تسجيل دخول I مستخدم جديد

6 استراتيجيات كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

كتابة المحتوى هي رسالة والرسالة لها مرسل ومستقبل وتتطلب وسيطًا أو وسيلة نقل، الوسيلة هي وسائل التواصل الاجتماعي والمرسل هو أنت والمرسل إليه هو المتلقي، القارئ.

لذا فإن المقدمة ضرورية لتوضيح لمن تكتب ثم تحتاج إلى تحديد المجموعة المستهدفة، وتحديد اهتماماتهم وطباعهم وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتحديد الاستراتيجيات التي سيتم استخدامها في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.

سنتعلم الكثير من الخطط والأساليب في هذا المقال وللحصول على خدمات في كتابة المحتوى يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

قبل الخوض في استراتيجيات الكتابة وأنواع المحتوى، من المفيد معرفة الغرض من صناعة المحتوى، فهناك العديد من أهداف كتابة المحتوى المختلفة ولكتاب المحتوى أهداف مختلفة في الكتابة، ولكن الأهداف الأكثر شيوعًا هي:

محتوى تعليمي:

يجذب المحتوى التعليمي الفئات المهتمة بالتعليم ويحتوي على الكثير من المعلومات والأرقام ومن الواضح أنه يهدف إلى مساعدة القراء على تعلم شيء جديد وتبديد جهل عامة الناس نظرًا لهدفه ودوره المميز فإن هذا المحتوى مستهدف وشائع ويبدأ عادةً بعناوين رئيسة مثل (هل تعلم) و(كيف تكتب) بالاستعانة بكتاب المحتوى.

محتوى إعلامي:

نقل الأخبار إلى الجمهور عن طريق كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي؛ يجب أن تكون الأخبار التي يتم نقلها ذات صلة أو جديدة ومثيرة لاهتمام الجمهور المستهدف، وتهدف إلى إعلام الجمهور بالأحداث المحلية أو الإقليمية أو العالمية.

يجب أن يكون هذا النوع من المحتوى في الوقت المناسب فيما يتعلق بالأخبار، لذا يجب مواكبة الأحداث عند حدوثها، وتتميز كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي لهذا المحتوى بالبحث المستمر في الوسائل الإخبارية كما أن ذكر مصدر الأخبار يخلق علاقة ثقة مع الجمهور.

محتوى ترفيهي:

يمكن أن يتخذ هذا أشكالًا عديدة، بما في ذلك مقاطع الفيديو والتعليقات المضحكة والنكات والمواقف المضحكة.

محتوى ملهم:

يمثل هذا المحتوى تحديًا في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنه يعتمد على تشجيع الجمهور وتوجيهه للتفكير خارج الصندوق والبحث عن حلول ومعرفة الجوانب الإيجابية لكل مشكلة.

إنه يساعد في خلق حالة من التحفيز لدى الجمهور حيث لا تكون المشكلة نهاية الحياة ولكنها مجرد عقبة في طريق إيجاد حل يحتاج إلى التغلب عليه، فالمحتوى الملهم يحفز ويشجع ويشكل مصدرًا للتفاؤل.

محتوى ترويجي:

هذا محتوى يعتمد على تقديم الهدايا والعروض المجانية والخصومات لبعض المتابعين المتميزين، حيث إن الهدايا لها تأثير إيجابي على نفسية العملاء والمتابعين.

محتوى تفاعلي:

هناك العديد من الأفكار التي يمكن تقديمها كمحتوى تفاعلي من خلال كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالإضافة إلى استطلاعات الرأي يمكن تقديمها بطرق مختلفة مثل الاختبارات القصيرة أو الألغاز أو الأسئلة من خلال الألعاب.

يحظى هذا المحتوى بشعبية لدى المشاهدين وخاصة الشباب ويصنف على أنه من أقوى أنواع المحتوى لأنه يعمق العلاقة بين المشاهد والمؤلف، أي مزود المحتوى.

المحتوى الترابطي:

يحاول المحتوى الترابطي دائمًا إنشاء حالة من الاعتماد المتبادل أو العلاقة مع الجمهور. من خلال المنشورات التي تمس الجوانب الإنسانية، يتم تكوين نوع من الحوار والتواصل مع الجمهور حول المنشور.

صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

نصائح للحصول على أفكار في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي:

في هذه المرحلة، نناقش معًا مجموعة من الأفكار والنصائح التي يمكنك دائمًا الرجوع إليها للحصول على أفكار جديدة لمشاركتها مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

انتبه لما يهتم به جمهورك:

هذه النقطة مهمة جدًّا وتمثل نقطة انطلاق لنجاحكم في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، ويجب مراعاة هذه النقطة منذ اللحظة التي تُنشئ فيها صفحتك والتي قد تمثل عملك أو موقع الويب الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكنك التحدث عن اهتمامات الآخرين والحديث عن اهتماماتك إذا كانت اهتماماتك تتطابق مع مواضيع صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

أيضًا، إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت وتطلب من أحد خبراء الوسائط الاجتماعية إدارة صفحتك على الموقع على سبيل المثال، يجب عليك اختيار خبير وسائط اجتماعية مهتم حقًا بالمحتوى الموجود على صفحتك ويمكنك الاستعانة بموقعنا.

كن دائمًا على دراية بصفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي وكن مهتمًا بما تقرأه. أقول دائمًا إن كاتب المحتوى الجيد هو أولًا وقبل كل شيء قارئ جيد ومطلع.

بصفتكم تعملون في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب أن تسعوا باستمرار لتكونوا على اطلاع وقراءة واكتساب المعرفة باستمرار. هذه هي الطريقة المثالية للحصول على أفكار محتوى جديدة لمتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

اكتب كل الأفكار التي تعتقد أنها تناسب نطاق صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

على سبيل المثال، قد تكون الكلمات الرئيسة المتعلقة بكرة القدم هي: كرة، تسلل، هدف، مهاجم، حارس مرمى، تعادل، مباراة… إلخ. يمكنك استخدام هذه الكلمات لتدوين أفكارك حول ما يلي. “تسلل الأسبوع”، “أفضل هدف في الدوري الإنجليزي”، “مهاجم ريال مدريد ليس ضمن المراكز العشرة الأولى في العالم” وأكثر من ذلك بكثير.

يمكنكم كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الموضوعات عن طريق التدوين باستخدام الكلمات الرئيسة ذات الصلة، ومن ناحية أخرى إذا قررت من البداية أن تكتب فقط عن كرة القدم، فستكون موضوعاتك محدودة للغاية.

راقب منافسيك واستفد منهم:

من خلال متابعة منافسيك ومراجعة منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ستتمكن دائمًا من تقديم أفكار جديدة، فالهدف ليس سرقة أفكار الآخرين ولكن الحصول على الإلهام لأفكارك الخاصة.

لا تتجاهل كل فكرة تخطر ببالك:

لا تتجاهلوا الأفكار التي تخطر ببالكم عند كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، فلا بد أن تكتبوها على الفور حتى لو لم يكن هذا المنشور مناسبًا لوسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، فقد يكون دليلًا لفكرة أخرى.

استمع إلى متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي:

جمهورك دائمًا مصدر رائع للأفكار الجديدة لا تتجاهل تعليقات واقتراحات متابعيك وشجعهم دائمًا على مشاركة أفكارهم واحتفظ دائمًا بالباب مفتوحًا للمناقشات معهم.

تنسيقات محتوى الوسائط الاجتماعية:

يأتي المحتوى بتنسيقات متنوعة ويمكن أن يساعدكم الكاتب المتخصص في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأهداف التي تحدثنا عنها بالفعل أو معالجة أهداف تسويقية محددة، ولكن مهما كان تنسيق المحتوى الذي تستخدمه، يجب أن يكون لديك رسالة واضحة تريد نقلها إلى جمهورك واستخدام اللغة الصحيحة للقيام بذلك.

خطة محتوى سوشيال ميديا

استراتيجية المفاجأة:

تعتمد هذه الاستراتيجية على بدء النشر في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي بشيء مفاجئ وغير معتاد لجذب الجمهور وإثارة الفضول والرغبة في مشاهدة المحتوى وما إلى ذلك، وهذا ما يفسر المفاجأة.

استراتيجية الفجوة:

هذه الاستراتيجية مناسبة جدًّا للمحتوى التعليمي الذي يقوم به الكُتَّاب في كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، وتستند إلى توضيح الفجوة بين المستوى الحالي للمتابعين والمستوى الذي يجب أن يصلوا إليه بعد قراءة المنشور.

أمثلة:

  • دورات اللغة الإنجليزية التي تساعدك على إتقان الأساسيات.
  • من خلال هذه المقالة بغض النظر عن مستواك التقني، ستحصل على فهم واضح لمفهوم العملة الرقمية.

استراتيجية يحركها الطلب:

تعتمد هذه الاستراتيجية على الانتباه إلى مقدار حاجة القارئ للنشر.

أمثلة:

  • هل أنت غير راضٍ عن وزنك الزائد؟ هذا هو الحل.
  • مع هذا التطبيق، ستكون الوظائف التي تحتاجها في متناول يدك.

استراتيجية السؤال / الإجابة:

تبدأ كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي بسؤال ويعطون إجابة تجعل الناس يرغبون في قراءة الرسالة.

مثال:

كيف تحافظ على وزنك المثالي بعادات بسيطة؟

استراتيجية التعليق الجذابة:

تتضمن هذه الإستراتيجية إضافة تعليق موجز على مقطع فيديو أو رابط لجذب اهتمام المشتركين وتشجيعهم على فتح الرابط أو مشاهدة الفيديو.

استراتيجية الحث على التفاعل:

تعتبر هذه الإستراتيجية من أكثر الاستراتيجيات شهرة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي: اطرح أسئلة أو مشاكل واطلب من المتابعين إجابات وآراء.

مثال:

ما المكان الذي تحلم بزيارته؟

اطلع على: كتابة مقالات عقارية بطريقة منظمة تفي بالغرض

نماذج كتابة محتوى

تصف هذه الفقرة الأشكال الشائعة للمحتوى الذي يمكن استخدامه على وسائل السوشيال ميديا عند كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.

المقالات:

لا يتم استخدام هذا غالبًا على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن عندما يتم ذلك، انشر رابطًا للمقالة من الموقع الأصلي وإعلان تشويقي يشجع الناس على قراءة المقال. يعمل هذا النوع بشكل أفضل إذا كان لديك موقع ويب لمنتجك / خدمتك.

مقاطع فيديو / صور / صوت:

يتم نشر هذه مع وصف موجز.

القوائم / الاستخدام / التوصيات:

يندرج هذا النوع ضمن فئة المحتوى الذي يهدف إلى مشاركته مع الأشخاص من خلال المشاركة مع الجمهور العام، مثل Facebook.

لعبة / مسابقة / استبيان:

يتم تصنيف هذا النوع على أنه محتوى تفاعلي والغرض منه هو جعل الجمهور يتفاعل مع المواد المكتوبة ومشاركة ما يبحثون عنه في المنشور.

المقابلة / الأسئلة المتداولة:

مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها الأشخاص بأنفسهم كما في حالة التدريب، يتم وضع الإجابات بلغة المدرب. الأسئلة الشائعة هي نفس الفكرة، ولكن لم يتم تقديم الإجابات من قبل المدرب، ولكن من خلال مجموعة من التفسيرات للأسئلة التي يطرحها الجمهور باستمرار.

الغرض من هذا المحتوى هو بناء الثقة بين كتاب المحتوى مع الجمهور من خلال الإجابة على استفساراتهم وزيادة اهتمام المسؤولين عن إدارة الصفحة.

كتابة المحتوى الرقمي

الرسوم البيانية:

تصميم منفذ يعرض مجموعة من الإحصائيات أو الأرقام والغرض من ذلك هو إظهار صدق الناشر؛ لأنه يخلو من المشاعر ويعبر عنه بالأرقام فقط.

كاريكاتير:

غالبًا ما يكون الغرض منه هو الترفيه.

دراسة الحالة:

يقصد بسرد قصة عن شيء معين حدث لك بالفعل وكيف تعاملت معه ونجحت ويمكن أن يكون من أقوى أشكال المحتوى الرقمي بالنسبة لك لأنه يتعلق بك فلا يمكن لمنافسيك تكراره ولأنها تعكس تفكيرك الخاص لجمهورك.

أوراق بيضاء:

تقرير خاص أو دليل تم نشره لعامة الناس، مصمم لإقناعهم باستخدام المنتج من خلال فهمه وإقناعهم بكل التفاصيل المحددة وإظهار أفضل حل للمشكلة التي يواجهونها.

الكتب الإلكترونية:

الغرض منها هو أن تكون ذي قيمة للقارئ.

كتابة محتوى المواقع

في هذه الفقرة من موضوعنا عن كتابة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي نقدم النصائح المهمة لكاتب المحتوى:

  • اللغة: يجب استخدام لغة سهلة وواضحة، حتى لا يشعر القارئ بالإحباط بسبب عدم الفهم.
  • الجمل والعبارات: يجب أن يتم تنسيق الجمل بشكل واضح مع مراعاة الفواصل والترتيب، بحيث لا تكون طويلة جدًّا لتتبعها أو قصيرة جدًّا لفهم معنى ما تم كتابته.
  • كن موجزًا: تأكد من أن المحتوى لا يحتوي على الكثير من الحشو أو الغموض ولا ينتقل بين الموضوعات المختلفة بحيث يكون القارئ مرتبكًا وغير قادر على الفهم.
  • افهم عملاءك: يمتلك كل من الشباب وكبار السن والنساء وغيرهم عقليات مختلفة، لذلك من المهم جدًّا تحديد الجمهور المستهدف لمقالك واختيار الكلمات المناسبة لنقل الرسالة.

اقرأ أيضًا: أسس كتابة محتوى موقع الكتروني

في الختام… يحتوي عالم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على العديد من التفاصيل والنقاط المثيرة للاهتمام ولكن هنا حاولنا التأكد من أن المقال يحتوي على أكثر ما هو مفيد وذي قيمة في الموضوع الخاص بكيفية كتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل كتاب المحتوى في السوشال ميديا.

نأمل أن تكون هذه المقالة مصدرًا مفيدًا لمحترفي وسائل التواصل الاجتماعي وأصحاب الصفحات، مما يساعدهم على كتابة محتوى تسويقي أكثر احترافًا والحصول على مزيد من التفاعل مع جمهورهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وللحصول على خدماتنا يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp