تسجيل دخول I مستخدم جديد

معروض شكوى لمدير الشرطة

معروض شكوى لمدير الشرطة

بالوعي والمعرفة الدقيقة، وتقديم المعلومة الأدق والأصح نتميز، وبكل حرفية نعرض ونطرح الأفكار بتنوع وتجديد مستمر، وفي معروض شكوى لمدير الشرطة وفي جميع مقالاتنا تجدون كل ما سبق، فتابعونا دومًا وتواصلوا معنا عبر رقم الواتساب الخاص بنا: +96877217771.

معروض شكوى لمدير الشرطة

خلق الله الكون وفق سنن وقوانين إلهية له حكمته الخاصة فيها، ونحن كبشر نشاهدها ونتفكر وندرك أن هذا التقنين كان لهدف وليس عبثًا جزافًا، فعندما نطالع ما حولنا ندرك أن هذه السنن والقوانين والظواهر اجتمعت كلها لتحقيق هدف واحد، وهو التوازن والاستقرار.

ولتستمر الحياة وتمضي في نهج الاستقرار والتوازن سن البشر قوانين مستمدة من دستورنا الأعظم كتاب الله وسنة رسوله قوانين ونظم وأسس ترسو بها أمور المجتمع وتستقر، ومن يخالفها يكون مستحقًّا لعقابه المفترض والمحدد سلفًا.

فالعشوائية والعبثية لا طائل منها سوى فساد ودمار المجتمعات، وكل شعبٍ واعٍ يدرك ويسلم بالسلطات وقوانينها ويخضع لها طوعًا؛ لأنها تصب في مصلحته بالدرجة الأولى، بل وضعت هي أساسًا حرصًا على مصلحته وأمنه واستقراره.

وتعد الشرطة على مختلف فروعها ومراكزها ومكاتبها على طول وعرض البلاد سلطة رسمية تنفيذية مخولة بضبط الأمن، والحفاظ على طُمَأنينة وأمان المجتمعات، وهي تفتح ذراعيها لجميع أبناء هذا الوطن، وفي أي وقت فهي في ومن أجل خدمة الشعب، وتملك مراكز الشرطة سلطات وصلاحيات مخصصة لها تتيح لها التدخل في الحالات الطارئة وضبط المعتدي وإيقافه عند حده.

وفي بعض الحالات لا يكون من اختصاص الشرطة البت الكامل في الأمر فتقوم بتسليمه للجهة المختصة بشكل أدق كالنيابة العامة والمحاكم، ففي حال التبليغ عن جريمة قتل مثلًا يتاح للشرطة الحضور لضبط المشتبه به وحصر موقع الجريمة وتحضيره للمعاينة لحين وصول ممثلين وضباط من النيابة العامة للبحث والتحري الدقيق الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى كشف ملابسات الجريمة، ثم تقوم النيابة العامة بعد تأدية مهمتها بتسليم الجناة للقضاء للفصل في الموضوع وفقًا لما تم جمعه من أدلة وإثباتات.

حيث إن دور سلطات الدولة تكميلي؛ كلًا يكمل الآخر ولا يناقضه، تمسك كل جهة بتلابيب الأخرى لتوضح لها ما غاب عنها، وتكمل نقصها.

نموذج شكوى رسمية الشرطة

إن المواطنين يلجؤون إلى مراكز الشرطة في الحالات الطارئة، والمشاكل الكبيرة التي لا يمكن حلها إلا بتدخل الشرطة، وهذا يعني أن يكون لدى المواطن حسن تقدير لحجم المشكلة، فإذا كان يمكن حلها بالتفاهم والحُوَار والتناقش، لا داعي لإزعاج الشرطة حتى تتفرغ هي بدورها لخدمة الحالات المحتاجة إليها على أكمل وجه، أما في الحالات الصعبة المستحقة للتوجه لقسم الشرطة، فيكون من حق المواطن تقديم معروض شكوى لمدير الشرطة، ليقوم هو وقتها بعمل ما يلزم والتحقق من مصداقية البلاغ، والتدقيق في تفاصيله.

ويجب أن يشتمل معروض شكوى لمدير الشرطة على جملة من العناصر المهم والضروري توافرها في معروض شكوى لمدير الشرطة:

ومن أبرز تلك العناصر هي بيانات مقدم معروض شكوى لمدير الشرطة من اسمه وعنوانه وعمله ورَقم هويته ورقم هاتفه، كما يجب أن يذكر مقدم معروض شكوى لمدير الشرطة بيانات المشتكى عليه من اسمه وعنوانه حتى تتمكن الشرطة بعد استلامها لمعروض شكوى لمدير الشرطة من إحضار المشتكى عليه، واستجوابه فيما نسب إليه من تهم وادعاءات، وهو حتى قبل إثباتها عليه يعد بريئًا؛ فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته، لذا فمن واجب المواطنين حين تستدعيهم الشرطة أن يتعاملوا مع الموضوع بأريحية وتعاون.

ويتركوا للسلطات المختصة مهمة إظهار الحقيقة وإعلانها، ويعتمد الأمر على مدى تعاون الأطراف الداخلة في القضية ومصداقيتها.

وفي معروض شكوى لمدير الشرطة يجب أن يتم تحديد موضوع الشكوى بدقة من قبل المشتكي المتقدم بمعروض شكوى لمدير الشرطة.

إذ إن تحديده الدقيق للمشكلة، وذكر التفاصيل الصحيحة بشكل واضح، يسهم في توفير وقت وجهد الشرطة، كما يعطي المشتكي في معروض شكوى لمدير الشرطة فرصة الحصول على حقوقه في أسرع وقت ممكن.

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

والنماذج الخاصة بالشكاوى التي تُقدم لمركز الشرطة توفر أحيانا بشكل جاهز، يذكر فيه كل ما يهم الشرطة معرفته لتسرع في التحقيق والبحث في مجريات الشكوى المقدمة إليها.

وفي هذا اختصار للوقت والجهد، ويجعل العمل يسير بسلاسة، وبدون تكدس أو تراكم للشكاوى.

لمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة السعودية

والمملكة دربت كادرها الأمني في الشرطة وأعدته جيدًا لاستقبال شكاوى المواطنين والتعامل معها كما يجب، وللتمكن من كتابة معروض شكوى لمدير الشرطة بشكل صحيح، وعلى مستوى عالٍ من المصداقية والتأثير والإقناع.

سنقدم لكم هنا جملة من الإجراءات التي تسهم في ذلك وسنطلق عليها هنا الخطوات النظرية، ثم سنتبعها بنموذج تطبيقي يدعم ويوضح ما تم ذكره من خطوات إجرائية نظرية:

الخطوات النظرية

  1. استهلال معروض شكوى لمدير الشرطة بكتابة البسملة، والبسملة تضفي صبغة جمالية وراحة نفسية في أي شيء تذكر معه.
  2. ذكر الجهة التي سيتم توجيه الشكوى لها، وهي هنا بالتأكيد ستكون مركز الشرطة؛ لأننا بصدد كتابة معروض شكوى لمدير الشرطة، فالتحديد الدقيق لجهة الاختصاص أمر ضروري.
  3. تقديم التحية المناسبة لجهة الاختصاص، كأن نقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو تحية طيبة وبعد، أو أسعد الله أوقاتكم وهكذا؛ لأن التحية خطوة ذوقية لا بد منها، من أجل استهلال معروض شكوى لمدير الشرطة بالشكل الذي يجب.
  4. تحديد موضوع الشكوى بصورة دقيقة وبارزة وكتابته في منتصف السطر: معروض شكوى لمدير الشرطة.
  5. أن يعرف الشخص بنفسه في معروض شكوى لمدير الشرطة، بشكل صريح وواضح، ذاكرًا اسمه، ورقم هاتفه، ومقر عمله، وعنوان سكنه، ورقم هويته.
  6. كتابة فَقَرة تحتوي على امتنان وشكر لجهة الاختصاص على قبولها معروض شكوى لمدير الشرطة، والدعاء لهم بالتوفيق والنجاح في أعمالهم.
  7. يتم ذكر تفاصيل الشكوى الواردة في معروض شكوى لمدير الشرطة من حيث سبب المشكلة، غرض الشكوى، مطالب المشتكي.
  8. ويمكن للمشتكي أن يخاطب المدير في معروض شكوى لمدير الشرطة بلهجة استعطافية لكي يتم في البت في الموضوع بصورة عاجلة، ويتم إنصاف المظلوم وعودة الحق إلى نصابه.
  9. أن يختم الكاتب معروض شكوى لمدير الشرطة بتقديم واجب الشكر والثناء للجهة المختصة، وإيصال امتنانه عبر كلمات الدعاء بالتوفيق في مهامها وعملها.
  10. أن يذيل معروض شكوى لمدير الشرطة ببيانات المشتكي: اسمه الرباعي ورقم هاتفه وتوقيعه مجددًا.

انتهت الخطوات النظرية، والآن سنستعرض نموذجًا تطبيقيًّا للمزيد من التوضيح والإفادة.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مركز الشرطة المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع : معروض شكوى لمدير الشرطة

أنا المواطن، …………….. أحمل الرَّقْم الوطني …………، رَقْم هاتفي …………..

اسمحوا لي أن أستهل معروض شكوى لمدير الشرطة بتقديم جزيل الشكر والعرفان لكل فرد في هذه المؤسسة الخدمية الشامخة، فبكم ومعكم نشعر بأجواء الأمان والطمَأنينة، ونمضي في حياتنا قدمًا ونحن على ثقة أن لنا الحق في أن نحيا بكرامة وعزة.

فليحفظكم الله، وييسر لكم طريقكم، ويعينكم في مهامكم دومًا، فدوركم وجهودكم واضحة للعيان لا يمكن إنكارها البتة.

فلكم كل الشكر والاحترام والتقدير

سيدي مدير مركز الشرطة الموقر

إن مشكلتي التي أبث همها لكم في معروض شكوى لمدير الشرطة تتمثل في كوني مواطنًا عاديًا أعيش مسالمًا ولا أؤذي أحدًا، غير أني أجد في منطقتي أذية متكررة تتمثل في العبث بإطارات السيارة الخاصة بي، وتسبب في المرة الأخيرة إلى حدوث حادث في الطريق العام، ودخلت على إثره إلى المشفى، ومرفق بمعروض شكوى لمدير الشرطة تفاصيل وتقارير الحادث، وأعرف تمامًا أن الفاعل هو جاري الغاضب مني؛ لأني فتحت بقالة جوار بقالته، وتستطيعون بالفحص والمطابقة بالبصمات معرفة أنه هو الفاعل؛ لذا فإني أثق بكم وبإجراءاتكم الجادة في القبض عليه والتحقيق معه، وأطالب باتخاذ ما يلزم ضده، فإن ما فعله جرم كبير يعاقب عليه القانون، وكاد يودي بحياتي دون أدنى ضمير أو مسؤولية.

وليس هناك بيننا عداوة تستحق هذا الفعل الشنيع، فأنا فتحت بقالة من أجل البحث عن لقمة العيش، وليس لي هدف أو تقصد لجاري في التسبب بكساد بقالته وبضاعته، فالله هو الرزاق ذو القوة المتين، وهو بتصرفه هذا يعترض على رزق الله له، بل يعترض على حكم القضاء والقدر.

إن ما حدث لي دليل على وجود نوايا السوء في شخصية هذا الإنسان، ولا يجب السكوت عنه حتى لا يتجاوز حدوده، وما حدث لي يعد إشارة تنبيه لسلطتكم بمدى خطورة هذا الشخص، فلا يعمل هكذا فعل خطير إلا شخص متمرس في مثل هذه الأعمال القذرة.

نعم أنا أُصِبت وأرضى بقضاء الله وقدره، وأسلم لحكمه وتصريفه، لكن هذا ظلم وعدوان ويجب إنصافي منه، وإن غرض رفع معروض شكوى لمدير الشرطة هو محاسبة هذا المخطئ، وأطالب بإلزامه بتعويضي عن خسارتي في تكاليف علاجي، كما أن سيارتي صارت شبه محطمة، وتحتاج لصيانتها مبالغ طائلة، ولا أستطيع تحملها ويجب أن يتحملها هو؛ لأنه المتسبب بالضرر كله.

سيدي مدير مركز الشرطة، لطالما وثقنا بالشرطة ورمينا همومنا عليها، ولم تردنا خاليي الوفاض أبدًا، فانتم الأحرص علينا قبل أن نحرص على أنفسنا، ونثق بمصداقيتكم وضميركم الحي الذي يجعلكم متيقظين للشر تنتزعونه من منابته، وتقيمون الحق وتسعون إلى حفظ حقوق المواطنين على الدوام، وهذا الذي يجعل الأمل معقود بكم في إيجاد حل لشكوانا وإنصافنا.

وختامًا تقبلوا منا كل مشاعرنا الودودة الصادقة الشاكرة لكم على رحابة صدركم، وحسن تفهمكم، وجميل تفاعلكم مع مشكلتنا
وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير.

مقدم الطلب / ………………….

رقم التليفون/ ………………….

التوقيع/ ………………….

ولمتابعة مقال معروض شكوى لمدير الشرطة، والعديد من مقالاتنا المنوعة، التي تطرق شتى المواضيع، من شكاوى وطلبات وغير ذلك لا تترددوا أبدًا في التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا +96877217771.

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp