في الواقع يتساءل كثير من الناس عن الشروط التي تنص عليها لائحة النقل الخدمة المدنية، وعن تلك الشروط التي يجب أن تتوافر ليتمكنوا من ذلك، وأي مانع قد يمنع حدوث عملية النقل.

لكن دعونا في البداية نتعرف عن المقصود بعملية النقل من مكان لآخر، حيث إن النقل الذي نقصده عندما نتحدث عن لائحة النقل الخدمة المدنية، ما هو إلا انتقال الموظف في مكان ما في الدولة من تلك الوظيفة الحالية التي يشغلها بالفعل ليتولى وظيفة أخرى، لكن شرط أن تكون تلك الوظيفة في مستوى الوظيفة الأولى نفسها أو يمكن أن تكون أعلى منها في الدرجة الوظيفية، حيث يعتبر النقل في تلك الحالة وتبعًا لما تنص عليه لائحة النقل الخدمة المدنية، هو نقل بغرض الترقية.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن لائحة النقل الخدمة المدنية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.

لائحة النقل الخدمة المدنية

من الممكن أن يكون ذلك النقل المنصوص عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية لذلك الموظف محل الحديث، هو انتقاله من نظام إلى نظام آخر مختلف جزئيًّا أو كليًّا، وذلك كله بالطبع يتم تحديده وفق عدد من الضوابط والشروط المحددة سابقًا، تلك الشروط سارية سواء كان ذلك النقل التابع للائحة النقل الخدمة المدنية في الجهة التي يعمل بها الموظف نفسها أو أنه نقل لجهة أخرى خارجها، كما أن نقل الموظف من مكان إلى آخر لا يتم بشكل عشوائي، ولكنه يتم وفقًا لعدد من الشروط ومجموعة مهمة وشاملة من تلك الضوابط المنصوص عليها في لائحة النقل الخدمة المدنية.

وواحدة من أهم تلك الضوابط الضرورية هو وجود بالفعل وظيفة الآن شاغرة يمكنها أن تنطبق في شروط عملها على تلك الوظيفة الأخرى المراد نقل الموظف إليها، كما أنه من الضروري أيضًا حتى يتم ذلك الأمر بنجاح هو عدم وجود أي مستحق لذلك الموظف في المكان القديم، أو أنه يكون من الأشخاص المؤهلة قريبًا للترقية في الجهة التي من المفترض نقله إليها نفسها.

نقل الموظف الخدمة المدنية

لا يوجد ما يسمح بجواز نقل أي موظف يعمل في أي جهة حكومية وتبعًا للائحة النقل الخدمة المدنية إذا كان فقط تم ترقيته حديثًا في مكان عمله الحالي؛ حيث لا يتم نقل أي موظف إلا على أقل تقدير بعد أن يمضي ما يقدر بسنة كاملة، وذلك من التاريخ الذي قام فيه بمباشرة جميع أعماله الوظيفية في الوظيفة التي ترقَّى إليها.

لذلك فالأمر ليس أبدًا بتلك البساطة التي من الممكن أن يتخيلها البعض، حيث إنَّ للنقل عددًا كبيرًا وممكن أن يكون محيرًا من تلك الأحكام والقواعد التي لا بد من أن يتم مراعاتها بشكل كبير عندما يتم التنفيذ، وذلك تبعًا لما تنص عليه لائحة النقل الخدمة المدنية، لكن على الرغم من ذلك، فهناك عدد من الوظائف أو الحالات الفردية والتي وقتها يمكن لجميع الجهات الحكومية أن تمتلك الحق في نقل الموظف منها وإليها وفي الوقت نفسه يتم ذلك بدون وجود ذلك التنسيق المتعارف عليه الخاص بلائحة النقل الخدمة المدنية.

ومنها هو نقل الموظف الحكومي من تلك الوظيفة الحالية  إلى وظيفة أخرى مماثلة لها ولكن في داخل جهة العمل نفسها، وذلك بعد الحصول على موافقة المشرف الإداري، حيث يجب أن يتم عرضها وقتها للشخص صاحب الصلاحية في ذلك للحصول منه على الموافقة الأكيدة والنهائية على النقل، ومن ثم يتم إرسال ذلك الطلب إلى الإدارة الخاصة بشؤون الموظفين.

حيث إنَّ تلك الإدارة تقوم بعرض ذلك الطلب الخاص بنقل الموظف حتى يتم الموافقة عليه، وذلك من قبل الوزارة الخاصة بالخدمة المدنية، هذا في حالة ما إذا كان ذلك الإجراء يتطلب بالفعل حدوث ذلك الأمر، ووقتها يتم البدء من قبل الموظفين في إعداد ذلك القرار الخاص بالنقل والمتوافق عليه بالفعل من قبل الإدارة الخاصة بشؤون الموظفين حتى يتم التوقيع عليه من الشخص المسؤول أو صاحب الصلاحية في ذلك.

الخطوة التي تلي ذلك مباشرةً هو الاهتمام أو دعنا نقول السعي في نقل موظف معين من جهة حكومية معينة تابع لها إلى جهة حكومية أخرى، في تلك الحالة بعد الحصول بالفعل على تلك الموافقة المبدئية التي لا بد من توافرها من قبل تلك الجهة الحكومية التابعة لها تلك الوظيفة التي من المفترض نقل الموظف منها أو إليها، والاقتناع منها بضرورة شغل تلك الوظيفة عن طريق إجراء عملية النقل تلك، يتم الأمر.

حيث يتم تعبئة جميع تلك الأقسام أو الأجزاء الخاصة والموجودة في الاستمارة الخاصة بطلب عملية النقل من قبل ذلك الموظف والطلب المقدم للأمر نفسه من إدارة شؤون الموظفين ومن تلك الإدارة المعنية أو التابعة لها تلك الوظيفة، ولكن في الجهة التي سوف ينقل إليها، وبعد ذلك تقوم تلك الجهة المسؤولة عن طلب النقل لذلك الموظف بطلب أخذ الموافقة الخاصة بجهة العمل الحالية والتي بالفعل يعمل بها الموظف حاليًا.

ثم بعد الانتهاء من ذلك كله، تشرع تلك الجهة الرسمية طالبة النقل بأن تأخذ الموافقة الرسمية في النهاية من قبل الوزارة الخاصة بالخدمة المدنية وذلك وفقًا لما جاء في لائحة النقل الخدمة المدنية، لكن يتم الرجوع لها فقط في حالة أنه وجد أي اختلاف في الفئة الخاصة بتلك الوظيفة أو في الكادر الوظيفي للموظف، أو إذا كان ذلك الإجراء الرسمي يتطلب بالفعل ذلك الأمر واللجوء للائحة النقل الخدمة المدنية.

وبعد الانتهاء من كل ذلك، يعتبر قرار النقل الآن ساريًا وجاهزًا للتنفيذ، ويتم التوقيع عليه من قبل صاحب الصلاحية ومن ثم لا بد من التوقيع عليه من قبل تلك الجهة الرسمية المنقول لها هذا الموظف وجميع الجهات الأخرى المعنية أو لها علاقة بإصدار هذا القرار.

نقل فرد من الدفاع المدني أجباري

هناك ما يعرف بأمر التكليف، وهو واحد من الأمور التي لا يشترط فيها اللجوء للائحة النقل الخدمة المدنية، بل يمكن أن تتم الأمور دون اللجوء لها، ويقصد به تكليف ذلك الموظف المعني بالنقل بالقيام بعدد من الأمور والمهام التي تخص وظيفة أخرى ولكنها شاغرة الآن فعلًا، سواء كانت في جهة عمله الأساسية أو في غيرها، ويمكن تكليف ذلك الموظف بتلك المهمة سواء كان ذلك جنبًا إلى جنب مع وظيفته الأصلية التي يشغلها، أو أنها تكليف بصفة متفرغ، ويتم ذلك بالطبع وفقًا لعدد من الشروط والأحكام أو الضوابط التي تم إصدارها في لائحة النقل الخدمة المدنية.

رابط النقل الخارجي بالسجل المدني

ما هي أهم الشروط التي تشترك عليها لائحة النقل الخدمة المدنية عند التكليف لأحدهم بتولي وظيفة أخرى؟

في الواقع، بالفعل كانت قد اشترطت لائحة النقل الخدمة المدنية خاصةً تلك منها الخاصة بأمر التكليف على عدد من الشروط التي من الضروري جدًّا توافرها وتطابقها على الموظف قبل تكليفه بتولي مهام وظيفة أخرى ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

  1. من الضروري أن يكون هناك بالفعل وظيفة أخرى رسمية وقائمة والأهم أنها معتمدة من قبل الوزارة في الميزانية لصرف الراتب.
  2. لا بد أن تكون تلك الوظيفة الشاغرة التي سوف يكلف بها الموظف شاغرة قولًا وفعلًا، وأن يتوحد بالفعل هناك حاجة ماسة من قبل أحدهم لشغلها.
  3. يجب ألا تكون تلك الوظيفة هي واحدة من الوظائف التي من الممكن أن يتم شغلها أو الانتهاء من أمرها عن طريق البدء في توزيع مهام العمل الخاصة بها على الآخرين.
  4. لا بد أن يتواجد على الأقل تقارب أو تشابه بين تلك المرتبة الخاصة بالموظف وبين المرتبة الخاصة بتلك الوظيفة الأخرى المكلف بها الموظف حديثًا، بحيث لا يجب أن يتجاوز الفرق بينهما ما يزيد عن مرتبتين.
  5. لا يصح بأي شكل من الأشكال ووفقًا للائحة النقل الخدمة المدنية أن يتم تكليف ذلك الموظف الجديد بتولي ما يزيد عن وظيفة واحدة فقط في الوقت نفسه.

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

  1. من الضروري أن يكون هناك قدر كبير ومنطقي من التجانس الفكري والعملي بين ذلك العمل الأصلي الذي يشغله الموظف حاليًا، وبين تلك الأعمال المطلوبة منه في الوظيفة الجديدة المكلف بها، وأن يوجد به الحد الأدنى من شروط شغلها.
  2. لا يجب أن تزيد المدة الخاصة بالتكليف من أجل عمل تلك الوظيفة لمدة أكثر من سنة في حال كونها خارج المقر الرئيسي للعمل، أما في حالة كانت داخل المقر فسوف يتم ترك ذلك الأمر لتلك الجهة المختصة.
  3. لا يكلف ذلك الموظف الذي تمت ترقيته في مكان عمله نهائيًّا، وذلك في خلال السنة الأولى فقط من تلك الترقية، هذا إذا كانت الترقية خارج المقر الأساسي لوظيفته، وهذا في ظل ضوء تلك المسافة التي يتم تحديدها من أجل الانتداب.
  4. لا بد من الموافقة من قبل ذلك الموظف على أمر التكليف الخاص به أو تمديده لذلك الطلب إذا كان التكليف في خارج المقر الخاص بوظيفته.
  5. أما الشروط الخاصة بتولي أحدهم واحدة من المهام الرسمية تشترط فقط على أن تكون تلك المهمة التي سوف يتولاها الموظف مؤقتة.
  6.  وأن يوجد تجانس وتوافق بين العمل المكلف به في تلك المهمة وعمله الرسمي، وألا تزيد مدة تكليفه في تلك الوظيفة عن سنة.

لائحة النقل وزارة الخدمة المدنية

في تلك الفقرة سوف نتحدث عن أهم الإجراءات التي تتم من أجل النجاح في نقل موظف معين من وظيفته لوظيفة أخرى، وذلك تبعًا لما هو منصوص عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية، حيث يقوم المشرف الإداري أو المشرف المكلف بذلك بإيضاح تلك الحاجة الماسة التي يحتاجها العمل الجديد إلى القيام بتكليف واحد من هؤلاء الموظفين لديه حتى يتمكن من القيام بمهام تلك الوظيفة الأخرى الموجودة في الإدارة نفسها، ثم يقوم بعد ذلك بتحديد وذكر الاسم الخاص بذلك الموظف ومن ثم تحديد راتبه الذي يتقاضاه الآن، وذكر مرتبته الوظيفية.

ومن المهم ذكر ذلك المسمى الوظيفي والمرتبة الوظيفية الخاصة بالوظيفة المراد التكليف إليها، وذكر فعلًا إذا كانت شاغرة من عدمه، وكتابة تلك المدة المخصصة للتكليف له في تلك الوظيفة، ثم يرفع مذكرة بكل ذلك المذكور إلى الرئيس المباشر للموظف ومن ثم بعد الانتهاء من الموافقة عليها بشكل نهائي، يتم كتابة نموذج بذلك للإدارة الخاصة بشؤون الموظفين. 

اقرأ أيضًا: خطاب نقل .. أفضل 7 نماذج ستساعدك على قبول طلب النقل الخاص بك

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية الانتهاء من إجراءات النقل الخاصة بأحد الموظفين، وكيف يمكن أن يتم ذلك الأمر بشكل رسمي، نأمل أن ينال ذلك المقال إعجابكم، وننصحكم بقراءته بتأني للحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة.

وللحصول على مزيد من التفاصيل عن لائحة النقل الخدمة المدنية، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +966537766633.