تسجيل دخول I مستخدم جديد

تصاميم مجالس رجال كلاسيك

مجالس رجال كلاسيك

مجالس رجال كلاسيك تتميز بتصاميم فخمة وراقية، حيث تجمع بين بساطة المودرن وفخامة الكلاسيك، كما تتزين بالأثاث الخشبي الراقي ذي اللون الذهبي مع بعض الإضافات كالثريات الكريستال الجذابة.

نعرض عليك خلال هذا المقال كل ما هو جديد حول تصاميم مجالس رجال كلاسيك والديكورات والتصاميم التي تتناسق معه، بالإضافة إلى تصميم مجلس رجال عربي، وديكورات مجالس رجال حديثة ومجالس رسمية وعربية، وغيرها من الأنواع الأخرى.

وللحصول على تصاميم مجالس رجال كلاسيك، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

مجالس رجال كلاسيك

عند الحديث عن مجالس رجال كلاسيك، يجب ذكر أن هناك نوعين من المجالس، هما

  • ديكورات مجالس رجال وهذا النوع يندرج تحت فئة حديثة وإسلامية،
  • ديكورات مجالس حريم وينقسم هذا النوع إلى حديثة وإسلامية أيضًا

لكل نوع من النوعين السابقين عوامل وآلية تنفيذ خاصة به تختلف في الديكورات والتصاميم عن النوع الآخر.

إليك -عزيزي القارئ- العوامل التي تؤثر على أي ديكور مجالس رجال:

الأثاث

يعد الأثاث أبرز ديكور يراه الضيوف أثناء الدخول من باب المنزل، لذلك تجب العناية التامة عند اختياره؛ حيث يجب أن يتناسق مع ديكور المنزل ككل من حيث الأشكال والتصاميم وديكورات مجالس رجال كلاسيك.

مثال: عند اختيار الكنبات يفضل اختيار الكنب على شكل حرف U؛ لأن هذا الشكل يعبر عن الفخامة والرقي، كما يمكن اختيار كنبات أرضية متصلة لتصميم مجالس رجال كلاسيك، بينما الألوان يفضل أن تكون بين اللون الذهبي واللون الكحلي واللون الأخضر لإضافة لمسة جمالية فخمة إلى مجالس الرجال، بينما في مجالس الحريم، يجب التركيز جيدًا عند اختيار الأثاث ومساحة المكان الذي يوضع فيه سواء كان صغيرًا أم كبيرًا.

مثال: يتناسب مع مجالس الحريم الكنب المودرن، مع ضرورة تماشيه مع بقية ديكور المنزل والخامة المستخدمة في تصميم الكنب، كما يمكن إضافة بعض اللمسات الجمالية مثل الثريا المصنوعة من الكريستال.

الديكور

الديكورات هي العنصر الذي يضيف اللمسات الجمالية على باقي العناصر الأخرى، بداية من الإكسسوارات والديكورات الفنية، وأيضًا السجاد، والستائر، والألواح وغيرها من الأشياء البسيطة التي تضيف لمسة ساحرة، يفضل اختيار نفس الألوان في كل من الستائر والسجاد طبقًا لما يتماشى ويتناسق مع ديكورات مجالس رجال كلاسيك.

أما النساء تفضل اختيار الألوان الناعمة لكل من السجاد، والستائر، والثريا مثل الألوان الذهبية والفضية لكن يجب أن يغلب عليها طابع الرقي باستخدام ألوان ناعمة ورقيقة.

التصميم الداخلي لمجلس رجال عربي

لا يمكن إنكار أهمية ديكور مجلس رجال عربي في البيوت العربية، فهو يدل على فخامة ورقي المنازل وتراثها العربي الأصيل الذي يرجع أصله إلى آلاف السنين.

يتميز هذا النوع بالتصاميم الخاصة الحديثة المختلفة عن أي تصميم آخر، حيث يخلق جوًّا مختلفًا يتسم بالثقافة العصرية الحديثة مع التطورات الحديثة وذلك، لمواكبة العصر مع الاحتفاظ بالطابع العربي التقليدي.

مجلس رجال عربي هو المكان الذي تستضيف فيه الضيوف لذلك يجب الاهتمام به واختيار كل تفاصيله بإتقان حتى يشعر الضيوف بالراحة والهدوء أثناء الجلوس.

ديكورات مجالس رجال حديثة

يتميز هذا النوع من مجالس الرجال بتصاميم خاصة وبسيطة وتكون في نفس الوقت حديثة وبديكورات وتكنولوجيا متطورة، ومن أهم عناصره ما يلي:

  1. تميل مجالس الرجال الحديثة إلى اللون الذهبي ولكن تتوافر أيضًا باللون الفضي والأبيض، كما يفضل البعض طلاء لون الجدار في هذا النوع بلون واحد.
  2. تتوفر أنواع مختلفة من مجالس رجال حديثة منها المفتوح والمغلق، فكل نوع يحتاج إلى تصميم وديكور خاص به، وأيضًا هناك مجالس صغيرة الحجم ومجالس كبيرة الحجم، لذلك يجب الاهتمام بهذه التفاصيل أثناء تصميم الديكورات.
  3. تتناسب فكرة المجلس الدائري مع هذا النوع من المجالس وخاصة المجلس المفتوح، فهو يستوعب عددًا أكبر بكثير، كما يمكن اختيار المجالس التي تشبه الحرف L أو U.
  4. يمكنك تزويد مجالس الرجال الحديثة ببعض الكماليات مثل وضع عدد من الكنب، أو مقاعد مودرن، أو قطع أثاث تتناسب مع التصاميم والديكورات الأخرى، ولا نغفل دور الإضاءة والألوان التي تخلق جوًّا من التناسق والتوازن بينهم.
  5. تخلق الإضاءة إحساسًا بالراحة، كما تضيف لمسة سحرية وجمالية لا مثيل لها على ديكورات مجالس رجال كلاسيك، فلا بد من الاهتمام بها كثيرًا، حيث يمكنك استعمال إضاءة قوية وواضحة في المجلس وخاصة مجالس الرجال، كما يجب توزيع الإضاءة على جميع أطراف المجلس بشكل جيد، ومن الأفضل أيضًا وضع مصابيح إضافية على الحائط، وبعض الثريات الفخمة.

مجالس رجال فخمة

توجد بعض الأساسيات التي تعتمد عليها ديكورات مجالس رجال فخمة؛ للحصول على ديكور فخم يتناسب مع ديكورات المجلس الأخرى:

  1. اختيار مجلس يتناسب مع ديكورات الغرف الأخرى ويستوعب أكبر عدد من الأفراد لسهولة عملية التواصل والتقارب بين الأفراد في المجلس.
  2. يعتمد هذا الديكور على المجلس الدائري، كما يجب تزويده بالعديد من الركنيات الأخرى حتى يعطي اتساعًا للمكان.
  3. اختيار ديكورات تظهر الطابع العربي للديكورات مع الزخارف التي تكتب بالخط العربي الأصيل بجانب وضع طاولات تشبه التراث العربي.
  4. اختيار مفروشات دائرية للأرض حتى تتناسب مع المجلس والديكورات الأخرى والشكل البيضاوي للغرفة.
  5. الإضاءة هي إحدى الأساسيات المجلس الذي لا يمكن إغفال أهميتها للحصول على مجالس رجال كلاسيك فخمة فتوزيعها بشكل مميز يظهر جوانب الغرفة ويعطي تصميمًا رائعًا.

كيفية تنسيق الوان مجالس الرجال

تعد الألوان من العوامل الأساسية التي يعتمد عليها أي ديكور في المنزل سواء كان ديكور مجالس رجال كلاسيك أو غيرها من الأنواع الأخرى، حيث يميل ديكور مجالس الحريم إلى الألوان الأرجوانية والزهرية وغيرها، بينما يفضل الرجال الألوان الترابية أو الألوان الداكنة والقاتمة أو الألوان الصحراوية، كما توجد ألوان أخرى بناءً على ذوق الشخص مثل الألوان الفضية والبرونزية التي تضيف طابع الفخامة والرقي، ولكن يجب أن تعطي شعورًا بالراحة والاسترخاء والهدوء.

نلفت الانتباه حول ضرورة تنسيق الألوان مع ديكورات مجالس رجال كلاسيك وديكورات المنزل الأخرى.

بينما الألوان في المجلس الحريمي تعتمد على الألوان الناعمة والخلابة، كما يجب التركيز التام أثناء اختيار تصميم وديكورات مثل هذه المجالس لأن النساء تهتم بأدق التفاصيل فتحتاج إلى عناية كاملة أثناء اختيار الديكورات والتصاميم والإكسسوارات.

الزخارف
يجب اختيار مجموعة من الديكورات الإضافية ويفضل أن تكون الزخارف العربية الأصيلة في مجالس رجال عربية، كما يجب دمجها بالزخارف المعاصرة أيضًا، واستخدام اللوحات والمرايات لتزيين الجدران ويفضل أن تكون مزخرفة بالخط العربي والنقوش والزخارف ذات الأنماط الهندسية.
يمكنك إضافة الزخارف الجبسية على السقف حيث تعطي رقيًّا للمكان مع اختيار لون أرضية ترابي، وسجادة في المنتصف، وفي حالة كانت الأرضية من الرخام أو أنماط أخرى، فلا ينبغي استخدام السجاد.

مجالس رجال رسمية

بعد التطور الكبير الذي طرأ على التكنولوجيا وأساليب التصاميم والديكورات ظهرت أشكالًا مختلفة لمجالس الرجال مثل المجالس المودرن والمجالس الكلاسيكية، لكن شريحة كبيرة من الرجال يفضلون الديكورات الرسمية وخاصةً إذا كانوا رجال  شيوخ قبائل أو ذات منصب مهم.

يستخدم مجالس رجال رسمية في استضافة الضيوف وإقامة الاجتماعات والمناقشات بصورة مستمرة في مناقشة أمور الحياة والأحوال السياسية والاقتصادية للبلد، لذلك يهتم الرجال بتصاميم هذا المجلس بعناية كبيرة.

يجب التركيز على الألوان المحايدة لخلق نوع من الفخامة والرقي في الديكورات والتصميمات، كما يجب الاهتمام أيضًا بالديكورات الداخلية في المجلس على أن تكون على شكل دائري.

تعد المساحة الواسعة من أبرز العوامل الذي يجب الاعتماد عليها في مجالس رجال مودرن وكلاسيك، حيث تضمن لك الحصول على الشكل المرغوب فيه، وذلك عن طريق الألوان والأغراض المتواجدة التي يتم تطبيقها.

كما يفضل في هذا النوع السقف المرتفع لإضافة الإضاءات المناسبة واختيار الكثير من الديكورات والإكسسوارات التي تعطي شكلًا رائعًا، بالإضافة إلى النجف الذي يستخدم كعامل إضافي لزيادة الإضاءة.

تصميم مجلس رجال خارجي

بعد طرحنا لأنواع مجالس رجال كلاسيك فخمة وأنيقة، يوجد نوع آخر من المجالس وهو مجلس رجال خارجي جميل مصمم بشكل مختلف عن الموجود داخل المنزل، كما يجب الاهتمام أيضًا بديكوراته وتصاميمه، حيث يعطي مظهرًا جذابًا وأنيقًا للمجلس. سنعرض عليك بعض المعايير الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء اختيار تصميم مجالس رجال كلاسيك:

  1. ترتيب الأثاث بشكل متناسق مع المجلس للحفاظ على مساحة الغرفة حتى لا يظهر الشكل بصورة واسعة جدًّا أو ضيقة جدًّا، بل يجب أن يكون الشكل محايدًا وبمساحة مناسبة وكافية.
  2. أن يتسم المجلس بالبساطة لذلك يجب عدم ملء المجلس بالأثاث عديم الفائدة.
  3. تخصيص أماكن للمناقشات والمحادثات بين الرجال مثل وضع المقاعد، والكراسي بالقرب من بعضها البعض حتى لا يضطر الضيف إلى رفع صوته أثناء التحدث.
  4. وضع الأثاث في نقطة محورية في المجلس، هذه النقطة تكون مدفأة أو تلفزيون، أو نافذة كبيرة، وتجنب وضع الأثاث بجوار الجدران مباشرة.
  5. استخدام المرايا واللوحات والساعات بشكل أقل على الحائط حتى لا تخلق جوًّا فوضويًّا، اكتفِ بمراية واحدة فقط أو لوحة ولا تزحم مجلسك بأشياء لا فائدة لها.
  6.  تحقيق التوازن بين الأثاث بوضعه في المكان الصحيح، وتجنب وضع القطع الكبيرة بجانب بعضها البعض أو في مساحة واحدة فقط، ومراعاة حجم كل قطعة أثاث، وترك مساحة بين طاولة القهوة والكراسي.
  7. اختيار نوع مناسب للسراميك والبورسلين حتى يعبر عن فخامة المجلس وإضافة مظهر أنيق ومناسب للمكان.
  8. اختيار سجاد بألوان ونقوشات بالخط العربي الأصيل لتتماشى مع مجالس رجال حديثة وكلاسيك.
  9.  تعد طاولة القهوة من أساسيات ديكور مجالس رجال كلاسيك، لأنها تستخدم في تقديم المشروبات، فهي تحقق رغبتك في تكوين مجلس فخم وأنيق لإرضاء الضيوف.
  10. تجنب دمج أكثر من تصميم واحد في مجالس رجال كلاسيك، ويجب استخدام تصميم واحد فقط وبناءً عليه يتم اختيار باقي تصاميم الغرفة من ألوان وسجاد ومفروشات وإكسسوارات، مثلًا لا يجب وضع تصميم مجلس مودرن مع تصميم مجلس كلاسيكي أو حديث.
  11. يمكنك دعم المجلس ببعض الكماليات الأخرى مثل طاولة جانبية لوضع المشروبات عليها حتى لا يضطر الضيف إلى الوقوف بشكل مستمر، كما يفضل أن تكون في ارتفاع المقاعد نفسه.
  12. إضافة مصابيح تدعم الإضاءة العامة في مجالس رجال كلاسيك مثل الشمعدان الذي يوفر ضوءًا خافتًا مميزًا ويضيء جميع أنحاء الغرفة.

اقرأ أيضًا: 18 فكرة لتصميم مجلس رجال كلاسيكي مميز لم يره ضيوفك من قبل

في نهاية المقال، وبعد أن تعرفنا على أهمية المجلس الذي يعد جزءًا أساسيًّا من الديكورات الداخلية في أي بيت عربي، حيث يجب الاهتمام بتصاميم مجالس رجال كلاسيك بشكل جيد للغاية مع إضافة عنصر الأناقة والفخامة، لكن مع الاحتفاظ بتفاصيل الطراز العربي من ناحية المنحوتات والديكورات والتصاميم، والعناصر الأخرى.

وللحصول على تصاميم مجالس رجال كلاسيك، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

ننقلك للمستقبل بصور ثلاثية الأبعاد

wahtsapp