على قراءة معرفة هدف من كتابة الخطاب، مثل:

الموضوع/ خطاب طلب ترقية.

سادسًا: استخدام اللغة العربية الفصحى عند كتابة الخطاب، وهي أهم خطوة في طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي.

سابعًا: كتابة مقدمة تبين وتمهد لمحتوى الخطاب، وذكر الأسباب والظروف التي أدت إلى كتابة هذا الخطاب؛ وذلك لأهمية ذكر الأسباب لما لها تأثير في نفس من يقرأ الخطاب، ويجب مراعاتها في طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي.

ثامنًا: اختتام طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي بالشكر والدعاء لرئيس الديوان الملكي، بالخير ودوام الصحة والعافية؛ فإنه من الأساليب التي تضفي على القارئ مشاعر طيبة وحسنة.

تاسعًا: وأخيرًا: تدوين البيانات والمعلومات الشخصية التي تخص مقدم المعروض، ومن أهم تلك المعلومات هي الاسم الرباعي، والرقم الوطني، ورقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات المهمة.

فهذه هي أهم خطوات طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي، تسهل عليك – عزيزي القارئ – معرفة طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

المعروض هو النوع الثاني من أنواع الخطابات ويسمى بالخطابات الرسمية، فالمعروض عبارة عن رسالة تُكتب بشكل رسمي وتُرسل لجهات أو شخصيات مسؤولة وتكون عبارة عن طلب أو شكوى أو تظلم.

والمعروض هو الطريقة المُثلى لتلبية الطلبات ورفع التظلمات وحل الإشكالات، وغالبية الناس تلجأ إليه للحصول على ما يريدونه، لكن قد يواجه بعض الناس عائق، وهو كيفية كتابة المعروض.

والخطوات النظرية في طريقة كتابة المعروض للديوان الملكي لا تختلف كثيرًا عن خطوات طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي، لكن سنضيف بعض النقاط التي على من يود معرفة طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي أن يراعيها عند الكتابة، ومنها مايلي:

  1. مراعاة استخدام القواعد النحوية والتأكد من صحتها وكذلك علامات الترقيم.
  2. الحرص على خلو المعروض من أي خطأ سواء كان إملائيًّا أو نحويًَّا أو لغويًّا.
  3. يفضل عند كتابة أي معروض أن يتم اختصاره قدر المستطاع بحيث لا يكون هذا الاختصار مخلًّا للمعروض.
  4. الكتابة بواسطة جهاز الحاسوب وتنسيق الكلام وترتيبه، واختيار خطوط رسمية وواضحة، وكذلك يفضل اختيار ألوان داكنة تدل على الرسمية، مثل: الأزرق والأسود.
  5. استخدام الأساليب المهذبة عند كتابة المعروض، فلا يجب أبدًا استخدام لغة التهديد أو الألفاظ النابية.
  6. سرد تفاصيل القصة أو المشكلة بشكل عاطفي بحيث يترك أثره في نفس من يقرأه لكي يتم التعاطي مع المعروض وقبوله بسرعة بإذن الله.

ولمزيد من الإيضاح عن طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي سنضع لك – عزيزي القارئ – نماذج تطبيقية لذلك.

معروض للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة رئيس الديوان الملكي/ ……………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

بدايةً أتقدم إليكم بوافر من الشكر والعرفان، على أعمالهم الملموسة وجهودكم المبذولة في خدمة الوطن والارتقاء به، والتسهيل على المواطن وتوفير سبل الراحة له فجزيتم خيرًا وأدامكم الله لهذا الوطن.

سيدي الرئيس:

لا يخفى على سيادتكم الصعوبات الحياتية التي يصارعها المواطن، فأصبح من الصعب جدًّا توفير احتياجاته الأساسية المهمة، ومن أصعب ما قد يواجهه الإنسان في هذه الحياة هي قلة الحيلة وضعف الحالة المادية.

أنا فتاة عانيت وقاسيت الكثير في هذه الحياة، فقد نشأت في أسرة محدودة الدخل، وكان العائل الوحيد لهذه الأسرة هو أبي، لكن شاءت الأقدار بأن يتعرض أبي لحادث عرضي أفقده القدرة على الحركة، فأصبح طريح الفراش، والآن أنا من يعتني به، وكذلك أعتني بوالدتي، ولا يوجد لدينا دخل سوى الراتب التقاعدي الذي يُصرف لوالدي، فبالكاد يكفي مصاريف البيت ولا أستطيع توفير علاجات أبي، وذلك لأن ثمن تلك العلاجات باهظة، وقلة الدخل الذي يأتينا من عمل أبي السابق.

نتيجة لذلك تراكمت علينا الديون والإيجارات، فما استطعت توفير كل تلك الالتزامات، فأنا الابنة الوحيدة لأبواي، وليس لدي عمل خاص أو وظيفة تخفف عليَّ هذا العبء الكبير؛ بسبب عدم امتلاكي للشهادات العلمية التي تؤهلني للالتحاق بالوظيفة.

فإنه لا يخفى عليكم أن جُلَّ الوظائف أصبحت لا تقبل من لا يملك شهادة تؤهله للعمل بها، إضافة إلى اشتراط تلك الوظائف للخبرة المسبقة للموظف.

فقد ضاق بي الحال وسدت في وجهي جميع الأبواب بعد كل هذه المصاعب والمتعاب، لكن عند سماعي بما تقومون به من أعمال خير ومساعدة للمسكين ووقوفكم بجانب المحتاج، عزمت على عرض قصتي على سيادتكم لمساعدتي والوقوف بجانبي.

فإنني أتقدم إليكم بطلب مساعدة مالية وقدرها …………………..، وذلك لسداد الديون والإيجارات المتراكمة ووضعت بين يديكم الأوراق والسندات التي تثبت ذلك.

متيقنة بوقوفكم إلى جانبي والنظر في طلبي هذا والأمر بتلبيته، أدامكم الله لهذه البلد وبارك الله في أعماركم،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

رقم الهوية الوطنية/

الإمضاء/

خطاب إلى الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي رئيس الديوان الملكي/ ………………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب طلب مساعدة مالية.

في البداية يطيب لي ويسعدني أن أتقدم إلى سيادتكم بجزيل الشكر والعرفان على ما تقومون به وتقدمونه لخدمة الوطن والمواطن، فجزاكم الله خير.

سيدي الرئيس:

لا يخفى عليكم أن الإنسان بطبيعته يُحب أن يمتلك أفضل ما يمكنه امتلاكه، من مختلف الحاجيات سواء عقارات بيوت سيارات وغيرها من الحاجات، وكذلك يحب أن يرى نفسه في تطور وتقدم مستمر، وأخص بكلامي الإنسان الناجح الطموح الذي لا يرضى دون النجوم مرتقًى، فإنه يسعى بكل ما أوتي من جهد كي يرتقي بنفسه من موقع بسيط إلى موقع مميز، فإنه يرى دائمًا أنه يستحق الأفضل والأحسن.

وأنا من هذه الفئة الطموحة بفضل الله، فإنني شاب اكملت دراستي الجامعية عام ………………، وبعد تخرجي قدمت على وظائف عدة، لكن لم يحالفني الحظ، ولم يتم قبولي في أي من تلك الشركات والمؤسسات، وبعد جهد وتعب وكدت أفقد الأمل في حصولي على وظيفة قبلتني إحدى الشركات، وتم تعييني لديهم لكن براتب رمزي جدًّا.

وأنا شاب أريد الزواج، ولكن لا أستطيع توفير تكاليف الزواج بسبب غلاء المهور ومصاريف العرس.

فقررت أخيرًا أن أسعى لفتح مشروع خاص بي، وأشار إليَّ صديقي بأن أتوجه إلى سيادتكم وأعرض لكم قصتي، وقد أخبرني بما تقدمونه من أعمال خير ومساعدات تهونون بها مصاعب الحياة على المواطن البسيط.

لأجل هذا أتقدم إلى سيادتكم بطلب مبلغ مالي لفتح مشروعي الذي أرفقت لكم الأوراق التي تعرض الدراسة الشاملة للمشروع.

وأتمنى من سيادتكم النظر إلى طلبي وتلبيته، فإنكم دومًا عند حسن الظن وفي عون المحتاج ومساعدة الفقراء.

أدام الله لكم الصحة والعافية ودمتم سالمين،،،

مقدم الطلب/

الرقم الوطني/

رقم الهاتف/

التوقيع/

معروض إلى الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أطال الله عمرك.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للعلاج.

أتشرف بتقديم هذا الخطاب إلى مقامكم الكريم، وأود أن أرفع إلى سيادتكم طلبي هذا، وهو مساعدة مالية للعلاج.

فإني قبل عدة أشهر أصبت بمرض السرطان عافاكم الله وأبعد عنكم كل سوء، وبدأت في رحلة علاجي الطويلة، فقد اكتشفته وكانت مرحلة المرض متقدمة بعض الشيء، إضافة إلى إصابتي منذ الصغر بمرض السكري، وهذه الأمراض تتطلب علاجات بشكل يومي، ولغلاء سعرها لا أستطيع تغطية تلك العلاجات، إضافة إلى أنني العائل الوحيد لأسرتي المكونة من زوجة وخمسة أبناء، هم بحاجة إلى مصاريف واحتياجات عدة، وليس لدي عمل في الوقت الحالي لتدهور حالتي الصحية وعدم مقدرتي على الحركة بشكل مستمر، كوني أستخدم علاجات تجعلني دائمًا أشعر بالخمول والإرهاق.

ففي الوقت الحالي أعتمد على دخل الإيجار من شقة أمي المتوفية، فقد تنازلوا لي إخوتي غير الأشقاء عنها، وذلك رحمةً بحالي وسوء الظروف التي أَمُرُّ بها.

وكم هو شعور سيء هو أن ترى أبناءك بحاجة إلى أب قوي في حياتهم، يدافع عنهم ويساعدهم ويشعرون بالأمان وهم بجانبه.

فقد قررت أن أتعالج في الخارج في دولة …………….. لتطور التقنيات الطبية في تلك الدولة، فإنني أتمنى أن تعود الصحة إلى جسدي وتدب فيه من جديد، فقد تعبت من الألم النفسي قبل الجسدي.

لأجل ذلك أتقدم إلى سيادتكم بطلب السفر للعلاج طامعًا في كرم عطائكم، متيقنًا بوقوفكم بجانبي كما هي عادتكم الوقوف جنب المواطن البسيط الذي لا حول له ولا قوة بعد الله.

وقد أرفقت لسيادتكم الملف المرضي الذي يوضح حالتي الصحية.

سائلًا المولى لكم دوام الصحة ووافر العافية وجزاكم الله خير،،،

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

رقم الهوية الوطنية/

التوقيع/

يمكن قراءة: معروض قوي.

وفي الأخير نتمنى أن تكون – عزيزي القارئ – قد استفدت من موضوعنا لهذا اليوم وهو طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي، وأدركت طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي.

للتواصل والاستفسار ومعرفة المزيد من المعلومات عن الخدمات الكتابية في المعاريض والبرقيات التي نقوم بها ما عليك سوى مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633.