عزيزي القارئ، إذا كنت بحاجة إلى معرفة طريقة كتابة معروض، وشعرت بالعجز والحيرة لمجرد أنك لست قادرًا على كتابة طلب، فلا داعي للقلق فإننا هنا في هذا المقال سنكشف لك كيفية كتابة المعاريض بأنواعها المختلفة، عبر خطوات نظرية ونما1ج تطبيقية عملية.

يمكنكم الحصول على أنواع مختلفة من المعاريض والخطابات، عن طريق التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

طريقة كتابة معروض

المعروض عبارة عن خطاب رسمي يصدر لأي جهة رسمية لغرض معين، اعتمادًا على نوع الطلب.

يقدم المعروض إلى جهات رسمية وغير رسمية، النوع الأول يوجه للملك والديوان الملكي والمحاكم والوزارات والجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، والنوع الثاني يتوجه للمؤسسات الخاصة والجمعيات الخيرية وما إلى ذلك.

كيفية كتابة معروض

لتتمكن من فهم طريقة كتابة معروض بشكل وصحيح، يجب عليك أولًا فهم عناصر المعروض الصحيحة وهي كما يلي:

  1. الجهة متلقية الطلب: يجب على الشخص مقدم المعروض تسمية الجهة التي سيتم إرسال الطلب إليها، وتحديدها بدقة حتى يصل إلى هدفه.
  2. التحية: يجب أن يقترن الطلب بتحية الجهة متلقية الطلب بالتحية المناسبة، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  3. المقدمة: عنصر أساسي من عناصر كتابة المعروض، إذ يجب اتباع طريقة كتابة معروض صحيحة، تتضمن مقدمتها جملًا تمهيدية للمعروض وما يحتويه.
  4. محتوى الخطاب: المقصود بهذا العنصر عرض المشكلة التي دفعت مقدم المعروض إلى كتابته، سواء كان خطابًا أو دعوة أو تهنئة.
  5. نهاية المعروض: يجب أن ينتهي المعروض بالتهنئة والشكر والعرفان للجهة المرسل إليها المعروض.
  6. بيانات مقدم الطلب: تحقق جيدًا من أن عناصر مقدم المعروض مكتوبة بشكل صحيح، وهي: الاسم الرباعي ورقم الهاتف ومحل الإقامة وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع، فهذه المعلومات من أساسيات طريقة كتابة معروض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض طلب نقل

مثال كتابة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض طلب وظيفة.

أكتب إليكم لأعبر عن عميق امتناني وتقديري واحترامي لجهود جلالتكم الكبيرة في خدمة وطننا الغالي وأبنائه، وهذا ما دفعني للتقدم لشغل وظيفة في مجال/ ………………..

سيدي ومليكي:

لقد حصلت على درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص/ ……………………. مع مرتبة الشرف، ولكوني حديث التخرج حصلت على عدة دورات تدريبية في مهنتي، وأطلب من جلالتكم مساعدتي على إيجاد عمل مناسب لي، وتفضلوا بقبول فائق الامتنان والشكر.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ……………

التوقيع/ …………….

خطوات كتابة معروض

يجب أن يكون المعروض مكتوبًا بطريقة محددة، فقد يرغب المواطن في تقديم معروض رسمي إلى الديوان الملكي – على سبيل المثال – ومن أجل صياغته بطريقة صحيحة، لا بد من اتباع طريقة كتابة معروض بشكل سليم كالآتي:

  1. بدء المعروض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، فهي عنصر أساسي في بداية كل الطلبات والخطابات.
  2. تحية الجهة متلقية التي ترغب في تقديم المعروض إليها.
  3. كتابة المقدمة التي يجب أن تتضمن لمحة موجزة عن الموضوع ودوافع كتابة الطلب.
  4. عرض شرح تفصيلي لكل ما يتعلق بموضوع المعروض.
  5. ختام المعروض بالدعاء للجهة متلقية الطلب، وتكرار التنبيه لضرورة النظر لموضوع الطلب، ولكن بطريقة مختصرة.
  6. تدوين المعلومات الخاصة بمقدم الطلب، وهي الاسم الرباعي ورقم الهاتف ومحل الإقامة وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.
  7. التحقق من خلو المعروض من أخطاء الصياغة والنحو والإملاء، وإرفاق الأوراق والمستندات الرسمية التي تدعم الطلب.

كيف اكتب معروض

كل من عنده مشكلة أو يتضرر من تظلم سيطلب العون والمساعدة من الله تعالى أولًا، ثم ممن لديه القدرة والمقدرة على مساعدته وانتشاله من دوامة ما يعانيه.

نتيجة لذلك، قد يلجأ إلى كتابة معروض يشكو فيه من ألم الظلم الذي تعرض له، أو يشرح فيه مشكلة معينة يحتاج فيها إلى المساعدة، ويقدمه إلى الجهة المناسبة، لتقييم حالته وتقديم المساعدة له، عندما يرغب في التقدم لوظيفة أو طلب ترقية أو علاج أو إجازة مرضية وما إلى ذلك.

ما هو المعروض؟

المعروض عبارة عن طلب مكتوب أو شكوى يقدمها الفرد المتضرر إلى السلطة أو الكيان أو الشخص الذي قد يساعده على حل مشكلته وإزالة العقبات من طريقه.

المعاريض بأنواعها:

تتعدد أنواع المعاريض اعتمادًا على الموضوع، وسندرج بعضًا منها هنا، ورغم أنها ليست شاملة، لكن يجب معرفة طريقة كتابة معروض بشكل صحيح قبل الكتابة في مثل هذه المعاريض:

معاريض سداد الديون، ومعاريض الزواج، وطلبات العمل، وطلبات الإجازة، وطلبات المنح السكنية، وطلبات النقل، وطلبات المساعدة المالية، والترقية، وطلبات العلاج، وطلبات المنح الدراسية، والشكوى، والتظلم، وطلبات تجنيس الزوج الأجنبي وغيرها.

صيغة كتابة معروض:

يُشار بها إلى بنية المعروض من الكلمات والعبارات، وكي تكتبه بشكل مناسب وشكل احترافي، لتتم طريقة كتابة معروض بصورة سليمة، يجب مراعاة ما يلي:

اللغة المستخدمة في الطلب:

  • يجب استخدام اللغة العربية الفصحى في الطلب التقديمي الخاص بك، لذلك لا تستخدم عبارات عامية، إذ تعطي اللغة العربية الفصحى عرضك طابعًا رسميًّا وجادًّا، وكثيرًا ما يتم تقديم المعاريض إلى الهيئات الحكومية.

المصداقية:

  • من المهم أن يتم التعبير عن طلبك بلغة واضحة، تتجنب تزوير الحقائق وتشويهها، وهي خطوة مهمة في معرفة طريقة كتابة معروض بشكل صحيح.
  • إن المبالغة والتضخيم والتهويل كلها أشكال من الكذب. بدلًا من ذلك، يجب التعبير عن الحقائق كما هي، والحقيقة قوية بما يكفي لدعم طلبك، دون الحاجة إلى تضخيم أو تعزيز.

تجنب الاتهامات واللوم:

  • إذا كان هناك تساهل من أي جهة قدمت معروضك لها في وقت سابق، ولم تتعامل معك بالطريقة الصحيحة، فلا ينبغي الحكم على كل الجهات بذلك.
  • حتى إذا كنت سترسل معروضك إلى الجهة نفسها مرة أخرى، فيجب عدم لومها أو اتهامها بالتكاسل، وتقديم طلب صحيح كامل الأركان لها.

تجنب الشتائم واستخدام الألفاظ النابية:

  • العبارات السيئة تضعف من موقف مقدم الطلب، وتؤدي إلى رفضه، بل قد يعرض مقدمه للمساءلة القانونية.

طلب المشورة من محامٍ أو كاتب قانوني:

  • من الأهمية بمكان أن تعرض طلبك على الأشخاص الذين لديهم خبرة قانونية، على الأقل حتى يغيروا الصياغة لتشمل المصطلحات القانونية، فإذا لم تكن تعلم طريقة كتابة معروض بشكل قانونية فيجب إسناد الأمر لمتخصص.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض مؤثر

كتابة معروض

عند صياغة المعروض يجب أن يعرف مقدم الطلب طريقة كتابة معروض بطريقة واضحة ودقيقة ومقنعة خالية من الغموض وعدم الدقة، فمن أسباب عدم قبول الطلبات أو التعامل معها أو حتى الانتهاء من قراءتها، أنها تُكتب بشكل سيئ أو غير مفهوم، وتفتقر إلى طرق التأثير والإقناع، لذلك يجب تعلم طريقة كتابة معروض.

عزيزي القارئ تعرف إلى التسلسل الهرمي لتقديم المعاريض في السطور التالية:

  1. بدء طلبك بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) كما تعودنا في افتتاح خطاباتنا، وتُكتب في منتصف الصفحة، وهي أول خطوة لطريقة كتابة معروض.
  2. كتابة اسم الجهة التي ستقدم لها معروضك، وكذلك اسم المرسل إليه ووصفه إذا كان مسؤولًا، مثل: “معالي وزير الصحة/ ……….. سدد الله خطاكم وما إلى ذلك”.
  3. توجيه التحية إلى الجهة متلقية الطلب، وعادة تكون تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. تحديد موضوع الطلب، الذي يجب أن يكون واضحًا وموجزًا ومفهومًا، مثل معروض سداد دين أو معروض طلب علاج وما إلى ذلك.
  5. شكر الجهة التي ستتلقى طلبك وتنظر فيه بأكثر الكلمات لباقة وفصاحة.
  6. تحديد مقدم الطلب أو من ينوب عنه في تقديم الطلب، بما في ذلك الاسم الكامل والرقم الوطني والمعلومات الأخرى ذات الصلة.
  7. عرض محتوى الطلب دون الخوض في تفاصيل غير ذات قيمة، مع ذكر ما دفعك لكتابته وإرساله إلى الجهات المختصة.
  8. إنهاء المعروض بشكر المسؤول والدعاء له، وإضافة بيانات مقدم المعروض، وهي: الاسم الكامل والوظيفة والرقم الوطني ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والتوقيع، فتسجيل البيانات خطوة مهمة في طريقة كتابة معروض.

إليكم نموذج تطبيقي لطريقة كتابة معروض للتوضيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي.

بدايةً، أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير والعرفان والاحترام لكل جهودكم النبيلة في النهوض بوطننا الغالي، والتميز في جميع المجالات، وأقدم لسيادتكم خطاب طلب منحة أرض من سيادتكم، وأرجو قبول طلبي.

جلالة الملك:

قد يساعد امتلاكي الأرض على معالجة مجموعة متنوعة من الصعوبات التي أمر بها، إذ يمكنني استخدامها في عمل تجاري أو بناء منزل لأسرتي، خاصة أن شراء الأراضي أصبح أمرًا صعبًا بالنسبة للأفراد الذين لا يمتلكون مالًا كافيًا، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الأراضي.

نتيجة لذلك، لجأت إلى إرسال معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي للحصول على إحدى الأراضي، خاصة أن الراتب الذي أكسبه شهريًّا من عملي لا يمكنني من شراء أرض، لأنني أنفقه بالكامل على متطلبات أسرتي الأساسية.

كذلك لديَّ مشكلة كبيرة، وهي أنني لا أمتلك منزلًا خاصَّا لي ولأسرتي، وأنا على ثقة في أنكم  خير من يساعد الناس ويحقق العدالة الاجتماعية.

جلالة الملك:

إني أقدم معروضي إلى الديوان الملكي لأطلب منحة سكنية تعينني على تجاوز أزماتي المختلفة، من خلال الحصول على عقار يمكنني من خلاله بناء منزل لي ولأسرتي، وكلي يقين وأمل بالموافقة على طلبي.

ختامًا أدعو الله أن يحفظكم ويديم عليكم الصحة والعافية، وتفضلوا بقبول خالص احترامي وتقديري.

مقدم الطلب/ ……………

رقم الهوية الوطنية/ …………….

رقم الهاتف/ ……………

محل الإقامة/ ……………

التوقيع/ …………….

عزيزي القارئ، وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تناول المعاريض وكيفية كتابتها وأنواعها ونماذج تطبيقية موضحة للخطوات النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.