تسجيل دخول I مستخدم جديد

كتابة محتوى تسويقي

كتابة محتوى تسويقي

هل تريد أن تتعرف على كيفية كتابة محتوى تسويقي في عصرنا، مع التطور الهائل في مجال التكنولوجيا والإنترنت؟

ظهر مجال عمل جديد يُعرف بكتابة المحتوى، سواء أكان كتابة تسويقية أو طبية أو اجتماعية أو غيرها، حيث يتم اعتبار كل شيء من حولنا من مواقع الويب الشهيرة، أو حتى تلك المنشورات الدعائية على صفحات Facebook، جميعها عنصر تحت مصطلح كتابة المحتوى.

أصبحت من أكثر المناطق الواعدة والأكثر انتشارًا في ذلك الوقت، ويبحث أصحاب المواقع والصفحات عن كتاب جيد لمواقعهم، ويستخدمه كثير من الشباب كمصدر رزق لهم، معتمدين على هواية الكتابة بليغة وحرة.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات والنصائح في كتابة محتوى تسويقي فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.

كتابة محتوى تسويقي

يمكن تعريف مجال كتابة محتوى تسويقي على أنه شكل جديد من أشكال الكتابة ظهر في السنوات الأخيرة استجابة لمتطلبات تطوير التكنولوجيا في العالم من حولنا.

يرتبط هذا المجال ارتباطًا وثيقًا بأي نوع من حملات التسويق المباشر عبر الإنترنت من حولنا؛ حيث يمكن كتابة محتوى تسويقي لموقع ويب متخصص في بيع منتج أو تقديم أي نوع من الخدمات وتحتاج إلى الترويج له عن طريق كتابة محتوى تسويقي عن هذا المنتج.

ووظيفة كاتب المحتوى، مثل أي وظيفة أخرى، لها قواعد وشروط يجب الالتزام بها، وهذه القواعد يقدمها العميل لكاتب المحتوى المحترف قبل البدء ويجب الالتزام بها، وإلا حدث خلل معين، خاصة تلك الإرشادات الخاصة بتحسين محرك البحث.

والمقصود بتحسين محرك البحث هو العمل على كتابة محتوى تسويقي يلتزم بهذه الشروط وبالتالي يجعل معدلات ظهورك والوصول إلى منتجك أسرع وأفضل في وجود مئات أو آلاف المنافسين على نفس المنتج.

اساسيات كتابة محتوى سوشيال

كما تحدثنا أن مجال كتابة محتوى تسويقي هو أحد المجالات الجديدة التي برزت مؤخرًا، واكتسب شعبية كبيرة حول العالم، بجميع اللغات وفي جميع البلدان استجابة لتطور التكنولوجيا من حولنا.

كل شخص متعلم ومتعلم لديه كاتب محتوى متميز لا يمكنه إلا انتظار فرصة مناسبة للخروج إلى الواقع.

لا توجد فرصة أفضل من كتابة محتوى تسويقي، حيث إن هذا العمل يمكنهم من تطوير مواهبهم باستمرار حتى يصلوا في وقت واحد إلى مكان كبير وموقع جيد جدًّا في هذا المجال.

ولعل سبب عدم البدء في إخراج الكاتب المتميز من داخلك هو قلة الثقة بالنفس، أو قلة الطاقة التي تمكنهم من الانطلاق في هذا المجال بطريقة منسقة وصحيحة. قد يحتاجون فقط إلى أخذ دورات في الكتابة للمساعدة في ذلك.

هناك أيضًا المئات من الأشخاص المحترفين في الكتابة لدرجة الإبداع، لكنهم بحاجة إلى تعلم المزيد من الأساسيات في مجال كتابة محتوى تسويقي على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على فرص عمل جيدة.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى

كتابة المحتوى الابداعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام الآن مساحات كبيرة وواقع من الإبداع، مما يمنح الكثير من الناس الفرصة والقدرة الحقيقية على مشاركة أفكارهم وما يدور في أذهانهم، وبالتالي يمكنهم عرض المنتجات والخدمات التي يقومون بها، تقدم لعدد أكبر من الأشخاص المستهدفين أو المستخدمين في هذا المجال.

ولكي تحقق ذلك فعليًا وتكون قادرًا على التنافس مع المحتوى الخاص بك بين آلاف أو ملايين المحتوى المتشابه، فهي تحرص دائمًا على كتابة محتوى جذاب ومميز يمكن أن ينجح في جذب القارئ من البداية وتشجيعه أو تحفيزه. لمواصلة قراءة المقال حتى اللحظة الأخيرة.

من المهم جدًّا أن تختار بعناية نوع منصة الوسائط الاجتماعية التي تعتقد أنها ستكون مناسبة لعرض ومشاركة المحتوى الذي كتبته على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من تحقيق الهدف من الكتابة، وهو جذب عملاء جدد.

من المهم أن تكون قادرًا على تحديد هدفك الحقيقي من كتابة محتوى تسويقي الذي تريد مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يساعدك ذلك في تحديد النظام الأساسي المناسب للنشر.

من الضروري أن يكون لديك معرفة جيدة وبحث شامل حول الفئة التي تستهدفها من وراء كتابة المحتوى، وما هي الاهتمامات التي يبحث عنها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يمكن تقديم محتوى مناسب وجذاب بشكل مدروس. – من الأساس.

اختر واحدًا أو أكثر من مواقع الاتصال التي تعتقد أنها الأكثر ملاءمة وستساعدك على التواصل مع عملائك أو المجموعة المستهدفة بشكل أسرع، واختيار محتوى مفيد للعملاء وفي نفس الوقت يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك.

من المهم أن يكون المحتوى الذي تقدمه موجزًا ​​قدر الإمكان، ويفضل أن تحاول دعمه ببعض الصور ومقاطع الفيديو التي يكون لها تأثير كبير في زيادة نسبة المشاهدة.

لا تتجاهل الإعلانات التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكنها مساعدتك في نشر المحتوى الخاص بك بسرعة والوصول إلى أكبر عدد من العملاء في وقت قياسي.

ضع ميزانية مناسبة للإعلانات المدفوعة، ومن المهم أن تستمر في استخدامها بشكل متكرر، وحاول أن يكون لديك موظف خدمة عملاء على صفحة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: كتابة محتوى ابداعي

دورة كتابة المحتوى

هناك العديد من دورات كتابة محتوى تسويقي، والعديد منها مجانٍ، وبعض الدورات من مؤسسات معينة ليست مجانية أو مقابل مبلغ رمزي.

وستفيدك كل هذه الدورات حقًّا، ويمكن الاعتماد عليها في تحسين مهاراتك الكتابية، ومعرفة كيفية تحسين محركات البحث، وجميع الأشياء التي تساعد المحتوى الخاص بك على الظهور بين ملايين الصفحات التي تقدم نفس المحتوى.

يختلف طول كل دورة لكتابة محتوى تسويقي عن الدورات الأخرى. يمكن أن تعطيك بعض هذه الدورات ملخصًا للمعلومات في غضون ساعات قليلة فقط، ويمكن أن تدخل بعض هذه الدورات في شرح تفصيلي والتدريب وتستغرق أسابيع أو شهور.

ومع ذلك، فإن معظم الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت هي دورات تعليمية ذاتية غير مرتبطة بجدول زمني محدد حتى تتمكن من البدء والانتهاء منها في وقت قصير.

هناك أنواع مختلفة من مجال كتابة محتوى تسويقي، وبالتالي تزداد الدورات المتعددة وتختلف هذه الدورات وفقًا لمجال دراستك الأكاديمي والمهني.

إذا كنت تدرس في مجال العلوم، على سبيل المثال، أو في مجال متعلق بالطب، فأنت الشخص المناسب أكثر من غيرك لكتابة محتوى تسويقي الطبي، على سبيل المثال.

أدى تطور تقنيات الاتصال وظهور المنصات الرقمية إلى خلق وظائف جديدة في مجال الاتصال، بما في ذلك “كاتب المحتوى” المسؤول عن تحرير النسخة الإلكترونية من الموقع الإلكتروني للمنشأة، وحسابات منصات التواصل الاجتماعي، أو النشرات الإخبارية والمجلات الإلكترونية من خلال إعداد المحتوى مثل تحرير الأخبار والتقارير وكتابة القصص الرقمية وكتابة نص فيديو تحرير الرسوم البيانية.

بالإضافة إلى تحرير التطبيقات للهواتف المحمولة، لا يختلف كاتب المحتوى عن المحرر الصحفي في امتلاك مهارات الكتابة والتحرير والإلمام بمهارات اللغة والتهجئة.

كتابة محتوى ابداعي

من المهم معرفة الأسلوب المناسب لأنواع الكتابة، هناك فرق بين صياغة الأخبار والبيانات وكتابة السيناريو، وكذلك المواد الترويجية، فعلى سبيل المثال، تعتمد على كتابة المواد الإعلامية مثل: التقارير والأخبار والبيانات والتقارير السنوية والأدلة التنظيمية. المنهج الوصفي والإعلامي.

أما المواد الدعائية والتجارية فيستخدمون أسلوب الإقناع في المواد الترويجية والإعلانات والحملات التسويقية.

ستجد بعض النصائح التي أعتقد أنها مهمة للمبتدئين في كتابة المحتوى:

  1. اجمع المعلومات من المصادر المكتوبة أو الرقمية وحاول اختصارها وتحريرها بدون المصادر.
  2. تأكد من إجابة قصتك ومحتواك على الأسئلة الخمسة التالية: (من ماذا أين متى لماذا؟).
  3. تحديد أسلوب الكتابة والغرض من الكتابة والجمهور المستهدف والوسيط. هناك فرق بين صياغة الأخبار والبيانات وكتابة السيناريو
  4. يجب أن يتضمن المحتوى الخاص بك ثلاثة عناصر: الموضوع والفكرة والعرض التقديمي. يتم تحديد الموضوع والفكرة قبل البدء في كتابة المحتوى، ثم يأتي العرض التقديمي.
  5. استخدم المحتوى المرئي بما في ذلك الصور والرسوم البيانية والفيديو لزيادة مشاركة الجمهور.
  6. تابع محتوى المنافسين وقدم قيمة مضافة لجمهورك كالأفكار والعرض التقديمي مما يجعلك مميزًا ويخلق التفاعل.
  7. والإيجابية والابتعاد عن الكلمات التركيبية والجمل الطويلة.
  8. اجعل المعلومات بسيطة وغير مبالغ فيها، واختر الكلمات التعبيرية لأن المتلقي ليس لديه معرفة.
  9. ابدأ بمقدمة شيقة لجذب انتباه القارئ أو المستمع وتجعله مهتمًا بمتابعة المحتوى كالحقائق والإحصائيات.
  10. اكتب عناوين مثيرة لجذب فضول القارئ والابتعاد عن العناوين التقليدية والمباشرة.
  11. خذ قسطًا من الراحة وأعد قراءة المسودة الأولية وتذكر أن الشخص الذي يكتب المحتوى ليس هو القارئ.
  12. اقرأ المحتوى الخاص بك بصوت عالٍ وببطء؛ لأن طريقة نطق الكلمات تختلف عن طريقة كتابتها على الورق.
  13. استخدام أرقام وإحصائيات موثوقة مبنية على دراسات ونتائج دون المبالغة فيها.
  14. الابتعاد عن استخدام المصطلحات العلمية قدر الإمكان، وإذا لزم الأمر، قم بتعريفها بطريقة تبسط المعلومات للقارئ.
  15. يجب أن يعبر المحتوى الخاص بك عن مهمة منظمتك ورؤيتها وصوتها من خلال اختيار المفردات وإدراجها في المحتوى.
  16. تحقق من الأخطاء النحوية والإملائية الشائعة واستخدم علامات الترقيم والربط بين الجمل.
  17. راقب الأيام العامة والأعياد السنوية والوطنية وأنشئ محتوى ذي صلة بهويتك وعلامتك التجارية.
  18. حتى لا يشعر الجمهور بالملل من أخبار مؤسستك، اكتب القصص والأخبار المتعلقة بعملك.
  19. لا تجعل المحتوى الخاص بك دائمًا لغرض بيع منتجاتك والترويج لها، بل ركز على المحتوى التعليمي والتعليمي والإرشادي.
  20. راجع النسخ المطبعية بعناية وبتركيز أكبر، تمكنك زيادة مراجعة المحتوى من تطوير أفكارك.

نماذج كتابة محتوى

شارك تسويق المحتوى محتوى إعلامي ذي صلة ومثيرة للاهتمام ومفيد لجمهورك المستهدف.

هناك أربعة أشكال للمحتوى:

  1. كلمة مكتوبة
  2. صوتي
  3. فيديو
  4. الصور

نتحدث بشكل أساسي عن التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بإصرار، لذلك سنغطي كل نوع من هذه الأنواع المختلفة من المحتوى لاحقًا في هذه المقالة.

أهم شيء يجب تذكره هو أن هدفك يجب أن يكون رضا العملاء، لا فائدة من إنشاء أي محتوى إذا لم يحصل جمهورك على أي قيمة منه.

هدفك هو مساعدتهم، وتحسين نوعية حياتهم، وترسيخ نفسك كقائد فكري – شخص يمكنهم الوثوق به لإرشادهم خلال التحديات التي يواجهونها من حيث صلتها بمجال خبرتك.

يعد تسويق المحتوى أحد أفضل الطرق للقيام بذلك.

عندما يتم تنفيذ المحتوى بشكل جيد، يُنشئ المحتوى ملكية للعلامة التجارية، مما يعني: تصبح علامتك التجارية أكثر قيمة بمرور الوقت مع استمرارك في إنشاء محتوى ذي قيمة، وكلما ساعدت جمهورك، زادت سمعة علامتك التجارية كشركة رائدة في مجالك.

هذا يخلق تأثير دولاب الموازنة عندما تبدأ في توليد المزيد والمزيد من الزخم حتى تهيمن فجأة على مجالك.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات والنصائح في كتابة محتوى تسويقي فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.

الوسوم

اجعل موقعك في المقدمة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

اجعل موقعك في المقدمة

wahtsapp