طلب اعادة الخدمة العسكرية

طلب اعادة الخدمة العسكرية

في بعض الأحيان، يتم إنهاء خدمة العسكريين وفقًا لظروف وشروط محددة. لذلك يقوم العسكريون بتقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية لتقديم عذر عن سبب فصلهم من الخدمة والتماس العودة مرة أخرى. لكي يتم قبول الطلب فإن هناك شروطًا محددة أيضًا يجب توافرها.

لذلك في هذا الدليل، نتعرف معًا على كل ما قد تحتاجه لكتابة خطاب لائق يضمن لك تحقيق ما تريده. كما نوضح لك شروط تقديم الطلب وكيفية تقديمه، وأسباب فصل العسكريين حتى تتجنب حدوث مثل هذا الأمر.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات والمعاريض، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

طلب اعادة الخدمة العسكرية

يدور في أذهان الكثير من العسكريين التساؤل حول ما إذا كان بإمكانهم العودة إلى الخدمة العسكرية بعد فصلهم. الإجابة المختصرة هي، إذا تم فصلك من الخدمة العسكرية، فلن تتمكن من طلب اعادة الخدمة العسكرية إلا في حالات محددة، ووفقًا لشروط معينة. كما أن الأمر يعتمد على السبب الذي تم فصلك لأجله.

لذلك، قبل أن نعرف شروط طلب اعادة الخدمة العسكرية وكيفية تقديم الطلب، من المفترض معرفة أسباب إنهاء الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية في المقام الأول وأسباب فصل العسكريين.

أسباب فصل العسكريين

يتم فصل العسكريين في السعودية في حالة ارتكابهم شيء مخالف للقوانين أو عدم اتباعهم للقوانين المنصوص عليها؛ حيث إن الحياة العسكرية صارمة وتتسم بالانضباط والالتزام بكل ما يؤمر به العسكري. لذلك، إذا أخل الفرد بالنظام، فيجب أن يكون هناك عقوبات صارمة حتى لا يقوم بهذا الفعل مرة أخرى، وحتى لا يتم تكراره من قِبل أفراد آخرين. ويتم فصل العسكري في الحالات الآتية:

  1. إذا أساء العسكري السلطة الممنوحة إليه ورتبته العسكرية
  2. إذا لم يحسن الإدارة والمسؤولية الملزم بها
  3. الاختلاس أو الفرار من الخدمة
  4. قيام العسكري بتجهيزات حربية بدون إذن مباشر بذلك من قائده
  5. الرشوة
  6. التزوير
  7. اتهامات باطلة للزملاء أو القيادات
  8. الشهادة الزور
  9. إهمال الواجبات الملزم بها
  10. ترك العمل والواجبات دون إذن مسبق
  11. الاعتداء على الزملاء أو القادة
  12. ارتكاب أفعال تمس وتدنس الرتبة العسكرية الممنوحة إليه
  13. ارتكاب سلوكيات لا تليق بالرتبة العسكرية
  14. مخالفة التعليمات والأوامر المباشرة الآتية من القيادة
  15. الحصول على أوسمة شرف دون وجه حق

أسباب إنهاء الخدمة العسكرية

تختلف أسباب إنهاء الخدمة العسكرية عن أسباب فصل العسكري من عمله، فالفصل يكون نتيجة لارتكاب جرائم أو مخالفات محددة. في حين أن إنهاء الخدمة العسكرية يشمل أسباب الفصل، إضافة إلى أسباب أخرى عامة. وهي أسباب عليك معرفتها قبل تقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية مرة أخرى. يتم إنهاء الخدمة العسكرية في الحالات التالية:

    1. إذا اقتضت المصلحة إنهاء خدمة العسكري في حالة عدم الحاجة إليه.
    2. جميع حالات فصل العسكري عن عمله
    3. إحالة العسكري إلى التقاعد
    4. الوفاة أو الاستشهاد
    5. فقدان الجنسية
    6. الغياب والانقطاع عن العمل لمدة أسبوع دون عذر مسبق
    7. تجاوز الإجازة المحددة بمدة شهر
    8. ارتكاب جريمة مخلة بالشرف
    9. فقدان العسكري بما يتجاوز الستة أشهر في حالة الحرب أو المعارك العسكرية
    10. مرض العسكري وعجزه عن القيام بمهامه لأسباب طبية

نموذج طلب اعادة خدمة عسكرية

يمكن للعسكري المفصول من الخدمة تقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية من خلال كتابة خطاب محدد موجه لإحدى القيادات أو الرتب العسكرية. يتطلب خطاب طلب اعادة الخدمة العسكرية قدرًا معينًا من المجاملة والرسمية، فهناك بروتوكول محدد يجب عليك كتابة الخطاب به لزيادة نسبة الموافقة على طلبك. كما أن كتابة الخطابات العسكرية تختلف تمامًا عن كتابة أي خطاب آخر. يمكن أن تساعدك الإرشادات التالية في تنسيق الخطاب بالشكل اللازم.

  1. كتابة الفقرة التمهيدية، حيث ستقدم نفسك بطريقة مهذبة تصل بك إلى وجهة نظرك. كما يجب أن تعطي الفقرة التمهيدية فكرة أساسية للقارئ حول سبب تقديمك طلب اعادة الخدمة العسكرية في المقام الأول.
  2. كتابة نص الرسالة حيث يمكنك تضمين سبب فصلك من العمل العسكري أو سبب إنهاء خدمتك العسكرية وغيرها من الحقائق والتواريخ ذات الصلة. كما أن عليك التأكد من تضمين جميع التفاصيل الهامة المطلوبة في نص الخطاب دون المبالغة. إياك أيضًا بالتشكيك في عدل النظام العسكري أو أنك قد تكون مظلومًا وأنك لم ترتكب أي جريمة.
  3. تضمين الفقرة الختامية، والتي يجب أن تقوم فيها بشكر متلقي الخطاب بطريقة محترمة ومهذبة على قراءة طلب اعادة الخدمة العسكرية الخاص بك. كما عليك التوقيع وتضمين أي بيانات اتصال خاصة بك في نهاية الخطاب.

طلب اعادة الخدمة stc

من أجل تقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية فعليك معرفة الشروط التي أقرتها حكومة المملكة العربية السعودية. هذه الشروط كالتالي:

  1. عندما تدعو الحاجة لذلك، وكان عمر العسكري أقل من سن التقاعد بعامين على الأقل.
  2. توفر الشروط الواجبة للخدمة العسكرية.
  3. يجب ألا يكون قد تم فصل العسكري أكثر من مرتين لقبول طلب اعادة الخدمة العسكرية الخاصة به.

أسباب رغبة العسكريين بإعادة الخدمة العسكرية

  1. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تدفع العسكريين إلى تقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية بعد فصلهم منها، هو شعورهم بالانجذاب لخدمة وطنهم. ينشأ هذا الإحساس بالواجب من القيم العائلية الوطنية والرغبة في فعل شيء ذي معنى. لذلك فإنهم يشعرون بالفخر والإنجاز في عملهم بالخدمة العسكرية.
  2. كما أن الخدمة العسكرية تعلم العديد من المهارات التي بالتأكيد سيحتاجها العسكري في حياته فيما بعد، بما في ذلك مهارات العمل الجماعي والتواصل والمهارات الفنية والتحليلية. بغض النظر عن المهام العسكرية التي يتم تكليفهم بها، فإنهم سيتعلمون العديد من المهارات القيمة التي يمكن تطبيقها على الوظيفة التالية. لذلك فإن اكتساب المهارات من الجيش هو طريقة جيدة لإعداد النفس للحياة المهنية فيما بعد.
  3. بعض الأفراد يرغبون بتقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية لأنهم يريدون أن يشعروا بأن لحياتهم معنى وهدف أسمى. فبدون الخدمة العسكرية قد تكون حياتهم بلا هدف، وينبع ذلك من رغبتهم في أن يكونوا جزءًا من شيء أكبر منهم، والشعور بأنهم يساهمون في شيء جيد مثل خدمة الوطن.
  4. الأمن الوظيفي، حيث لا يكون لدى البعض أي وظيفة يمكنهم القيام بها خارج الخدمة العسكرية. لذلك فإنهم يرغبون بالوظيفة العسكرية التي تقدم لهم عقودًا طويلة الأجل لسنوات بكل ثقة، مما يدفعهم إلى طلب اعادة الخدمة العسكرية مرة أخرى.
  5. اكتساب الخبرة القابلة للتحويل في مجالات أخرى من الحياة. وذلك لأن الخدمة العسكرية توفر تجربة عمل قيمة للسيرة الذاتية. كما أن تجربة الانضباط وهيكل الحياة العسكرية يجعل الفرد مرشحًا أكثر جاذبية لمسؤولي التوظيف وأصحاب العمل. بالتالي فإن إنهاء الخدمة العسكرية أو فصل العسكري لن يكون بالشيء الجيد الذي يؤهله لأي شيء فيما بعد.
  6. كسب الاحترام والمكانة الاجتماعية، حيث يرغب الأفراد بتقديم معروض إعادة الخدمة العسكرية لأنهم يريدون اكتساب الاحترام من الآخرين. كسب الاحترام مهم جدًا في الخدمة العسكرية، إضافة إلى تعلم احترام القادة واحترام الآخرين. إضافة إلى أن انتهاء الخدمة العسكرية بالفصل لن يكسب أي شخص الاحترام على الإطلاق، وهكذا فإنهم يسعون لتصحيح ذلك.
  7. اكتساب منظور، حيث يوسع الانضمام إلى الخدمة العسكرية منظور حياتك، مما يساعدك على فهم والتفاعل بشكل أفضل مع مجموعة واسعة من الأشخاص والمؤسسات. كما سيكون لديك فرصة لتكوين روابط وفهم القضايا المختلفة.

صيغة معروض طلب اعادة للخدمة العسكرية

من التحديات التي يواجهها من يرغب في تقديم طلب اعادة الخدمة العسكرية مرة أخرى، هي كتابة خطاب الطلب؛ لذلك فإننا نقدم لك بعض النماذج التي ستساعدك على كتابة خطابك بنفسك، ما عليك سوى التركيز في طريقة صياغة الخطاب ونمطه، وستتمكن من كتابة الخطاب الخاص بك بكل سهولة، كما يمكنك طباعة هذه النماذج وتحريرها بنفسك.

  • النموذج الأول

إلى اللواء/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب لإعادة الخدمة العسكرية بعد فصلي منها بسبب/ ……………. وأنا أطمع في كرم وعفو سيادتكم والتفضل بقبول طلبي فخدمة الوطن هي التي تعطي لحياتي المعنى الأسمى والهدف الأعظم.

وبناءً على المادة رقم 57 من قانون خدمة الأفراد، فتجوز إعادتي إلى الخدمة العسكرية بعد الفصل منها، آملًا أن تكون هذه المرة الأخيرة بإذن الله تعالى، وسأسعى بكل ما بوسعي لعدم حدوث هذا مرة أخرى.

تفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام، وآمل النظر في طلبي.

الاسم/ ……………

الرقم العسكري/ ……………

العنوان/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

التوقيع/ ……………

  • النموذج الثاني

إلى المحترم رئيس الهيئة العسكرية في المملكة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد:

أكتب إليكم هذا الخطاب لأتقدم إليكم بطلب إعادة الخدمة العسكرية؛ لأنني أرغب من كل قلبي بالعودة بعدما تم فصلي بسبب/ …………… لمدة/ …………… كما أحيطكم علمًا أن ذلك الأمر لم يكن بكامل إرادتي، ويشهد الله على ذلك. وآمل أن تتفضلوا بقبول طلبي والنظر لأمري بعين الرأفة.

أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم في عينه التي لا تنام ويعينكم على رعاية شؤون أبناء الوطن.

الاسم/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

العنوان/ ……………

الرقم العسكري/ ……………

التوقيع/ ……………

الخدمة العسكرية

  • النموذج الأول

نموذج طلب إعادة الخدمة

إلى السيد رئيس الهيئة العسكرية في المملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

أتقدم إليكم أنا العسكري/ …………… حيث أعمل في قسم/ …………… تحت قيادة اللواء/ ……………. لقد تم فصلي من الخدمة العسكرية؛ لأنني تغيبت عن العمل من تاريخ/ …………… وحتى تاريخ/ ……………، وهو ما أدى إلى فصلي عن العمل، ولكن يعلم الله أن هذا التغيب كان بسبب/ …………… الخارج عن إرادتي.

الاسم/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

العنوان/ ……………

الرقم العسكري/ ……………

التوقيع/ ……………

  • النموذج الثاني

إلى السيد اللواء/ ……………

إلى السيد المقدم/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي لمعاليكم،

أتقدم إليكم بهذا الطلب لإعادة الخدمة العسكرية بعدما تم إقصائي لتغيبي لمدة/ …………… حيث كانت تعاني أمي من مشاكل صحية خطيرة أدت إلى غيبوبة أجبرتني على التواجد معها طوال الوقت. كما أنها لا تملك من الدنيا بعد الله سواي واعتمادها الكامل عليّ.

أطمع في عفو وكرم سيادتكم لمسامحتي على هذا الخطأ الذي لم يكن بإرادتي، لأنني أرغب في العودة إلى خدمتي العسكرية التي أستمد كل ما هو ذي معنى لحياتي منها.

الاسم/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

العنوان/ ……………

الرقم العسكري/ ……………

التوقيع/ ……………

إذا كان لديك أي سؤال أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة الخطابات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

الوسوم
نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp