تسجيل دخول I مستخدم جديد

كتابة محتوى مواقع الكترونية في 9 خطوات

محتوى مواقع الكترونية

من المحتمل أن تفقد العلامات التجارية عددًا كبيرًا من زوار مواقع الويب بسبب افتقارها إلى نوع محتوى جيد يحتل مرتبة جيدة في جوجل ويجيب على الأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص. لذلك يجب على جميع أصحاب المواقع والعلامات التجارية الاهتمام بكتابة محتوى مواقع الكترونية مميز.

سوف يستكشف هذا الموضوع ماهية المحتوى الذي يجب أن تكتبه لمواقع الويب وأنواعه المختلفة، وأهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لكتابة أفضل محتوى.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

محتوى مواقع الكترونية

ما هو محتوى المواقع الإلكترونية؟

كتابة محتوى مواقع الكترونية هو أي كتابة على موقع الويب. إذا كان هذا يبدو عامًا، فهذا لأنه كذلك. سنستكشف في السطور التالية أنواع كتابة المحتوى التي توجد بشكل عام على مواقع الويب.

  1. المدونات: لم تعد المدونات تستخدم فقط للكتابة عن مشاعرك أو عن الخواطر اليومية، بل تعد المدونات عنصرًا مهمًا في استراتيجية تسويق محتوى مواقع الويب. غالبًا ما تكون مقالات المدونات قصيرة، حوالي 750 كلمة، وهي مصممة لتثقيف القرّاء وتسليتهم وإسعادهم.
  2. دراسات الحالة: يمكن للعلامات التجارية استخدام دراسات الحالة لتوضيح وعرض القيمة الخاصة بها من خلال الكتابة عن كيفية مساعدة منتجهم أو خدمتهم للعميل. دراسة الحالة تكون خاصة بعلامة تجارية ويجب أن تقدم تفاصيل أو بيانات متعمقة حول النتائج.
  3. قوائم المراجعة أو التحقق: غالبًا ما تكون قوائم المراجعة قابلة للتنزيل، وهي عبارة عن أجزاء رائعة من محتوى جذب العملاء المحتملين، وهو محتوى مواقع الكترونية يهدف إلى جذب عملاء جدد محتملين. يجب أن تقدم القوالب خطوات موجزة وقابلة للتنفيذ للقراء لفعل شيء ما. إذا كان المحتوى قابلًا للتنزيل، فيجب على الشركات أيضًا التأكد من وجود علامتها التجارية على المحتوى.
  4. الكتب الإلكترونية: نوع آخر من محتوى مواقع الكترونية يستهدف جذب العملاء المحتملين هي الكتب الإلكترونية. الكتب الإلكترونية هي عبارة عن كتابة كبيرة وطويلة يتم تجميعها في كتاب بتنسيق PDF.
  5. نسخة مواقع الويب: وهي المحتوى الذي يظهر على صفحات موقع الويب الخاص بك، مثل الصفحة الرئيسية أو حول الموقع أو الأسئلة الشائعة. يجب أن تشرح النسخة الموجودة على موقع الويب العلامة التجارية، وتبيع منتجك أو خدمتك.
  6. الأوراق البيضاء: عادةً ما تكون أقصر من الكتب الإلكترونية وتكون عبارة عن تقارير. تركز الأوراق البيضاء بشكل عام على موضوع أو مشكلة معينة، وتقدم حلولًا أو بيانات لحل المشكلة.

مع ذلك، فإن كتابة المحتوى ليست النوع الوحيد من محتوى مواقع الكترونية فهو يتضمن أيضًا عناصر صوتية ومرئية لتوفير عناصر إضافية يتفاعل معها جمهورك. قد يتضمن المحتوى الصوتي والمرئي لموقع الويب الخاص بك التسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والصور وما إلى ذلك.

محتوى مواقع

ما هو محتوى الموقع الجيد؟

من وجهة نظر التسويق، فإن محتوى مواقع الكترونية الجيد هو المحتوى الذي تم تحسينه لمحركات البحث. يعمل تحسين محركات البحث (SEO) على توجيه الزوار إلى مواقع الويب من خلال نتائج البحث على محركات البحث مثل جوجل. تتضمن عملية تحسين محركات البحث فهم ما يبحث عنه جمهورك، بما في ذلك المصطلحات المحددة التي يبحثون عنها واستخدامها بشكل استراتيجي لزيادة ترتيبك ضمن نتائج البحث.

مع ذلك، فإن محسنات محركات البحث ليست السمة المميزة الوحيدة لمحتوى موقع الويب الجيد. إذا كنت تسأل، “كيف تكتب محتوى مواقع الكترونية مميزًا؟” فاستخدم العناصر التالية لتوجيهك.

  1. فهم الجمهور: عليك أن تفهم من هو جمهورك، وما الذي يبحثون عنه، وما هي احتياجاتهم. تنشئ العديد من مواقع الويب والشركات ملفات تعريف لعملائهم لفهم خصائصهم الأساسية بشكل أفضل.
  2. التثقيف بدلًا من البيع: بشكل عام، يرغب زوار المواقع في التعلم؛ فهم لا يريدونك أن تبيع لهم أشياء وتعتبرهم مجرد أرباح. من خلال توفير محتوى تعليمي، يمكنك تمييز نفسك كقائد موثوق به وخبير بدلًا من مندوب مبيعات.
  3. فهم الفراغات: قسّم النص الخاص بك باستخدام القوائم الصغيرة والفقرات الصغيرة والعناوين الفرعية. سيساعد هذا القراء على فحص محتوى موقع الويب الخاص بك لمعرفة ما يبحثون عنه بالضبط.
  4. الوضوح والاختصار: عليك ضمان فهم المحتوى الخاص بك بسهولة من قِبل جمهورك.

ما سبب أهمية محتوى المواقع الإلكترونية؟

يعد محتوى مواقع الكترونية عالي الجودة أحد أفضل الاستراتيجيات لإيصال المحتوى الخاص بك ومنتجك أو خدمتك إلى العملاء الذين يبحثون عن إجابات أو حلول للمشكلة التي تحلها علامتك التجارية. ولكن ما هي فوائد امتلاك موقع غني بالمحتوى؟

  1. إضافة قيمة إلى موقعك: جودة محتوى مواقع إلكترونية تجعل من السهل على العملاء الجدد والمحتملين والعملاء الفعليين العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرارات مستنيرة. بمجرد أن يعرف عملاؤك أن موقع الويب الخاص بك هو مصدر قيم وموثوق للمعلومات، سيستمرون في العودة إليه.
  2. اكتساب متابعة أوسع: محتوى موقع الويب الجيد يمكن أن يساعدك في بناء متابعة أوسع على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ودفع هؤلاء المتابعين إلى موقع الويب الخاص بك مرة أخرى.
  3. ارتفاع الترتيب في محركات البحث: من المرجح أن تقوم جوجل ومحركات البحث الأخرى بترتيب مواقع الويب التي يتم تحديثها بانتظام بمحتوى جديد غني بمحسنات محركات البحث.

محتوى موقع الكتروني

فيما يلي أهم خطوات ونصائح كتابة محتوى مواقع الكترونية عالي الجودة.

  • تحديد الهدف من المحتوى الخاص بك

أهم شيء بالنسبة لأي كاتب محتوى مواقع الكترونية هو فهم الغرض من هذا المحتوى. تساعدك معرفة هدفك النهائي منذ البداية على صياغة الجزء المثالي من المحتوى، وبيان الحث على اتخاذ إجراء. كما أن تحديد الهدف من المحتوى يدعم أهداف العمل. يمكنك تحديد هدفك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. هل يهدف الموقع إلى بيع منتج أو خدمة؟
  2. أتركز على زيادة عدد الزيارات بقصد الإعلان؟
  3. هل تهدف إلى جذب عملاء جدد وجذب عملاء محتملين؟
  4. هل الهدف الرئيسي هو جذب المشتركين أو بناء المجتمع وتثقيف الجمهور؟
  • فهم الجمهور المستهدف

لنفترض أن البيع هو هدفك الأساسي. يمكنك تحديد أفضل طرق البيع بواسطة المحتوى من خلال معرفة وفهم جمهورك. كلما زادت معرفتك بآفاقك، كان من الأفضل لك تحويلهم إلى عملاء حقيقيين. لذلك، لكتابة محتوى مواقع الكترونية يجذب عملاءك المحتملين، عليك أن تدخل في تفكيرهم:

  1. من هم الأشخاص الذين يأتون إلى موقعك؟
  2. ما أنواع المشاكل التي يريدون حلها؟
  3. ما هي مصطلحات البحث التي سيكتبونها في شريط البحث؟

إذا كان بإمكانك تعلم الكتابة بالطرق التي يفكر بها الجمهور أو يبحثون بها، يمكنك البدء في بناء علاقة ثقة. كما أنك إذا أجبت على سؤالهم المحدد، فقد يصبحون جمهورك وعملاءك المخلصين.

  • تعرف على منافسيك

إنها أيضًا خطوة جيدة لإجراء بعض الأبحاث على مواقع الويب الخاصة بمنافسيك. من المحتمل أن يفكر زوار موقعك على الويب أيضًا في المنافسة، لذلك تحتاج إلى اتخاذ قرار استراتيجي بشأن تقديم محتوى مشابه أو التفرع وتقديم شيء مختلف. يمكن أن يكون البحث وسيلة ممتازة لاكتشاف الاتجاهات بين المنافسين والمضي قدمًا في المنافسة.

أسهل طريقة للقيام بذلك هي البحث ببساطة عن منتجك أو خدمتك أو موضوعك الرئيسي في جوجل، واكتشاف المواقع التي يتم ترتيبها عليك، والتحقيق في ما يفعلونه:

  1. ما هي الخدمة الأساسية التي يقدمونها؟
  2. ما نوع المحتوى الذي يستخدمونه في صفحاتهم الرئيسية؟
  3. هل هناك جمهور مستهدف محدد؟

محتوى الكتروني

  • اجذب القراء من السطر الأول

قد يكون لديك 15 ثانية فقط لجذب اهتمام القارئ. إذا تمكنت من فعل هذا، فإن التحدي الجديد الخاص بك هو جعل القارئ يبقى على الموقع لفترة أطول. يمكنك أن تبدأ كتابة محتوى مواقع الكترونية ببعض البيانات المثيرة للدهشة، أو قصة من جملة واحدة، أو سؤال يظل في ذهن القارئ. لذلك عليك التأكد من جوع القارئ لقراءة المزيد من المحتوى بعد قراءة المقدمة.

  • تحدث إلى القراء كصديق

أنشئ رابطًا بين علامتك التجارية والعميل باستخدام تقنيات مثل:

  1. الصوت النشط: استخدم بنية الجملة مثل “يمكنك طلب خدمتنا” بدلًا من “يمكن طلب خدماتنا”. يكون الصوت المبني للمجهول مناسبًا عندما تريد أن تبدو أكثر رسمية؛ في حالات أخرى، استخدم الصوت النشط لتبدو أكثر خصوصية وأقرب للقارئ.
  2. العنونة المباشرة: استخدم “أنت” لمخاطبة القارئ، و”نحن” للتحدث من وجهة نظر الشركة، و”أنا” للتعبير عن الصوت الفردي.
  • كتابة المحتوى ببساطة ووضوح

استمرارًا لفكرة الإيجاز في كتابة محتوى مواقع الكترونية عالية الجودة، اجعل محتواك بسيطًا؛ لأنك إذا كنت تستخدم لغة بسيطة، فمن المرجح أن يفهم القراء ويتذكرون أكثر. تأكد أنك:

  1. تستخدم جمل قصيرة، فهي تساعد على توصيل رسالتك بوضوح.
  2. تقلل من استخدام الظروف والصفات من أجل جعل الجُمل قصيرة وسريعة.
  3. تتجنب استخدام المصطلحات؛ فليس كل القرّاء خبراء، لذا استبدل المصطلحات المهنية ببدائل أبسط وقم بتوفير ارتباطات تشعبية لمقالات أخرى بمزيد من المعلومات الأساسية.
  4. تقدم أمثلة، حيث يتصور القراء رسائلك بشكل أفضل من خلال الأمثلة بدلًا من البيانات المستعصية على الفهم.

محتوى مكتوب

  • تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم

يجب أن يكون أي محتوى مواقع الكترونية على أي نظام أساسي خاليًا من الأخطاء الإملائية أو النحوية أو علامات الترقيم. يمكن أن تؤخر الأخطاء شريحة ضخمة من العملاء المحتملين.

  • شجّع القراء على التصرف

كما ذكرنا سابقًا أنه عليك معرفة هدفك من البداية. الآن حان الوقت لتطبيق هذه المعرفة وتحقيق هذا الهدف. الغرض من كتابة محتوى المواقع الإلكترونية هو تشجيعهم على اتخاذ موقف ما. قد ترغب في أن يقوم الزوار بإجراء عملية شراء، أو الاشتراك في مدونتك، أو الانضمام إلى قائمتك البريدية، وما إلى ذلك.

من خلال تضمين عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء باستخدام كلمات مثل الانضمام والتسجيل وتلقي المكالمات والاشتراك والمشاهدة ومعرفة المزيد، يمكنك المساعدة في حث العملاء على اتخاذ الإجراء المطلوب.

  • أضف المحتوى المرئي

يتذكر الناس 20 % فقط مما يقرؤونه، ولكن 80 % مما يرونه ويفعلونه. إذا أضفت رسومًا بيانية أو صورًا أو رسومًا بيانية أو مقاطع فيدو إلى المحتوى الخاص بك، فسيساعد ذلك الأشخاص على معالجة المعلومات وجذب انتباههم. كما يمكنك إنشاء المزيد من المحتوى التفاعلي لتفاعل الجمهور مع المحتوى.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مواقع تقدم كتابة محتوى فني بالخدمات المميزة

إن احتجت لخدماتنا، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp