إن كتابة محتوى تيدكس يمكن أن تمثل تحديًا، إلا أن فوائد كتابة محتوى والتحدث في أحداث تيدكس تفوق بكثير أي تحدٍّ أو صعوبات. فكتابة محتوى في تيدكس ليست فقط إضافة ممتازة إلى سيرتك الذاتية. إنها أيضًا وسيلة معلن عنها بشكل كبير، ويمكن الوصول إليها بسهولة لمشاركة رسالتك وتجاربك.

في هذا الموضوع نناقش كيفية كتابة محتوى مؤثر في تيدكس بأفضل طريقة ممكنة، وإثارة اهتمام أكبر شريحة بحيث تذهل الجمهور تمامًا.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كتابة محتوى تيدكس

نظرًا لأن أحداث تيدكس متاحة مجانًا عبر الإنترنت، فإن ذلك يتيح لك الوصول إلى الأشخاص والمجموعات التي قد لا تتاح لها الفرصة لسماع حديثك. وهو ما يزيد من مصداقيتك ويساعدك في الصعود إلى قمة مجالك.

ما هو تيدكس؟

بدأ مؤتمر TED الذي يرمز إلى التكنولوجيا والترفيه والتصميم في عام 1984 كمؤتمر ينوي مكلف للغاية حيث يجتمع قادة الصناعات المختلفة والأنواع الإبداعية لتبادل الأفكار التي تستحق الانتشار. في ذلك الوقت، كان الأمر كله يتعلق بالتجربة الحية، وكان من المتوقع أن يجلب المتحدثون بعض العفوية الغريبة إلى المسرح.

ولكن بعد مرور أكثر من 30 عامًا، أصبحت TED مؤسسة، تنتج عددًا لا يحصى من أحداث TEDx، حيث تنشر مئات الخطب على الإنترنت كل عام، وتكسب ملايين المشاهدات، وتغير طريقة تفكيرنا جميعًا في التحدث أمام الجمهور. تعتمد أحداث تيدكس على أن كل شخص لديه شيء مفيد ليقوله، والهدف من هذه الأحداث هو إعادة إنشاء هذه الأفكار الأساسية داخل أذهان الجمهور.

يشارك العديد من الأفراد الناجحين والرائدين في مجالاتهم الخاصة في أحداث تيدكس لإلقاء الخطب على الجمهور، وهو ما يتطلب كتابة محتوى تيدكس مميز حتى يتم إلقاؤه على مسامع الجمهور وإثارة إعجابهم. ويشارك هؤلاء المتحدثون في مؤتمرات تيدكس للأسباب التالية:

  1. التحدث عن تخصصاتهم العلمية أو مجالات عملهم المختلفة.
  2. التحدث عن تجاربهم الخاصة في النجاح أو في أي شيء.
  3. تحفيز الناس على اتخاذ إجراء ما، أو زيادة الوعي الذاتي.

فيما يلي بعض الإرشادات التي عليك اتباعها من أجل كتابة محتوى تيدكس مؤثر:

  • ركّز على فكرة رئيسية واحدة

الأفكار أشياء معقدة. لذلك أنت بحاجة إلى تقليص المحتوى الخاص بك حتى تتمكن من التركيز على الفكرة الفردية التي تثير شغفك أكثر، ومنح نفسك فرصة لشرح هذه الفكرة. كما أن كل ما تكتبه وتقوله فيما بعد، يجب أن يرتبط بهذه الفكرة بطريقة ما.

  • امنح الجمهور سببًا للاهتمام

عليك أن تثير فضول جمهورك عند كتابة محتوى تيدكس مثل استخدام أسئلة مثيرة للاهتمام ومثيرة للفضول لتحديد سبب حدوث شيء ما لتمهيد الحاجة إلى شرحه.

  • قم بشرح فكرتك بمفاهيم مألوفة للجمهور

عليك ببناء فكرتك أثناء كتابة محتوى تيدكس فقرة تلو الأخرى، باستخدام المفاهيم التي يفهمها جمهورك بالفعل، خاصةً إذا كنت تتحدث عن موضوع متخصص للغاية ولا يفهمه الكثيرون. لذلك فأنت بحاجة إلى تبسيط أفكارك ومعرفة كيفية الوصول إلى الجمهور بمفاهيم ومصطلحات بسيطة. سيساعد ذلك على استقرار فكرتك في أذهانهم.

محتوى تيدكس

في هذه الفقرة، نوضح لك خطوات كتابة محتوى تيدكس ببساطة شديدة.

  • ابحث عن فكرة تريد مشاركتها

للتركيز على فكرتك التي تستحق المشاركة، قد يكون من المفيد أن تسأل نفسك أسئلة مثل:

  1. ما هي أحد الافتراضات التي أود أن أتحدث عنها؟
  2. ما هو اعتقادي الذي تغير، ولماذا؟
  3. ما الذي يفتقده الجميع عندما يفكرون في مجال اهتمامي أو خبرتي؟

وتذكر أنك تبحث عن فكرة، والفكرة ليست موضوعًا أو حقيقة عامة أو ابتذالًا أو هدفًا كبيرًا، وإنما هي فكرة مجردة تتضمن موضوعات عديدة. لذلك عليك التفكير في فكرة محددة من أجل صياغة الموضوعات التي ترتبط بها.

  • طوّر طريقة جذابة لتوضيح فكرتك

إذا كان من الممكن التعبير عن فكرتك بطريقة جذابة، فسوف يولي المستمعون مزيدًا من الاهتمام ويتذكرونها بسهولة أكبر.

  • اجمع كل ما يتعلق بفكرتك

لخلق فكرتك في أذهان المستمعين، ستحتاج إلى أمثلة حية ورسوم توضيحية وقصص وحقائق وأسئلة وتعليقات وما إلى ذلك أثناء كتابة محتوى تيدكس مميز. لذلك خذ بضعة أيام للبحث عن أي شيء وكل ما يتعلق بفكرتك، وجمع هذه المواد عن طريق كتابتها، والتقاط الصور، وتسجيل أفكارك كملفات صوتية وما إلى ذلك.

تتضمن أمثلة الأشياء التي قد تجمعها ما يلي:

  1. مقتطف من محادثة
  2. اقتباس سمعته أو قرأته في مكان ما
  3. قصة تتعلق بفكرتك
  4. حقيقة أو مجموعة بيانات تدعم الفكرة
  5. استعارة أو تشبيه يساعد في تفسير الفكرة
  6. لحظة شخصية أو تجربة شخصية كاملة تربطك بفكرتك
  7. شيء مادي يساعد جمهورك على فهمها

في الأساس، يجب جمع أي شيء يتبادر إلى ذهنك في هذه المرحلة. ولا تقلق بعد بشأن المواد التي سينتهي بها الأمر في حديثك في المؤتمر. فأنت لا تستطيع جمع الأشياء وتقييمها في نفس الوقت. لذلك اجمعها الآن؛ وستتاح لك فرصة التقييم لاحقًا.

  • فكّر كيف يمكنك بدء الموضوع وإنهاؤه

في حين أنه من السابق لأوانه اختيار افتتاح الموضوع وخاتمته، فليس من السابق لأوانه البدء في اللعب بأفكار لهذه الأجزاء المهمة من حديثك ومحتواك. تتمثل الطريقة الفعالة لبدء أي خطاب وليس مجرد كتابة محتوى تيدكس في جذب انتباه جمهورك؛ غالبًا ما يكون ذلك بقصة إنسانية أو إحصائية مفاجئة، أو ملاحظة غير متوقعة أو سؤال مثير للتفكير فيه.

من المحتمل أن يكون هناك بعض العناصر التي تجذب الانتباه في المواد التي جمعتها في الخطوة السابقة. يمكنك اختيار واحدة تثير إعجابك بشكل خاص، وحددها على أنها فرصة محتملة لبدء محتواك وحديثك. أما بالنسبة لخاتمة المحتوى، فربما ترغب في إنهاء حديثك بطريقة إيجابية وتطلعية. يتم ذلك غالبًا عن طريق:

  1. دعوة الجمهور إلى العمل
  2. رسم صورة مفعمة بالأمل للمستقل
  3. شرح نهاية قصة أو مناقشة ما استمرت في حديثك وتركتها مفتوحة لتنهيها في الخاتمة

تيدكس

في الواقع، يمكن أن يكون منتصف أي محتوى صعبًا، خاصةً عند كتابة محتوى تيدكس الذي يمكن أن يتخذ أي شكل تريده. لذلك لمعالجة هذا الجزء من المحتوى، خذ المواد التي جمعتها من قبل في الخطوات التي شرحناها في الفقرة السابقة، واخلطها عشوائيًا حتى تجد ترتيبًا جيدًا تكتب محتواك به. للقيام بذلك، يمكنك:

  1. إنشاء مخطط سريع، من خلال ترك التفاصيل جانبًا وتريب العناصر الرئيسية فقط.
  2. كتابة كل عنصر (قصة، تعليق، ملاحظة، حقيقة) على بطاقات كبيرة بخط واضح وعرضها إلى جانب بعضها البعض لتكون أمامك جميعًا، وتتمكن من تنظيم أفكارك وتحديد كيفية كتابة المحتوى.
  3. التحدث بصوت عالٍ بدلًا من الكتابة لوضع عناصر المحتوى في تسلسلات مختلفة.

كيف تعرف أن المحتوى مناسب للجمهور؟

ضع في اعتبارك أن هدفك هو خلق فهم لفكرتك في أذهان جمهورك، فحاول ترتيب تفسيراتك وتعليقاتك وقصصك بطريقة تؤدي إلى هذا الهدف عند كتابة محتوى تيدكس للجمهور. كما عليك أن تثق في غرائزك؛ فإذا بدا لك شيء ما في غير محله، فمن المحتمل أن يكون كذلك. لذا حاول نقله إلى جزء مختلف من محتواك أو حتى إلغائه، ومعرفة ما إذا كان المحتوى أصبح أفضل بعد هذه الخطوة.

كتابة المحتوى

أولًا وقبل كل شيء، يتطلب نحتوى تيدكس الرائع موضوعًا رائعًا. كقاعدة عامة، عند اختيار موضوعك، هناك أربعة أسئلة للإجابة عليها.

  1. هل فكرتي جديدة؟ الهدف هنا هو إما اختيار فكرة جديدة تمامًا، أو إدخال فكرة جديدة على فكرة قديمة.
  2. هل فكرتي مثيرة للاهتمام؟ بغض النظر عن عمر موضوعك، فأنت بحاجة إلى جذب الانتباه.
  3. فكرتي واقعية أم لا؟ بالإضافة إلى جذب انتباه الجمهور، فأنت تريد أيضًا إلهامهم للعمل. لذلك عندما تختار موضوعك، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن فكرتك يمكن أن تكون كبيرة، إلا أن الإجراءات التي تلهمها للجمهور يجب أن تكون أصغر حجمًا وواقعية.
  4. هل أهتم بفكرتي؟ مما لا يثير الدهشة، أنه كلما زاد شغفك بموضوعك، كان من الأسهل كتابة محتوى تيدكس مميز. كما ستكون أكثر ثقة بشأن الموضوع ككل، مما يجعلك أكثر ثقة وراحة عند شرح محتواك على خشبة المسرح. كذلك، إذا كنت شغوفًا بفكرتك، فمن المرجح أن تتمكن من الإجابة بنعم على كل من الأسئلة أعلاه.

حلقات تيدكس

بعد اختيار موضوع من أجل كتابة محتوى تيدكس للحلقة الخاصة بك، عليك صياغة رسالة واضحة وموجزة حوله للحصول على حلقة ناجحة تحصل على مشاهدات كثيرة. تستغرق حلقات تيدكس 20 دقيقة إجمالًا، وبعضها يصل إلى 10 دقائق. لذلك عليك أن تتمكن من صياغة محتواك في هذه الدقائق القليلة، وهو ما يمثل تحديًا.

بالتالي، يجب على كل متحدث في تيدكس أن يكون على دراية استثنائية وقدرة على شرح معرفته على مجموعة متنوعة من المستويات وفي أي فترة زمنية محددة، سواء كانت قصيرة أو طويلة.

اعتمادًا على موضوعك، قد يكون قول هذا أسهل من فعله، خاصةً إذا كنت تناقش موضوعًا معقدًا. هذا سبب آخر لاختيار موضوع أنت متحمس له من أجل كتابة محتوى تيدكس ناجح. في معظم الحالات، كلما زاد اهتمامك بشيء ما، زادت معرفتك به. لهذا السبب، ستتمكن من تحديد أحد أهم الأشياء التي يحتاج الجمهور إلى معرفتها بسهولة أكبر.

أيضًا من أجل كتابة محتوى تيدكس فعال وناجح ، يجب أن تجيب على السؤال “ما الجملة أو العبارة التي يجب أن يتذكرها الجمهور عندما يغادرون أو يغلقون الحلقة؟”.

من أجل الإجابة على هذا السؤال، يمكنك تلخيص كامل موضوعك في جملة واحدة جذابة ومثيرة، فالأمر مثل اختيار عنوان لمقالة أو موضوع ما. على الرغم من أن الأمر يبدو صعبًا، إلا أنه يجبرك في النهاية على تضييق نطاق رسالتك قدر الإمكان. كما أن هذا يسهل على الجمهور تذكر حديثك ويمنحك نقطة مرجعية أثناء كتابة محتوى تيدكس ناجح.

وبالتأكيد لا تنسَ محاولة إضافة بعض الترفيه إلى محتواك من أجل الحصول على اهتمام الجمهور لأطول فترة ممكنة والترفيه عنهم، خاصةً إذا كان الموضوع الذي تتحدث عنه معقدًا إلى درجة كبيرة.

اقرأ أيضًا: تعلم كتابة المحتوى الإلكتروني بشكل احترافي

وأخيرًا، من الأفضل أن تعمل على كتابة محتوى تيدكس لبضع دقائق كل يوم بدلًا من ترك كل شيء حتى اللحظة الأخيرة. وأثناء قيامك بهذه العملية، تذكر أن الكمال غير ممكن. لذلك بدلًا من السعي لتحقيق الكمال، استعد بعناية، وخذ أفضل ما لديك لوضعه في المحتوى.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة المحتوى الخاص بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.