تسجيل دخول I مستخدم جديد

كتابة مقال .. كيف تكتب أفضل مقال احترافي في 10 خطوات بسيطة

كتابة مقال

غالبًا ما يواجه المدونون والكتّاب المستقلون ومؤلفو المحتوى مهمة تبدو مستحيلة؛ وهي كتابة مقال رائع ومثالي في إطار موعد نهائي ضيق. لهذا السبب من المهم تطوير مهارات الكتابة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء محتوى رائع في فترة زمنية قصيرة.

لذلك يزداد الطلب على الكتّاب الذين يمكنهم كتابة مقالات جيدة في فترة قصيرة جدًا. كما يبحث ملايين الأشخاص يوميًا عن مقالات إرشادية تنقل لهم المعرفة والخبرة في مجال معين. تابع معنا النصائح التي نوفرها لك في السطور التالية لتحسين مهاراتك.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى خدماتنا في الكتابة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال الرقم التالي: +96877217771

خطوات كتابة مقال

المقالات هي محتوى تعليمي أو إرشادي حيث يمكن للقرّاء المهتمين عرض دليل تفصيلي حول كيفية القيام بشيء ما مثل كيفية إنشاء موقع ويب وما إلى ذلك. لذلك يجب أن تحتوي المقالة الجيدة على قائمة بالخطوات توضح كل مرحلة من مراحل العملية حتى اكتمالها. سواء كنت كاتب مقال متمرس أو مدونًا غير رسمي، يمكن لأي شخص لديه معرفة أساسية بموضوع ما كتابة مقال جيد باتباع الإرشادات الصحيحة.

فيما يلي أهم الإرشادات التي يجب عليك اتباعها عند كتابة المقالات بشكل عام.

  • تقسيم المقال

يمكن أن يساعدك تقسيم المقال إلى عناوين فرعية ونقاط على تنظيم أفكارك وإكمال كتابة مقال احترافي بشكل أسرع. كما أن المقالات ذات العناوين الفرعية والمقسمة إلى عناوين فرعية تحصل على زيارات أكبر على مواقع الويب؛ نظرًا لأن خوارزميات محركات البحث تميل إلى إعطاء الأولوية للمقالات ذات العناوين الفرعية والنقاط. إضافة إلى تقسيم المقال لا يعد توفيرًا للوقت فحسب، بل يمكنه أيضًا زيادة احتمالية وصول مقالتك إلى جمهورك المستهدف.

  • التحرير بعد الكتابة

من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها كتّاب المقالات هي تعديل المقال أثناء كتابته للإنجاز بشكل أسرع . لذلك عليك مقاومة الرغبة في فعل هذا الخطأ. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطائك وأخذ ضعف الوقت المحتمل من أجل كتابة مقال واحد. بالتالي يعرف الكاتب المحترف أن الكتابة والتحرير عمليتان منفصلتان. فبمجرد أن تصل إلى نهاية المقال، يمكنك العودة إلى نقطة البداية والتركيز على كتابة السطر الأول بشكل مثالي واستكشاف الأخطاء التي قد تكون ارتكبتها.

  • الحفاظ على البساطة

بشكل عام، لا ينتبه القارئ إلى المقال سوى لفترة قصيرة جدًا. لذلك عليك إبقاء مقالتك مختصر وبسيطة قدر الإمكان، حتى وإن كان عدد كلماتها كبيرًا. إن التركيز على النقاط الرئيسية في المقال والتخلص من الحشو بلا طائل هو أهم ما يمكنك فعله لجذب انتباه القارئ لأطول فترة ممكنة.

طريقة كتابة مقال

بغض النظر عن مدى عمق معرفتك في المجالات التي تكتب عنها، هناك عدة خطوات أساسية وثابتة عليك اتباعها عند كتابة أي مقال في أي مجال.

  • اختر موضوعًا

عليك البحث عن موضوع تكون على دراية نبه نسبيًا، من ثم عليك اختيار جانب معين ليكون محورًا لمقالتك. إن الشيء الذي تكون على دراية جيدة به أو متحمس له، لن يجعلك تكتب مقالًا جيدًا فحسب، بل سيبقيك مهتمًا بالموضوع بينما تستمر في الكتابة عنه. وهو ما سينعكس بدوره على القارئ ويستمر في قراءة مقالتك للنهاية.

  • اكتشف جمهورك

إن تعلم كيفية القيام بشيء ما هو سبب وصول جمهورك إلى مقالتك أو موقع الويب الخاص بك في المقام الأول، لذا من المهم معرفة كيفية توصيل ما يسعون إليه بشكل فعال وكيفية التواصل معهم. على سبيل المثال، قد تكتب عن موضوع يهم القارئ، ولكن استخدامك للمصطلحات المعقدة التي لا يعرفها القارئ يجعل مقالتك غير فعالة. لذلك عليك أن تخصص أسلوبك أثناء كتابة مقال عن أي شيء لمناشدة جمهورك المستهدف، وجذب انتباه القارئ وتوصيل المعلومات إليه بطريقة واضحة ومفهومة.

  • قم بأبحاثك

اقضِ ما أمكنك من وقت في جمع المعلومات والمصادر والمراجع التي تمكنك من كتابة مقال موثوق وحقيقي واحترافي. أنت تريد أن يثق القرّاء في ما تكتب وفي معلوماتك وما تعرفه عن الموضوع الذي تكتب عنه. لذلك فإن توفير المراجع والموارد ذات المصداقية التي تدعم ما تكتب عنه سيعزز من مصداقيتك في مجالك.

  • اكتب المقال

عند كتابة المقالات، يجب أن تكون الفقرة الأولى في المقال عبارة عن ملخص أو مقدمة لمقالك وما ستعلّمه للقارئ. بعد ذلك ضع عنوانًا لكل فقرة تكتب عنها، ويجب أن يكون العنوان معبرًا وشاملًا لجميع المعلومات ذات الصلة المطلوبة. وإذا كان لديك خبرة في موضوع ما، فإن المعلومات التي تعرفها قد لا تكون متاحة للقرّاء العاديين. لذا لا تقفز بالمعلومات قبل الأخرى الأهم منها، وإنما تأكد من الانتهاء من شرح كل فقرة ثم الانتقال إلى الفقرة المكملة لها.

كما أن الإفراط في الشرح أو الخروج عن المضمون وتضمين معلومات غير ذات صلة سيؤدي إلى إرباك القارئ وفقدانه. تتضمن كتابة مقال احترافي كيفية تبسيط المعلومات بوضوح وكفاءة من الجملة الأولى حتى الأخيرة.

كتابة مقال قصير

  • إنشاء عنوان جذاب

العنوان هو أول ما يراه القارئ، وهي الفرصة الأول لإقناعه بمواصلة قراءة مقالتك. أنت لست بحاجة إلى اللجوء للعناوين ذات الأسلوب الكاذب لإثارة اهتمام القرّاء. هناك العديد من الإستراتيجيات المختلفة لصياغة العناوين الجيدة، وفيما يلي بعض الاقتراحات:

  1. وعد بالحل: ما المشكلة التي ستحلها للقارئ؟ قم بوعد القارئ بإيجاد حل لمشكلته. على سبيل المثال، ابدأ العنوان بعبارة مثل “كيف” و”نصائح من أجل”.
  2. الاقتضاب: تحصل المقالات القصيرة في المدونات ومواقع الويب المكونة من عناوين من 6 إلى 13 كلمة على أكبر عدد من الزيارات، لذا تأكد من أن عناوينك مقتضبة وموجزة.
  3. طرح الأسئلة: اكتب عنوانك في شكل سؤال تعرف أن الإجابة عليه ستكون “نعم”.
  • البدء بقوة

لديك على الأكثر بضع جُمل فقط في بداية المقال لجذب القارئ وإقناعه بالقراءة للنهاية. من خلال هذه البداية القوية، دع القارئ يعرف أن هذه ستكون مقالة تستحق أن تأخذ الوقت الكافي لإنهائها. الجملة الأولى هي الأهم عند كتابة مقال قصير، ويجب صياغتها بعناية. يمكنك طرح الأسئلة وجعل القارئ يرغب في إكمال القراءة للحصول على الإجابة. كما يمكنك تقديم حقيقة مفاجئة ومثيرة للجدل تجعل القارئ يعرف أنه سيتعلم شيئًا جديدًا في هذه المقالة.

  • الكتابة بإيجاز

من أهم الخطوات والنصائح عند كتابة مقال قصير هي أن تجعل جملك وفقراتك قصيرة. يمكن أن تكون الفقرات الطويلة والكثيفة مخيفة للقارئ ومنفرة. أنت لا تريد أن يفتح القارئ المقالة، ويرى جزءًا من النص ويفكر أن ليس لديه وقت لهذا. تعمل الفقرات القصيرة على جذب القارئ وتشجيعه على القراءة السريعة.

نموذج كتابة مقال

فيما يلي بعض الاعتبارات المهمة الموجودة في أي نموذج كتابة مقال تصادفه.

  • التحرير والتعديل

لا تخف من تعديل مقالتك. من الطبيعي أن تشعر أن كل كلمة تكتبها مهمة، وقد يكون قطع الكلمات والسطور أمرًا مؤلمًا. مع ذلك، فإن التحرير لا يقل أهمية عن الكتابة الفعلية. عندما تنتهي من مسودتك الأولى، عد إليها بعين ناقدة، واحذف أي شيء غير ضروري أو متكرر. كذلك إذا لم تعمل الجملة لتقوية حجتك، فاحذفها من المقالة. بعد مرحلة التحرير الأولية هذه، اقرأ مقالتك مرة أخرى للتأكد من أن كل جملة تتناسب بشكل طبيعي مع الجملة التالية.

  • المرئيات

سيكون من الجيد أن تعتقد أن جودة كتابتك فقط هي المهمة، لكن كيف تبدو هذه الكتابة مهمًّا أيضًا. يتيح لك تعلم بعض الحيل فيما يخص المرئيات استخدام هذا الأمر لصالحك. يؤدي التباين في طول الجملة وطول الفقرة وحجم النص ونوعه إلى تقسيم المشهد المرئي بطريقة جذابة. يعمل هذا الاختلاف أيضًا على إرشاد القارئ إلى أهم أجزاء مقالتك.

يمكن أن تعمل الصور أيضًا على تقسيم مقالتك، وهي طريقة أخرى جذابة لجذب القارئ. يجذب العنوان الجذاب الزوار لمقالتك، لكن الصورة الجذابة تثير اهتمام القرّاء بدرجة كافية لمواصلة القراءة. تذكر أنه من المهم التفكير في الصور التي ستعمل بشكل أفضل لمقالك وكيفية الوصول إليها.

  • التنسيق

لا تتم كتابة جميع المقالات بنفس الطريقة، لا بد أن تفكر في التنسيق الأنسب لما تكتبه. هل سيعمل موضوعك بشكل أفضل كقائمة مرقمة؟ ضع في اعتبارك أن العناوين ذات الأرقام تجذب عدد زيارات أكبر لموقعك. ضع في اعتبارك موضوعك وما الذي سيعمل بشكل أفضل من حيث عرض الأفكار.

كتابة مقال بالانجليزي

إن كتابة المقالات باللغة الإنجليزية لا يختلف كثيرًا عن اللغة العربية إلا في بعض النقاط الأساسية، مثل بنية المقال. يتكون الهيكل الأساسي لمقال في صحيفة أو مجلة أو موقع ويب باللغة الإنجليزية عادةً من ثلاثة أجزاء:

  1. المقدمة الافتتاحية: وفيها يتم إشراك القارئ وتحديد النقاط الرئيسية للمقالة.
  2. المنتصف: سلسلة من الفقرات التي تتناول المزيد من التفاصيل.
  3. الخاتمة: وهي فقرة ختامية تجمع النقاط معًا.

ضمن هذا الهيكل، يمكنك أيضًا إنشاء هيكل دائري يتصل فيه الاستنتاج مرة أخرى بالفكرة الافتتاحية. الطريقة التي تكتب بها وتوجه بها الخطاب للقارئ مهمة أيضًا في المقالات باللغة الإنجليزية. تعتمد لغة المقال على الغرض والجمهور، أي أنها يجب أن تلائم المحتوى والقرّاء المستهدفين. كما أن المقالات عادةً ما يكون لها عنوان جذاب لا يٌنسى، حيث يساعد ذلك في جذب انتباه القارئ وحثه على قراءة المقال بأكمله.

عادةً ما تُكتب المقالات باللغة الإنجليزية القياسية، ولكن يمكن استخدام الأقوال أو العبارات بالإنجليزية العامية للتأكيد على نقطة ما. كما أن الأساليب الأدبية الإنجليزية مثل الاستعارة والتشبيه تجعل المقال أكثر تشويقًا وجاذبية.

كتابة مقال عن قضايا العمل

بصفتك موظفًا، قد تتوقع شركتك منك إظهار مهاراتك في حل المشكلات من خلال كتابة مقال عن قضايا العمل والمشكلات التي تواجهها. عليك في مقال واحد معالجة مشكلات وقضايا العمل وتقديم حلول قابلة للتطبيق لإصلاحها. يمكن أن يساعدك ذلك أيضًا في تطوير مهاراتك في حل المشكلات والتحليلي.

في هذا المقال عليك أن تكتب شرحًا قصيرًا وواضحًا للقضايا التي يواجهها العمل والطريقة المقترحة لحل المشكلة. من المهم أن يكون المقال موضوعيًا، وأن يسلط الضوء فقط على حقائق القضية التي تناقشها، ويتجاهل أي آراء متحيزة. لكتابة مقالات عن قضايا العمل، من الأفضل أن تطرح أسئلة مثل ماذا ومن ولماذا ومتى وأين. هذا يسهل عليك كتابة المقال ويجعل القضية أكثر قابلية للفهم والحل.

اقرأ أيضًا: الوصف الوظيفي كتابة المحتوى

في النهاية، لا يوجد أفضل من الممارسة والقراءة والتدرب على الكتابة للحصول على نتائج أفضل عند كتابة مقال عن أي موضوع. كما أن اتباع النصائح والخطوات التي ذكرناها لك سيساعدك كثيرًا على كتابة مقال احترافي.

إذا كان لديك أي استفسار آخر أو احتجت إلى مساعدتنا في كتابة المقالات لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp