تسجيل دخول I مستخدم جديد

كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل

كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل

سنتعرف على إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بكل احترافية وبساطة، إذا كنت تريد القيام بإنشاء سيرة ذاتية لا مثيل لها يمكنك اتباع الخطوات والإرشادات التي سنُطلعك عليها من خلال موضوعنا، حيث إن السيرة الذاتية تعتبر من ضمن أولى الطلبات التي يتم الحاجة إليها عند التقديم إلى العمل، لهذا لا داعي للقلق ستتمكن من إنشاء سيرة ذاتية لا تقبل الرفض في أي وظيفة ستقوم بالتقديم إليها في المجال الخاص بك.

حتى إذا كنت لا تمتلك سيرة ذاتية من قبل ستقوم بإنشائها بكل احترافية، لأن السيرة الذاتية هو المرآة التي تعكس الصورة الخاصة بك أمام صاحب العمل، وبالتأكيد يجب أن تكون تلك الصورة أنيقة ومُرتبة وواضحة وبسيطة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى عن موضوعنا يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتس آب على رقم +96877217771.

كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل

تعتبر السيرة الذاتية من ضمن الخطوات الأولى لكي يتم التقديم في أي وظيفة حيث إنها تعتبر الوسيلة المثالية لكي يتم التعريف عن النفس أمام المؤسسة أو الشركة المتقدم لها للعمل، كما يتم التعرف من خلالها على الخبرات الخاصة بالفرد والشهادات التي حصل عليها والمهارات التي يمتلكها، بالإضافة إلى الخبرات السابقة للفرد في المجال أو غيره من المجالات الأخرى.

لهذا تمتلك السيرة الذاتية أهمية كبيرة جدًّا بالنسبة للمتقدم على الوظيفة والكيان الذي يحتاج إلى الموظفين أيضًا، ويتم تحديد القبول في الوظيفة أم الرفض بناءً على السيرة الذاتية التي يتم تقديمها، ولهذا إذا كنت مهتمًّا بأن تحصل على وظيفة يجب أن تقوم بالاهتمام بإنشاء سيرة ذاتية احترافية وأنيقة وخالية من وجود أي أخطاء، بالإضافة إلى أنه لا يجب المبالغة بالمهارات بها أيضًا.

كما تشكل كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح أمر في غاية الأهمية وهو التعبير عن المهارات والإمكانيات التي تمتلكها بالشكل المطلوب الذي يؤهلك للقبول بأي وظيفة تريدها، فيمكن أن تمتلك العديد من المهارات والخبرات الرائعة، ولكن عند التعبير عن تلك الإمكانيات بشكل خاطئ في السيرة الذاتية لن تستطيع أن تصل بالشكل المطلوب إلى صاحب الوظيفة، وبالتالي من الممكن أن يتم الرفض بالرغم من امتلاك المؤهلات المطلوبة.

تعمل السيرة الذاتية أيضًا على تحديد أول انطباع عنك أمام صاحب الوظيفة، لهذا يجب أن تكون مُرتبة بالشكل المطلوب؛ ليكون الانطباع عنك بالشكل نفسه، ولهذا يجب الاهتمام بالطريقة التي تعبر بها عن نفسك في سيرتك الذاتية.

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على بياناتك الشخصية بشكل كامل، وتتمثل تلك المعلومات في الوظائف السابقة، الشهادات التي تم الحصول عليها سواء شهادات جامعية أو تعليمية أو أي دورات تعليمية، والخبرات والمهارات ويتم توضيحها في السيرة الذاتية بالشكل الذي يمتلكه الفرد من دون المبالغة والتضخيم في الإمكانيات، وهكذا نكون قد ذكرنا كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بطريقة بسيطة.

كتابة نموذج للسيرة الذاتية بشكل صحيح 

بعد أن تعرفنا على كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل، يجب عندما تقوم بكتابة السيرة الذاتية أن تراعي العديد من النقاط الأساسية والالتزام بالنموذج الخاص بكتابة السيرة الذاتية للعمل، حيث يجب ألا تكون السيرة الذاتية طويلة للغاية، كما يجب أن تُلخص بها أهم المعلومات حولك، كما يجب أن يتم عرض تلك المعلومات بطريقة مُحددة من دون أن تُسبب الملل لأي شخص يتطلع عليها، وسنذكر لكم فيما يلي النموذج الخاص بكتابة السيرة الذاتية بالشكل الصحيح:

  • البيانات الشخصية 

للتعرف على إجابة كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل يجب معرفة أن البيانات الشخصية تعتبر من البيانات الأولى التي يتم وضعها في السيرة الذاتية، حيث يجب أن يتم وضعها في المقدمة ويتم كتابتها كما يلي:

  1. الاسم.
  2. الجنسية.
  3. العمر.
  4. البلد، المدينة، العنوان بشيء من التفصيل.
  5. الحالة المدنية والاجتماعية.
  6. رقم الهاتف.
  7. البريد الإلكتروني للتواصل.
  8. رابط حسابك على شبكة التواصل العالمية المهنية لينكيد إن، أو إذا كنت تمتلك أي موقع يحتوي على السيرة الخاصة بك أونلاين، أو إذا كنت تمتلك أي موقع على الويب.
  • الدراسة الأكاديمية

الجزء الثاني من إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل هو أنك ستقوم بذكر المعلومات الخاصة بالدراسة الأكاديمية، بالإضافة إلى الاختصاص الخاص بك، والاختصاص من المهم إضافته؛ لأن الاختصاص من الممكن أن يسمح بالعمل في أكثر من وظيفة ويؤهلك إليها بشكل سريع فيجب أن تهتم به.

بعد ذلك سنقوم بكتابة الجامعة أو المنشأة التعليمية التي حصلت على الشهادة منها وقُمت بالدراسة بها، بالإضافة إلى العنوان الخاص بها، وكذلك يجب ذكر عام التخرج.

  • اللغات التي تجيدها

يشمل الجزء الثالث من إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل؟ اللغات التي يجيد الفرد التحدث بها وبالطبع إذا كنت تستطيع التحدث بأكثر من لغة فهذا يعتبر من الأمور التي ستزيد من فرص تعينك في الوظائف بشكل كبير خاصة أن اللغات أصبح لها شهرة أكبر بكثير مؤخرًا في سوق العمل.

من المهم أيضًا أن تذكر إلى أي مدى تقوم بإتقان اللغة التي تذكرها أي إذا كنت تتحدث اللغة بشكل ممتاز أو متوسط أو مبتدئ، بالإضافة إلى نواحي ممارسة اللغة من تلقي وفهم وتحدث وكتابة.

كافة هذه التفاصيل من الضروري ذكرها؛ لأن هناك بعض الوظائف من الممكن أن تعتمد على تلك التفاصيل بشكل كبير، كما أنه من الضروري ألا تكتب أي شيء في السيرة الذاتية وهو غير موجود بك بالفعل؛ لأن هذا من الممكن أن يضعك في موقف مُحرج إذا تم قبولك في الوظيفة.

  • الخبرة العلمية والمهنية

ننتقل الآن إلى أهم جزء من إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل؟ وهو الخبرات التي تمتلكها، ونقول إنها من أهم الأجزاء؛ لأنه إذا تم كتابتها بالشكل المطلوب من الممكن أن تُشكل فرقًا شاسعًا لدى صاحب العمل، ويتم ذكر الخبرات العلمية والمهنية في الأعمال السابقة والخبرات التي تمكن من اكتسابها خلال تلك الفترة.

من ضمن التفاصيل التي يتم ذكرها أيضا هي إضافة أسماء المهن التي قُمت بالعمل بها والأماكن الخاصة بها أيضًا، بالإضافة إلى طبيعة ممارسة العمل والمدة الزمنية للعمل التي عملت بها في كل وظيفة وفي أي منصب قمت بالعمل.

يُفضل عند ذكر تلك الخبرات المهنية للوظائف أن تقوم بذكر الوظائف من الأحدث إلى الأقدم؛ وهذا لأن الخبرات الحديثة تشكل أهمية أكبر لدى أصحاب العمل من الخبرات القديمة، ويمكن أن يتم  اتخاذ قرار التعيين بناء عليها.

  • المهارات الإلكترونية

ومن أهم الخطوات في إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل هو المهارات الإلكترونية؛ حيث يعتبر من الأجزاء التي تساعد على تميز صاحبها وسط العديد من المنافسين، حيث من المهم ذكر المهارات الإلكترونية التي تجيدها، ويجب أن تتعلق بالوظائف السابقة أو يكون لها دور في المجال الخاص بك، وهناك بعض المهارات المهمة التي يجب أن تذكرها ومنها الإكسيل والوورد والبوربوينت وبالطبع يجب أن تكون تجيد القيام بهم بالفعل.

  • الأنشطة التكميلية

هذا الجزء الأخير في إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل؟ ويختص بأي مواهب، هوايات، أنشطة تمتلكها وتريد إضافتها إلى السيرة الذاتية، وبالطبع يجب أن يكون لها علاقة بالمجال الذي تعمل به ويكون لها فائدة، ومثال الأنشطة التي من الممكن أن تقوم بإضافتها إذا قُمت بالحصول على أي دورات تدريبية، أو قُمت بالتطوع، وهكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بشكل مفصل.

انشئ سيرة ذاتية تجذب انتباه أصحاب العمل

بعد التعرف على كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل، من المهم أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك احترافية وتجذب الانتباه، لذلك سنتعلم معًا الطريقة الصحيحة لإنشاء سيرة ذاتية تجذب الانتباه من الوهلة الأولى من خلال بعض الخطوات والتي تتمثل فيما يلي:

  1. من المهم أن تضع بعض الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية الخاصة بك ويجب أن تكون تلك الكلمات ترتبط بالمجال الذي تعمل به، وهذه الطريقة ستكون فعالة جدًّا إذا كنت تمتلك سيرة ذاتية على الإنترنت، ويمكن لأصحاب العمل التواصل معك من خلال البحث عن تلك الكلمات المفتاحية والتواصل معك.
  2. يجب أن تكون كافة المعلومات داخل السيرة الذاتية مُنظمة ومُرتبة من دون ذكر الكثير من التفاصيل الغير مفيدة، حيث إن خير الكلام ما قل ودل، لذلك قُم بذكر جميع المعلومات عنك بطريقة موجزة ومفيدة في ذات الوقت.
  3. من أهم الخطوات في إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل هو التأكد من توفر كافة المعلومات التي كُتبت بالسيرة الذاتية بك من دون زيادة أو تضخيم في المهارات والإنجازات؛ لأن هذا سيعطي انطباع أفضل وأكثر إقناع واحترافية.
  4. تأكد من عدم احتواء السيرة الذاتية على أي أخطاء إملائية؛ لأن وجود أخطاء إملائية لا يعطي انطباع جيد عن الشخص المتقدم للوظيفة.
  5. من المهم أن تكون السيرة الذاتية مُعبرة عن شخصيتك.
  6. حاول أن تضع هدف يصل إلى صاحب الوظيفة بمجرد رؤية السيرة الذاتية والقيام بكتابة السيرة الذاتية بناًء على ذلك الأساس.
  7. يجب أن يتم كتابة السيرة الذاتية بلغة رسمية، وكذلك لا يجب أن تحتوي على أي نوع من الأخطاء المطبعية أو النحوية.
  8. الاهتمام بالتنسيق الخاص بالسيرة الذاتية.
  9. من الأفضل القيام باستشارة الآخرين عن رأيهم بالسيرة الذاتية بعد الانتهاء من السيرة الذاتية للحصول على آرائهم، وهكذا نكون قد تعرفنا على كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بأفضل طريقة احترافية.

تقديم سيرة ذاتية للعمل

بعد أن تعرفنا على كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بكل باحترافية يمكنكم الآن أن تقوموا بتقديمها للحصول على العمل، وتعمل السيرة الذاتية على توفير العديد من الفوائد لصاحبها والتي تتمثل فيما يلي:

تعمل السيرة الذاتية على زيادة الفرص الخاصة بالالتحاق بالعمل، حيث ترتبط درجة قبولك في الوظيفة بمدى الاحترافية الخاصة بالسيرة الذاتية الخاصة بك، فإذا كنت تمتلك سيرة ذاتية أنيقة ومنظمة وواحدة المعلومات ويسهل الاطلاع عليها تأكد من أن قبولك في العمل قد تم بالفعل.

تقوم السيرة الذاتية أيضًا بتوفير تسهيل للإجراءات الخاصة بالتقديم للعمل، حيث إنه عندما تقوم بتقديم السيرة الذاتية الخاصة بك إلى صاحب العمل ويتطلع على كافة المعلومات بالتأكيد ستكون المقابلة الشخصية أسهل بكثير، حيث إن السيرة الذاتية ستقوم بوصفك بطريقة احترافية وموجزة بالنيابة عنك.

من الفوائد الرائعة للسيرة الذاتية أيضًا أنها تزيد من قدرة الفرد في نفسه، حيث تحد من الرهبة التي تسيطر عليك عند القيام بالمقابلة الشخصية الخاصة بالعمل؛ لأن كافة المعلومات الخاصة بك بالفعل أمام صاحب العمل بأفضل طريقة وبشكل منظم وهذا يعطيك الثقة الكافية بنفسك.

سير ذاتية للباحثين عن عمل

بعد أن قُمنا بتوضيح كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل، إذا لم تكن قد قمت بعمل سيرة ذاتية من قبل وتريد القيام بإنشاء سيرة ذاتية للبحث عن عمل يكفي فقط الالتزام بالتعليمات التي ذكرناها لصناعة السيرة الذاتية الخاصة بك، كما يمكنك الاستفادة من بعض النقاط المهمة التي سنذكرها لكم والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الاهتمام بذكر كافة البيانات الخاصة بك.
  2. من المهم ترتيب الخبرات الخاصة بك، وذكرها وذكر المجالات التي قمت بالعمل بها، والمهام التي توليتها.
  3. يجب أن ترتبط كافة الخبرات والمجالات الخاصة بك بمجال مشترك؛ لأن هذا سيعزز من الكفاءة الخاصة بك في المجال بشكل كبير.
  4. لا تقوم بالسرد بشكل مُفصل في الجزء الخاص بالمؤهلات، ولكن يمكن القيام بذلك في الجزء الخاص بالخبرات والمهارات.

السيرة الذاتية لوزير العمل

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل سنتعرف على السيرة الذاتية لوزير العمل، وتتمثل فيما يلي:

الاسم: نايف زكريا استيتية.

عام الميلاد: 1965.

يعتبر الرئيس التنفيذي للمركز الخاص بتطوير الأعمال، كما ساهم في إنشاء الكثير من البرامج التي تعمل على مساعدة الشباب الأردني اجتماعيًّا واقتصاديًّا في جميع المحافظات الخاصة بالمملكة مع الاهتمام بالمناطق الفقيرة.

حصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين؛ لتميزه في الاحتفال القائم بذكرى الاستقلال الثانية والسبعين للمملكة.

نال شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى أنه قد حصل على شهادة دبلوم عالي بصفته خبير إداري معتمد من قِبل مركز التجارة الدولية.

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف اسوي سيره ذاتيه للعمل بكل التفاصيل التي يمكن أن تحتاجها، بالإضافة إلى كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية تجذب انتباه أصحاب العمل،  وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى عن موضوعنا يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتس آب على رقم +96877217771.

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp