تسجيل دخول I مستخدم جديد

كيف اسوي السيرة الذاتية

كيف اسوي السيرة الذاتية

ربما تكون على دراية بمدى أهمية السيرة الذاتية الرائعة عند محاولة الحصول على وظيفة، وتتساءل كيف اسوي السيرة الذاتية المثالية. إن سيرتك الذاتية هي من الناحية الواقعية الطريقة الوحيدة التي تُظهر بها لصاحب العمل أو مسؤول التوظيف أنك مناسب للوظيفة. فإذا لم تسلط الضوء على مهاراتك ومدى ملاءمتك للوظيفة، فكيف سيعرفون أنك الخيار المناسب؟

لحسن الحظ، فإن إنشاء السيرة الذاتية المثالية لكل وظيفة تتقدم لها ليس بالأمر الصعب الذي تتخيله. لذلك نقدم لك نصائح مهمة حول كيفية كتابة السيرة الذاتية.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كيفية كتابة السيرة الذاتية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

كيف اسوي السيرة الذاتية

قبل أن تبدأ عملية كتابة السيرة الذاتية، من الضروري أن تتأكد من أنك تتقدم للوظيفة المناسبة وتكتب سيرتك الذاتية بما يتناسب مع الوظيفة. في العصر الرقمي، يتم إرسال غالبية السير الذاتية عبر الإنترنت، بالتالي يجب أن تحتوي السيرة الذاتية الخاصة بك على كلمات ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها أو الدور الذي تبحث عنه. ولكن في حالة كنت تتساءل كيف اسوي السيرة الذاتية بالشكل المثالي، فإننا نقدم لك أساسيات كتابة سيرة ذاتية ناجحة.

  • التنسيق

عند كتابة سيرتك الذاتية، قم بإنشائها في مستند Word، وتأكد من أنه يمكنك احتواء كل شيء في صفحتين؛ أي سيرة ذاتية أطول من ذلك لن ينظر إليها مسؤول التوظيف. تأكد من حفظها كمرفق باسمك؛ فهذا يجعل من السهل العثور عليها وإرسالها بالبريد الإلكتروني.

  • الخط

في حالة كنت تتساءل كيف اسوي السيرة الذاتية وما هو الخط المناسب، فيعتبر خط Times New Roman بحجم 12 هو الخيار الأكثر أمانًا. كما أن هناك مجموعة متنوعة من الخطوط سهلة القراءة التي يمكن استخدامها، بما في ذلك Arial؛ الأهم هو أن تلتزم بخط واحد فقط.

كذلك عليك التأكد من أن العناوين الرئيسية واسمك تبرز بخط عريض وواضح وكبير؛ هذا يعني أنه يمكنك زيادة حجم الخط إلى 14 أو 16. عندما يتعلق الأمر بمعلومات مهمة، لا تتردد في استخدام الخط المائل أو العريض للأقسام ذات الصلة، واستخدام القائمة النقطية عند الضرورة.

  • معلومات التواصل

تتضمن معلومات التواصل كل البيانات التي تمكّن صاحب العمل من الوصول إليك والتواصل معك، وتتضمن ما يلي:

  1. الاسم كاملًا.
  2. أرقام الهواتف
  3. عنوان البريد الإلكتروني: استخدم عنوانًا احترافيًا لبريدك الإلكتروني، والخيار الأفضل هو أن يكون اسمك.
  4. وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك تضمين تفاصيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ولكن فقط إذا كانت احترافية ومهنية من حيث المحتوى. لذلك يفضل وضع رابط ملفك الشخصي على لينكد إن فقط.

كيف اسوي رابط السيرة الذاتية

في السطور التالية سنجيب على سؤال كيف اسوي السيرة الذاتية وتحويلها إلى رابط. بعد أن قمت بكتابة سيرتك الذاتية وأنهيتها، فأنت جاهز لإرسالها إلى أصحاب العمل لجني ثمار الجهد المبذول فيها. بالتأكيد أنت مرحّب بك لإرسال سيرتك الذاتية كمرفق لصاحب العمل، ولكن هذا النهج أقل تقدمًا وملاءمة بكثير من منصات مشاركة الملفات الحديثة، مثل محرر مستندات جوجل. يمكن أن يؤدي نشر سيرتك الذاتية على محرر مستندات جوجل إلى مجموعة متنوعة من الفوائد:

  1. سهولة إرسال رابط سيرتك الذاتية بدلًا من المرفقات الرقمية.
  2. التعاون مع الزملاء المحترفين لمراجعة سيرتك الذاتية.
  3. إنشاء صفحة ثابتة دائمة وسهلة التحرير لسيرتك الذاتية للإضافات والتحرير في المستقبل.

يعد نشر ومشاركة سيرتك الذاتية عبر محرر مستندات جوجل أسهل مما تعتقد، ولن تقع في معضلة كيف اسوي السيرة الذاتية من الصفر. كل ما ستحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني في Gmail وقليل من معرفة كيفية القيام بذلك. لا تدع أي نقص في المعرفة بأنظمة جوجل الأساسية يخيفك. اقرأ الخطوات التالية لتعرف كيف تحول سيرتك الذاتية إلى رابط يمكن مشاركته على الإنترنت.

  1. توجه إلى صفحة محرر مستندات جوجل الرئيسية من خلال الضغط هنا. سيُطلب منك الاشتراك للحصول على حساب جوجل جديد إذا كنت لا تمتلك واحدًا. بعد تسجيل الدخول، سترى الصفحة الرئيسية.
  2. انقر فوق علامة الجمع الدائرية الملونة لإنشاء مستند جديد.
  3. يحتوي محرر مستندات جوجل على مجموعة واسعة من القوالب المفيدة، بما في ذلك قوالب السير الذاتية والتي يمكنك الاختيار فيما بينها.
  4. يمكنك أيضًا إضافة أي قالب للسيرة الذاتية عن طريق تحديد الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  5. ستجد الكثير من خيارات التنسيق البسيطة في الشريط الموجود أعلى الصفحة، إضافة إلى ميزات الطباعة والتنزيل؛ حيث يتيح لك تنزيل سيرتك الذاتية المكتملة في مجموعة متنوعة من التنسيقات الشائعة، بما في ذلك Microsoft Word.
  6. بمجرد الانتهاء من تحرير سيرتك الذاتية، يتم إنشاء رابط مخصص للمستند والذي يمكن لصقه بسهولة في رسالة بريد إلكتروني.
  7. يمكن لأي شخص لديه الرابط عرض سيرتك الذاتية دون التعديل عليها.

حتى إن كنت تريد أن تعرف كيف اسوي السيرة الذاتية من البداية، ستساعدك القوالب والإرشادات وخيارات التنسيق السهلة للغاية على عمل السيرة الذاتية التي تحلم بها.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

في الواقع، لا توجد قاعدة ذهبية موحدة تجيب على سؤال كيف اسوي السيرة الذاتية بشكل عام؛ لأن السير الذاتية لا تحتوي على نفس الأقسام، وإنما يعتمد الأمر على تجربتك الشخصية والمكان الذي تتقدم إليه. إلا أن هناك خطوات محددة يمكنك اتباعها لعمل سيرة ذاتية احترافية.

  • مقدمة السيرة الذاتية

مقدمة السيرة الذاتية هي القسم الذي يحتوي على بياناتك ومعلوماتك الشخصية مثل اسمك ورقم هاتفك وعنوانك وبريدك الإلكتروني ويجب أن تتعلم كيف تكتبه دون أخطاء لتعرف كيف اسوي السيرة الذاتية الأفضل. أما فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني في هذا القسم، فعلى البريد الإلكتروني الخاص بك أن يكون جادًا وليس كوميديًا أو ساخرًا أو غير مهني. كذلك لا تقم بتضمين تاريخ ميلادك ما لم يُطلب منك ذلك على وجه التحديد، ولا تقم بتضمين صورة شخصية إلا إذا كنت تتقدم للحصول على وظيفة تعتمد على المظهر.

  • الملف الشخصي

يقع قسم الملف الشخصي أو النبذة الشخصية أسفل بيانات الاتصال الخاصة بك مباشرةً، وهي طريقة رائعة لإثارة اهتمام صاحب العمل أو مسؤول التوظيف. تتعلق الإجابة على سؤال كيف اسوي السيرة الذاتية بهذا القسم تحديدًا؛ فهو الذي يحدد ما إذا كان صاحب العمل سيكمل قراءة باقي السيرة الذاتية أم لا.

يجب أن تكتب نبذة شخصية موجزة وقصيرة عنك، من 3 إلى 5 جُمل. كما يجب أن توضح سبب رغبتك في الوظيفة وتقدم لمحة عامة عن مهاراتك وخبراتك، وكيف تجعلك هذه المهارات والخبرات مؤهلًا للوظيفة. في الأساس، ملفك الشخصي هو مكان استعراض نفسك. لذلك عليك كتابته بطريقة مثالية ليواصل صاحب العمل القراءة.

  • المهارات الأساسية

يمكن القول إن هذا هو أهم قسم في سيرتك الذاتية. ببساطة، يحرص أصحاب العمل على معرفة ما سوف تقدمه للشركة من خلال هذا القسم. نتيجة لذلك، من الضروري عرض مهاراتك وتحديد كيف ستؤثر بشكل إيجابي على المنظمة في المستقبل.

في عالم التوظيف، بعد أن تسأل نفسك كيف اسوي السيرة الذاتية المثالية، عليك أن تسأل نفسك ما هي المهارات التي يجب أن أمتلكها حتى أضعها في سيرتي الذاتية؟ وسوف نساعدك في هذا الأمر أيضًا، حيث تبرز ثلاثة أنواع من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في السير الذاتية:

  1. التكيف: وهي المهارات التي تعتبر سمات شخصية ولا تُكتسب من الخبرة.
  2. المهارات القابلة للتحويل: وهي القدرة على تحويل المهارات التي تعلمتها في مجال والاستفادة بها في مجال آخر وصناعة أخرى.
  3. المهارات المتعلقة بمجال معين.

بالتالي، عند كتابة سيرتك الذاتية، حاول التركيز على المهارات المتعلقة بالوظيفة والقابلة للتحويل، مثل العمل الجماعي ومهارات التواصل الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات والمرونة والمهارات التقنية.

كتابة السيرة الذاتية

استكمالًا لإجابة سؤال كيف اسوي السيرة الذاتية الاحترافية، نعرض لك أهم الخطوات والأقسام التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية الخاصة بك، وكيف تكمل هذه الأقسام.

  • التاريخ المهني

لكي نجيب على سؤالك كيف اسوي السيرة الذاتية فإننا تحتاج إلى توضيح كيف تكتب التاريخ المهني الخاص بك بشكل صحيح. لكل وظيفة تقوم بتضمينها، تأكد من إضافة اسم الشركة إلى جانب المسمى الوظيفي، وتواريخ البدء والانتهاء. ابدأ بأحدث الأدوار التي عملت بها حتى أول وظيفة عملت بها. كذلك عندما يتعلق الأمر بالوظائف السابقة التي لها ارتباط بالوظيفة التي تتقدم لها، فمن المنطقي تضمين المزيد من التفاصيل.

عند وصف الواجبات السابقة، ركّز على المهام ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها، وكن محددًا قدر الإمكان. أما إذا كنت مديرًا، فقم بذكر عدد الموظفين الذين أشرفت عليهم، وإذا كانت لديك مسؤوليات متعلقة بالميزانية، فاذكر المبالغ التي كنت تتعامل معها. عليك أن تحدد ما لا يقل عن 3 إنجازات في الوظيفة ذات الصلة، وتحديد كيف ساعدت صاحب العمل السابق.

  • المؤهلات العلمية

كما هو الحال مع التاريخ المهني، عليك أن تضع أحدث مؤهلاتك العلمية في المقدمة، تليها المؤهلات العلمية الأقدم. وتذكّر كتابة الدرجات التي حصلت عليها عند التخرج أو عند إتمام الشهادة العلمية. فالمؤهلات العلمية من أهم الأقسام التي يجب أن تعرف كيف تكتبها عندما تتعلم كيف اسوي السيرة الذاتية بشكل احترافي.

  • الهوايات والاهتمامات

يحب بعض أصحاب العمل رؤية دليل على أن المرشحين لديهم حياة اجتماعية خارج العمل. مع ذلك، لا يوجد سبب للخوض في الكثير من التفاصيل في هذا القسم. كما هو الحال في باقي الأقسام، قم فقط بتضمين المعلومات ذات الصلة بالوظيفة أو التي تخدم موقفك.

ترتيب أقسام السيرة الذاتية

إن كيفية تنظيم سيرتك الذاتية وترتيب أقسامها بنفس أهمية كيف اسوي السيرة الذاتية الاحترافية. لذلك فإن تنظيم وتقسيم سيرتك الذاتية في أقسام وعناوين رئيسية هو فحوى كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي. فيما يلي نعرض لك طريقة ترتيب الأقسام وفقًا لأهمية كل منها:

  1. معلومات التواصل: لن يتم تعيينك في الوظيفة إذا لم تقم بتضمين طريقة للاتصال بك.
  2. نبذة شخصية موجزة وقوية: وهي سطور قصيرة تصف أهم ما يميزك ومهاراتك وخبراتك، ويجب أن تظهر في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية لأنها أول شيء ينظر إليه صاحب العمل.
  3. الخبرة المهنية: عندما تسرد الوظائف السابقة في سيرتك الذاتية، صف ما أنجزته في كل وظيفة، ولا تكرر فقط الوصف الوظيفي.
  4. المؤهلات العلمية: قم بتضمين تعليمك الرسمي بعد المدرسة الثانوية.
  5. المهارات: قم بتضمين مهاراتك التي قد تفيدك في الوظيفة المتقدم لها.

ضوابط إعداد السيرة الذاتية

قد يكون طرح الأسئلة مثل كيف اسوي السيرة الذاتية وما هي ضوابط إعدادها مرهقًا عندما تبحث عن كل شيء على حدا. لذلك نقدم لك أهم ضوابط إعداد السيرة الذاتية:

  1. التزم بصفحة واحدة فقط، ولا تتخطى الصفحتين.
  2. تجنب الأخطاء الإملائية أو النحوية.
  3. انتبه إلى أفعال المضارع والماشي في صياغة الأدوار التي قمت بها أو لا تزال تقوم بها.
  4. تجنب ضمائر المتكلم، مثل أنا.
  5. أرسل سيرتك الذاتية بصيغة PDF.
  6. قم بتسمية ملف سيرتك الذاتية باسمك وليس اسمًا عشوائيًا.
  7. تنسيق السيرة الذاتية بشكل منطقي، يفضّل الالتزام بالتنسيق الذي ذكرناه لك.
  8. تأكد من أن سيرتك الذاتية سهلة القراءة.
  9. اجعلها منظمة وجذابة بصريًا.
  10. اجعل السيرة الذاتية ذات صلة بالوظيفة المتقدم لها.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح لسيرة ذاتية جاهزة للطلاب نعرضها من خلال 5 مواضيع

في النهاية، يعد الترتيب وطريقة تنظيم السيرة الذاتية التي ذكرناها لك هي أفضل طريقة لكتابة سيرة ذاتية احترافية، وهي أكثر الطرق شيوعًا للإجابة على سؤالك كيف اسوي السيرة الذاتية التي لا تشوبها شائبة.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت إلى كتابة سيرتك الذاتية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp