تسجيل دخول I مستخدم جديد

قواعد اللغة الانجليزية

قواعد اللغة الانجليزية

قواعد اللغة الانجليزية من أهم الأشياء التي يبحث عنها أي طالب أو كل شخص يرغب في تطوير لغته الإنجليزية، ولأنه لا يمكن إغفال أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي سنعرض في هذا المقال شرحًا لقواعد اللغة الإنجليزية بشكل يناسب كافة المستويات.

فإن كنت في مستوى متقدم ستجد كل ما تحتاج إليه من قواعد تطور مستواك، وإن كنت لا تزال مبتدئًا في تعلم اللغة الإنجليزية فسيتم تقديم شرح مبسط لأهم القواعد مع خريطة ستساعد كثيرًا في تعلم اللغة بشكل احترافي.

وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة فيما يخص موضوع تعلم الإنجليزية فيمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771.

ملخص قواعد اللغة الانجليزية pdf

إليك ملخص بسيط يشرح بعض القواعد في اللغة الإنجليزية بشكل سهل سيساعدك على حفظها:

الماضي المستمر

يُعبر الماضي المستمر عن شيء حدث في الماضي ولا يزال مستمرًا حتى الآن، أي أنه يشرح فعلًا غير منتهٍ قد بدأ في الماضي، ويستخدم الماضي المستمر في الغالب عند التحدث عن شيء وقطعه شيء آخر مثلًا أن تقول: كنت أذاكر عندما رن الهاتف، كما يستخدم أيضًا للتعبير عن الرأي.

الماضي التام

هو من قواعد اللغة الانجليزية التي يبحث عنها  الأشخاص في المستوى الأكثر تقدمًا، وهو يعبر عن شيء حدث في الماضي قبل وقوع حدث آخر، والحدثين كانا في الماضي وانتهيا في الماضي، والفرق بين الماضي المستمر والماضي التام يكون واضحًا من تركيب الجملة واستخدام الأفعال المساعدة.

قاعدة جمع الأسماء

يعتبر جمع الأسماء من أسهل قواعد اللغة الانجليزية التي يمكن فهمها، فبكل بساطة لجمع الاسم عليك أن تضيف حرف s إلى نهاية الكلمة، ما عدا الكلمات التي تنتهي بـ s, ss, sh, ch فيتم إضافة es إلى نهايتها، والكلمات التي تنتهي بحرف y فيتم إضافة ies إلى آخرها مع حذف حرف الـ y.

المبني للمجهول

هذه القاعدة في اللغة الإنجليزية تُعبر عن شيء حدث دون ذكر فاعله مثل “الشنطة سُرقت”، فلم يتم توضيح من قام بهذا الفعل، وفي الغالب لا يتم ذكر الفاعل لأنه مجهول أو لا يوجد ضرورة لذكره، ويختلف تكوين جملة المبني للمجهول على حسب الزمن الذي تم فيه الحدث.

قواعد اللغة الانجليزية كاملة pdf

القواعد الإنجليزية التي يحتاج إليها أي طالب هي أول الطريق لتعلم اللغة الإنجليزية بالكامل، فبعد التعرف على جميع القواعد وطرق تطبيقها عليك التدرب على حفظ الكلمات وطريقة نطقها حتى تتمكن من احتراف اللغة وتصبح مثل الناطقين الأصليين بها.

وأولى هذه القواعد هي الضمائر، وطريقة تركيب الجملة الإنجليزية، والتعرف على أدوات النكرة والمعرفة، وزمن المضارع البسيط، وزمن المضارع المستمر، وأيضًا زمن الماضي البسيط، وزمن الماضي التام، وزمن المستقبل البسيط، وزمن المستقبل المستمر.

ومن ضمن  قواعد اللغة الانجليزية الواجب تعلمها حتى تصبح ملمًا بكافة القواعد هي زمن المستقبل التام، كما يجب التعرف على الأفعال المساعدة في الإنجليزية وما تعبر عنه، وتصريفات الأفعال، وحروف الجر ومعانيها، وقواعد المقارنة والتفضيل من الأشياء التي يجب الاهتمام بتعلمها.

وأنواع الأسماء في اللغة الإنجليزية لا يمكن نسيان تعلمها؛ لأنها من أهم القواعد التي ستساعدك في تكوين جملة والتحدث باللغة الإنجليزية بمهارة، والأسماء التي تعد والأسماء التي تعد، وأهم قاعدة لجمع الأسماء، والجمل الشرطية في اللغة الإنجليزية.

كما تكون الظروف من قواعد اللغة الانجليزية الأساسية، وقاعدة الأفعال المركبة وطريقة جمعها في اللغة الإنجليزية، وهكذا تكون قد تعرفت على كافة القواعد المتعلقة باللغة الإنجليزية، فإن أتقنتها ستكون قد وضعت حجر الأساس لاحتراف الإنجليزية.

5 طرق لإتقان قواعد اللغة الانجليزية

  1. اكتب بالإنجليزية كثيرًا لتطبيق القواعد التي قمت بتعلمها، وذلك من خلال التدوين في مذكرة خاصة بك، أو التواصل مع أصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الإنجليزية.
  2. استمع إلى اللغة الإنجليزية بكثرة عبر المحطات الإذاعية، وقم باستخراج القواعد من الكلام الذي تسمعه حتى تدرب نفسك على قواعد اللغة الانجليزية.
  3. ابدأ بالأسهل ثم الأصعب عند تعلم القواعد، فعند إتقان زمن من الأزمنة أو إحدى القواعد للغة الإنجليزية تدرب عليها أولًا ثم انتقل إلى القاعدة التي تليها.
  4. قم بالتدرب على ما تتعلمه من قواعد ولا تركز فقط على حفظ المكونات الخاصة بكل قاعدة.
  5. يفضل أن يكون لديك دراية بمجموعة من الكلمات الإنجليزية حتى تتمكن من فهم القواعد وتطبيقها.

قواعد اللغة الانجليزية للمبتدئين

هناك بعض القواعد التي يتوجب عليك التركيز عليها إن كنت مبتدئًا في تعلم اللغة الإنجليزية، وإليك هذه القواعد باختصار:

قواعد الأسماء

كما يوجد في اللغة العربية أسماء نكرة وأسماء معرفة يتطابق الأمر مع اللغة الإنجليزية، وأداة التعريف في اللغة الإنجليزية هي the وتتشابه مع الألف واللام في اللغة العربية، فعلى سبيل المثال مدرسة تُعرف المدرسة، وكذلك school تكون the school.

وأداة التنكير في اللغة الإنجليزية هي a أو an، ولكن متى يتم استخدام كل منهم؟ تستخدم a عندما يكون الحرف الأول من الكلمة ساكنًا، ونستخدم an عندما يكون الحرف الأول من الكلمة متحركًا، ومثال على ذلك a school – an apple فكلمة school أولها ساكن لذا يأتي معها a وكلمة apple أول حرف فيها متحرك لذا أتى معها an.

قواعد الأفعال

أي فعل في اللغة الإنجليزية له ثلاثة تصريفات الحاضر، والماضي، واسم المفعول، وهناك أفعال منتظمة أو غير شاذة، وهي التي يضاف إليها ed عند تحويلها إلى التصريف الثاني أو الثالث، والنوع الآخر من الأفعال هي الأفعال الشاذة وهي لا تقبل إضافة الـ ed إليها عند تحويلها إلى التصريف الثاني أو الثالث وتحفظ كما هي.

ومن ضمن قواعد اللغة الانجليزية الخاصة بالأفعال التي يجب عليك تعلمها كشخص مبتدئ هي الفعل في زمن المضارع، والماضي، والمستقبل، فيجب عليك أن تتعلم كيف يكون الفعل في الماضي أو المستقبل أو المضارع، وطريقة نفيه، وكيفية تركيب السؤال في أي زمن هذه من الأزمنة.

قواعد حروف الجر

حروف الجر في اللغة الإنجليزية باختصار هي الكلمات التي تعبر عن مكان الشيء أو وقته، أو اتجاهه بالإضافة إلى بعض الأشياء التجريدية الأخرى، ومن أمثلة هذه الحروف to – at – on – under، ولا يوجد قاعدة محددة توضح الأماكن التي يجب عليك كتابتها بها، ولكن يجب عليك مطالعة الكثير من النصوص لتدرك طريقة استخدامها تلقائيًّا.

وكشخص مبتدئ عليك حفظ حروف الجر الشهيرة ومعانيها حتى تعرف أين تضعها عند تكوين الجملة، ومن حروف الجر الخاصة بالوقت هي at – on – in، وحروف الجر الخاصة بالمكان in – at.

خريطة قواعد اللغة الانجليزية

الخرائط هي أهم شيء سيساعدك في حفظ قواعد اللغة الانجليزية لأنها تكون قريبة من العقل، وإليك خريطة مبسطة عن أغلب قواعد اللغة الإنجليزية:

الضمائر وتنقسم إلى

  1. ضمائر الملكية.
  2. الضمائر الشخصية.
  3. الضمائر الانعكاسية.
  4. ضمائر الإشارة.
  5. ضمائر الاستفهام.
  6. ضمائر الوصل.

الأفعال وهي تنقسم إلى ثلاث صيغ

  1. الأفعال في الحاضر.
  2. الأفعال في المستقبل.
  3. الأفعال في الماضي.

قواعد الأسماء، وتتكون من

  1. أدوات التنكير.
  2. أداة التعريف
  3. أقسام الأسماء.
  4. جمع الأسماء.
  5. الأسماء التي تقبل العد، والأسماء التي لا تقبل العد.

قواعد النفي وبها

  1. تركيب الجملة المنفية.
  2. النفي في الأمر.
  3. النفي بـ have to – never.

طريقة إنشاء خريطة لقواعد اللغة الإنجليزية

في محاولة تعلم أي من قواعد اللغة الانجليزية ستجد الكثير من الأشياء التي يتوجب عليك حفظها، لذا يجب عليك معرفة أكثر شكلًا يكون سهلًا بالنسبة إليك لحفظ المعلومات، بعد ذلك قم بكتابة اسم القاعدة التي تود إنشاء خريطة ذهنية لها في المنتصف ثم أضف بعض التفرعات.

وبعد أن قمت بتقسيم الخريطة الذهنية قم بتبسيط المعلومات وتجزئتها إلى أجزاء صغيرة قابلة للتقسيم، فعلى سبيل المثال عند عمل خريطة لزمن الأزمنة فيمكنك تقسيمها إلى تكوين الجملة، وطريقة السؤال، وطريقة النفي، وتحت كل قسم اكتب شرحًا مختصرًا عنه.

ويمكنك الاستعانة بألوان مختلفة عند عمل الخريطة الذهنية؛ لأن ذلك سيعمل على تثبيت المعلومة أكثر، وقم بعمل أكثر من خريطة لكافة القواعد الخاصة باللغة الإنجليزية لكي لا تصبح الخريطة معقدة للغاية.

اهم قواعد اللغة الانجليزية

هناك بعض القواعد في اللغة الإنجليزية التي لا يمكن لأي طالب التغافل عنها إذا كان لديه رغبة في تعلم اللغة، فهي مثل الأساس الذي يتم البناء عليه الكثير من قواعد اللغة الانجليزية المتقدمة، وإليك شرح مبسط لهذه القواعد:

زمن الماضي البسيط

يستخدم هذا الزمن في التعبير عن شيء حدث وانتهى في الماضي سواء كان ذلك منذ وقت طويل، أو قريب، ويتكون زمن الماضي البسيط من الفعل مع إضافة ed إلى آخره في حالة الأفعال المنتظمة كما أسلفنا الذكر، ويتم نفيه بـ didn’t، والسؤال بـ Did.

زمن المستقبل

كما هو واضح من اسم الزمن فهو يعبر عن المستقبل، كما يتم استخدامه في اللغة الإنجليزية للتعبير عن الحقائق، أو لإعطاء الأوامر مع الفعل You، أو للتخطيط للمستقبل، ويتكون زمن المستقبل البسيط من will + الفعل، وفي النفي تتم إضافة not إلى will، وتستخدم will في السؤال عن المستقبل.

قاعدة المقارنة والتفضيل

وهي قاعدة للمقارنة بين شيئين أو أكثر، وللمقارنة بين شيئين في قواعد اللغة الانجليزية تضيف إلى الصفة er + than على سبيل المثال Ahmed taller than Nada، وعند المقارنة بين أكثر من شيئين فإننا نضيف للصفة est مع the قبل الصفة نفسها، مثل the largest أي الأكبر.

زمن المضارع البسيط

ونستخدمه للتحدث عن شيء يحدث في العادة أو بشكل متكرر مثل غسل الأسنان يوميًّا، كما يعبر عن الحقائق، وفي حالة إعطاء بعض التعليمات، ويتكون المضارع البسيط من الفعل مع إضافة s إلى آخره مع ضمائر المفرد الغائب، ويتم نفيه بـ don’t أو doesn’t وكذلك في السؤال يتم استخدام Do, Does بمعنى هل.

زمن المضارع المستمر

عند استخدام زمن المضارع المستمر فالمتحدث يشير إلى فعل لم ينتهِ بعد؛ أي لا يزال يحدث حتى الآن، ويتكون زمن المضارع المستمر من الفعل to be والفعل +ing، والمثال على ذلك He is walking، وفي النفي أو السؤال في زمن المضارع المستمر نستخدم الفعل to be.

والآن فقد انتهيت من شرح أهم قواعد اللغة الانجليزية التي ستساعدك كطالب في التحدث بهذه اللغة وممارستها دون أي تعقيدات، كما تم توضيح خريطة لمجموعة من القواعد الضرورية بلا شك في رحلتك لتعلم الإنجليزية من البداية وحتى الاحتراف، كما نود أن نوضح أن هذه القواعد هي غيض من فيض ومن أراد التوسع وإتقان اللغة الإنجليزية عليه أن يلتحق بمركز متخصص في تعليم هذه اللغة.

وإن كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة فيما يخص هذا الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا على رقم الواتس آب +96877217771.

الوسوم

احصل على ترجمة معتمدة بجميع اللغات
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

احصل على ترجمة معتمدة بجميع اللغات

wahtsapp