تسجيل دخول I مستخدم جديد

كنب مجالس رجال

كنب مجالس رجال

تعتبر غرف مجالس رجال، أحد أهم الغرف التي يعتنى بها في تصميم المنازل العربية الحديثة، حيث إن العربي كريم بطبعه، لذلك فهو يهتم بغرفة استقبال الضيوف، ويهتم بها اهتمامًا كبيرًا جدًّا ويراعي الخصوصية، حيث إنَّ هذه الغرفة تكون منعزلة تمامًا عن باقي المنزل، وهي تراث قديم لدى العربي.

ويعتبر ديكور المجالس العربية من الديكورات المريحة عند استخدامها، وتتجلى فيها كنب مجالس رجال، حيث يمكن أن يستخدمها للجلوس، وأيضًا من الممكن استخدامها كأسِرة للنوم في بعض الأحيان، وكنب مجلس رجال عربية، يعتبر حلًّا سحريًّا ومثاليًّا لأصحاب المنازل الصغيرة، وتصميم كنب مجالس عربية تطور طبيعي لما مرَّ به المجلس العربي من تطور عبر العصور، حيث كانت هذه المجالس عبارة عن كنب ووسائد بسيطة بطابع أرضي، لكنها مرَّت بتطور كبير حيث يتم تصميمها بالطابع الإسلامي والمغربي والمعاصر، ونحن هنا – صديقي القارئ الكريم – سوف نتناول موضوع كنب مجلس رجال بالدراسة خلال هذا المقال.

تابع معنا – عزيزي القارئ الكريم – قراءة هذه السطور، لتصل لكل ما هو جديد، ولمزيد من المعلومات أو الاستفسارات، نرجو المتابعة والتواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم: +96877217771.

كنب مجالس رجال

كنب مجالس رجال، موضوع يهم طائفة كبيرة من الناس، حيث إن غرفة استقبال الضيوف من أهم الغرف في المنازل، حيث يهتم بها صاحب المنزل اهتمامًا كبيرًا، ويفرد لها مساحة من التفكير، وحيث إن كنب مجالس رجال هو محور حديثنا اليوم، فلك – عزيزي القارئ الكريم – أن تتساءل: ما موضوع كنب مجلس رجال؟ وهل هناك اختلاف بين كنب مجالس رجال ومجالس النساء؟

نعم، هناك اختلاف كبير فعلًا بين كنب مجلس رجال، ومجالس النساء، حيث يميل الرجال للألوان التي تذكرهم بالصحراء والرمال، فيذهبون إلى تفضيل اللون الذهبي أثناء تصميم كنب مجالس رجال، بينما النساء، يملن إلى الألوان المتداخلة، وكثرة محتويات المجلس، ونحن هنا بصدد الحديث عن كنب مجالس رجال سوف نعرج على نقاط كثيرة، نرجو لك الاستفادة ومتعة القراءة.

كيف تختار تصميم مجالس رجال

  • إنَّ الشروع في عمل ديكور مجلس رجال يتطلب العلم بما يلي:
  1. عند التفكير في تصميم كنب مجلس رجال، يجب أن نعلم أن كنب مجالس الرجال والمجلس نفسه يتسم بالاتساع والتناسق، ويجب الاهتمام بكل التفاصيل صغيرة أو كبيرة، واستخدام الفراغات بديكور جيد.
  2. يجب عند التصميم مراعاة البساطة ومراعاة التنسيق في التصميم، على أن يعكس هذا التصميم ذوق الرجال وطبيعتهم.
  3. ويمكن أن نستخدم تصميم كنب مجلس رجال، يكون تراثيًّا حتى نتمسك بالثقافة والأصالة، وهذا النمط يفضله البعض، مع العلم أنَّ التصميم الحديث والمعاصر يفضله كثير من الناس.
  • هناك مجموعة من العناصر المهمة التي تؤثر في تصميم مجالس الرجال، وهي:

الألوان:

حيث إن الألوان تؤثر تأثيرًا كبيرًا كما يلي:

  1. إنّ ألوان التربة من الألوان المفضلة في تصميم مجالس رجال، وذلك لأنها تشبه لون الصحراء فيكون لها أثر نفسي إيجابي لديهم، ويفضل اللون الذهبي حيث إنه لون فخم وجميل.
  2. عملية تكرار الألوان وتوحيدها وكذلك الخامات المستخدمة في كنب مجالس رجال، يضيف تناغمًا وتنسيقًا واندماجًا للتصميم.
  3. يفضل الكثير من الناس استخدام كنب مجالس رجال يكون ذات لونٍ واحدٍ؛ لأنه يمثل عندهم الفخامة والتألق.

الأثاث:

سوف نوجز استخدام الأثاث في تصميم كنب مجالس رجال وتصميم مجلس رجال فيما يلي:

  • يُفضَّل ترك مساحات واسعة في المجلس، حيث لا يفضل الكثيرون تزاحم المجلس بالأثاث.
  • يُعطى لشاشة التلفاز مكان مهم جدًّا في وسط المجلس، بحيث يراها جميع الجالسين، يهتم المصممون بالطاولات الجانبية، حيث إنها من العناصر الأساسية بالمجلس، وتستخدم لوضع الضيافة.
  • يجب أن تكون تصاميم المجالس مرتفعة السقف، وذلك حتى يمكن وضع مكتبة أو نجف أو لوحات طويلة.

الديكورات:

يعتمد المصممون على استخدام إكسسوارات كبير وفخمة مع مراعاة تناسق الألوان حتى تبدو الفخامة.

  • يمكن الاعتماد على تراز واحد من التصميم، أو يمكن دمج عدة عناصر مع التنسيق بينهم.
  • يمكن استخدام لوحات مناظر طبيعية، أو لوحات خطوط عربية حسب التراث الإسلامي.
  • ويفضل وضع قطع من الديكور والإكسسوارات على الطاولات، حيث تمثل الصواني الجميلة والشموع وغيرها قطع الديكور.
  • تزيين المجلس بوسائد بنقوش إسلامية جميلة، وأشكال هندسية.

مجالس رجال كشخة

عند القيام بتصميم مجالس رجال، يبحث أصحاب هذه المجالس عن أفضل الموديلات والأشكال لتنفيذها؛ حيث إن مجالس رجال كشخة هو ما يبحث عنه الكثير من الناس، وسنقدم لك مجموعة من التصاميم الراقية (كشخة) لاختيار ما يناسبك.

قبل الحديث عن المجالس الكشخة أقدم بعض النقاط التي يجب العناية بها عند تصميم المجلس حتى يكون راقيًا ومميزًا:

  1. يجب التنسيق بين مساحة المجلس، والعدد الذي يستوعبه هذا المجلس والتنسيق التام للوصول إلى الهدف.
  2. يجب أن نهتم بوضع الركنيات على جوانب المجلس، حتى يبدو المكان أكثر اتساعًا.
  3. اختيار الطاولات التي تشبه التراث العربي، واستخدام بعض الزخارف العربية للحفاظ على هوية المجلس العربية.
  4. يجب أن تكون المفروشات الأرضية مناسبة لشكل التصميم الذي تم اختياره.
  5. الاهتمام بالإضاءة وتوزيعها بشكل مناسب في المكان، حتى تظهر جميع الجوانب الداخلية للمجلس وهنا يكون التصميم شيقًا وبديعًا.

طريقة تنسيق وتناغم الألوان في مجالس الرجال:

  • يفضل الرجال دائمًا الاعتماد على اللون الصحراوي الذي يشبه الرمال، مثل اللون الذهبي أو الرمادي أو المزج بينهما، حيث أن هذه الألوان تعطي انطباعًا بلون البيئة الصحراوية التي يعشقها العربي، فتساهم في الإيحاء بجو جميل يساعد على الاسترخاء والمتعة، ويشعر بطاقة إيجابية وهدوء عند تواجده بهذا المجلس.
  • ومما لا شك فيه أنَّ تناسق الديكورات والألوان بعضها مع البعض، يعتبر من أهم العناصر التي تظهر رونق وجمال اختيار هذه الألوان ويتضح ذلك من خلال تناسق التام بين السجاد وجميع الستائر والفُرش والوسائد، وكذلك يتناسق مع ألوان الكنب وفرشها.

ديكورات مجالس رجال

عند الحديث عن موضوع كنب مجالس رجال، والوصول إلى ديكورات مجالس رجال، يجب العلم أنَّه تتربع مجالس الرجال على عرش اهتمامات الناس خاصةً في المملكة العربية السعودية؛ حيث إنها تتميز بالعظمة والفخامة وعراقة التراث والرقي.

وتعتبر غرفة المجلس أهم غرف المنازل العربية التقليدية؛ حيث إنها تتميز بطابع عربي أصيل وعريق وتكون جاهزة لاستقبال الضيوف، وكذلك يمكن أن تكون مجالس للقضاء العرفي، أو تقام فيها الندوات والأمسيات الشعرية وخلافه، وتتميز المجالس الحديثة، بتصاميم كثيرة ومختلفة الأشكال والأوان، وتناسب ديكورات المنازل التي تمرُّ بثورة تحديث في الديكور والبناء.

مجالس الرجال تتميز بتصميمات التي تحمل بين طياتها روعة الحاضر وعراقة الماضي، تضيف كثير من لمسات الرقي والجمال و والابتكار والإبداع عندما تكون متناسقة مع ديكور المنزل.

يفضل الكثير توحيد لون الدهان وتناسقه مع باقي محتويات المجلس، على أن يكون لون مميز وموحد، ويفضل اختيار المجلس الدائري؛ حيث إنه تصميم يعطي انطباعًا باتساع المكان.

في حالة المجلس الكبير، يمكن إضافة الكراسي بجانب كنب مجالس رجال على شرط أن يكون هناك تناسقًا بينهم، حتى لا تكون شاذة عن ديكور المجلس فتترك انطباعًا سيئًا لدى زوار المكان، ويجب إضافة لمسات إبداعية لتلك الكراسي المُضافة، ويجب اختيار إضاءة مناسبة، وتكون موزَّعة بشكل مناسب على جميع أرجاء المجلس؛ لأن الإضاءة هي المرأة التي تقوم بإبراز جمال الديكور، لذلك يجب اختيار مصابيح أنيقة، ونجف فخم يضيف للمكان الحُسن والجمال.

يفضل اختيار إكسسوارات بسيطة وشيقة ومعبرة تنم عن رقي وتحضر صاحب المجلس، حيث إن الإكسسوارات الكبيرة والكثيرة تعطي ضوضاء وتلوثًا بصريًّا في المكان، وينبغي ترك مساحات في غرفة المجلس، لذلك نقوم باختيار الأثاث الذي يناسب المساحة.

مجالس رجال ملكية

يجدر بنا ونحن بصدد الحديث على كنب مجالس رجال أن نتحدث عن مجالس رجال ملكية وأهم ما يمكن أن تتميز به هذه المجالس:

الألوان الذهبية والفضية لون الذهبي، وقد تحدثنا عن اللون في جميع أنماط المجالس العربية للرجال، وكان اللون المفضل هو اللون الذهبي، وفي هذا النمط يُضاف اللون الفضي إلى الون الذهبي، وذلك لأنهما ألوان الفخامة والعراقة، ولديهما بريق يعكس حالة البذخ والترف.

هناك تعدد في الألوان حيث ينتشر في مجالس رجال ملكية الألوان التي تشبه رمال الصحراء وألوان أخرى مثل (الأبيض، الأزرق، الأخضر) دون اللجوء للألوان الزهري أو البنفسج.

يعتمد تصميم الستائر الخاصة بالمجلس الملكية للرجال، على القماش السميك والطبقات الكثيرة حيث تغطي الفتحات والنوافذ، وتضيف لها خصوصية للمكان.

بالنسبة لأبواب الدخول للمجالس الملكية للرجال يفضل الأبواب الكبيرة الضخمة، التي تعطي المجلس أهمية وتنمي الإحساس باتساع المكان، بالنسبة لأماكن الجلوس قد تكون مجالس عربية كلاسيكية تستخدم كنب مجالس رجال كبيرة ومريح.

السجاد والمفروشات يكون إمَّا سجادة كبيرة تغطي المجلس بكامله، أو تكون أرضية المجلس مغطاة برخام ثمين وتوضع سجادة في منتصفه، نافورة أو بحيرة مائية عذبة يزين بها المجالس الملكية، وتدل على الفخامة والعظمة.

استخدام الديكورات الجبسية للأسقف، ويمكن كذلك وضع نماذج للأشكال الجبسية على الجدران، وإضافة زخارف جميلة تعطي المجلس عظمته وروعته.

مجالس رجال ارضيه

ونحن نسرد موضوع كنب مجالس رجال، وصلنا إلى مجالس رجال أرضية، ومن الجدير بالذكر أن هذه المجالس تعتمد على خلط مجموعة أنماط ديكورية وعمل (ماكس) بينهم، فمثلًا الجمع بين الأنماط الكلاسيكية مع أخرى حديثة ويجمل هذا التصميم كل المجلس بدءًا من الحوائط والأرضيات والسجاد والأسقف والنجف مع مراعاة التنسيق بينهم.

وحيث إن مجالس رجال أرضية تميل إلى النمط الكلاسيكي في الديكور، بحيث يفضله جميع الناس لما يحمله من فخامة وتراث، ورغم كلاسيكية التصميم، ولكن يمكن إضافة بعض اللمسات من الديكور الحديث، فمثلًا يمكن استخدام وحدات إضاءة حديثة أو إضافة النجف.

ويكون من ضم ديكور هذه المجالس تصميم ركن للقهوة، الذي يعطي المكان فخامة وجمالًا، وكذلك ضرورة توافر أدوات إعداد وتقديم القهوة التي ترجع للنمط العربي الأصيل.

ويجب الانتباه عند تصميم مجالس أرضية للرجال، أن نلتفت إلى جانب الراحة والهدوء، حيث يقيم فيه البعض مدة طويلة، للدردشة ومناقشة كثير من الأفكار، ومن هنا جاءت فكرة الميل للنمط التقليدي في التصميم؛ لأنه يميل إلى خلق جو من الراحة والهدوء، وعند إضافة الأواني أو الزخارف المعدنية للمجلس، يجب مراعاة تنسيق ألونها مع ديكور المجلس.

اقرأ أيضًا: تصاميم ديوانية

وفي نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه كنب مجالس رجال، أرجو أن أكون قد وفقني الله وعرضت على حضراتكم هذا الموضوع بطريقة تنال استحسانكم، حيث إننا تناولنا في هذا المقال عدة عناصر مهمة كي نصل للهدف المنشود.

وهذه العناصر هي: تصميم مجالس رجال، مجالس رجال كشخة، ديكورات مجالس رجال، مجالس رجال ملكية، مجالس رجال أرضية، هذا وأرجو من سيادتكم التكرم بمتابعتنا؛ لأننا نقدم كل ما يهمك – عزيزي القارئ الكريم – وإذا كان لديكم استفسارات أو إذا أردتم الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع أو غيره من مواضيعنا، نرجو المتابعة والتواصل معنا عبر واتساب على هذا الرقم +96877217771.

الوسوم

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد

wahtsapp