تسجيل دخول I مستخدم جديد

عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي

عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي بالآونة الأخيرة، والسبب في إجراء هذا البحث هو الرغبة العارمة في الحصول على سيرة احترافية ومتكاملة يمكن للطالب استخدامها والاعتماد عليها للتقدم على العديد من الوظائف المختلفة التي تتيح الفرصة للطلاب كي يعملون.

ومن الممكن أن يواجه الطالب صعوبة بالغة في إعداد تلك السيرة بسبب أنه لم ينتهِ من مرحلة الدراسة بعد ولا تتواجد لديه الخبرات أو المهارات التي يمكن إدراجها ضمن بيانات السيرة، لكن بالرغم من ذلك إلا أن الأمر سهل للغاية، وبواسطة مقال اليوم نوضح الطريقة الصحيحة لإعداد السيرة الذاتية، وللاستفسارات يرجى مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771.

عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي

في الواقع زاد البحث عن عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي بصورة كبيرة مؤخرًا، وكان هذا البحث من قبل الطلاب الراغبين في شغل العديد من الوظائف خلال فترة العطلة الصيفية، حيث إن الطالب خلال تلك الفترة لا يكون مقيدًا بالدراسة ويحتاج لفرصة كي يتمكن من تحسين دخله ويحصل على المال، وهنا ربما يجد العديد من فرص العمل التي تتوافر للطلاب، لكنه لا يتقدم من شغلها أو التقدم عليها بسبب عدم وجود سيرة ذاتية خاصة به تتيح له تحقيق الهدف، أو لعدم وجود الخبرة الكافية لإعداد السيرة، لكن على أي حال فإن الأمر سهل تمامًا ويمكن البدء به من خلال اتباع ما يلي:

بيانات الطالب

عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي يجب البدء بقسم البيانات الذي سيشمل أهم المعلومات عن الطالب نفسه، فسيحتاج لكتابة الاسم الشخصي رباعيًّا، ومن ثم كتابة البيانات الأخرى من تاريخ الميلاد ومحل الإقامة، بعد ذلك يبدأ بإعداد الأقسام الأخرى.

المهارات

من أهم الأقسام التي يجب توفيرها عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي، ألا وهي قسم المهارات التي تخص الطالب، فهنا ينبغي عرض جميع المهارات الشخصية والعلمية داخل ذلك القسم، وذلك من خلال إدراجها بشكل منظم للغاية من الأهم إلى الأقل أهمية.

الخبرات

أثناء عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي يمكن إدراج جميع الخبرات الخاصة به التي تهم الوظيفة المقبل عليها، فإذا كان لدى الطالب أعمال سابقة وشغل العديد من الوظائف سلفًا، فيمكنه عمل قسم مخصص داخل السيرة الخاصة به ووضع معلومات حول تلك الوظائف والأدوار التي قام بها من قبل، فذلك ما يجعل سيرته أقوى بكثير من سير الطلاب الآخرين المتقدمين على نفس الوظيفة.

التعليم

في ذلك القسم عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي من المؤكد أنك لم تنتهِ من الدراسة بعد، وهنا يمكنك إدراج معلومات حول دراستك مثل اسم الجامعة والتخصص الخاص بك، كما يمكنك إضافة عدة معلومات أخرى حول ذلك، مثل الدورات التي تمكنت من الحصول عليها مسبقًا، بالإضافة إلى كل ما تعلمته من قبل.

وسائل الاتصال

عند عمل سيرة ذاتية لطالب تحتاج – عزيزي القارئ – لإدراج أي وسيلة اتصال خاصة بك بالوقت الراهن، فستقوم بإضافة رقم الهاتف المحمول الخاص بك، وإن كان هناك رقم آخر قم بإضافته أيضًا، كما ستحتاج لإدراج وسائل الاتصال بك عبر شبكة الإنترنت مثل البريد الإلكتروني الخاص بك.

الصورة الشخصية

كما يمكنك إضافة الصورة الشخصية الخاصة بك عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي، لكن ينبغي أن يتم إدراج تلك الصورة بمواصفات خاصة، مثل أن يتم إضافتها بالجانب الأعلى من السيرة سواء على اليمين أو اليسار، ويجب أن تكون الصورة رسمية بعض الشيء، فذلك ما يجعلها تظهر بالشكل الذي يجب أن تكون عليه.

مراجعة السيرة

بعد الانتهاء من عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي بالشكل الذي تناولناه لا ينبغي إرسالها مباشرة إلى القائمين على الوظيفة إلا بعد مراجعتها وفحصها جيدًا، فتلك المراجعة تسهل عليك الوصول لأي أخطاء تم ارتكابها أثناء الإعداد، بالإضافة إلى اكتشاف نقاط الضعف والعمل على إصلاحها، وبذلك تجعل السيرة متكاملة.

سيرة ذاتية

لا تقتصر عمليات البحث عن عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي وحسب، بل إن البحث يرتفع عن السيرة الذاتية بشكل عام والطرق الصحيحة التي يمكن للفرد الاعتماد عليها بالوقت الراهن من أجل إنشاء سيرة خاصة به يمكنه استخدامها حينما يرى أي وظيفة ملائمة له.

فيمكن القول إن شغل الوظائف المطروحة يتوقف على قوة السيرة، فمهما كانت مهارات الفرد وخبراته، فلن يتمكن من الحصول على الوظيفة التي يرغب بها إلا إذا كانت لديه سيرة قوية تساعده على ذلك، وهذا الأمر لكونها تعرض كل ما لديك من خبرات ومميزات للقائمين على الوظائف، لذا يرجى اتباع النصائح التالية:

  1. سواء كان سيتم عمل سيرة ذاتية لطالب أو لأي شخص آخر، فيجب أن تتم عملية كتابة السيرة بشكل احترافي.
  2. الحرص على إدراج وتوفير البيانات والمعلومات الصحيحة الخاصة بصاحب السيرة.
  3. ابتعد عن كتابة أي معلومات مغلوطة، حيث إنه سيسهل اكتشاف ذلك.
  4. اختر نموذجًا وقالبًا مناسبًا لقدر المعلومات المتوافرة لديك، فليس من الصحيح أن تختار نموذجًا يحتوي على الكثير من الأقسام المختلفة وأنت لا تملك الخبرات والبيانات الكافية لذلك.
  5. كما ينبغي عليك تدقيق السيرة الذاتية الخاصة بك عند الانتهاء من إعدادها، ولا تتسرع مطلقًا في إرسالها إلا بعد فحصها بشكل كامل.
  6. تعرف على الشروط الخاصة بالوظيفة جيدًا، وقم بعمل السيرة بناءً عليها.

السيرة الذاتية

ربما تتساءل الآن عن الأسباب التي تدفع الطلاب للبدء في عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي أو تتساءل أيضًا عن الدوافع لإنشاء السيرة بشكل عامل، والإجابة على ذلك – عزيزي القارئ – هي أن للسيرة أهمية بالغة وكبيرة، وذلك لأنَّ الكثير من المؤسسات والشركات حينما تفتح باب التوظيف لديها.

فمن المؤكد أنها ترغب بتعيين أشخاص بمواصفات معينة، وهنا يقوم كل فرد بعمل سيرة خاصة به وإرسالها لتلك المؤسسة، ويقوم القائم على التعيين بالاطلاع على جميع السير المرسلة إليه، ويبدأ أولًا بتنقية تلك السير والإبقاء على البعض منها للاختيار، بعد ذلك يقوم بعمل الخطوات التالية:

تحديد السير

في البداية يقوم بتحديد السير التي يمكن تعيين أصحابها، ويبدأ بالتخلي عن بعض السير الأخرى؛ وذلك لأنها ضعيفة بشكل كبير ولا تحتوي على البيانات المطلوبة والمعلومات المرغوب بتوافرها، لذلك يجب عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي بشكل متكامل.

اختيار الأشخاص

الآن تبدأ عملية الاختيار، حيث يقوم القائم على التوظيف بتحديد الأشخاص الذي سيقوم بالتواصل معهم من أجل إخبارهم بالموعد الذي يمكنهم من خلاله عقد جلسة معه، وتتم تلك الجلسة بغرض التأكد من المعلومات المتوافرة بالسيرة، بالإضافة إلى معرفة إن كان الشخص قادرًا على شغل الوظيفة المطلوبة أم لا، لذا عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي اجعلها احترافية كي يقع الاختيار عليك.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

لا تعتقد أن عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي أو كتابة السيرة بشكل عام من الأمور المعقدة التي تحتاج لوقت طويل ولخبرات سابقة من أجل البدء بها، بل تأكد أنه حتى وإن لم تكن لديك خبرة سابقة ولم تقم بعمل سيرة من قبل، فيمكنك البدء بإعدادها من الآن دون أدنى صعوبة، لكن كي تضمن أن تكون الكتابة صحيحة ومتوافقة مع الشروط المطلوبة والمعايير التي يتم الأخذ بها عند كتابة السيرة، فيجب اتباع عدة خطوات في غاية الأهمية، حيث إنها تضمن لك إعداد السيرة بالشكل الصحيح وكتابتها بالصورة التي تجعلها جذابة لكل من يطلع عليها، وذلك من خلال ما يلي:

الأسلوب الشيق

عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي حاول بقدر الإمكان جعل أسلوبك الذي تستخدمه في الكتابة شيقًا، فلا تقم بعرض البيانات كما هي، بل حاول أن تعرضها بصورة جذابة وتسهل على القارئ معرفة المعلومات والبيانات المدرجة بها.

المعلومات الصحيحة

من ضمن المشكلات والأخطاء التي يرتكبها البعض عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي هي إضافة بيانات ومعلومات لا تَمُتُّ للفرد بصلة، وذلك الأمر ربما يكون بسبب أن الشخص نفسه لا يملك المهارات والخبرات الكافية التي يمكن إدراجها بالسيرة، لذلك يقوم بإضافة معلومات ليست صحيحة اعتقادًا منه أنه بذلك سيشغل الوظيفة ولم يتمكن القائمون عليها من اكتشاف تلك البيانات، لكن كن متأكدًا أن المعلومات المغلوطة يتم التعرف عليها بسهولة، لذا اكتفِ بالمعلومات الصحيحة حتى وإن كانت قليلة.

كتابة سيرة ذاتية

لا تختلف طريقة الكتابة عند عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي أو سيرة ذاتية لأي فرد آخر، فيجب أن يتم الاعتماد على الأسلوب الجذاب الشيق الذي يعزز من قيمة السيرة ويجعلها واضحة، بالإضافة إلى ألا يتم المبالغة مطلقًا في أي قسم من الأقسام المتوافرة بالسيرة، بل يجب أن يتم وضع المختصر المفيد وحسب، فإن كنت تملك العديد من الخبرات السابقة، فيمكنك ذكر أهم الخبرات منها، وذلك ما ينطبق على المهارات التي تعلمتها أيضًا والمؤهلات الخاصة بك، فهنا تظهر السيرة بشكل مميز للغاية وملفت لانتباه القائمين على الوظيفة، كما يجب عليك اتباع عدة خطوات أخرى كي تضمن الكتابة بشكل ناجح:

  1. ضع معلوماتك بالصورة الصحيحة وحاول ألا تبالغ في كتابتها، حيث يجب عليك الاكتفاء بالمعلومات المهمة التي يحتاج القائمون على الوظيفة لمعرفتها فقط.
  2. قم بكتابة السيرة الذاتية بعد معرفة الشروط الخاصة بالوظيفة نفسها، فهناك وظائف تحتم على الأفراد كتابة السير باللغة الإنجليزية، والبعض الآخر بالعربية.
  3. تأكد من صحة كل معلومة ستقوم بكتابتها داخل السيرة.

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

أما إن كنت تريد عمل سيرة ذاتية بواسطة نموذج جاهز، فيوجد نموذج احترافي يصلح لتحقيق ذلك الهدف، بالإضافة إلى أنه مناسب لكل شخص يريد إعداد سيرة ذاتية خاصة به بالوقت الراهن، فقط كل ما يحتاجه هو ملء البيانات بالصورة التي يحددها النموذج، ومن ثم حفظه لإرساله إلى جهة التوظيف، وكي لا تهدر وقتك ففي البحث عن نماذج تساعدك على تحقيق ذلك، فيمكنك استخدام بيانات النموذج التالي:

المعلومات الشخصية

الاسم/ ………

العمر/ ………

المؤهل/ ………

محل الإقامة/ ……….

رقم الهاتف/ ………

المؤهل العلمي

حصلت على مؤهل/ …………. من جامعة/ …………. بالعام/ ……………

التقدير العلمي/ ……………

الخبرات

شغلت وظيفة/ …………… بشركة/ ……………. بداية من/ ……………. إلى/ ……………..

الوظائف السابقة/ ………….

المهارات

مهارات رئيسية/ …………….

مهارات ثانوية/ ……………

مهارات مكتسبة/ ……………

مهارات العمل/ ………………

مهارات شخصية/ ……………..

وسائل الاتصال

رقم الهاتف المحمول: ……………./ ……………….

رقم الهاتف المنزلي: ……………….

البريد الإلكتروني: ……………….

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية باللغة الانجليزية

في الختام كانت هذه هي أفضل طريقة تساعدك على عمل سيرة ذاتية لطالب جامعي بشكل احترافي وصحيح يلبي له الرغبة بشغل أي وظيفة، كما قدمنا لك أهم معلومات سيرة ذاتية وكل ما يتعلق بشأن إعداد السيرة الذاتية، كما وفرنا لك الطرق الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها لكتابتها بشكل احترافي، علاوةً على نموذج جاهز لها، فإذا كنت تود الاستفسار عن أي شيء آخر، فقم بالتواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771.

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp