تسجيل دخول I مستخدم جديد

أهمية كتابة محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة كتابة محتوى المواقع، للبدء في تعلمها واستخدامها فيما بعد لتقديم محتوى قوي على المواقع الإلكترونية؛ حيث يعد هذا الأمر من أبرز الوظائف التي يمكن البدء بها من الآن لتحقيق الربح، بشرط أن يكون لدى الكاتب قدرة على تقديم محتوى قوي يحقق رغبة الموقع الإلكتروني في تصدر محركات البحث.

فهناك فرق كبير بين المحتوى الحر الذي لا يتطلب أي شروط سوى الإبداع وحسب، وبين محتوى المواقع الإلكترونية الذي يحتاج إلى توافر العديد من الشروط، وعبر مقال اليوم نوضح الطريقة الصحيحة بشكل بسيط، ولأي استفسار يمكنك مراسلتنا الآن على رقم واتس آب: +96877217771

كيفية كتابة محتوى المواقع

يحتاج الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية إلى التعامل مع كُتاب محتوى المواقع المحترفين بالوقت الراهن، وذلك بغرض الحصول على خدماتهم في الكتابة التي والبدء بالحصول على محتوى قوي بواسطتهم، فذلك الأمر إن حدث فإنه يتيح لهم تصدر محركات البحث بذلك المحتوى، لكن كي يتم تحقيق ذلك.

فيجب أن تتوافر العديد من المهارات لدى الكاتب، والتي من أبرزها أن يكون على دراية بشروط كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية، وأن يكون قادرًا على إنشاء المحتوى بشكل إبداعي وغير مقتبس من المواقع الأخرى، ناهيك عن عدة أدوار أخرى في غاية الأهمية تأتي فيما يلي:

العنوان

أثناء كتابة محتوى المواقع الإلكترونية ستحتاج إلى الاهتمام بالعنوان الرئيسي للمقال، فيجب أن يكون العنوان شيقًا وجاذبًا للقارئ، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون مناسبًا من حيث عدد الكلمات التي يجب أن تكون غير قصيرة بشكل يجعل المقال لا يجذب الأعين، وأيضًا لا يجب أن تكون مبالغ فيها.

الكلمات المفتاحية

في الواقع لا يتم كتابة محتوى المواقع الإلكترونية بشكل تقليدي أو بصورة حرة، بل أن هناك كلمات مفتاحية يتم استهدافها وإنشاء المحتوى بالكامل بناءً عليها، فتلك الكلمات هي التي يبحث المستخدم عنها دائمًا في محركات البحث، لذلك يتم استهدافها من قبل أصحاب المواقع بهدف تصدر تلك المحركات والظهور للمستخدم، ويجب على كاتب المحتوى أن يكون على دراية بطريقة توظيف تلك الكلمات.

توظيف الكلمات المفتاحية

يتم توظيف الكلمات المفتاحية بعدة طرق مختلفة، فيجب أولاً ذكرها بالعنوان الرئيسي للمقال، بالإضافة إلى ذكرها في المقدمة وخاصة بالسطور الأولى، كما يجب أيضًا أن يتم توزيعها داخل المقال في السياق بحسب عدد الكلمات المكتوبة، فذلك ما يضمن نجاح المحتوى، أما إن تم التعامل مع تلك الكلمات بشكل خاطئ وإضافتها داخل المقال بشكل مبالغ فيه بغرض تحسين الظهور، فمن المؤكد أن هذا الأمر سيترتب عليه نتائج عكسية، لذا يجب توظيفها بالصورة الصحيحة.

ترتيب المحتوى

حينما تبدأ في كتابة محتوى المواقع فإنك ستكون بحاجة إلى ترتيب المحتوى وتنظيمه بالشكل الصحيح، فيجب عليك من البداية أن تحدد الكلمات الفرعية التي ستستهدفها وأيضًا الأفكار التي ستتناول الحديث عنها من خلال المحتوى نفسه، وهنا تبدأ بترتيب أفكارك بشكل تسلسلي يجعل المقال احترافي وشيق، فحينما يطلع أي زائر عليه فإنه سيستفيد بالفعل وسيحقق محتواك المطلوب، أما إن كان المقال عشوائي وغير منظم، فمن المؤكد أن من سيقرأه سيتشتت بصورة كبيرة وقد لا يعاود إلى الموقع الذي قرأ به هذا المحتوى مجددًا.

المصادر

من أهم الخطوات التي يجب أن يتم وضعها في الحسبان عند البدء في كتابة محتوى المواقع الإلكترونية، هي البحث الجيد عن المصادر، وأخذ المعلومات من مصادر معتمدة وموثوق بها، فذلك ما يجعل بإمكانك أن تستثمر في العديد من الأفكار ويضمن لك أنك تقدم للزائر معلومات صحيحة ودقيقة دون أن يكون بها أي خطأ واحد يجعله يغادر الموقع لاحقًا.

الإبداع

يتحتم على من يعمل في كتابة محتوى المواقع الإلكترونية أن يكون شخص محترف ولديه القدرة على الإبداع بهذا المجال، فذلك ما يجعله يقدم محتوى قوي واحترافي للغاية، كما يتحتم عليه أن يقوم بكتابة المحتوى بشكل حصري ودقيق، ويجب عليه أن يبتعد كل البعد سواء عن الاقتباس من المواقع الأخرى أو النسخ، فكلاهما يتم اكتشافه بسهولة.

التدقيق

من الخطوات التي يجب وضعها في الحسبان عند الانتهاء من كتابة محتوى المواقع، هي عملية التدقيق الإملائي التي يجب أن تتم بشكل صحيح واحترافي للغاية، فمن خلال تلك الخطوة تتمكن من اكتشاف أي خطأ قد تم ارتكابه أثناء إعداد المحتوى، ومن ثم البدء بإصلاحه وتعديله.

دورات في كتابة المحتوى

من السهل عليك الآن عزيزي القارئ أن تتعلم أساسيات كتابة محتوى المواقع، فذلك الأمر لم يعد صعب على الإطلاق، وهذا بسبب توافر الكثير من الدورات التي تساعدك على اكتساب هذه المهارة وإتقانها بشكل صحيح، والمميز بهذا الأمر أن تلك الدورات متوافرة بشكل شائع، سواء في مراكز التعليم المتخصصة، أو على المواقع الإلكترونية التي قدمت دورات موثوقة ومعتمدة مؤخرًا وكي تتمكن من اختيار الدورة المناسبة وتعلمها بالشكل الصحيح، فلا عليك سوى إتباع الآتي:-

معرفة تخصص الدورة

كن على يقين تام أن الدورات لا تقتصر على نوع واحد، فمجال الكتابة متعدد بشكل كبير، فستجد دورات تتعلق بشأن كتابة المحتوى التسويقي بصورة صحيحة واحترافية، بالإضافة إلى أنك ستجد دورات تساعدك على كتابة السيناريو المخصص لمقاطع الفيديو، كما ستجد أيضًا دورات متخصصة في تعليم كتابة محتوى المواقع الإلكتروني وكيفية التعامل مع الأدوات، وكل ما عليك هو البدء باختيار النوع الذي تريد تعلمه.

الاطلاع على دروس الدورة

حاول بقدر الإمكان أن لا تبدأ في تعلم دورة كتابة محتوى المواقع الإلكترونية إلا عقب التأكد منها جيدًا، وذلك ما يمكن القيام به عبر الاطلاع على الدروس الخاصة بها والتي تقدم شرح مخصص لها، فإن وجدت تلك الدروس تحتوي على جميع المعلومات الهامة ولا تتغافل عن ذكر أي شيء فابدأ بها، أما إن وجدت الدورة تفتقر للكثير من الدروس، فقم بالبحث عن دورة غيرها.

تنظيم الوقت

عقب اختيار دورة كتابة محتوى المواقع التي وقع الاختيار على تعلمها، حاول بقدر الإمكان أن تقوم بتنظيم وقتك ولا تضغط على نفسك كي تتعلمها بشكل سريع، فإن حدث ذلك فمن المؤكد أنك ستتجاهل الكثير من المعلومات الهامة وعقب انتهاء الدورة ستلاحظ أنك لم تتعلم شيئًا، أما إن قمت بتنظيم وقتك ومنحت كل درس الوقت الكافي له، فبعد الانتهاء ستلاحظ أنك أصبحت قادرًا على كتابة هذا النوع من المحتوى بشكل احترافي.

اقرأ أيضًا: دورات كتابة محتوى

طريقة كتابة محتوى تسويقي

تختلف طريقة كتابة المحتوى التسويقي عن طريقة كتابة محتوى المواقع الإلكترونية، فلكل منهما خطوات تختلف عن الآخر، وذلك الأمر لأن كل وسيلة منهما تسعى إلى تحقيق هدف يختلف عن الآخر، فكتابة المحتوى للمواقع تتم بهدف تصدر محركات البحث وزيادة الزوار والعديد من الأمور الأخرى، بينما كتابة المحتوى التسويقي تتم بهدف الترويج لأي شيء، وتأتي خطوات البدء بها فيما يلي:

إجراء عدة دراسات

يجب في البداية إجراء بعض الدراسات في المحتوى التسويقي، وتلك الدراسات تكون على العميل الذي سيتم الترويج إليه، فيتم التعرف من خلالها على العوامل التي تجذبه والمعلومات التي يحتاج إلى معرفتها بواسطة هذا المحتوى، كما يتم إجراء دراسات أيضًا على المنتج الذي سيتم الترويج إليه، وذلك بغرض التعرف عليه بشكل أكبر، مما يجعل إمكانية ترويجه أسهل.

جذب العميل

قد تتوافق هذه الخطوة مع خطوات كتابة محتوى المواقع، فكتابة المحتوى التسويقي أيضًا تقوم على فكرة جذب العميل، وكي يتم ذلك فيجب إظهار مميزات المنتج الذي يتم الترويج له بشكل احترافي وواقعي أيضًا دون أدنى مبالغة.

المراجعات

من أساليب المحتوى التسويقي الناجحة هي التسويق بالمراجعات، حيث يتم عمل مراجعة شاملة عن المنتج تضم جميع المميزات المتوافرة به والخصائص، كما يتم الحديث أيضًا عن بعض العيوب التي ربما تظهر فيما بعض، فبذلك يكون لدى العميل شرح كافٍ عن المنتج.

اسعار كتابة المحتوى

من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص مؤخرًا هي أسعار كتابة محتوى المواقع الإلكترونية وما هو حجم الربح الذي يتمكن الكاتب من تحقيقه من خلال هذا العمل، وهنا يمكن القول إنه من الصعب الجزم بسعر ثابت، فهناك العديد من العوامل التي تتسبب بتغير السعر من كاتب لآخر، ومن موقع أيضًا لموقع غيره، وتأتي تلك العوامل بالنحو التالي:

  1. في حالة إن كان الكاتب من الكتاب المحترفين ولديه خبرة طويلة في هذا المجال، فمن المؤكد أنه سيحقق أرباحًا مناسبة للغاية، وقد يحصل على رواتب مجزية.
  2. بينما إن كان الكاتب لا زال في البداية ولم يكن لديه الخبرة الكافية بهذا المجال، فهنا سيحصل على أرباح قليلة بعض الشيء مقارنة بالخبير والمحترف.
  3. المجال الذي يتم الكتابة عنه أيضًا قد يكون السبب الرئيسي في تحديد السعر، فهناك مجالات تكون صعبة للغاية وتتطلب الكثير من عمليات البحث وتحتاج إلى وقت طويل، وهنا يكون سعرها مرتفعًا مقارنة بالمجالات السهلة.
  4. يتم تحديد السعر في الكثير من الأحيان بناءً على عدد الكلمات التي يتم كتابتها عند البدء في كتابة محتوى المواقع.

امثلة على كتابة المحتوى

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى رؤية بعض الأمثلة عن كتابة المحتوى الخاص بالمواقع وكيف يكون شكله وطريقة سرده، والأمر على ذلك بسيط للغاية وسنعرض لك مثال مصغر كي تتفهم الأمر بشكل أكبر، ويأتي ذلك المثال بما يلي:

  1. اختيار عنوان قوي وجذاب.
  2. كتابة مقدمة شيقة تجذب القارئ.
  3. توظيف الكلمات المفتاحية.
  4. ترتيب العناوين الرئيسية.
  5. استخدام عناوين فرعية.
  6. تغطية جميع المحاور المطلوبة.
  7. عدم المبالغة في الوصف.
  8. الكتابة دون ارتكاب أي خطأ إملائي.
  9. كتابة خاتمة تحتوي على أبرز المعلومات التي تم عرضها من خلال المحتوى.

انواع كتابة المحتوى

كما ذكرنا سلفًا أن مجال الكتابة لا يقتصر على كتابة المحتوى للمواقع، فهناك العديد من الأنواع والفروع الأخرى التي يمكن لأي شخص تعلمها والبدء بها، وتتلخص تلك الأنواع بالسطور التالية:

كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية

هذا النوع هو الأكثر شيوعًا وهو الذي تناولنا الحديث عنه بشكل مفصل، فإن كنت تريد البدء به فعليك بإتمام الخطوات السابقة.

كتابة المحتوى التسويقي

من الأنواع التي تهم الكثير من الأشخاص ويحتاجون لها طوال الوقت، بغرض الترويج إلى أعمالهم أو منتجاتهم بشكل احترافي وجذاب.

كتابة السيناريوهات

الكثير من الأشخاص يحتاجون إلى شخص محترف قادر على كتابة سيناريو احترافي سواء عن مقطع فيديو أو عن فيلم كامل.

كتابة الأخبار

هذا النوع من المحتوى هو الأسهل على الإطلاق، حيث أنك من خلاله تقوم بسرد خبر صغير وحسب.

في الختام، كانت هذه هي كل المعلومات التي تتعلق بشأن كتابة محتوى المواقع، فيمكنك تعلم هذا المجال والبدء به عن طريق الخطوات التي عرضناها، بينما يمكنك أيضًا البدء بالمحتوى التسويقي من خلال الخطوات التي تحدثنا به عنه، كما قدمنا لك معلومات صحيحة تتعلق بشأن أسعار هذا العمل.

بالإضافة إلى مثال حي يساعدك على فهمه بشكل أكبر، وأخيرًا قدمنا لك أنواعه بالكامل، فإن كان لديك أي استفسار آخر راسلنا على رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp