تسجيل دخول I مستخدم جديد

عقد عمل سائق خاص بجميع الشروط والبنود

عقد عمل سائق خاص

يحتاج الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية لعمل عقد عمل سائق خاص بالوقت الراهن، وذلك من أجل انتداب سائق والحصول على خدماته في القيادة وتوصيل أفراد العائلة من أي مكان إلى مكان آخر، كما تحتاج الكثير من الشركات داخل المملكة أيضًا إلى هذه الفئة من العمالة من حين لآخر، لذلك يزداد البحث عن هذا العقد بشكل كبير، والذي يحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بين الطرفين والتي يتم الالتزام بها بالكامل، بالإضافة إلى بنود التعاقد المهمة التي من خلال مقال اليوم نعرضها بالكامل ونعرض العقد أيضًا، ولأي استفسار خاص بك، فتواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: +96877217771

عقد عمل سائق خاص

في الواقع تحتاج الكثير من العائلات إلى عقد عمل سائق خاص وذلك من أجل الحصول على خدمات ذلك السائق عن طريق التعاقد الذي يلزم كلا الطرفين بالالتزام بالعديد من البنود المهمة التي تضمن لكل ذي حق حقه، بالإضافة إلى أنه حينما يتم عمل هذا التعاقد وتتم عملية التوقيع عليه من جانب الطرفين، فهنا ينبغي الالتزام بجميع الشروط والبنود المتوافرة به والتي تحتوي على تفاصيل مهمة للغاية لا يمكن التغاضي عنها على الإطلاق، وذلك ما يضمن لكل طرف حقه بالكامل والحصول على حقوقه من الطرف الآخر دون أي مشكلة، وتتلخص تفاصيل هذا العقد والبيانات الخاصة به في النحو التالي:

مدة العقد

في حالة إن كان سيتم عمل عقد عمل سائق خاص مع شخص أجنبي، فهنا يجب أن يتم تحديد مدة هذا العقد بالكامل، ولا يجب أن تترك هذه الخانة دون أن تكون واضحة، فمن الممكن أن يتم تحديد سنة بشكل مبدئي، وعقب مرور تلك المدة، يمكن تجديد التعاقد في حالة إن تم الاتفاق بين الطرفين على ذلك الأمر.

ترك العمل

من أهم شروط عقد العمل للسائق الخاص التي سيتم التوقيع عليها، هي أنه يحق للسائق ترك العمل دون سابق إنذار وأيضًا الحصول على جميع المستحقات المالية الخاصة به، وذلك في حالة واحدة فقط، ألا وهي إن تمت معاملته بشكل عنيف للغاية وتمت إهانته طوال الوقت، فهنا يمكن له الاستفادة بهذا البند.

فترة التدريب

ضمن بنود عقد عمل سائق خاص الهامة التي تتوافر بالعقد، هي أن يكون هناك فترة ثابتة للتدريب، ويجب ألا تتجاوز تلك المدة الثلاثة أشهر، وعقب ذلك يتم بدء التوظيف، والجدير بالذكر أن هذه الفترة تحدث لمرة واحدة فقط ولا يمكن لصاحب العمل تكرارها بأي شكل من الأشكال.

توضيح الحقوق

كما يجب توضيح جميع الحقوق الخاصة بالطرفين، حيث يجب ذكر الراتب الذي سيتقاضاه السائق في عقد عمل سائق خاص، بالإضافة إلى ذكر الطرق التي سيتبعها القائم على العمل لسداد تلك الأموال، سواء كان سيقوم بالدفع بشكل يومي أو بشكل شهري، وذلك من أجل حفاظ حقوق السائق والتأكد من حصوله على أمواله من خلال وسيلة واحدة فقط.

العمل لصاحب المنزل فقط

ضمن بنود عقد عمل سائق خاص الهامة التي تتوافر بالعقد، هي أنه لا يجوز للسائق أن يعمل لدى أي طرف آخر، حتى وإن قام صاحب العمل بتكليفه بذلك، فهنا يحق له الرفض وعدم القيام بتلك المهمة، بالإضافة إلى أنه لا يجوز له ترك العمل والذهاب لتقديم الخدمات إلى أي طرف آخر.

تحديد فترة العطلة

كما يحتوي عقد العمل للسائق الخاص على فترة العطلة التي يحصل عليها السائق، والتي تصل مدتها إلى 21 يومًا بشكل سنوي، وتكون تلك العطلة مدفوعة الأجر بالكامل، وأيضًا يتحمل صاحب العمل المستحقات المالية الأخرى من نفقات السفر والطائرة، وإذا لم يحصل السائق على تلك العطلة واستمر في العمل في الفترة الخاصة بها، فهنا يحق له الحصول على مرتب نظير تلك الفترة.

ساعات محددة

في عقد عمل سائق خاص سيتم تحديد ساعات معينة للعمل، ولا ينبغي أن يعمل السائق لمدة تزيد عن خمس ساعات بشكل متواصل دون أن يحصل على فترة راحة تصل إلى ساعة على أقل تقدير، كما يتم تحديد المقابل المالي نظير عدد الساعات المتوافرة بالعقد.

الالتزام بالبنود

بعد أن يتم تحديد تلك البنود بالكامل والاتفاق عليها فيجب على الطرفين الالتزام بها بالكامل، وذلك عقب التوقيع مباشرة في مكتب العمل، وفي حالة عدم التزام أي طرف من الأطراف بتلك البنود بالكامل، فهنا يتعرض الطرف المقصر إلى المساءلة القانونية، وذلك عند توثيق العقود مباشرة.

عدم الالتزام

ضمن بنود عقد العمل للسائق الخاص أنه إذا قام صاحب العمل بعدم دفع أموال السائق لمدة بلغت الثلاثة أشهر، فهنا يحق للسائق عدم الالتزام بجميع بنود العقد وتركه أيضًا إن أراد ذلك، وهذا البند يتم التوقيع عليه.

فسخ التعاقد

في حالة إن قرر صاحب العمل فسخ عقد عمل سائق خاص فيجب عليه أن يخبره بذلك الأمر ومنحه فترة زمنية كي يتمكن من البحث عن عمل آخر خلالها، وأيضًا يمكنه منحه عطلة لمدة يوم ويتحمل أجرها من أجل البحث عن عمل آخر.

شروط توقيع عقد عمل سائق خاص

بعد أن تعرفنا على جميع بنود عقد عمل سائق خاص بالوقت الحالي والتي يتم التوقيع عليها من جانب الطرفين، فهناك أيضًا شروط أخرى يجب أن تتوافر من أجل التوقيع على العقد وتوثيقه بشكل رسمي، ففي حالة إن لم يتوافر أي شرط من تلك الشروط، فهنا لا يمكن توثيق العقد أو انتداب السائق الأجنبي، لذلك إن كنت تريد انتداب سائق خاص بالوقت الراهن، فينبغي عليك معرفة هذه الشروط بالكامل من أجل الالتزام بها وتفعيل العقد وأيضًا ضمان حقوقك وحقوق الطرف الآخر، وتتلخص هذه الشروط بالكامل في السطور التالية:

  1. إذا كانت حالة السائق الاجتماعية أعزب، فهنا لا يمكن التعاقد معه إلا إذا كان عمره قد تجاوز الـ 25 عامًا.
  2. كما ينبغي على صاحب العمل الراغب في عمل عقد عمل سائق خاص أن يكون لديه حساب بنكي يحتوي على مبلغ لا يقل عن 35 ألف ريال سعودي على أقل تقدير.
  3. الحد الأدنى لراتب السائق الذي تم انتدابه يبدأ من خمسة آلاف ريال سعودي.
  4. كما ينبغي سداد جميع المخالفات الخاصة بالسائق من خلال خدمات الدفع الإلكترونية.
  5. العمل لا يقتصر على فئة معينة أو عمر محدد، بل يمكن أيضًا لكبار السن العمل في هذا المجال.
  6. أثناء التعاقد يلتزم كل طرف بكتابة الاسم الخاص به بشكل كامل، وأيضًا بنفس الشكل المكتوب في أوراق الهوية الرسمية.
  7. الالتزام بجميع البنود وقراءتها جيدًا قبل التوقيع عليها من جانب الطرفين.
  8. عدم الإخلال بأي بند من البنود مذكورة لعدم التعرض إلى المساءلة القانونية.
  9. تحديد جميع تفاصيل العمل من عدد ساعات وأيضًا الراتب ومدة العطلة والراحة.

عقد عمل سائق خاص هندي

في حالة إن كنت تريد شخصًا هنديًّا من أجل إبرام عقد عمل سائق خاص معه بالوقت الراهن، فهنا يتحتم عليك – عزيزي القارئ – الالتزام بجميع البنود التي ذكرناها من قبل وإرفاقها بالعقد وأيضًا التوقيع عليها، كما ينبغي عليك الالتزام بالشروط السابقة بالكامل كي يكون العقد سليمًا وأيضًا موثقًا، ففي حالة عدم اتباع تلك الشروط وتلك البنود، فهنا سيتم التعرض للمساءلة القانونية، كما ينبغي عليك تحديد نوع العقد أيضًا بالوقت الحالي، وبعد القيام بذلك الأمر وتحديد الراتب وساعات العمل يمكنك الحصول على خدمات السائق الهندي بسهولة تامة، بشرط أن تكون تلك الخدمات متوافقة مع البنود التي تم التوقيع عليها من قبل في العقود المبرمة.

عقد عمل سائق خاص مصري

أما في حالة إن كنت تريد إبرام عقد عمل للسائق الخاص مع شخص مصري، فهنا لا تعتقد – عزيزي القارئ – أن الشروط السابقة أو البنود ستختلف، بل كن على يقين تام أنها لن تتغير على الإطلاق، ويجب أن تكون متوافرة بالعقد الذي سيتم إبرامه، بالإضافة إلى أن يتم الالتزام بها بالكامل كما أوضحنا، فحينما يحدث ذلك، فهنا تستفيد خدمات هذا السائق وتضمن أيضًا حقوقك بالكامل.

كما يضمن الطرف الآخر جميع الحقوق الخاصة به وأنه سيحصل على العطلة المحددة والراتب الذي تم الاتفاق عليه في الوقت الذي تم تحديده من قبل، وهنا لا يحدث أي مشكلة على الإطلاق، وعقب انتهاء مدة التعاقد يمكن تجديده في حالة إن تم الاتفاق بين الطرفين على ذلك الأمر.

عقد عمل سائق خاص في السعودية

الآن إن كنت تريد الحصول على هذا العقد وتفعيله من أجل الاستفادة بخدمات السائق الخاص بالوقت الراهن، فتأكد أن الأمور ستسير بسهولة تامة إن قمت باتباع جميع الشروط والبنود المحددة، لكن ينبغي أيضًا أن يتم تحديد نوع التعاقد في البداية، فلا تعتقد عزيزي القارئ أن هناك نوع ثابت لإبرام العقد، بل كن على دراية أن هناك العديد من الأنواع التي يمكنك استخدامها لتحقيق هذا الأمر والحصول على خدمات السائق الخاص، وتأتي تلك الأنواع بالكامل فيما يلي:

  1. يمكن إبرام العقد المؤقت الذي من خلاله يعمل السائق لفترة زمنية محددة، وعقب انتهاء هذه المدة لا يمكن تجديد ذلك العقد.
  2. كما يمكن تفعيل عقد العمل لأجل غير مسمى، وهذا النوع من العقود لا يكون له مدة زمنية محددة، فجميع الأمور تكون مفتوحة ويتم انتهاء العقد بناءً على بعض المعايير والعوامل.
  3. يوجد أيضًا عقد عمل بدوام جزئي، ويتم تفعيل هذا العقد بغرض الحصول على مهمة محددة.
  4. أما عن عقد الاحتراف فهو من أنواع العقود التي يمكن استخدامها، حيث استخدام هذا العقد ويتضمن العديد من الشروط التي تخص العمل والتي يتم الاتفاق عليها قبل التوقيع.

نموذج عقد عمل

في حالة إن كنت تريد الحصول على خدمات سائق خاص فيمكنك استخدام عقد عمل سائق خاص، أما إن كنت ترغب بالحصول على خدمات أي طرف آخر للقيام ببعض الأعمال المنزلية الأخرى، فهنا يتم استخدام نموذج عقد عمل آخر يختلف بعض الشيء في عدة تفاصيل مهمة، لكن يمكن القول إن البنود لن تتغير بشكل كبير عن البنود التي ذكرناها، حيث إن فكرة هذه البنود والشروط بالكامل تقوم على ضمان حقوق الطرفين، وإن تم استخدام عقد عمل لوظيفة أخرى، فهنا سيتم استبدال تلك البنود بالبنود التي تتوافق مع طبيعة الوظيفة وتضمن لكل ذي حق حقه بالوقت الحالي.

في الختام قدمنا لك عقد عمل سائق خاص بجميع البنود التي يحتوي عليها، كما قدمنا لك عقد العمل الخاص بالسائق الهندي الذي يمكنك استخدامه، ووفرنا لك عقد العمل الخاص بالسائق المصري، وذلك بخلاف عقد العمل بشكل عام داخل المملكة العربية السعودية، وأيضًا نموذج لعقد العمل، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات أو لديك أي استفسار، فتواصل معنا عبر رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp