تسجيل دخول I مستخدم جديد

9 مهام يجب على كاتب محتوى إتقانها

كاتب محتوى

يقوم أي كاتب محتوى بإنشاء وتقديم محتوى للقنوات الرقمية، مثل مواقع الويب والوسائط الاجتماعية، التي تستهدف مستخدمًا نهائيًّا أو جمهورًا محددًا. كما يمكن لمنشئي المحتوى إنشاء مواد مختلفةً، بدءًا من المدونات والتقارير الإخبارية والصور ومقاطع الفيديو إلى المحتوى الصوتي ورسائل البريد الإلكتروني وتحديثات الوسائط الاجتماعية.

لذلك نجد الكثير من الشركات توفر وظيفة كاتب محتوى؛ لأن اعتماد أي عمل تجاري أو حتى غير ربحي هو على المحتوى في عالم اليوم الرقمي. لذلك فإن أهمية الحصول على المحتوى الصحيح والمثالي لم تكن أبدًا أكثر أهمية من أي وقت مضى.

إذا احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كاتب محتوى

قد تتساءل ما هي وظيفة كاتب محتوى وما الذي يقوم به كاتب المحتوى بشكل عام؟

إن كاتب المحتوى هو الشخص الذي يقوم بإنشاء مواد ترفيهية أو تعليمية ليتم التعبير عنها من خلال أي وسيلة أو قناة. يتعلق إنشاء المحتوى بشكل خاص بالمحتوى الرقمي، حيث يتم استهلاك غالبية المحتوى، وحيث يتم تحقيق أفضل الأرباح.

بالنسبة للشركات، يمكن أن يعني إنشاء المحتوى صياغة الرسائل الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني ومواد التسويق الرقمي والكتيبات ووسائل التوصل الاجتماعي والمقالات والتقارير السنوية والإعلانات والمزيد.

في صناعات النشر والتواصل والفن، يمكن تعريف المحتوى على أنه جميع المعلومات والخبرات، مثل الكتابة أو الكلام أو الفنون المختلفة الأخرى، التي يتم التعبير عنها من خلال وسيط لإيصال القيمة إلى المستخدم النهائي. كما يجب أن يتضمن المحتوى في أبسط مستوياته ما يلي:

  1. المعلومات أو الخبرات أو كليهما
  2. الوسيلة أو القناة التي يتم عرض المعلومات بها
  3. أي ميزات مفيدة تضيفها الوسيلة إلى المعلومات أو الخبرة

تجدر الإشارة هنا إلى أنه على الرغم من أن وسيلة عرض المحتوى ضرورية، إلا أنها ليست الجزء الأكثر أهمية في الثلاثي أعلاه. في الواقع، المعلومات والخبرات هي الأهم. بدونهم، الوسيط ليسه له قيمة في الأساس. لذلك بدأت الشركات تتفهم أكثر فأكثر قيمة كل كاتب محتوى وقيمة العمل معه؛ لأنهم يرون أن المحتوى عالي الجودة يلهم المستخدمين لاتخاذ إجراءات ويمكنه تعزيز الولاء من خلال التفاعل مع العلامة التجارية.

وظيفة كاتب محتوى

أينما نظرت، ستجد كاتب محتوى ربما حصل على وظيفة مقابل كتابة محتوى لأي شيء. تلك الجريدة التي قرأتها أو الشعار الموجود على قميصك، أو مقتطفات الأخبار الصباحية التي تقرأها يوميًا، أو الفيديو الذي شاهدته على يوتيوب، أو حتى النص الذي تقرأه الآن؛ كل ذلك محتوى.

يمكن أن تختلف مسؤوليات وظيفة كاتب المحتوى بشكل كبير، ولكن من المحتمل أن تتضمن بعضًا مما يلي أو كله:

  1. كتابة المحتوى وتحريره وتدوينه وتحديثه بكل شيء، بدءًا من الكتيبات ومواد التسويق والترويج، وحتى رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب والمدونات والمزيد.
  2. ضمان اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) للمحتوى الرقمي؛ حتى تتمكن محركات البحث مثل جوجل من العثور على المحتوى الخاص بك.
  3. إنشاء منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة الحسابات الاجتماعية، بما في ذلك الرد على تعليقات المستخدمين وأسئلتهم.
  4. العمل مع أقسام الشركات المختلفة ومشاركة أفكار المحتوى للمساعدة في احتياجات المحتوى الخاصة بهم.
  5. مراقبة مواقع الويب ومقاييس وسائل التواصل الاجتماعي.

في الواقع، إن وظيفة كاتب محتوى تنطوي على بعض الوظائف الثابتة والمحددة التي نعرضها فيما يلي.

  • البقاء على اطلاع دائم

أيًا كان مجال خبرتك ككاتب محتوى، يجب أن تكون على رأسه، وتتمكن من معرفة آخر الأخبار وتتبع اتجاهات السوق والجمهور وما إلى ذلك؛ حتى تتمكن من كتابة أفضل محتوى مميز واستثنائي.

  • معرفة ودراسة الجمهور

كلما زادت معرفة كاتب المحتوى بجمهوره أو جمهور عميله المستهدف، فإنك ستتمكن من تحسين قدرتك على التواصل معهم بأفضل شكل من خلال محتوى ذي صلة بهم.

  • استخدام أدوات الاختصار التي تساعد على إنشاء محتوى احترافي

لا يقتصر إنشاء المحتوى على صياغة الكلمات فحسب. وإنما يجب أن تتمكن من إدارة الوسائط الاجتماعية وتصميم الكتيبات وإنشاء مقاطع الفيديو. إذا كنت تستخدم أحدث الأدوات، فستعلم أنه لا يوجد سبب للبدء من نقطة الصفر عندما تكون هناك نماذج مجانية عبر الإنترنت تقوم بتوفير تصميم الجرافيك الصعب نيابةً عنك.

  • تحسين محركات البحث

يمكنك كتابة المحتوى الذي يجعل شكسبير يبكي، إلا أنه سيظل غير معروف وغير مفضّل. فإذا لم تقم بتضمين الكلمات الرئيسية التي تساعد محتواك على الظهور في أعلى نتائج البحث، فإنك لا تستطيع القيام بوظيفتك ككاتب محتوى على أكمل وجه. تضمن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث رؤية المحتوى الخاص بك والحصول على نتائج قابلة للقياس.

وظائف كاتب محتوى

بمجرد أن تعرف نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه ونوع المجال أو الصناعة التي تريد العمل بها، فقد حان الوقت لإبراز نفسك أمام العملاء المحتملين والبحث في وظائف كتّاب المحتوى. إذن كيف تحصل على وظيفة في كتابة المحتوى؟

  • قم بإنشاء ملف شخصي

بالتأكيد، يمكنك أن تُظهر للعملاء المحتملين حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. لكن الخطوة الاحترافية هي إنشاء ومشاركة محفظة رقمية تعرض أفضل أعمالك.

  • اعرض نفسك

من أجل الحصول على وظيفة في كتابة المحتوى، عليك لأن تعرض نفسك أمام أنواع العملاء التي تريدها، سواء في المعارض التجارية أو المؤتمرات أو أي تجمعات أخرى في الأماكن الصحيحة. كما أن التواصل عبر الإنترنت مهم أيضًا، تابع وعلّق على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تعجبك. عليك أيضًا أن تميز العلامات التجارية التي تريد العمل معها وعرض نفسك عليها لتكوين المزيد من العلاقات. من المهم أيضًا ألا تنتظر وصول الوظائف إليك. بدلًا من ذلك، ابحث بنشاط عن الفرص.

في النهاية عليك أن تدرك أن نمو الأعمال التجارية وبناء قاعدة عملاء قوية يستغرق وقتًا فلا تستسلم بسرعة. امنح نفسك ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أشهر قبل توقع النتائج.

بغض النظر عن سيطرة الذكاء الاصطناعي، لن يكون هناك وقت تصبح فيه وظائف كاتب محتوى قديمة أبدًا. أي استثمار تقوم به في مهاراتك الآن سيؤتي ثماره باستمرار. حيث يمكن في وظائف كتابة المحتوى أن يقوم الكاتب نفسه بتحديد السعر حسب المشروع أو بالساعة أو بالشهر ككاتب مستقل.

الأهم من ذلك، هو أن تنطلق وتبدأ في إنشاء المحتوى. كلما زاد انغماسك في المهارات والأدوات ومجتمع وظائف كتّاب المحتوى، كلما تمكنت من إنشاء محتوى ملحمي بشكل أفضل. بعد فترة وجيزة، ستكتشف أنه بصفتك منشئ محتوى، فإنك تمتلك مفتاح العالم الرقمي وكسب لقمة العيش باستخدام إبداعك.

مطلوب كاتب محتوى

ينتج كل كاتب محتوى للشركات والمؤسسات والشركات الصغيرة والأفراد على حدٍ سواء؛ حيث يحتاج أي شخص يرغب في التواجد على الإنترنت إلى استراتيجية محتوى وخطة إنشاء. كما أصبحت أهمية التواجد على ساحة الإنترنت هي القوة الدافعة وراء العديد من استراتيجيات التسويق.

يمكن للمحتوى الرائع أن يربط شركة ما بعملائها ويبني علاقات بطرق لم تكن محتملة خلال عصر التسويق التقليدي. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص التفاعل مع العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي ومدوناتهم والشعور بالمشاركة في القصص والمحتوى الذي يُنشئونه.

ليست الشركات هي الكيانات الوحيدة التي تستخدم المحتوى الاستراتيجي وتطلب كتّاب المحتوى. يستخدم الأفراد المحتوى لتعزيز وجود علامتهم التجارية الشخصية وزيادة إيرادات الإعلانات والرعاية من خلال المشاركة وزيادة الزوار والمتابعين. يمكن لأي شخص يرغب في زيادة عدد الزيارات وإنشاء عملاء محتملين وتحسين شخصية علامته التجارية أن يستفيد بشكل كبير من كل كاتب محتوى باختلاف أنواعهم ومجالاتهم، نستعرض معًا نوعي كتّاب المحتوى الأكثر طلبًا فيما يلي:

  • كاتب المحتوى المستقل

كاتب المحتوى الفردي أو المستقل هو ما يعرفه معظم مستخدمي العالم الرقمي، فهو يُعرف أيضًا بالمؤثر. هذا النوع هو الأكثر انتشارًا عبر منصات التواصل الاجتماعي بجميع أنواعها. يمكن اعتبار كاتب المحتوى الفردي والمستقل على أنه يركز على تسويق المحتوى إلى المستهلك مباشرةً، وهو يتطلع إلى بناء متابعات يمكن تحقيق الدخل منها لاحقًا.

  • ناشر المحتوى

توظف الشركات منشئي محتوى لكتابة المدونات والمقالات والإعلانات والمواد الأخرى كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي الأوسع الخاصة بهم. يركز ناشر المحتوى على إنشاء محتوى يحسّن التواجد الرقمي للشركات ويزيد أعداد المتابعين للصفحات المخصصة لبيع المنتجات أو الخدمات اعتمادًا على السوق المستهدف للشركة.

كاتب محتوى ابداعي

إن أي كاتب محتوى إبداعي هو جزء لا يتجزأ من أي استراتيجية محتوى. ينجذب الناس إلى الأفكار المبتكرة لأنهم لا يروها كل يوم. إذا كنت تريد أن يتفاعل الأشخاص مع المحتوى الإبداعي الخاص بك، فيجب أن يكون مبتكرًا بدرجة كافية حتى يتمكن الأشخاص من ملاحظته ومشاركته مع الآخرين.

وهكذا فإن المحتوى الإبداعي هو شكل من أشكال التسويق يستخدم الإبداع لإشراك المستهلكين. يمكن أن يكون المحتوى الإبداعي وسائط مكتوبة أو صوتية أو مرئية لجذب الناس بأفكار ومفاهيم جديدة ربما لم يكونوا قد أخذوها في الاعتبار من قبل. مهما كان النمط الذي تختاره في كتابة المحتوى الإبداعي، تأكد من أنه يتماشى مع إستراتيجية علامتك التجارية شاملة ويتوافق مع جمهورك المستهدف.

لذلك، يعتبر المحتوى الإبداعي أحد أكثر أشكال التسويق فاعلية لأنه جذاب عاطفيًا ولا يُنسى ومقنعًا، لأن الناس يحبون الأشياء التي لم يروها من قبل.

كاتب محتوى تسويقي

عندما تصادف كاتب محتوى تسويقي فإنك ستجد هدفه هو توفير محتوى مفيد وملائم لجعل المستهلكين متحمسين لدعم العلامة التجارية ومشاركتها مع الآخرين. بالتالي فإن المحتوى التسويقي هو عبارة عن استراتيجية تسويقية لإنشاء المقالات ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والنشرات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية وأنواع أخرى من الوسائط التي تتم كتابتها أولًا ، وتستهدف جذب العملاء المحتملين والحفاظ عليهم أيضًا.

يقوم كاتب المحتوى التسويقي بإنشاء وتوزيع محتوى مفيد وملائم لجذب الجمهور المستهدف وإشراكه في العلامة التجارية. كما أنه يساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية؛ حيث يرغب المستهلكون في الشعور بالارتباط بعلامة تجارية تتوافق مع هويتهم.

وهكذا، فإنه من خلال بذل الجهد في كتابة محتوى تسويقي يخدم غرضًا للعملاء الحاليين والمحتملين، يمكن أن يؤدي إلى زيادة أرباح العمل التجاري ونموه بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: دورة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

في النهاية، يمكن القول إن وظيفة كاتب محتوى هي واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في العالم الرقمي المتطور باستمرار، والتي لن يقل الطلب عليها في أي وقت لاحق. أيًّا كان المجال أو المحتوى الذي تقدمه، ستجد أن هناك شركة أو نشاطًا تجاريًّا أو حتى فرد يحتاج إليه.

إذا كان لديك أي استفسار أو كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp