تسجيل دخول I مستخدم جديد

تعرف على 10 خطوات لكتابة معروض مؤثر

معروض مؤثر

تعتبر كتابة معروض مؤثر من الأمور المهمة التي يحتاج إليها الكثير من الناس، حيث إنه كثيرًا أن يحدث لنا بعض الظروف الصعبة التي من الصعب أن نحلها، سواء كانت ظروف مادية أو صحية أو غيرها من الظروف العارضة، والتي تحتاج إلى طلب المساعدة الكتابية فيلجأ الشخص لكتابة معروض ليسرد فيه مشكلته بطريقة مؤثرة؛ لكي تحرك الأحاسيس العاطفية للمرسل إليه.

وبشكل عام يعتبر المعروض خطابًا يرسل لجهة أو حتى لشخص بطلب أو شكوى، ويتواجد العديد من الأنواع فمنها معروض طلب المساعدة المالية، أو معروض النقل أو الطلب أو حتى معروض الشكاوى، ولكل معروض منهم خصائصه التي يمتاز بها، وهناك مجموعة من النصائح التي من الضروري أن تلتزم بها، وتتبعها بتفاصيلها المختلفة، وفيما يلي سنوضح لكم في تلك المقالة أفضل نماذج كتابة معروض مؤثر.

في حالة إن كنت تحتاج إلى استفسار وتحتاج لخدمة لكتابة المعاريض يمكنكم التواصل عبر الواتس اب الخاص بالرقم التالي:  +96877217771

كتابة معروض مؤثر

هناك بعض الأمور التي يحتاج إليها مقدم المعروض أن يتعرف عليها قبل الشروع في كتابة طلبه، وسنقدم لكم فيما يلي بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعدك في كتابة معروضك بشكل مؤثر، وسوف تساهم بشكل كبير في رفع نسبة القبول:

  1. من المفضل عند كتابة معروض مؤثر يجب أن نستعمل جهاز الحاسوب أو حتى الهاتف المحمول، هذا لتجنب عدم فهم الكلام أو لتأكيد وصول الفكرة بالشكل الصحيح.
  2. كتابة البسملة في أعلى الصفحة في المنطقة الوسطى.
  3. كتابة اسم الجهة أو حتى الشخص الذي سنقوم بإرسال المعروض إليه، ونضع التحية ويفضل أن نضع تحية الإسلام وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو حتى كتابة جملة “تحية طيبة وبعد”، مثال: إلى السيد المدير ………….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. يفضل أن يتم تحديد موضوع كتابة المعروض.
  5. استعمال أسلوب عاطفي ومنع تكرار، والكتابة بأسلوب مؤثر لضمان سرعة قبول المعروض.
  6. يفضل عدم استعمال اللهجة العامية عند كتابة معروض مؤثر واستعمال اللغة العربية الفصحى.
  7. الحرص على سلامة معروض مؤثر وخلوه من أي أخطاء إملائية أو نحوية أو حتى لغوية، ويجب أن نستعمل علامات الترقيم بالشكل السليم.
  8. يجب أن نقوم بإرفاق جميع المستندات التي تؤكد ما تم ذكرة في المعروض.
  9. يجب أن نختتم المعروض بتقديم الشكر للمرسل إليه حيث إن هذا الأسلوب يؤثر بالصورة الإيجابية في قبوله لمعروضك.
  10. يجب أن نضع في نهاية معروض مؤثر بعض المعلومات عن مقدم المعروض، ونقوم بكتابتها بالشكل التالي اسم مقدم الطلب، رقم الهوية، الهاتف أو البريد الإلكتروني التوقيع.

معروض قوي ومؤثر

هناك مجموعة من الأمور والخصائص التي يجب أن يتمتع بها معروض مؤثر الذي ستقوم في تقديمه، لكي يزيد من نسبة قبوله ومن بين تلك الخصائص ما يلي:

مصداقية الطلب: حيث إنه من اللازم أن يكون صاحب الطلب أو حتى الشكوى صادقًا عن ما يطرحه من مشكلة، ويجب أن يثبت كلامه ذلك في المعروض، ويجب أن يقوم بإرفاق المستندات وحتى الأوراق الرسمية التي تؤكد على ما يطلبه؛ لأنه في حالة الكذب من الممكن أن يؤثر بالشكل السلبي على معروض مؤثر وفي بعض الحالات قد يعرض كاتب المعروض إلى المسائلة القانونية.

اللباقة وحسن الطلب: يجب أن يكون مقدم معروض مؤثر لبقًا وذا ذوق عالٍ في سرد تفاصيل طلبه ببساطة الأسلوب، ويفضل عند كتابة أي معروض عدم استعمال الأساليب الضعيفة في اللغة واستخدام المفردات العربية بشكل سليم وواضح.

استعمال اللغة العربية الفصحى: عند تقديم معروض مؤثر يجب أن نقوم باستعمال اللغة العربية؛ لأنَّ اللهجة العامية غير مناسبة لذلك.

الترتيب: حيث يجب أن نقوم باستعمال بعض الجمل بشكل مرتب، ويفضل أن تكون خطوات كتابة معروض مؤثر متسلسلة؛ حتى لا يمل القارئ أو يشعر بالتشتت.

الإقناع: يلزم أن يكون طلب المعروض مقنعًا، ويحتوي على بعض الدلائل التي تم إرفاقها.

الاختصار: عند كتابة معروض مؤثر يفضل أن نقوم باختصار وإيجاز الكلمات قدر ما نستطيع، حيث إن الإيجاز لا يؤثر سلبًا على المعروض، بل على العكس يدعمه ويحسنه، وهنا المقصود بالاختصار هو الاستغناء عن بعض التفاصيل والأمور التي لا يستفاد من التحدث عنها.

معروض قوي

المعروض القوي هو عبارة عن خطاب يحمل عبارات مؤثرة أو رسالة يتم تقديمها لغرض الشكوى، ويتم تقديمه إلى الشخص أو الجهة المقدم إليها المعروض، ويجب أن يبدأ المعروض القوي بالشكر والثناء في البداية، ثم سرد باقي الأحداث والتفاصيل الخاصة، ويفضل استعمال بعض الشواهد من النصوص القرآنية أو الأحاديث، ويفضل أيضًا أن تستعمل اللغة العربية الفصحى، والتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية، والدعاء للمرسل له المعروض.

أما بالنسبة إلى معروض المؤثر القوي فعليك أن تعلم أن من اللازم أن يكون هناك قوة وتأثير كبير لذلك المعروض في الإقناع، ومن الأساليب التي تجعل كتابة معروض مؤثر بشكل جيد هو استعمال الشكر والامتنان، وهذا ما يختلف عنه المعروض شديد اللهجة، حيث في العادة يكون هذا  بسبب ظلم أو سبب قهري أو لرغبة الجهة بإنذار موظف أو عميل، ويتم كتابة هذا المعروض بشكل ملخص، مع ذكر العقوبة أو ماذا سيحدث عند عدم الالتزام.

معروض نقل

هناك بعض الشركات والأعمال التي تقدم للموظفين فرصة الانتقال إلى مدينة أخرى هذا ما يقع الموظفين في حاجة إلى أن يتعرفوا على كيفية تقديم معروض مؤثر لغرض النقل، ويكون هذا بمثابة بيان أو طلب رسمي إلى صاحب العمل، ليوضح له أنه يرغب بالانتقال وغالبًا ما يكون هذا الطلب موجه إلى المدير المباشر أو إلى مسؤول الموارد البشرية، ويفضل عند الكتابة ذلك المعروض أن يتم كتابته بشكل احترافي.

ويلزم أن يتم إرفاق المستندات الرسمية الخاصة، ويمكن لهذا المعروض أن يحتوي على بيان بطلب النقل متبوعًا بالسبب الذي يسعى الموظف للانتقال لأجله، ولماذا يجب على صاحب العمل أن يوافق على هذا المعروض، وفي ما يلي سنوضح لكم كيفية كتابة معروض مؤثر من خلال نموذج جاهز للطباعة أو للاستعانة به.

معروض نقل

الاسم: …………

العنوان: …………

المدينة: …………

رقم الهاتف: …………

البريد الإلكتروني: …………

التاريخ: …………

المدير التنفيذي للشركة: …………

العنوان: …………

البريد الإلكتروني: ………….

أتقدم لكم في تقديم هذا المعروض لرغبتي في الانتقال من مكان العمل الحالي، ولقد استمتعت بالعمل في ………….. (اسم جهة العمل الحالية) وإني اقدر ما اكتسبته من خبرات مهنية فريدة من نوعها، وأرغب أن أتجه إلى مقر الشركة بفرع ………… ( الفرع الذي يرغب الموظف أن ينتقل إليه) نظرًا للظروف العائلية الذي تجعلني في حاجة أن أكون قريب منهم، وأتمنى أن تتفضلوا في القبول هذا المعروض ولكم جزيل التحية والشكر.

الاسم/ …………

التوقيع/ …………

معروض نقل عسكري مؤثر

بطبيعة الحال يكون العسكريين من الجنود أو حتى الضباط الموجودين في الخدمة في مناطق بعيدة عن منازلهم، وهناك العديد من المصاعب والتحديات التي تقابلهم، مثل عدم القدرة على زيارة أفراد أسرتهم؛ لهذا يحتاج الجندي أو العسكري بشكل عام أن يقدم معروض نقل عسكري مؤثر، وفي البداية عليك أن تعلم أنه يجب أن يتجنب العسكري كتابة المعروض بخط اليد، حيث الأفضل كتابته من خلال الكمبيوتر.

ويجب أن يكون معروض مؤثر عسكري موجزًا قدر الإمكان، حيث من النادر أن يتم قبول المعروضات المطولة، كما يفضل أن يقوم العسكري بسرد أسباب تقديمه لذلك المعروض مع إرفاق المستندات التي تؤكد صحة كلامه، وإن المبالغة والاستعطاف لا يتناسب في طبيعة الحال مع الحياة العسكرية لهذا يجب أن يكون الموضوع مؤثرًا ويوازن بين الاستعطاف والصيغة الجادة، وفي ما يلي سنوضح لكم ذلك النموذج.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد ……… قائد ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: معروض نقل عسكري

العسكر ……… الوحدة ………

الرقم العسكري ………….

أتقدم لحضراتكم بهذا المعروض؛ لأن أسرتي في حاجة إلى أن أكون قريبًا منهم، وقد اقتضت الحاجة الأسرية إلى ذلك في هذا التوقيت.

لهذا قمت بتقديم معروض النقل العسكري على أمل أن توفقوا عليه وتقيموا طلبي، حيث إنني لا أحاول أن أشغل نفسي بين وظيفتي وأموري الشخصية، الأمر الذي يدفعني إلى طلب التوجه إلى أقرب منطقة لكي أكون بالقرب من أسرتي.

والجدير بالذكر سيدي القائد أني أقوم بمهامي بأفضل شكل ممكن، وأني قادر على الفصل بينها حياتي المهنية والشخصية، وقد كنت عضو مهم وفعال في فريقي، وأشكرك بصبرك على تدريبي وتعليمي، لاكتساب مجموعة من القدرات التي اكتسبتها أثناء فترة تدريبي معكم.

اسم مقدم المعروض: …………………

الرقم العسكري: …………………

رقم الهاتف الجوال: …………………

العنوان: …………………

التاريخ: ……/ ……/ ………

التوقيع: …………………

معروض مؤثر لنقل عسكري “نموذج ثاني”

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد ……. قائد ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع طلب نقل عسكري

لم أتمكن من الحصول على إجازة وأزور عائلتي خلال أوقات الإجازات الرسمية، وأنكم تعرفون جيدًا أن طبيعة العمل العسكري وصعوبة الظروف دائمًا تدفعنا إلى العمل، وقد قضيت الكثير من الوقت بعيدًا عن أفراد أسرتي وأطفالي دفاعًا عن وطني، الأمر الذي أفتخر به حقًّا وكان لدي عدد من الظروف والمواقف الصعبة مع عائلتي، والتي لم أكن قادرًا على أن أتجاوزها أو أن أخرج عنها، لذلك قررت أن أقدم لكم معروض نقل عسكري إلى وحدة أقرب من بيت أسرتي، وأرجو من حضراتكم أن توافقوا على طلبي ولكم جزيل الشكر والاحترام.

اسم مقدم المعروض: …………………

الرقم العسكري: …………………

رقم الهاتف الجوال: …………………

العنوان: …………………

التاريخ: ……/ ……/ ………

التوقيع: …………………

معروض مؤثر لنقل عسكري “نموذج ثالث”

إلى السيد القائد ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع معروض نقل عسكري

في البداية أرغب أن أوجه لكم خالص الامتنان لجهودكم في حفظ الأمن والاستقرار الداخلي، وتأمين المنشآت الرئيسية في البلاد.

سيدي القائد،،

أنا الجندي ……. أخدم في منطقة …… برتبة …… رقم عسكري ……….

منذ أن انتقلت إلى قوات الأمن في منطقة …………… وقد تم تكليف بالعمل في مكان بعيد عن أسرتي ومنزلي، وهذا ما سبب لي بعض المشكلات الأسرية الصعبة في ظل الظروف الحالية القهرية، وقد اضطررت إلى أن أتقدم بهذا المعروض لنقل إلى مكان قريب من أهلي، وأرجو من حضراتكم قبول هذا الطلب.

مقدم المعروض/ …………………

الرقم العسكري/ …………………

الهاتف/ ………………

التاريخ/ ……/ ……/ ……………

التوقيع/ ………………

تعرف على معروض طلب علاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي .. 4 نماذج قوية

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم خطوات كتابة معروض مؤثر ونكون قد أوضحنا لكم بعض النماذج الجاهزة للطباعة التي يمكنك أن تستخدمها عند تقديم المعروض، وأيضًا نكون قد أوضحنا معروض نقل العسكريين، وكذلك نكون قد ذكرنا أهم النصائح التي عليك أن تلتزم بها.

ويمكنك التعرف على خطوات كتابة المعاريض والخطابات المختلفة من خلال التواصل عبر الواتس آب الخاص بالرقم التالي: +96877217771

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp