على الرغم من تنوع تصاميم المجالس وغرف الاستقبال وغيرها إلا أن مجلس تراثي فخم يظل من أجمل أنواع المجالس التي تضم في أركانها أجمل صور الثقافة والأصالة المرتبطة بالتراث والتاريخ العربي الرائع.

نتحدث في هذا المقال عن التصميمات والمتطلبات وما يجب مراعاته عند تصميم المجلس التراثي، ونتعرف على أهم مكوناته التي تضفي عليه طابعه الخاص الذي يميزه عن أنواع المجالس الأخرى.

إذا كان لديك أي طلبات للمساعدة في هذا التصميم، يرجى التواصل معنا من خلال الواتساب على الرقم: +96877217771.

مشب مجلس تراثي فخم

يجب مراعاة ما يلي عند إنشاء مجلس تراثي فخم:

تمثل المجالس شخصية صاحب المنزل بطريقة تاريخية وثقافية ويجب مراعاة المعلومات التالية عند إنشاء مجالس التراث:

مساحة المجلس:

يُعرف المجلس عادةً باتساعه لا سيما المجلس العربي الكلاسيكي الذي يتميز ببساطته وأناقته ويمكن استيعاب أقصى عدد من الضيوف في هذه المنطقة، مما يتيح للجميع قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء بطريقة مريحة وممتعة.

جلسة عربية:

العنصر الأساسي والمميز لبناء مجلس تاريخي فخم، حيث تتميز المقاعد العربية بإضافة لمسة عربية أصيلة إلى المكان كما يُنظر إليها على أنها ممتعة لساعات الجلوس الطويلة، بمجرد دخول السياح والضيوف إلى المجلس، ينجذبون إليه بسبب أسلوبه وألوانه الفريدة من نوعها.

بالإضافة إلى ما يتم توفيره بشكل شائع في الجلسة العربية والمعروف باسم الوسائد التي يعتمد عليها الأشخاص عند الجلوس، تشتمل الجلسة العربية أيضًا على مجموعة من المراتب اللطيفة. حيث يمكن لشخصين مشاركة قطعة أو أن يكون لكل منهما قطعة خاصة به، ويتم تخيطها بأسلوب الزخرفة السائد

سجاد المجلس القديم:

يتكون من سجادة كبيرة أو مجموعة من القطع الصغيرة التي تتبع الأنماط العربية، والتي غالبًا ما تتميز باللون الأحمر. بالإضافة إلى كونه مكملاً للطراز الزخرفي العربي المميز في مجلس تراثي فخم، فإنه يُنظر إليه أيضًا على أنه ذو سمك مرتفع نسبيًا ومثالي بشكل خاص للأيام الباردة نظرًا لوظيفته في حماية من البرودة والاحتفاظ بالحرارة.

ستائر المجلس:

وتتميز ستائر مجلس تراثي فخم بسمكها وارتفاعها مما يوفر مستوى عاليًا من الرقي والأناقة، كما أنها مصنوعة من أجود أنواع المواد الفخمة التي تزيد من أصالة المجالس التراثية.

مشب تراثي:

يعد المشب أحد أكثر أشكال مجلس تراثي فخم شهرة، وهو مكون ضروري لأي تصميم داخلي تقليدي. يعد المشب من أقدم أنواع التراث الثقافي وأحد أهم مصادر التدفئة التي كانت سائدة في الماضي ولا تزال قيد الاستخدام الآن.

يعتبر تحفة فريدة من نوعها تزين مجلس تراثي فخم بأنواع إضافية من الرقي والرفاهية، ويحب الكثير من الناس الدفء الذي يشع به ومشاهدة النار الناتجة عن حرق الأخشاب وغيرها من مصادر الاشتعال.

تصميم مجلس تراثي فخم

أول ما يتبادر إلى الذهن عند مناقشة التصميم الخليجي هو مجلس تراثي فخم لأنه مرتبط بالثقافة البدوية التي تعد جزءًا مهمًا من تاريخ دول الخليج والتي يشتهر سكانها بكرمهم وكرم ضيافتهم.

كان للمجالس العربية نصيب من هذا النمو منذ أن قامت مؤخرًا بإنشاء مجموعة من التصميمات لمجالس الخليج العربي وحصلت على موافقة الجميع بطريقة مذهلة وأثر هذا التطور على أدق عناصر حياتنا وثقافتنا.

لذلك في هذا المقال، سنركز على نصائح التصميم لإنشاء مجلس تراثي فخم:

ديكورات بسيطة:

لأن المجلس العربي معروف بأشكاله المباشرة، يجب عليك الامتناع عن اكتظاظ الجدار بالأعمال الفنية والمرايا. بدلاً من ذلك، ضع ساعة على الجانب الآخر مباشرة من الأرائك. لم يكن هناك سوى عدد قليل من اللوحات البسيطة والمرايا، لذلك كان لا بد من إزالة اللوحات لإفساح المجال لمزيد من المرايا.

الجمع بين أنماط الديكور:

يتمتع كل من نوعي الديكور في مجلس تراثي فخم والكلاسيكي الجديد بجودة بصرية خاصة، ولكن ليس من المناسب أبدًا الجمع بينهما. أثناء تزيين المجلس بالتصميم الكلاسيكي باللونين الأحمر والأسود، استخدم المفروشات التقليدية واللمسات النحاسية بدلاً من الأعمال الفنية والديكورات الحديثة.

الأرائك:

من المعتاد استخدام أرائك منخفضة متصلة مع منسوجات متقنة بنمط يشبه الخيام البدوية في مجلس تراثي فخم. لكن فيما يتعلق بتصميم المجلس العربي المعاصر، فلا حرج في استخدام الأرائك المرتفعة عن الأرض وغير المزخرفة بشرط أن تكون مطلية بدرجات ألوان تشبه تلك الموجودة في الأرض.

قد يهمك قراءة:

خطاب تثبيت الراتب.

معروض للديوان الملكي.

نموذج خطاب رسمي.

ديكورات مجلس تراثي فخم

الثريا:

كما قلنا سابقًا، فإن تصميم مجلس تراثي فخم واضح ومباشر، لذلك يمكنك اختيار الثريات الفخمة التي تتدلى من السقف لأنها ستضفي على المجلس لمسة جمالية راقية وجذابة.

الملحقات:

على الرغم من أن الملحقات تعطي عنصرًا جماليًّا معينًا لأي مساحة يتم استخدامها فيها، فمن الأفضل تحديد العدد الذي تستخدمه في المجلس للحفاظ على بساطته.

الطاولات الجانبية:

الطاولات الجانبية شائعة في أماكن الضيافة وهي سهلة التخزين.

مصابيح جانبية:

تعتمد الإضاءة الضرورية لتعزيز جماليات المساحات، على عدة مصادر للضوء ويمكن استخدام بدائل الإضاءة الحديثة بالإضافة إلى الأضواء الجانبية أو الأرضية ذات القاعدة الحديدية.

الستائر:

نظرًا لأن غرف المجلس العربي تحتوي أحيانًا على أسقف عالية، يمكنك تعليق الستائر التي تصل إلى الأرض مما يضفي إحساسًا بالرفاهية على المساحة.

زينة طاولة الوسط:

الوظيفة الأساسية للطاولة المركزية هي استضافة الضيوف، لذلك لا يُنصح بوضع الكثير من الزخارف عليها. ويكفي وضع قطعة واحدة سواء كانت تحفة فنية أو مزهرية أو سلطانية ذهبية في مفرش المائدة الأوسط الذي يكمل ألوان الديكور المستخدم.

مجالس رجال تراثية فخمة

يجب أن يكون مجلس تراثي فخم رسميًّا ومتسقًا وانتبه للأشياء الصغيرة، وفكر في كيفية استغلال المساحة. من أجل تمثيل شخصية وتفضيلات الرجال، تم أخذ البساطة والاتزان في الاعتبار في التصميم. يفضل البعض وجود مجلس تراثي يمثل التراث القديم وهذا لا يمنع من الاستخدام الواسع للهندسة المعاصرة في المجالس العربية.

الألوان:

لأنها تشبه الصحاري بشكل عام، فإن الألوان الترابية لها تأثير نفسي على زوار الموقع وينعكس ثراء المجلس وثروته في اللون الذهبي وهو لون فخم. يتم توفير التناغم والتماسك للتصميم من خلال تكرار الألوان والقوام في أجزاء الديكور ومن الأفضل استخدام الأرائك ذات اللون الواحد.

الأثاث:

إن التوازن يؤخذ في الاعتبار في تصميمات المجالس ذات الأسقف العالية، لذلك يتم توظيف أثاث ضخم مثل مكتبة طويلة أو ثريا طويلة، أو اختيار أعمال فنية هائلة. يوصى بترك فراغات في المجلس بدلاً من استخدام الكثير من الأثاث فيه ويُنصح بوضع التليفزيون في مكان بارز ليتمكن جميع أعضاء المجلس من مشاهدته.

الديكورات:

تم تصميم المجلس العربي ليكون مجلس تراثي فخم وبالتالي يختار المصممون اختيار الأثاث والإكسسوارات بنسب هائلة مع مراعاة التناغم الجمالي للمجلس. الاهتمام بمكونات الطراز الشرقي والمميزات الحديثة يمكن دمجها بشكل متناغم لخلق تصميم مجلس تراثي فخم وفريد ​​من نوعه.

يمكن أيضًا تعليق بعض اللوحات ولكن ليس جميعها ويمكنك فقط تعليق لوحات المناظر الطبيعية أو الأعمال الفنية ذات الخط العربي على الجدران. استخدم عناصر الزينة على طاولات القهوة، مثل الشموع والصواني الجميلة لصب القهوة وحاملات الشموع واختيار الوسائد الجميلة ذات الخط والزخارف الهندسية، وغيرها من النقوش التي تروق بالأناقة.

مجالس حريم تراثية فخمة

تصميم مجلس تراثي فخم حريمي في المجلس العربي، تمتلك غالبية المساكن هذا النوع من الهندسة المعمارية خاصة في دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية. منزل سعودي بدون مجلس حريم عمليًّا لا يمكن فهمه. سواء كانت تقليدية أو حديثة، غالبًا ما تتمتع هذه المجالس بذوق وحس فني ممتاز.

مجالس الحريم بدورها، لها أسس معينة في التصميم سواء من حيث تنظيم مناطق الجلوس وصولاً إلى الألوان وأشياء أخرى هذا يعني أن تصميمه مستمد من مجلس تراثي فخم ومجلس حديث.

ويجوز بناء هذه المجالس بمنظر خارجي كما يفضل البعض أو يمكن بناؤها داخل المنزل كما هو شائع في معظم المنازل حيث تكون في غرفة مع باقي قاعات المنزل.

على عكس السنوات السابقة، عندما كان معظم الناس يفضلون استخدام الشكل التقليدي لمجلس الحريم، يختار المستهلكون الآن بشكل متكرر إنشاء مجالس الحريم وفقًا للأسلوب الحديث.

يشير مصطلح “مجالس الحريم” إلى تلك الصالونات الفخمة التي غالبًا ما تكون واسعة الحجم مع مناطق جلوس ومصممة حصريًا للنساء. يوجد البعض الآخر، وغالبًا ما يتشاركون في نفس النمط باستثناء اختلاف بسيط في الزخارف (على غرار مجلس الرجال).

غالبية دول الخليج، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودول الخليج الأخرى، هي موطن لهذه المجالس. بالإضافة إلى ذلك، قد يفصل أكثر من مجلس حريم في بعض الأحيان داخل المنزل؛ يتم تنظيم هذه المجالس وفقًا للمبادئ التي سنناقشها:

منطقة مجلس الحريم:

في معظم الأوقات، يفضل استخدام منطقة المجلس أثناء مناقشة مجالس الحريم؛ لأننا نناقش مكانًا للجلوس والاسترخاء والمبادلة. يجب تجنب المساحات كبيرة أيضًا لمنع الأثاث من أن يبدو عشوائيًا وخاليًا وغير جذاب.

مجالس الحريم هي أماكن يجب أن تكون مريحة للشخص الجالس فيها، لذلك يجب أن تتمتع بمستوى معين من الجاذبية الجمالية. بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي تركها بدون زخرفة لذلك، يجب أن يركز تصميم مجالس الحريم على اختيار بعض الحلي ويجب أن تكون بالطبع بسيطة وتكمل ألوان أثاث الغرفة.

تستخدم مجالس النساء عادة المرايا لتزيينها وتعليق الأعمال الفنية على الجدران. يعد تجنب استخدام الكثير من الزخارف والألوان في مجلس تراثي فخم أحد اعتبارات التصميم لمجلس الحريم. يمنحها هذا مظهرًا لامعًا وغير جذاب ولكن غالبًا ما يتم تحقيق زخارف من فئة واحدة فقط، وتتكون مجموعات الألوان فقط من لونين أو ثلاثة ألوان.

أثاث المجلس:

عندما يتعلق الأمر بمجالس الحريم، يلعب الأثاث دورًا مهمًّا في التصميم وأحد إرشادات التصميم الأساسية هو تجنب المزج بين الأثاث لمجلس تراثي فخم والحديث. بدلاً من ذلك، من المهم التمييز بين الحديث بسبب الفوضى الهائلة التي يخلقها كُلًّا من التصميمين.

يتمثل أحد أساليب التصميم في توفير مساحة كافية لشاشة التلفزيون، والتي يجب وضعها في مكان قريب ولكن ليس بعيدًا جدًا عن المشاهدين الجالسين هناك.

ومن أهم أساليب المجلس العربي ما يلي:

تستخدم الزخارف الجبسية على أسقف مجالس الحريم للتأكيد على جاذبيتها. عادة ما يتم رسم الزخارف العربية الأصيلة بألوان ذهبية. كانت الزخارف المغربية أكثر شعبية في السنوات الأخيرة في مجالس الحريم.

اطلع على: لتصميم اثاث مجلس رجال فخم 2022 نقدم لك أجمل اللمسات الفنية

في الختام.. من أجل الالتزام بتقاليد الثقافة الخليجية المحافظة التي تحترم الخصوصية، يجب أن نلاحظ أن المجلس العربي في المنازل الخليجية يجب أن يكون متميزًا عن باقي المنزل وأن يكون له أبواب منفصلة.

إذا كان لديك أي تساؤلات وكنت بحاجة للمزيد من النصائح لتصميم مجلس تراثي فخم خاص بك، يرجى التواصل معنا من خلال الواتساب على الرقم: +96877217771.