التعاون والتضامن مهمان للغاية، فإنهما يعززان الشعور بالحب والتقارب بين أفراد المجتمع مما يؤدي إلى مجتمع صحي خالٍ من أمراض النفوس مثل الكراهية والحقد التي تؤدي إلى تفكك المجتمع وانقسامه.

قد يتخذ التعاون أشكالًا مختلفة؛ يمكن أن يكون معنويًّا مثل تقديم المشورة أو إرضاء الضعيف بكلمات لطيفة، أو يمكن أن يكون ملموسًا مثل تقديم المساعدة المالية، وهو موضوع هذا المقال.

حيث سنتحدث اليوم عن طلب مساعدة مالية، ونعرض لكم التقديم على مساعدة مالية، برامج مساعدة مالية، تقديم طلب مساعدة مقطوعة، تقديم على مساعدة مالية ديوان ولي العهد، معروض مساعدة مالية، نموذج معروض مساعدة مالية.

يمكنكم الاستفادة من خدماتنا المكتوبة الأخرى لأي طلبات وشكاوى وخطابات، والتي قد تحصل عليها بتكلفة منخفضة جِدًّا من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +966537766633 .


طلب مساعدة مالية

المساعدات المالية هي خدمة إنسانية يقوم بها أي شخص لديه روح العطاء يرغب في أن يتظلل تحت ظل عرش الرحمن في اليوم الذي لن يكون فيه ظل غيره.

العديد من أهل الخير في المملكة العربية السعودية يسعون في تقديم المساعدة المالية للسكان الفقراء بدءًا من الملك سلمان بن عبد العزيز مثال للخير، ومرورًا بالأمراء والمشايخ والتجار البارزين الذين ساروا على خطاه، إذا طلب مواطن سعودي مساعدة مالية من هؤلاء الأشخاص، فلن يتم رفض طلب مساعدة مالية إذا كان يستحق المساعدة.

معروض طلب مساعدة مالية هو خطاب مكتوب من قبل أي مواطن سعودي أدت تقلبات الحياة إلى صعوبات مالية والتزامات كبيرة فيلجأ إلى تقديم هذا الطلب للجهات المسؤولة عن قبول مثل هذه الطلبات.

ومع ذلك لا تُقبل جميع خطابات طلب مساعدة مالية، نظرًا لوجود أسباب ومتطلبات معينة يجب اتباعها عند تقديم الطلب. وإذا لم يتم استيفاء هذه الأسباب والمتطلبات، فسيتم رفض طلب مساعدة مالية بالتأكيد.

فيما يلي بعض أسباب الموافقة على طلب مساعدة مالية:

  • تكاليف العلاج الباهظة التي لا يستطيع المواطن السعودي العادي دفعها.
  • ضائقة الديون الناجمة عن نفقات الحياة الأساسية اليومية، مثل الإيجار والفواتير والرسوم.
  • الشباب الذين سيتزوجون ويريدون مساعدة مالية لتغطية تكاليف الزواج وبدء حياة جديدة.

فيما يلي بعض المتطلبات التي يجب على مقدم طلب مساعدة مالية استيفائها:

  • يجب أن يكون المتقدمون من مستحقي الدعم مثل الأرامل أو الأيتام الذين ليس لديهم معيل لذلك هم مؤهلون للحصول على مساعدة مالية.
  • وجود أوراق ووثائق تثبت وجود صعوبات مالية.

اطلع على: خطوات طلب مساعدة مالية الأمير عبدالعزيز بن فهد

التقديم على مساعده ماليه

يتم ذلك عن طريق كتابة معروض أو خطاب بطلب مساعدة مالية يكتب فيه ويشرح الصعوبة المالية التي يمر بها، ومن ثم استكمال الإجراءات التالية:

  • كتابة رسالة بطلب مساعدة مالية على جهاز كمبيوتر بدلًا من الكتابة بخط اليد، بحيث يكون الطلب واضحًا ومفهومًا للمؤسسة التي سترسل إليها طلب مساعدة مالية.
  • تجنب المشاكل الإملائية والنحوية أثناء كتابة خطاب طلب مساعدة مالية وباللغة العربية الفصحى.
  • اكتب البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في وسط الصفحة.
  • اكتب اسم المنظمة التي ستقدم إليها طلب مساعدة مالية.
  • كتابة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • اذكر موضوع الطلب: “الموضوع/ طلب مساعدة مالية”.
  • قدم تفاصيل خطاب طلب مساعدة مالية، بدءًا من شرح سبب طلب المساعدة المالية والأوضاع المعيشية التي أجبرتك على طلب المساعدة.
  • الدعاء للجهة التي سترسل إليها خطاب طلب للحصول على مساعدة مالية.
  • في خطاب طلب مساعدة مالية، قدم المعلومات التالية عن مقدم الطلب: “اسم مقدم الطلب ورقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف والعنوان والتوقيع”.

برامج مساعدة مالية

نحن نعيش في وقت تقدمت فيه الأساليب التقنية لدرجة أن المعاملات قد تكتمل الآن عبر الإنترنت، مما يوفر الوقت والجهد. هناك العديد من البرامج والمنصات التي يمكنك من خلالها تقديم طلبك للحصول على المساعدة المالية عبر الإنترنت، ومن أبرزها:

منصة إحسان:

من أبرز وأشهر برامج ومنصات المساعدات المالية في المملكة العربية السعودية. يبحث الكثير من السكان المحتاجين ومتوسطي الدخل في المملكة العربية السعودية عن ذلك، ويمكن لأي شخص في المملكة تقديم طلب للمساعدة من خلاله بعد التأكد من استكمال معايير التقديم.

المنصة الوطنية الموحدة:

  • هي منصة رئيسية أخرى تتيح للمواطنين والمقيمين والشركات والسياح من جميع أنحاء العالم استخدام خدمات الحكومة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
  • هو نظام حكومي متكامل يقدم خدمات حكومية عالية الجودة وفعالة للوزارات من خلال تجربة متسقة عبر قنوات عديدة، وتتيح هذه المنصة للمستفيدين طلب الأموال والمساعدة العينية.

موقع الديوان الملكي:

أحد أهم المصادر لتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية ويتم تحقيق ذلك من خلال تقديم طلب للحصول على إعانات ودعم مالي أو غيره عبر الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى جميع الأوراق والمستندات والوثائق الرسمية.

البريد الإلكتروني العادي:

يمكنك تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية عن طريق كتابة خطاب إلى الجهة التي تحتاج إلى مساعدة من خلالها باستخدام عنوان البريد الإلكتروني العادي الخاص بها.

تطبيق Whats App:

يمكنك أيضًا استخدام برنامج Whats App الشهير لتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية للكيان الذي ترغب في إرسال طلب للحصول على مساعدة مالية إليه.

تقديم طلب مساعدة مقطوعة

المعونة المقطوعة هي نوع من المساعدة المالية التي تساهم في تحسين الظروف المعيشية للأشخاص ذوي الدخل المنخفض. هذا واحد من أفضل البرامج الاجتماعية الحكومية التي تقدمها وزارة الضمان الاجتماعي والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية لمساعدة الأسر المحرومة غير القادرة على مواجهة متطلبات الحياة.

  • تقدم وزارة الضمان الاجتماعي والتنمية الاجتماعية هذه الخدمة للفئات التالية من الناس:
  • يتم تقديم هذا الدعم للأشخاص الذين لم يتمكنوا من العثور على عمل وغير قادرين على العمل.
  • العائلات ذات الدخل المنخفض وكذلك الفقراء مؤهلون للحصول على هذا الدعم.
  • الأشخاص الذين يعانون من إعاقة دائمة أو مؤقتة مؤهلون أيضًا للحصول على هذا الدعم.

يجب على أولئك الذين يرغبون في الاستفادة من هذه الخدمة، تلبية المتطلبات التالية:

  1. أن يكون المتقدم لهذه الخدمة سعودي الجنسية، فهي خدمة متوفرة للسعوديين فقط.
  2. إذا تزوج وجب أن تكون زوجته سعودية أَيْضًا.
  3. ألا يقل عمر المتقدم لهذه الخدمة عن 35 سنة.
  4. ألا يكون لديه سجل تجاري أو أي عقار أو أرض أو مزرعة.
  5. ألا يتلقى المتقدم أي دعم اجتماعي آخر من الوزارة.
  6. أن يكون تواجد المتقدم في المملكة بشكل دائم ولا يسافر إلى دول أخرى.
  7. ألا يتجاوز الراتب السنوي لمقدم الطلب 3000 ريال للعزاب و 8680 ريال للمتزوجين.

الجدير بالذكر أن المطلقات والأرامل ومن تجاوز سن الستين معفون من الشروط السابقة وأكبر قدر من المساعدة للأسر الفقيرة والمحتاجة 30 ألف ريال.

تقديم على مساعده ماليه ديوان ولي العهد

يقدم ديوان ولي العهد، المعروف باسم الديوان الملكي الدعم المالي لمن هم بحاجة إليه، سواء كانوا عائلات أو فرداً. ويقدم ديوان ولي العهد المساعدة المالية في الحالات التالية:

  1. الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.
  2. العاطلون عن العمل والمتضررين من البطالة.
  3. الأشخاص الذين يعانون من ضائقة مالية.
  4. الأشخاص الذين تكبدوا خسائر أو حوادث.
  5. الأفراد غير القادرين على سداد ديونهم.

عزيزي طالب المساعدة لتقديم طلب للحصول على مساعدة مالية من ديوان ولي العهد، يرجى اتباع الإجراءات التالية:

  1. انتقل إلى الموقع الإلكتروني لديوان ولي العهد، المعروف باسم الديوان الملكي.
  2. في الجزء العلوي من صفحة الإنترنت، انقر فوق رمز “الخدمات”.
  3. هي استخدام أيقونة البحث وكتابة “طلب المساعدة” إذا كانت المساعدة عينية أو مالية.
  4. املأ جميع معلوماتك الشخصية.
  5. اطلب المساعدة كِتَابِيًّا من ديوان ولي العهد.
  6. أرفق جميع مستندات التسجيل، وأهمها صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.
  7. تحقق من عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وكلمة المرور.

يمكنك أيضًا الاتصال بديوان ولي العهد أو الديوان الملكي؛ اتصل بهذا الرقم لمعرفة المزيد عن تفاصيل وظروف طلبات المساعدة: (8004000000).

معروض مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. رئيس جمعية/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية للعلاج.

في ضوء ما تقدم نتوجه بهذه المناشدة إلى الله ثم إلى مكانتك الموقرة التي نشعر منها ببادرة إنسانية ولما أعرفه عنكم ومواقفكم الإنسانية المشرفة التي تسعى إليها.

لا يخفى على شرفك أنني عملت لدى الحكومة السعودية لأكثر من أربعين عامًا في قطاع التعليم، وتقاعدت منذ فترة طويلة ولدي عائلة كبيرة يجب أن أعولها. بسبب عدم قدرتي على العمل بعد اختياري للتقاعد ومرض قلبي الحاد، أصبح من الصعب علي بشكل متزايد توفير احتياجات أسرتي الأساسية.

لقد تراكمت علي العديد من الديون التي لم أعد قادرًا على سدادها بسبب تقدمي في السن وعدم قدرتي على العمل في أي قطاع. ولقد صدرت علي أحكام تنفيذية وإلزامية من المحكمة على الفور ويجب أن يتم الدفع وأنا مهدد بالحبس، وأنا أتلقى العلاج حَالِيًّا في مستشفى القلب نتيجة لمطالب أصحاب الديون بحقهم.

وبحسب أوراق المستشفى الطبية التي أرفقتها بهذا المعروض، فأنا بحاجة إلى جراحة قلب فورية؛ لأن صحتي تتدهور وأعاني من الذبحة الصدرية. ونتيجة لذلك وجهت التضرع إلى الله ثم سعادتكم، حيث إن أيديكم البيضاء تعمل دَائِمًا لما فيه خير لأهل هذه الأمة الإسلامية.

أناشدكم أن تفكروا في مساعدتي في الوفاء بواجباتي وكذلك علاجي من المرض الذي أعاني منه وأدعو الله العلي العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا الخير في ميزان حسناتك.

جزاكم الله خيرًا عنا، ووفقكم الله ويديم قدرتكم على فعل الخير ومساعدة المحتاجين وتقبل تقديري الصادق.

اسم مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………

عنوان السكن/ ………………

نموذج معروض مساعدة مالية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الفاضل/ ………………. رئيس الديوان الملكي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب مساعدة مالية.

سيادة رئيس الديوان:

العبارات والكلمات لا تكفي للتعبير عن امتناننا لجهودكم غير العادية في خدمة السكان ومساعدتهم وتخفيف أعبائهم.

سيادة رئيس الديوان:

أنا المواطن/… وأنا أكتب لأطلب مساعدة مالية لنفسي ولعائلتي بسبب مرض والدي رحمة الله عليه اقترضت مبلغًا من المال، وحكم القدر أنني لن أستطيع سداد أقساط القرض في موعده.

لم يكن الدائنون سعداء بالوضع الذي أوجدته، لذلك رفعوا دعوى قضائية ضدي في المحكمة ولأنني معيل الأسرة، فقد أدى ذلك إلى تهديدي بالسجن وتعرض عائلتي للتشرد.

نتيجة لذلك، أحثكم بكل احترام على قبول طلب المساعدة من أجل إنقاذ نفسي وعائلتي ولكم تحياتي القلبية وامتناني.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ………………

رقم الحساب البنكي/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………………

التوقيع/ ………………


في الختام.. هناك أشخاص يكرسون حياتهم لفعل الخير ويقدمون الدعم المادي للآخرين الذين يواجهون صعوبات مالية فهؤلاء لهم ثواب وأجر عظيم من الله نتيجة فك كرب شخص محتاج لأن حياة الإنسان عُرضة للاضطرابات بسبب أزمة مادية، فإنه يحتاج إلى مساعدة الناس للتخفيف من ضائقته.

من خلال الاتصال بنا عبر الواتساب ستستفيد من النماذج المكتوبة الأكثر احترافًا لجميع أنواع الطلبات بتكلفة منخفضة على هذا الرقم: +966537766633 .