لا يسهل كتابة معاريض الشكاوى خاصة إن كانت تحتاج إلى صياغة قانونية كما أن لها نماذج خاصة وطريقة كتابتها تختلف عن معروض طلب أو خطاب عام، نحترف في كتابة الشكاوى ونضع دائمًا في اعتبارنا الجهة التي تقدم اليها.

عملاءنا الأعزاء: خدمتكم شرف كبير لنا، وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633. 

كتابة معروض شكوى للمحكمة

من الأشياء الطبيعية وجود بعض المشاكل والنزاعات بين الناس في هذه الحياة، سواء كانوا من الأقارب أم من غيرهم، فأحيانًا يتم حل تلك المشكلة وذلك النزاع عن طريق الصلح بين المتخاصمين، بدون أن يتم ذهابهم إلى المحكمة.

 وهذه الحالة تحدث إذا كانت هناك نية ورغبة عند المتخاصمين في الصلح، وحل المشكلة القائمة بينهم، لكن في بعض الأوقات يصعب الوصول إلى حل لذلك النزاع بالصلح بين المتخاصمين.

حيث إنهما أو أحدهما لا يريد حلًّا منصفًا بالتراضي؛ ولذلك يتم كتابة معروض شكوى للمحكمة، ويقدمها أحدهما، وفي هذه الحالة فإن القاضي يستمع إلى أقوال كل واحد منهما، ويطلب منه الأدلة والإثباتات على صدق دعواه، ثم يقوم بإلزام كل واحد منهما بالحكم الذي يحكم به، والذي يراه صحيحًا وعادلًا لجميع الأطراف.

كتابة معروض شكوى للقاضي

فالقضاء دوره ومهمته هو الحكم بين المتخاصمين، والفصل في القضايا والنزاعات التي تحتاج إلى حكم القاضي، وكذلك إرجاع الحقوق إلى أهلها، حيث إن كتابة معروض شكوى للمحكمة وإرساله، تطفئ نار المشاكل، ولولا تقديم خطاب شكوى للمحكمة لتطور الخلاف، وشبت نار الفتنة بين الناس، وقد تصل إلى ما لا يحمد عقباه.

صيغة خطاب للقاضي للمحكمة

أحيانًا تكون المشكلة صغيرة والنزاع على شيء لا يستحق، لكن العناد والمكابرة وعدم الرضوخ إلى الحق، يجعل ذلك النزاع والخلاف يصل إلى القتل؛ حيث إنه في لحظة انفعال وغضب، يقدم أحدهما على قتل الآخر، بدون أن يفكر في عواقب تلك الفعلة الشنعاء؛ ولذلك فإن كتابة معروض شكوى للمحكمة تحسم النزاع وتعمل على عدم تطور الخلاف.

لكن هناك بعض الناس لا يعلم طريقة كتابة معروض شكوى للمحكمة؛ وذلك لأسباب كثيرة ومختلفة؛ ولذلك من الأفضل لهم أن يعرفوا طريقة كتابة شكوى للمحكمة؛ لأجل أن يعبروا عن فحوى قضيتهم.

فكثير من الناس يتعرضون للظلم من الآخرين والاعتداء على حقوقهم، ومع ذلك لا يقومون بكتابة معروض شكوى للمحكمة، وسبب ذلك قد يكون خوفهم من ذلك الظالم المعتدي من أن ينالهم بأذى أكبر من السابق.

أو قد يكون سبب ذلك، هو ظنهم أن المحكمة قد لا تقوم بإنصافهم، وإرجاع حقوقهم من ذلك الشخص، وهذا غير صحيح؛ إذ أن القضاء في بلدنا تطال عدالته كل الناس، بدون تمييز أو محاباة، فبمجرد لجوء المعتدى عليه إلى كتابة معروض شكوى للمحكمة، فإن المحكمة تقوم بالدور المنوط بها.

حيث يتم استدعاء المتخاصمين إلى الوقوف أمام القاضي؛ لسماع دعوى كل واحد منهم، ثم يحكم بينهما بالحق، بوجود الأدلة الصحيحة لأحدهما، التي تدل على صدق ما يدعي به، وينصفه ممن ظلمه.

تعتبر النزاعات بين الأقارب من أكثر المشاكل تعقيدًا، ويحتاج حلها والفصل في القضايا المتعلقة بها، حرصًا شديدًا عند صدور الأحكام.

إذ أنه في الغالب يكون الخلاف بينهم متشابكًا وتتعدد أطرافه؛ بحيث تميل كل مجموعة منهم مع أحد الأشخاص، وأكثر الأحيان لا يصلون إلى حل بينهم، ولذلك يكون حل تلك المشكلة عن طريق كتابة معروض شكوى للمحكمة وإرساله.

صيغة تقديم شكوى للمحكمة

من ضمن الخدمات التي نقدمها لكم، صياغة المعاريض وسوف نعرض أحدث صيغة كتابة معروض شكوى للمحكمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس المحكمة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: كتابة معروض شكوى للمحكمة.

سيادة القاضي:

قبل سنوات توفي والدي، ثم بعد سنتين توفيت أمي رحمها الله تعالى، وقد تركا بعض الأموال والعقارات، وليس لهم وارث يرثهما إلا أنا وأخي.

ومنذ فترة زمنية وأنا أطلب من أخي أن يعطيني حقي في الميراث، لكنه كلما طلبت منه ذلك فإنه يماطل ويتعذر بأعذار واهية.

ثم إنه قد أخفى جميع الوثائق والمستندات والسجلات المتعلقة بأملاك والدي وأمي رحمة الله تغشاهما.

سيادة القاضي:

بعد أن عجزت عن إرجاع حقي بطريق التراضي، وتعنته ومماطلته في كل مرة، فإني قد عزمت على كتابة معروض شكوى، وإرساله إلى سيادتكم للنظر فيه.

فهو لن يجبره على إعطائي حقي في الميراث، إلا قوة القانون الذي تسري أحكامه على كل أفراد المجتمع.

فأرجو من سيادتكم إنصافي من أخي وإجباره على أن يعطيني نصيبي من تركة والدي وأمي.

جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم، وبلغكم المنازل العالية، في الدنيا والآخرة.

وتقبلوا خالص شكري وعظيم امتناني.

مقدم الطلب/ ……………

الرقم الوطني/ ……………

رقم التلفون/ ……………

التوقيع/ ……………

طريقة كتابة معروض شكوى للمحكمة

اقرأ أيضًا: 6 خطوات لكتابة معروض شكوى طلاق بشكل صحيح

عملاءنا الأعزاء: خدمتكم شرف كبير لنا، وللحصول على خدمة كتابة المعاريض المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.